الكويت: في اكتشاف هو الاول من نوعه في العالم أعلن فريق كويتي من كلية الطب في جامعة الكويت عن التوصل الى جين له القدرة على تقليل فرص انتشار سرطان القولون المعوي في الجسم . اختصاصي علم الجينات الدكتور فهد الملا الذي يرأس الفريق الطبي قال في مؤتمر صحافي اليوم ان الدراسة اثبتت سهولة استجابة المرضى الحاملين لهذا الجين للعلاج الكيماوي والاشعاعي بعد العلاج الجراحي مقارنة بالمرضى الذين لايحملون هذاالجين .

واضاف الملا انه في حالة وجود هذاالجين في جسم المريض فانه يعيش فترة اطول من الفترة التي يعيشها المريض الذي لايحمل الجين مشيراالى ان وظيفة الجين تتركز في قدرته على افراز مواد لها القدرة على اضعاف السرطان وتقليل فرص انتشاره .

واوضح ان بدايات هذا الاكتشاف كانت من خلال اجراء بحث علمي مكثف على مرضى كويتيين وبعد التأكد من صحة الاكتشاف العلمي تم اجراء دراسة على عينة اكبر من المرضى من بريطانياالى جانب قيام اطراف علمية محايدة بمتابعة البحث العلمي للتأكد من صحته .

وتابع الملا قائلا انه بعد التأكد من التوصل الى نفس النتائج في بريطانيا تمت الموافقة على تسجيل هذا الاكتشاف العلمي للباحث ولدولة الكويت ومن ثم الموافقة على نشره في اكبر المجلات العالمية المعنية بمجال السرطان وهي (جورنال.اوف.كلينيك.اونكولوجي).

من جانبه قال العميد المساعد لشؤون البحث العلمي بكلية الطب بجامعة الكويت اياد الصالح ان مرض القولون يصيب حسب الاحصائيات الجديدة لمنظمة الصحة العالمية مليون شخص في العالم سنويا منهم 400 الف يتم اكتشاف السرطان عندهم بشكل مبكر ويتم علاجه من خلال الاستئصال الجراحي الا ان هناك 200 الف مريض منهم يعاودهم السرطان مرة اخرى فينتشر في اجزاء اخرى من اجسامهم .

واضاف الصالح انه في غياب المقدرة الطبية على معرفة المرضى الذين سيعاودهم المرض مرة اخرى فإن السرطان يتمكن من الانتشار السريع في الجسم ويؤدي عادة الى الوفاة المبكرة للمريض .

واهدى الصالح هذا الاكتشاف العلمي الجديد الذي قام به فريق بحثي كويتي من كلية الطب الى دولة الكويت و امير البلاد صباح الاحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب الكويت . كما شكر كل من ساهم في التوصل الى هذا الاكتشاف مشيدا بالدعم الكبير الذي تتلقاه المؤسسات العلمية في البلاد عموما وكلية الطب خصوصا من الجهات الرسمية في الكويت مثل جامعة الكويت ممثلة بادارة الابحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي .