الكويت: يعتقد البعض ان تدخين الشيشة يعد اقل خطورة من تدخين السيجارة التقليدية ظنا منهم ان التدخين فى الشيشة يفلتر عن طريق الماء الا ان الدراسات الطبية الحديثة اظهرت عكس ذلك بتعرض مدخن الشيشة لمخاطر صحية تفوق السيجارة بكثير. وقد عرف الناس مخاطر تدخين التبغ او السيجارة منذ القدم وعلى مستوى العالم الا ان المعدلات المتزايدة لتدخين quot;الشيشةquot;او الارجيلة لاسيما بين الشباب في المجتمعات الاوروبية والشرق الاوسطية والتي تنبيء بخطر متزايد حفزت الباحثين لاجراء دراسات موسعة لتحليل التاثيرات التي تسببها الشيشة على الجهاز التنفسي في جسم الانسان.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الدكتورة سناء المطيري رئيسة وحدة الامراض الصدرية في المستشفى الاميري واستشارية امراض صدرية وباطنية قولها في دراسة اجرتها مؤخرا ان احتراق اوراق التبغ غير المكتمل سواء عن طريق السيجارة او الشيشة ينتج عنه مواد سيئة تضر بالصحة العامة مبينة ان هناك غازات موجودة في تيار التدخين الاساسي تضر المدخن نفسه كما توءثر على صحة الاشخاص المخالطين للمدخن عن طريق التدخين السلبي.

واكدت الدكتورة المطيرى ان الدراسة التي اجرتها وشملت اشخاصا تتراوح اعمارهم بين 28 و40 عاما تهدف الى اثبات خطأ النظرية القائلة بان تدخين الشيشة اخف ضررا من تدخين السجائر لان بعض الناس يظنون ان تدخين الشيشة quot;يفلتر عن طريق الماءquot; وهو امر خاطيء.

وقالت ان وجود الماء لا يخفف من اضرار تدخين التبغ بكافة اشكاله واول هذه الاضرار ارتفاع نسبة النيكوتين والمادة الناتجة منه وهي / الكوتينين / والموجودتان بمستوى عال يصل الى نسبة الخطورة المرضية في بول المدخن.

ومضت قائلة ان الدراسة اثبتت انه حتى بعد مرور 10 سنوات فان مدخن الشيشة يفرز تلك المادتين بنسبة عالية في جسمه وهو امر خطير.

وذكرت الدكتورة المطيري ان مدخن السجائر العادية تختلف عنده تلك النسبة بعد عشرة سنوات بسبب اختلاف عملية التمثيل لمادة النيكوتين عن طريق الكبد.

وتطرقت الى ان مدخن السجائر يدخن فى جميع الاوقات بعكس مدخن الشيشة الذي يدخن في اوقات متفرقة وهو امر يزيد الضرر ولاينقصه كما يظن البعض .

واوضحت ان العينة التي اجريت عليها الدراسة وضمت اشخاصا من مرتادى المقاهى وغالبيتهم من الشباب كما ان نسبة النساء فى العينة بلغت 13 فى المائة ان اعراض الالتهاب الشعبي المزمن المصاحب للتدخين ظهرت لدى مدخني الشيشة بصورة اسرع وفي اعمار اصغر من الاعمار التي تظهر فيها تلك الاعراض عند مدخني السجائر.

وقالت ان الاعراض التي يعاني منها مدخن الشيشة في عمر الشباب قد يواجهها مدخن السجائر في عمر متقدم اكثر وهو مايظهر مضار الشيشة الخطيرة.

واشارت المطيري الى ان تاثير تدخين الشيشة على مستوى الكولسترول في الجسم مقارب للاثر السيءالذي تتركه السجائر على الكولسترول ناهيك عن ان مستوى الكولسترول النافع قد تضرر سلبا حسب الدراسة بسبب تدخين الشيشة والسجائر بشكل متماثل.

وخلصت الدكتورة سناء المطيري في دراستها الى ان تدخين الشيشة يحمل مخاطر احتمالية كبيرة للصحة العامة ويثبت ان التدخين بكافة اشكاله يسبب الوفاة.

يذكر ان الدراسة التي شملت 152 شخصا نشرت في مجلة علمية تختص بالامراض التنفسية وتدعى quot;ريسبايرولوجيquot; وتنشر عن طريق المنظمة العالمية لاسيا والمحيط الهادي وقد صنفت على انها من افضل الدراسات العلمية في مجال امراض الجهاز التنفسي .