hi ana 3omre 25 tooli 165 bass wazni 70 so chu fcfe tare2a la naziliion ana ilii baton w me3dee bas hol al meshklii

وزنك زائد قليلا وتريدين طريقة لتقليل حجم البطن والمعدة ، والنصيحة هي في فقد حوالي سبعة كيلوجرامات مع ممارسة تمرينات رياضية لشد جدار البطن .


عمري 37 وطولي 167 وزني 73 كم زاد وزني خلال الثلاث السنوات الماضية لا اعرف أي نوع من الرجيم احتاج علما باني امارس رياضة المشي كما انني اتناول بانتظام حبوب للحساسية والقولون .

أنت لا تحتاج الى ريجيم ولكن الى الالتزام بتناول الطعام الصحي عموما ، وبكميات معتدلة . والطعام الصحي يتكون من الأطعمة الطازجة التي تأتي من الطبيعة من خضروات وفاكهة وأنواع بروتين مختلفة مثل اللحوم والدواجن والأسماك .


تحية طيبة وبعد،
قرأت مقالك في موقع إيلاف وأود أن أشكرك على المعلومات القيمة. هل هناك أية نصائح لفقدان الوزن أو طريقة توزيع الطعام مع ممارسةالرياضة. وماهو الأفيد : ممارسة الرياضة على معدة خالية من الصباح أم تناول وجبة خفيفة وممارسة الرياضة بعدها بساعة مثلاً؟

تنظيم الغذاء مع الرياضة لرفع لياقة الجسم هو الحل الأمثل للحفاظ على الوزن ، مع العلم أن الغذاء هو العامل الأهم في زيادة الوزن . وممارسة الرياضة يستحسن أن تكون بعد وجبة خفيفة تتكون من المعجنات التي تمنح طاقة سريعة مطلوبة في الرياضة .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طولي 163 ووزني 66 واريد ان اخفف منة ولكنني احب الاكل كثيرا واريد منك ان ترسل لي برنامج غدائي متوازن وسوف اكون ممتنة لك كثيرا

... ملاحظة احب جميع انواع الاكل الا الكل الحار..شكرا

يامن تحبي الأكل كثيرا .. لاحظي التنوع في الغذاء ، وأكثري من العناصر التي لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة مثل الخضروات ، مع الاعتدال في باقي المكونات . وننصحك بالتقليل من السكريات ما أمكن .



Dear Dr. Emad.
I am a 25 yrs old girl, 162 cm length, my weight had always been 61-63 kgs. I have migraine and my Dr. gave me (Sibelium) for 9 months which made me hungry and eat all the time, I became 75 kgs, and i couldn't follow a diet coz it cause me severe migraine attacks if i don't eat every 2 hours.
i stopped taking Sibelium and i started taking Topamax for migraine for about a year and i became 65 kgs, i stoped Topamax about 5 months ago and directly after stopping it i started feel hungry all the time and if i don't eat i feel so tired and dizzy and i am attacked by migraine, now i am 73 kgs.
notice that Topamax made me allergic to diary products, and whenever i ate any i had a sever e migraine attack and my stomach couldn't hold anything for about 2 days.
now i am eating diary products, almost daily and i'm not allrgic to it. I really need ur help, i am gaining weight daily.
thanking u in advance.

تشتكين من أعراض جانبية للأدوية التي تتعاطينها لعلاج الصداع النصفي وتتمثل في الشعور بالجوع وزيادة الوزن ، والحقيقة المؤسفة أن هذه الأعراض الجانبية حقيقية ومرتبطة بالدواء وعليك الاختيار بين أعراض المرض وأعراض الدواء الجانبية ، لكن يمكنك أيضا مساعدة نفسك بتناول الأغذية الصحية والامتناع عن المأكولات التي تزيد المشكلة تعقيدا مثل السكريات المباشرة مع التقليل من النشويات ، وزيادة المجهود العضلي حتى تزيدي من السعرات الحرارية المنصرفة .


Dear Dr sohbi :

first of all i would like to thank u for all uradvices...second i would like to discuss with u my problem..i'm 27 years old girl...my height is 160cm but my weight is 45 klgs...i know that i'm having some nutrition problems as i don't eat at all on regular timings and sometimes when i'm depressed i don't eat normally and just survive on juices coffee and some vitamins...i don't drink milk since i was a kid..i noticed since sometime that i'm having white warms especially when i don't eat during the day...i had some kinds of medicine from the pharmacy which stopped that for only sometime then it's back gain...what do u think is the solution for that ? is there any special medicine or check ups to be done ? is it the reason for my endless loss of weight? will it cause any hair loss or skin problems ? should i stop eatingcertain kinds of food ? what do u think is the best nutrition ideas for depressed persons ? i really would like to change all my nutrition habits and would like to gain some weight...i know it's crazy as lots of people dream about having a thin body like mine...but i feel that this is affecting all my life especially that i'm working and needs lots of energy during the day...i would be really so greatful for ur help and would appreciate to read ur reply for my problem ...thanks alot

best regards
may

تعانين من النحافة ، وغير منتظمة في تناول الوجبات الغذائية ، وتكتفين بشرب القهوة والعصائر ، ولا تشربين اللبن منذ الصغر ، ولاحظت وجود ديدان صغيرة في البراز . والنصيحةالطبية هي أولا في علاج هذه الديدان ، مع تكرار العلاج مرة أخرى بعد اسبوعين من العلاج الأول ، ثم التأكد بالتحاليل من الشفاء مع مراعاة أن هذه الديدان تعود بالعدوى الذاتية من المريض لنفسه عن طريق لمس أصابعه لمنطقة الشرج نتيجة الاحساس بالحكة التي تحدثها الديدان عن خروجها . لذا من المهم قص الأظافر وتنظيف الأيدي والأظافر قبل الأكل مع استحسان تناوله بالشوكة والملعقة والسكين وليس باليد مباشرة ، مع الاهتمام بغلي وكي الملابس الداخلية وأيضا أغطية الفراش ، وعلاج أي أفراد للأسرة ينامون على نفس الفراش أو قريبا منه حيث أن الديدان قد تتحرك لوضع البيض ، كما قد يتناثر البيض المعدي . وفي نفس الوقت من المهم تناول وجبات الطعام المنتظمة والاهتمام بتناول البروتينات والنشويات وشرب العصائر واللبن ، وسوف تكون النتيجة جيدة باذن
الله .


الدكتور عماد صبحي المحترم
تحية طيبة في البداية اود ان اتقدم بجزيل الشكر للاجابة على اسئلة القراء . انا شاب ابلغ من العمر ثلاثة و ثلاثين عا اما ا لطول 180 سم الوزن 80 كغم اعاني من زيادة او سمنة في منطقة البطن فقط ، سؤالي هو كيف لي ان احصل على زيادة وزن متناسقة اي للساقين و الاذرع لانني اعاني من نقص الوزن في المنطقة السفلى و الاذرع ( اليدين ) و اريد زيادتها مع جزيل الشكر و الامتنان
جاك
كندا

شكرا على كلماتك الرقيقة . وزنك مناسب لطولك ، ومنطقة البطن والأطراف تحتاج منك للرياضة فقط ، وأعتقد أن رياضة رفع الأثقال وبناء الأجسام ستكون مناسبة لحالتك جدا .
صباح الخير،،،



أنا فتاة اعمل في اليوم 8 ساعات و نصف وادرس ماجستير العصر وليس لدي الوقت لممارسة الرياضة ، طولي 154 ووزني 77 ، هل الحمية تنفع ؟
شكرا .. فاطمة

الحمية طبعا تنفع ، والرياضة ستساعدك على الحصول على الرشاقة واللياقة ، وعدم وجود الوقت ليس حجة كافية لعدم ممارستها ، فستطيعين ممارسة الرياضة في المكتب والمنزل في دقائق قليلة ، وأرجو العودة الى مقالي المنشور في ايلاف في السابق عن ممارسة الرياضة في المكتب .


انا فتاة عمري 20 عاما طولى تقريب ا 165 سم ووزنى45 كج اعانى من النحافة بالرغم من ان هذه تعتبرمشكلة ولكن ليست هذه هي مشكلتى المشكلة تكمن في بروز عظام الحوض بشكل ملفت يعنى انه العظم نفسه باين من تحت اللحم وأنا اريد الاستفسار هل هذه المشكلة بسبب ضعفي ام هذا هو عيب لا يمكن معالجته بمعنى انه لو زاد وزنى من الممكن ان لايظهر هذا البروز هل عندك حل رجوك ان ترد على.
شكرا

عظام الحوض بارزة بطبيعتها ، وهذا ليس عيبا فيك . وبمجرد أن يزيد وزنك سيصير منظرك رائعا ويختفي البروز بل وسيصير الشكل أفضل ..



Dear Dr. Emad,

On a daily basis, 1 st thing in the morning, I used to drink a cup of water + 2 table spoon of apple vinegar in order to keep slim and I am feeling very healthy (thanks God) but I heard that this causes stomach cancer therefore, I start mixing the vinegar with a cup of parsley water (I boil 2 bundles of fresh parsley in 1.5 litre of water) so please advice me if is it safe, healthy and no bad effects might occur in the long run??? Many thanks.
Rgds,
Manal


خل التفاح حامض في الأساس ، ووسط المعدة حمضي أيضا ، لذا فان استعمال الخل على معدة فارغة سيزيد من وسطها الحمضي مما قد يساعد على ظهور قرحة المعدة التي يعرف عنها امكانية تطورها لسرطان المعدة في بعض حالاتها ، لذا يستحسن التوقف عن هذه العادة والاعتماد في ضبط الوزن على تناول الغذاء الصحي المناسب . ومن المناسب دائما شرب كمية مناسبة من الماء يوميا قد تصل الى لترين أو ثمانية أكواب .



صباح الخير...
الرجاء افادتي عن جلسات التدليك ومساج التنحيف المنتشرة هذه الأيام حيث أنها منتشرة لدينا في الخليج وأريد أن أعرف هل حقيقة يوجد فائدة من عمل المساجات أو التدليك حيث أن أغلب الأندية الرياضيه تقوم بعمل اعلانات عن مساجات أو تدليك التنحيف بواسطة الأجهزة أو المساج العادي اليدوي بواسطة الزيوت أوالكريمات حيث أنني وزني طبيعي ولكن الجزء العلوي من جسمي وخاصة منطقة الكتف وأعلى الذراعين أسمن من المنطقة السفلية.

ولكم الشكرا سلفــا ،،،

جلسات التدليك ومساج التنحيف كلام خرافة ولا طائل منها ، ولا فائدة لها ، ولا تحقق اي تأثير على عملية فقد الوزن .. والمستفيد الوحيد هو المدلكة التي تفقد سعرات تجعلها هي تفقد وزنا .. والحل لمشكلتك هو في ممارسة الرياضة التي ستحسن من سمنة أطرافك .. ولكن التدليك لا يفيد في فقد الوزن بالقطع .



انا فتاة عمري 52سنة غير متزوجة وزني 65 كغم طولي 162 سم اشعري بأن وزني قد زاد خلال 5 سنوات 10 كغم وذلك نتيجة الأكل ولكن ليس بشكل شره وما زالت الدورة عندي جربت مرات عديدة الرجيم وكنت افقد 3-4 كغم خلال اسبوعين ولكن سرعان ما امل واعود الى طبيعتي وانا كثيرة الحركة الجسمانية والعقلية فارجو مساعدتي على تخفيف وزني وشكرا (حليمة)


حتى الآن يعتبر وزنك صحيا ، وملاحظتك في محلها ، حيث قد يزيد الوزن مع الوقت ، ولكن يجب أن يزداد حرصنا على نوعية الطعام الذي نتناوله ، مع زيادة جرعة الرياضة للحفاظ على الرشاقة . وأنت تحتاجين الى مراعاة السلوكيات الغذائية دائما وليس فقط اتباع أنظمة غذائية لمدة أسابيع محددة .




يرجى العلم بأنني أتبع نظام ريجيم منذ أكثر من شهرين وقد نزل وزني تقريبا6 كيلو بالشهر الأول ولكن الشهر الثاني لم أفقد من وزني أي جرام علما بأن شكل جسمي تغير بشكل مل حوظ في الشهر التالي . الرجاء افادتي عن المطلوب لتقوية نظام الميتابوليزم عندي حيث أنني أشعر بأن جسمي اعتاد على نظام الريجيم لأنني كررته أكثر من مرة.
وشكرا
منال

يبدو أن جسمك قد أدار نظام quot;التشغيل الاقتصاديquot; حيث يوفر في صرف الطاقة عندما تقل كمية الطاقة الواردة كما في حالة الريجيم . ولعلاج هذه الحالة ينصح بكسر الريجيم في وجبة واحدة مرة واحدة أسبوعيا . كما أنصحك بممارسة أكثر للرياضة لأنه كلما فقدت وزنا كلما احتجت للرياضة أكثر لفقد مزيد من الوزن .


اتمنى من الله ان تساعدني في مشكلتي انا فتاة عمري 23 سنة وطولي 159 سم تقريبا ووزني 70 كجم
من الواضح ان وزني غير مناسب لطولي لكن المشكلة ان نظام حياتي لا يسمح لي بالكثير من الحركة والمشكلة الاكبر اني احب الاكل بصفة عامة والشوكلاتة بصفة خاصة ورغم اني حاولت كثيرا التخفيف من كمية اكلي ومن كمية الحلويات والنشويات الا اني دائما اعود للاكل كما كنت ويعود وزني كما كان مشكلتي ان ارادتي تقوى في بعض الاحيان وتضعف جدا في احيان اخرى مع الملاحظة ان وزني يؤثر سلبيا على حالتي النفسية وثقتي بنفسي ما الحل في حالتي هذه ؟؟
ارجو مساعدتي وبارك الله فيك

فعلا وزنك يزيد عن المناسب لطولك حيث يجب أن يكون وزنك حوالي 55 كيلوجراما ، وتناول الطعام بكثرة هو السبب طبعا ، وخصوصا الحلوى والشوكولاتة . يجب تقوية ارادتك لمقاومة شهيتك الزائدة ، وقد يساعدك الوخز بالابر الصينية في منطقة الأذن في السيطرة على هذه الشهية . ويمكن التغلب على مشكلة الشوكولاتة بتناولها في صورتها الخالية من السكر والمحلاة بالسكريات الصناعية وفي هذه الحالة تكون أقل ضرر بالطبع . ومن المهم مرة أخرى أن نلفت النظر الى الالتزام بالغذاء الصحي الممثل في الخضروات والفواكه وأنواع البروتينات المختلفة مع الاقلال من النشويات والامتناع تماما عن السكريات والحلوى .


عمري 30 وطولي 164 قمت بتخفيض وزني الحمد لله من 88 الى 66 خلال اكثر من سنتيندون الاستعانة بطبيب طول الفترة دي افطر رغيف عيش سن مع جبنة اي نوع ثم فيمنتصف النهار زبادي او فاكهة والعشاء يكون الساعة السادسة اتناول خضارولحمة او تونة او جبنة بعيش واتناول مشروباتي بسكريات صناعية مع العلم اني بشرب ثلاثةاكواب شاي بلبن منزوع الدسم وتقريبا اجمالي كمية اللبن بتكون كوب صغير... فيالبداية كان زني ينزل بسرعة لكن الان ثابتة بقالي فترة انا عارفة ان حضرتك حتقول انوزني معقول للكن انا عايزة اخس اكثر ممكن يكون فيه رجيم مناسب دون حرمانكمانانا بحب العيش وما بشربش مياه كثير وهل فيه كريم يساعد في تحسين ترهلالثدي بعد خفض الوزن.... مع شكري.

وزنك بالفعل مناسب تقريبا ، ونوع طعامك مناسب وصحي ، ولكن يجب كسر الريجيم بين الحين والآخر حتى يتوقف الجسم عن اظهار مقاومة لنزول الوزن ، ويكون هذا بتناول بعض الأطعمة النشوية وليس الحلوى بين الحين والآخر . ومن المهم شرب الماء ( حوالي 8 أكواب يوميا ) ، وبالنسبة لترهل الثدي يرجى استشارة طبيب تجميل .


hi doctor

im alaa from syria. i study medicine 1st year, im 90 kg and 174cm, i have a problem in middle part of my body because i have a lot of fat and i dont knw how i can break down it please help me

تشكو من وجود سمنة في منطقة البطن ، وهذه تستلزم اتباع نظام غذائي لفقد الوزن ، مع ممارسة تمرينات رياضية لتقوية عضلات هذه المنطقة . ومن المفيد في النظام الغذائي المقترح تناول اللبن الزبادي حيث أفادت أبحاث حديثة على أهميته في فقد دهون منطقة البطن .




سلامي للدكتور عماد
انا في شهري الرابع حامل لاول مره. اريد نصيحتك لتجنب السمنه,الترهل,التشقق في الجسم بعد الولاده فبماذا تنصحني؟؟

لتجنب السمنة أثناء الحمل يجب التقليل من السكريات والنشويات والاهتمام بالخضروات والفواكه وأنواع البروتينات وشرب اللبن خالي الدسم ، ولتفادي الترهل ينصح بممارسة الرياضة المناسبة للحوامل والتي يقررها الطبيب المتابع للحمل ، ولمنع التشقق يجب استعمال كريمات ملينة للجلد مثل البانثينول يوميا مع الاهتمام بشرب الماء .




عزيزي دكتور عماد
أشكرك جزيل الشكر على إسلوبك الرائع في إستعراض وتوضيح المعلومات وسؤالي لسيادتك هو ما هو أفضل نظام غذائي لمن يعاني من إلتهاب المعده وما هي الأشياء التي يجب محاولة تجنبها أو الإقلال منها. مع خالص شكري وتقديري.

أشكرك من أجل كلماتك الرقيقة . وأفضل نظام غذائي لالتهاب المعدة هو البعد عن المواد الحريفة والحمضية مثل الخل والليمون الكثير ، وأيضا الامتناع عن الطماطم والباذنجان ، مع الاهتمام بتناول اللحوم .وينصح بشرب اللبن البارد ببطء عند الاحساس بحرقة في المعدة ، وقد يستدعي الأمر العرض على طبيب لتقرير العلاج اللازم اذا لم تنجح هذه الخطوات الغذائية .



أسئلة وأجوبة التغذية والريجيم 1
أسئلة وأجوبة التغذية والريجيم 2
أسئلة وأجوبة الريجيم والتغذية 3

د.عماد مستعد لتقى إستفساراتكم عن الريجيم والتغذية على إيميله وستنشر فى إيلاف [email protected]