نيويورك: تشير دراسة أوروبية كبيرة الي أن البالغين الذين تتركز معظم بدانتهم حول بطونهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون. ووجد الباحثون ان الرجال والنساء ذوي الخصور البدينة كانوا أكثر عرضة للاصابة بسرطان القولون عن ذوي الخصور النحيلة بين حوالي 370 ألف بالغ من تسع دول أوروبية.

وحجم الخصر والنسبة بين محيط الخصر الى محيط الفخذ وكلاهما مؤشر لبدانة البطن يبدوان أكثر أهمية عن الوزن ككل فيما يتعلق باحتمالات الاصابة بسرطان القولون. وفي الحقيقة وجدت الدراسة ان مؤشر كتلة الجسم الذي يقيس الوزن في مقابل الطول لم يكن له علاقة باحتمالات الاصابة بسرطان القولون بين النساء.

وتشير نتائج الدراسة التي نشرت يوم الاربعاء في دورية المعهد القومي للسرطان الي أن دهون البطن لها أثر خاص في الاصابة بسرطان القولون.

وأوضح توبياس بيسكون الباحث بالمعهد الالماني للتغذية البشرية في بوتسدام ريبروكه وقائد فريق الدراسة الامر قائلا ان الاشخاص ذوي الخصور الضخمة عادة ما يكون لديهم كمية كبيرة من الدهن حول أعضاء البطن وهذه النوعية من الدهون quot;أنشط في التأيضquot;.

وقال لرويترز ان من المحتمل ان هذه البدانة في الاحشاء تزيد احتمالات الاصابة بسرطان القولون عن طريق رفع مستويات هرمونات معينة تؤثر على نمو الخلية بما في ذلك نمو خلايا السرطان.