إيلاف: أوضح بحث من جامعة أوتاوا لدراسات القلب أن أحد الأنواع الشائعة من أمراض القلب ndash; انقباض الأذين (atrial fibrillation)ndash; يحدث بسبب تحول يحصل أثناء تطور الجنين داخل الرحم. ويقدم هذا الاكتشاف الهام نظرة جديدة عن كيفية تطور الأمراض الشائعة, ويتوقع أن يزود المعالجة الموجهة بمعلومات للمساعدة في العلاج أو الوقاية من انقباض الأذين الذي يضر بالملايين في أميركا الشمالية والمسؤول عن أكثر من ثلث النوبات القلبية. وأعلنت مجلة نيو إنجلند للطب (العدد 354) عن نتائج هذا الاكتشاف. وقاد هذا العمل معهد القلب للدكتور مايكل غولوب اختصاصي الاضطراب الإكلينيكي والمتخصص في علم الوراثة ورئيس معمل أبحاث الاضطراب التابع للمركز الكندي لعلم الوراثة الخاص بالقلب والأوعية الدموية.

وحسب المقال الذي نشره موقع Bionity فإن انقباض الأذين يعتبر النوع الأكثر شيوعاً من اضطرابات القلب (حيث تصبح نبضات القلب غير طبيعية). وانقباض الأذين هو ارتجاف غير طبيعي في نبضات القلب ينتج عن إفرازات كهربائية عشوائية. وبدلاً من أن يضخ الدم بفعالية, فإن هذه الحالة تسمح للدم بأن يتجمع ويتكتل في القلب مسبباً جلطة في بعض الأحيان. ومن المعروف أن الجينات المتضررة يمكنها أن تورث وأن تسبب مرضاً عائلياً. ومع ذلك, فإنه لم يُبرهن بصورةٍ حاسمة بعد على أن التحولات خلال تطور الجنين داخل الرحم يمكنها أن تسبب المرض. وبملاحظة أن حالات الإصابة بانقباض الأذين ضمن العائلة تبقى نادرة الحدوث, افترض الباحثون أن حالات انقباض الأذين التي لا يتضح لحدوثها سبب معين قد ترجع إلى التغير الجسدي المحصور في نسيج القلب.

ركّز د.غولوب وزملائه على جين يُدعى (GJA5) يصنع البروتين المسمى Connexin 40, وهذا البروتين خاص بنسيج الأذين ويقوم بدورٍ حاسم في كيفية تصرف الإفرازات الكهربائية. وكان الفريق قد اكتشف تحولاً في الجين المنتج لـ Connexin 40 في المصابين بانقباض الأذين. وأثبت الباحثون أن المرض متعلق بالنسيج ولا يظهر في جميع خلايا الجسم, حيث توصلوا إلى أن التحول يحدث فقط في نسيج القلب وليس في خلايا دم المرضى.

وتتم حالياً معالجة انقباض الأذين بعلاجٍ لا يستهدف بروتين Connexin 40 بشكلٍ خاص, كما يستعمل الإجراء الذي يُدعى الاستئصال عن طريق القسطرة لكنه يتعدى على الأنسجة السليمة ويمكن أن تنشأ عنه مضاعفات خطرة مثل النوبة القلبية والموت. وبالتوصل إلى الآلية المسؤولة عن انقباض الأذين, فإنه يتوقع أن تتطور الأدوية التي تستهدف Connexin 40 للحد من أو السيطرة على المرض.

ترجمة: سامية المصري