نبيل شرف الدين من القاهرة: قالت صحيفة (صانداى تايمز) البريطانية اليوم الأحد إنه عناصر الشرطة في بريطانيا سيتلزمون بإلباس الكلاب البوليسية جوارب مطاطية لدى الاستعانة بها في تفتيش بيوت المسلمين، حتى لا تسبب إساءة إلى مشاعرهم الدينية حيث يعتبرون الكلاب مخلوقات quot;نجسةquot; تنقض الطهارة .
وأوضحت الصحيفة واسعة الانتشار أنه عندما يعترض المسلمون على الاستعانة بالكلاب البوليسية سيلتزم الضباط بها فقط في حالات استثنائية، إلا أنه لدى الاستعانة بها سيقتضي الأمر إلباسها جوارب من المطاط
وفي تقريرها الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني أشارت (صانداى تايمز) إلى أن هذه الإرشادات التي تعدها quot;رابطة كبار ضباط الشرطةquot; تطالب بمراعاة الحساسيات الدينية عند الاستعانة بالكلاب في البحث عن المخدرات والمتفجرات أو غيرها من الممنوعات .
ومضت الصحيفة موضحة أن الإرشادات التي ستوزع في وقت لاحق من العام الحالي كانت تعد بحيث تشمل المساجد فقط، إلا أنها تم توسيع نطاقها لتشمل مبان أخرى .
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم رابطة كبار ضباط الشرطة قوله : quot;إننا نحاول ضمان أن يكون أفراد الشرطة على وعي بالحساسيات التي قد تكون لدى بعض الناس حيال الكلاب، للتأكد من أنهم يتصرفون بشكل لا يتعارض مع أي اعتبار ديني أو ثقافي داخل بيوت الناس، ويجري بحث ذلك بجدية، كما تعمل الشرطة في اتجاه تعميق ذلك السلوك على نحو واسع بين أوساط رجال الشرطةquot; .
وشهد الأسبوع الماضي جدلاً في بريطانيا بسبب المشكلات التي تقع لدى الاستعانة بالكلاب البوليسية في عمليات أمنية، وذلك عندما اضطرت شرطة (تايسايد) في اسكتلندا للاعتذار عن ملصق لمكافحة الجريمة يظهر فيه كلب، في أعقاب شكوى قدمها عضو مجلس محلي مسلم استناداً للخلفية الثقافية المشار إليها .