كثرة الحديد ترفع خطر الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي
الألياف لا تقي من سرطان القولون

نيويورك: توصلت دراسة جديدة الى أنه على العكس من الاعتقاد الشائع فان الاغذية الغنية بالالياف ربما لا تقلل خطر اصابة الانسان بسرطان القولون. في وقت حذرت دراسة من ان تناول اطعمة تحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد يبدو انه يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بسرطان الحلق والمعدة. لكن الخطر يتقلص مع زيادة مستويات الزنك.

سرطان القولون
وقالت ستيفاني سميث وورنر وزملاؤها في الدراسة التي نشرت في دورية الرابطة الطبية الامريكية انه بالرغم من ان بعض الدراسات السابقة قالت ان هناك صلة بين الاطعمة الغنية بالالياف وبين انخفاض خطر سرطان القولون فان دراسات تبدو متقدمة وتجارب معملية لم تؤكد مثل هذه العلاقة.

ولفض الاشتباك عكفت سميث وورنر من كلية طب هارفارد للصحة العامة في بوسطن وزملاؤها على تحليل بيانات من 13 دراسة تمت متابعتها من 6 الى 20 مرة سنويا. وشملت الدراسة اكثر من 8000 اصابة بسرطان القولون.

وبعد الوضع في الاعتبار الاحماض الامينية وعوامل غذائية اخرى فان تناول اطعمة غنية بالالياف لم يكن له أثر كبير في الوقاية من سرطان القولون.

ويقول واضعو الدراسة انه على الرغم من هذا فانهم quot;ينصحون بنظام غذائي غني بالالياف لانه يؤدي لتقليل خطر الاصابة بامراض مزمنة اخرى مثل امراض القلب والسكري.quot;

سرطان الجهاز الهضمي العلوي
وفي دراسة نشرت في مجلة السرطان الدولية فحص ديفيد ار. جاكوبس من جامعة مينيسوتا في منيابوليس وزملاؤه بيانات من استقصاء بشأن طعام 34708 امرأة انقطع الطمث لديهن وتتراوح اعمارهن بين 55 الى 69 عاما. وجرى متابعة النساء على مدى 16 عاما. واثناء هذه المدة ظهرت 75 حالة اصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي (52 اصابة بسرطان المعدة و20 بسرطان الحلق). واكتشف فريق البحث ارتباطا بين الحديد وبين الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي. لكن تم رصد صلة عكسية بين الزنك وبين خطر السرطان.

وتم تقسيم النساء الى مجموعات بحسب معدلات الحديد في طعامهن ووضع في الحسبان عوامل خطر اخرى مثل العمر واجمالي السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والتدخين وشرب الخمر.

وزيادة خطر الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي من ادنى الى اعلى جرعة من الحديد تراوحت من صفر الى نحو ثلاثة امثال. والخطر المماثل للزنك تراوح من صفر الى اقل من 13 في المئة.

ولم تتغير النتائج بعد وضع عوامل اخرى ترفع من خطر الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي مثل مؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني والعلاج التعويضي بالهرمونات وتناول فيتامينات متنوعة والدهون المشبعة وفيتامين سي وفيتامين هـ وحامض الفوليك من اطعمة ومكملات اخرى.

ويعلق جاكوبس وزملاؤه قائلين quot;توضح النتائج التي توصلنا لها والنتائج السابقة ان الحديد والزنك يلعبان دورا مهما في تكون السرطان في الجهاز الهضمي ربما عن طريق آلية الاكسدة.quot;