نيويورك : أوضحت دراسة جديدة ان مكملات الثوم الغذائية ليس لها تأثير على العديد من عوامل الخطر التي قد تؤدي للاصابة بأمراض القلب وذلك على الرغم من الاطراء على الثوم من اجل صحة القلب.
وأجرى باحثون اوروبيون دراسة على 90 من المدخنين الذين يعانون من زيادة الوزن واكتشفوا ان اولئك الذين تناولوا الثوم على هيئة مكمل غذائي في صورة مسحوق لمدة ثلاثة اشهر لم يطرأ عليهم أي تغير في مستويات الكوليسترول او عوامل خطر أخرى قد تؤدي للاصابة بأمراض القلب.
وكانت دراسات سابقة قد قالت ان مكملات الثوم قد تساعد على خفض معدلات الكوليسترول في الدم وربما خفض ضغط الدم الا ان دراسات اخرى لم تكشف عن هذه الفوائد.
وفي الدراسة الجديدة التي نشرت في الدورية الامريكية للتغذية السريرية درس الباحثون مااذا كانت مكملات الثوم الغذائية يمكن ان تؤثر على العوامل التي قد تؤدي للاصابة بأمراض القلب بخلاف ارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.
وقام الباحثون بدراسة مستويات بروتينات يمكن من خلالها معرفة درجة الالتهابات في الشرايين. وقام الباحثون بقياس العديد من المواد الموجودة في الدم التي تعكس حالة الاوعية الدموية.
ومن المعتقد ان هذين العاملين - الالتهابات وحالة وظائف الاوعية الدموية - يلعبان دورا اساسيا في الاصابة بامراض القلب ولكن الدراسة اكتشفت ان الثوم لم يؤثر عليهما.
وبعد ثلاثة أشهر لم يطرأ اي تغيير على هذين العاملين ولا على مستويات الكوليسترول.
وقال مارتن فان دورن من مركز ابحاث عقاقير الانسان في لايدن بهولندا وقاد فريق الباحثين ان هذا يجعل quot;من غير المرجحquot; ان يكون للثوم تأثير وقائي على القلب عن طريق محاربة ارتفاع الكوليسترول او الالتهابات.
وخلص الباحثون الى ان مسحوق الثوم وربما الثوم بشكل عام quot;لا يفيدquot; في الوقاية من او علاج ارتفاع الكوليسترول او الالتهابات التي تدل على حدوث تلفيات في الشرايين.