شيكاغو : قالت دراستان ان التدخين يرفع من خطر الاصابة بالنوع الاكثر شيوعا من العمى بين كبار السن بينما يقي السمك من الاصابة به.واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن ان التدخين يرفع الى المثلين خطر اصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة باولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا.

وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي الى تشوش في الجزء الاوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للاصابة بالعمى بعد سن الستين.واكتشفت الدراسة ايضا ان الذين يأكلون اسماك اكثر ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للاصابة بالمرض وكانت اكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين او اكثر اسبوعيا.

وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية ارشيف علم العيون quot;نحو ثلث خطر (المرض)... يمكن ان يعزى الى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات اكبر من الاسماك واحماض اوميجا 3 الدهنية.quot;وجاء في دراسة اخرى بنفس الدورية ان باحثين استراليين قالوا ان احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الاسماك مرتين او اكثر اسبوعيا حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.

وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الابصار في سيدني quot;عدم الحصول على كميات كافية من الاحماض الدهنية قد يؤدي الى تأيض غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلاياquot; بينما تناول كميات اكبر من احماض اوميجا 3 خاصة من السمك quot;قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحللquot;.