طلال سلامة من روما: أعلن الباحث السويدي quot;يان نيلسونquot; من جامعة quot;لوندquot; (Lund)، عن أن اختبار أول لقاح في العالم ضد مرض القلب المعروف باسم (artherosclerosis)، وهو مرض التهاب الشرايين الذي يؤدي الى تراكم الصفائح على جدران الأوعية الدموية في القلب، يمكن أن يبدأ في 2007. يذكر بأن هذا المرض من جملة عوامل الخطر quot;الخائنةquot; والأكثر فتكاً التي تطيح بملايين الأشخاص حول العالم، كل سنة.

ويعتمد اللقاح الجديد على الأجسام المضادة التي تستهدف البروتين المسمى (lipoproteine). وتكون مجموعة البروتينات هذه الكولسترول quot;السيئquot;. وينجم عن تراكمها على جدران شرايين القلب الداخلية التهاب يُشعل مرض ال (artherosclerosis).

كما أن هذا النوع من البروتينات يسبب رد فعل يهاجم نظام المناعة المكتسبة، من خلاله، الجسم. ومن شأن اللقاح الجديد منع تكوٌن هذه الصفائح على شرايين القلب.

وقبل بدء التجارب السريرية، ينبغي التدقيق أكثر في مفعول اللقاح الجانبي، كما حدوث الالتهابات غير المرغوب فيها كرد فعل يطلقها جسم المريض. ويأمل الباحثون في الحصول على أجوبة جميع الأسئلة العالقة قبل مباشرة تجارب اللقاح على البشر.