دكتور خالد ..
تحية طيبة وبعد
سؤالي هو.. أنا شاب متزوج منذ فترة ليست بالقصيرة وأرغب أنا وزوجتي بأن يكون هناك حمل.. ما هي أنجح الطرق ليتم الحمل..
نحن نعرف عملية الحساب لموافقة البويضة كاملة النمو.. ولكن نريد أكثر من ذلك.. قرأت إجابة لك على سؤال إحدى الأخوات تقول فيها ليتم الحمل أو من لكي لا يخرج ماء الرجل من المهبل عليها أن تستمر في الاستلقاء على الظهر حتى بعد العملية الجنسية.. سؤالي إلى متى من الأفضل أن تبقى المرأة على الظهر بعد الجماع لكي لا يخرج ماء الرجل من المهبل.. ما هي المدة الكافية لبقاء ماء الرجل في المهبل ليتم اللقاح؟
بصورة أعم أنا وزوجتي نرغب بأن يكون فيه حمل بماذا تنصحنا؟ مع العلم بأننا نحاول من فترة ولكن لم يكتب الله بعد. أرجو المساعدة.
شكراً جزيلاً لاهتمامك
ابوسمر

عزيزى أبو سمر:
بسؤال أطباء النساء المتخصصين كانت الإجابة كالتالى:
انتظام الدورة الشهرية هو علامة هامة على انتظام التبويض والدورة الشهرية التى عادة ما تتراوح بين 28-32 يوماً وتتميز بأنها تنقسم إلى نصفين: الأول يتم فيه تنبيه بعض البويضات التى تنمو فى الحجم، لكن مع تقدم الدورة تبرز بويضة واحدة تنمو بشكل أسرع فى حين تضمر بقية البويضات حتى تصل إلى مرحلة التبويض فى منتصف الدورة ثم النصف الثانى حيث يتم تخصيب البويضة ثم انغماسها فى الرحم، ويمتاز النصف الثانى بثباته من حيث المدة (14 يوم)، بينما يحدث الاختلاف فى النصف الأول من الدورة.
أن فترة التبويض هى الفترة الوحيدة التى تنطلق فيها البويضة من حويصلة جراف وتتجه إلى قناة فالوب حيث تلتقطها الأهداب وتتحرك داخل القناة لملاقاة الحيوان المنوى ويحدث التخصيب ومن الضرورى أن تعرف السيدة التى تريد الإنجاب فترة التبويض بدقة حتى يتسنى لها الحمل أن شاء الله، أن فترة بقاء البويضات نشيطة وحية لا تتجاوز 24 ساعة فى حين يبقى الحيوان المنوى نشيطاً لعدة أيام.
وهناك طرق عديدة لمعرفة وقت التبويض أهمها قياس مستوى هرمون الأستراديول فى الدم وفحص الموجات فوق الصوتية، أما فى البيت فيمكن للسيدة أن تعرف موعد التخصيب إما باستخدام الاختبارات هرمون الليوتين الموجودة فى الصيدليات والتى تقيس زيادة هرمون الليوتين عن طريق البول أو عن طريق اللعاب، والذى يزداد عادة مع حدوث التبويض.
فترة التبويض عبارة عن: (يومين قبل نزول البويضة + ثلاثة أيام وهى فترة التبويض+يومين بعدها)
وأما كيفية معرفة أيام التبويض :
فهي كالتالي بشرط إنتظام الدورة :
إبدأي عد الأيام من أول يوم نزول الدوره
ثم واصلي العد إلى أن تصلي للأيام 13\14\15 (وإحتياطا يومين قبلها ويومين بعدها فيكون سبعة أيام على الزوجان توخيها وتركيز الجماع فيها).
أما السبب فى وضع يومين قبل ويومين بعد هو ان وقت التبويض تقريبى وليس محدد لذلك ينبغى حصره فى نطاق معين قد يحدث خلاله........ اوله أو آخره أو فى المنتصف كما هو مفترض.
وطريقة الحساب تكون أسهل للمرأة التي دورتها الشهرية منتظمة فمثلاً الزوجة التي دورتها 28 يوماً عليها أن تتوخى الجماع من اليوم التاسع إلى اليوم التاسع عشر من الدورة الشهرية أما قبل ذلك أو بعد فتقل الخصوبة.
بالنسبة للمرأة التي دورتها غير منتظمة فالأمر أصعب ولكن تقريبيا فان فترة الأمان أو الفترة التى تقل فيها الخصوبة تكون أسبوع قبل الدورة وأسبوع بعدها وبالتالى فان الفترة التى فى المنتصف هى التى يزيد فيها احتمالية التبويض بنسبة كبيرة ولكن لا يمكن تحديد الميعاد بالضبط ولكن خلال هذه الفترة يحدث الحمل فى معظم الحالات.
ومن الممكن تطبيق هذا المبدأ على الدورة المنتظمة أيضا ولكن الأفضل فى الدورة المنتظمة هو التحديد للأيام بالضبط مما يزيد من احتمالات حدوث الحمل.
التبويض نفسه يكون له علامات بسيطة جدا:
زيادة درجة حرارة الجسم درجة واحدة وهى زيادة طفيفة جدا لا يمكن ملاحظتها سوى أن بعض النساء تشكو من احساس بعدم الراحة أو بالحرارة فقط.
حدوث افرازات مهبيلية ذات قوم معين ودرجة شفافية معينة وتكون مصاحبة للتبويض ويتم التعرف عليها عن طريق مراقبة وملاحظة الافرازات طول الشهر ومن ثم فان حدوث الاختلاف فى نوع الافرازات فى فترة احتمال التبويض يدل على حدوث التبويض بنسبة كبيرة.
وهذا جدول توضيحى لفترة الخصوبة فى الدورة الشهرية:

جدول توضيحي لفترة الخصوبة في الدورة الشهرية

طول
الدورة
بالايام

أول يوم
للطمث

اليوم الذي
تكون فيه
الخصوبة
منخفضة

اليوم الذي
تكون فيه
الخصوبة
عاليه

اليوم الذي
تكون فيه
الخصوبة
عالية جدا

اليوم الذي
تحدث فيه
الاباضة

اليوم الذي
يمكن فيه
إجرار اختبار
حمل منزلي

21

1

5

6

7

8

21

22

1

6

7

8

9

22

23

1

7

8

9

10

23

24

1

8

9

10

11

24

25

1

9

10

11

12

25

26

1

10

11

12

13

26

27

1

11

12

13

14

27

28

1

12

13

14

15

28

29

1

13

14

15

16

29

30

1

14

15

16

17

30

31

1

15

16

17

18

31

32

1

16

17

18

19

32

33

1

17

18

19

20

33

34

1

18

19

20

21

34

35

1

19

20

21

22

35

***

يسعدني سيدي ان ابعت لكم مشكلتي و دالك لأنني أثق في خبرتكم.
المهم مشكلتي هي كالتالي:
انا سيدة متزوجة عمري 40 سنة يضايقني البلل الذي يوجد في جهازي التناسلي بعد الحيض وقبل الحيض وعندى تعب وألم شديد يصاحبها. اريد ان اعرف الحل مع العلم أنني فعلت جميع الفحوصات اللازمة وكلها جيدة أرجو من سيادتكم الرد على سؤالي في أقرب وقت. وشكرا.

عزيزتى:
أنتى تعانين من PRE MENSTRUAL SYNDROME متلازمة ما قبل الحيض، والتى يعانى منها 5% من النساء.
أسبابها:
النساء اللاتى تعانين من هذه الأعراض يكون لديهن كيماويات مخية معينة (خاصة واحدة منها تسمى حمض جاما-أمينوبيوتيريك) التي تستجيب بشكل غير طبيعي للتأرجحات التي تحدث لمستويات الهرمونات الجنسية.

أعراضها:
1-الإعياء هو أكثر أعراض متلازمة ما قبل الحيض الجسمانية شيوعاً.
2-رغبات ملحة لتناول اطعمة حلوة أومالحة.
3-الإنتفاخ البطني.
4-تورم اليدين أو القدمين.
5-نوبات الصداع.
6-ألم بالثديين عند لمسهما.
7-الغثيان.
8-اضطرابات المعدة والأمعاء كالإمساك.
9-الاكتئاب وسرعة الهياج وهما أكثر ما يتم ملاحظته من الأعراض النفسية وبعض النساء يعانين تقلبات المزاج وكثرة البكاء وضعف التركيز والذاكرة.
10-مشكلات بالأسنان مثل التهاب اللثة، والقروح الباردة، والقروح الآكالة، وتورم الغدد اللعابية، وكثرة النزيف خاصة أثناء إجراء عمليات الأسنان.

العلاج:
1-استهلاك المزيد من الكالسيوم والماغنسيوم وفيتاميني(هـ) و (ب6).
2-تجنب النيكوتين (التدخين) والكافيين (القهوة والشاي) والملح.
3-تناول خمس أو ست وجبات صغيرة يومياً يساعد على تخفيف الأعراض.
4-ممارسة الرياضة الخفيفة بانتظام.
5- مضادات للأكتئاب
6- مثبطات البروستاجلاندين
في الحالات الشديدة، يتم تناول العقاقير التي تثبط إنتاج الإستروجين.

***

السلام عليكم دكتور..
أفيدوني افادكم الله.. دكتور أنا شاب عمري 21 مقبل على الزواج بعد عدة أشهر. والمشكلة التي تواجهني اني كنت امارس العادة السرية باستمرار منذ سن 14 حتى الان ولكن كنت عندما اصل الى مرحلة القذف امنع السائل المنوي من الخروج بامساك مجرى البول فلا يخرج المني.. ولا اعلم اذا كان هذا ضارا بالجهاز التناسلي ام لا.. المهم الذي حدث الان اني اعاني من اني اذا استمنيت يخرج السائل المنوي ولكن احس بعدها بحاجه للذهاب للحمام وعندها احس بعازات في بطني وعندما احاول اخراج الريح يخرج معه سائل يشبه المني... فما المشكلة وما الحل؟؟... أرجو افادتي وشكرا

عزيزى:
أعتقد أن المنع بهذا العنف لخروج المنى لا حاجة له ولا فائدة، ولكن مسألة خروج المنى بعد البراز أو الريح هى طبيعية، فالمزى أو سائل البروستاتا يخرج بعد ضغط المستقيم على البروستاتا لأن وضعها التشريحى ملاصق لها كما فى الصورة:

***


أنا شابة عمري 22 سنة، متزوجة منذ حوالي أسبوعين، بيني وبين زوجي حب لا يوصف وتفاهم تام أرجو من الله العلي القدير أن يستمر. لم تكن لي ولا لزوجي أية تجربة جنسية حقيقية قبل الزواج، ذلك أني أول امرأة في حياة زوجي والعكس صحيح، إلا أنه أخبرني أنه كان يمارس العادة السرية وكانت منفذه الوحيد لكنه يمارسها ثلاث مرات بالأسبوع وبالتالي لم أعتقد أن الأمر سيشكل عليه أي تاثير، إلا أنه و بعد زواجنا واجهتنا مشكلة حقيقية، ذلك أنه خلال أول ليلة لنا معا لم يباشرني زوجي مباشرة بل اكتفى بمعانقتي وتقبيلي مما فاجئني حقا، بالمناسبة لقد اكتفينا بعقد القران فقط والدخلة خلال الصيف المقبل، وكنا نعاني حقا من اشتياق كبير لبعضنا البعض وتصورت أنه سنعوض ما فاتنا خلال فترة خطوبتنا إلا أنه لم يفعل، وبعد مرور حوالي الساعة طلب مني نزع ملابسي ففعلت وحين أراد مباشرتي لم يكن قضيبه منتصبا حقا، أعترف أن أول تجربة لنا كانت ساذجة حيث لا أنا ولا هو كنا على دراية بهذه الأمور وليست لنا أية تجربة مسبقة.
وبعد مرور أكثر من النصف ساعة وصلت فيها أنا لأقصى درجة المتعة لم يكن هو قد وصل إلى شيء ولم يقذف و كان كل منا قد أنهك حقا، و أمضينا الليل كله نستريح قليلا ثم نعيد الكرة لعله يقذف حتى أني انزعجت وبدأت أحس أني لم أرضه وهو كان يخبرني أنه يحس بالنشوة إلا أن القذف متأخر وقضيبه منهك قليلا، و بعد أربع ساعات بدأت أفعل أي شيء لإرضائه حيث جربت معه جميع الوضعيات واستعملت يدي وفمي، لكنه لم يقذف حتى يوم غد بعد أن وصلت إلى نشوتي 6 مرات.
لكنه قذف خلال وضعية أني كنت على ظهري وهو يحك قضيبه على مؤخرتي دون إيلاج رغم أنه آلمني كثيرا ليصل ليقذف صبرت لأرضيه.
الآن أصبحت لدي العديد من التساؤلات التي تحيرني، فقد طلب مني إعادة الكرة لكني مترددة، أريد أن أعرف على الأقل ما علي فعله و إن كان ما حدث طبيعيا أم لا.
أولا نحن متفاهمين جدا ولا نجد حرجا في التواصل بيننا و أحبه وأريد الحفاظ عليه وإرضائه والدليل على ذلك هو ما فعلناه طوال تلك الليلة والذي لا يفعله متزوجون لسنين عديدة، لكن حين كنا نريد إعادة الكرة لم يكن قضيبه يستطيع الإنتصاب وكان يطلب مني اثارته باستعمال فمي وهذا ما كنت أفعله وحين ينتصب ينتقل للوضعية التي يريد.
هل ما حدث شيء طبيعي؟ وما سبب ضعف الإنتصاب عنده؟ وما سبب تأخر القذف طوال تلك الفترة؟
و هل صحيح أنه وصل إلى لذته رغم أني لم أر عليه أي تغيير أو دليل على ذلك عكسي تماما حين أصل إلى اللذة؟
وهل كل هذا راجع إلى ممارسة العادة السرية أو عدم خبرتنا أو لكونها أول تجربة تكون هكذا؟
ماذا أستطيع أن أفعل حتى أحافظ على انتصابه وأضمن وصوله إلى اللذة في نفس الوقت الذي أصل إليها فيه أو على الاقل قريبا مني؟
هل يعاني زوجي من مشكلة صحية ما؟ وما علاجها؟
مع العلم أن زوجي يعزو كل هذا لكونها أول مرة و بالتالي لا يمكنني أن أطلب منه الذهاب إلى طبيب و إلا جرحت مشاعره.
قد يقول البعض أنه ما دام يرضيني فما المشكلة إلا أنها مشكلة حقيقية بالنسبة لي فأنا أريده أن يشعر بما أشعر و اضمن سعادته معي دون كل ذلك المجهود والإرهاق خصوصا أن الصيف قريب و سيكون عليه فض بكارتي وليس من المعقول أن تستمر كل ممارسة جنسية لنا ما يفوق 14 ساعة!!
كما تجدر الإشارة إلى أن شهوة و رغبة زوجي طبيعية تماما فهو يشتهيني دائما وأثيره بأبسط شيء حتى أنه حين نكون خارجين قد ينتصب لمجرد النظر إلى أو لمسي.
أرجو موافاتي برد شاف في القريب العاجل فأنا جد حائرة في هذا الموضوع وأود حقا فهم ما عليه فعله.


عزيزتى:
لا تحاسبى أول تجربة جنسية بهذا الحساب العسير، فكما يحبو الطفل ويتعثر، يحدث للزوج والزوجة نفس الكعبلة والتعثر!، وطبيعى جداً مع إحساس الذنب والترقب والخوف أن يحدث بعض التأخير.
إطمئنى ليلة زفافك ستكون ليلة ممتعة لكما إذا إبتعدتما عن التوتر.

***


الدكتور خالد،
انا اعاني من مشكلة قد تكون بسيطة ، لقد عانيت من حوالي 7 اشهر من سيلان بسيط من العضو الذكري، فقمت مباشرة
بالذهاب الى الطبيب العام والذي عمل تحليل بول وكانت نتيجة التحليل بأن البول طبيعي ثم بنفس اليوم قام بتحويلي الى طبيب متخصص والذي عمل لي تحليل جديد وكانت النتجية انى اعاني من التهابات بالبول، فقام بأعطائي مضاد حيوي ciproxacin حبتين لمدة 5 ايام والحمدالله توقف السيلان مع وجود من وقت لأخر بعض البقع البيضاء، فقام الطبيب بتحليل السائل المنوي والبول من جديد وقال لي انه لا توجد لدي اي مشكلة. ولكن وحتى الان من فترة الى اخرى تنزل بعض القطرات والتى غالبا تكون بيضاء. هل هناك علاقة بين ذلك والقلق من الدراسة او هل للأكل علاقة بذلك؟
وشكرا جزيلا.
احمد

عزيزى أحمد:
كثيراً ما نطلق على أى سائل يخرج من القضيب سيلان!!، فلا بد أن نتفق هل ما حدث لك سيلان أصلاً، ولذلك لا بد من معرفة الأعراض وكيفية التشخيص:

أعراض مرض السيلان:
تعتمد الأعراض على الجزء التناسلى المصاب وفى بعض الأحيان لا تظهر أية أعراض مطلقاً.
عدوى قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات:
إذا أصاب السيلان قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات فقد يظهر لديهما حرقان فى البول أثناء عملية التبول، ومن الممكن أن يكون هذا الحرقان ألمه بسيطاً أو شديداً إلى حد يشعر فيه برغبته فى التبول تكراراً. وبالإضافة إلى حرقان البول تنزل إفرازات من قناة مجرى البول وتكون هذه الإقرازات بدون لون أو لونها مائل إلى لون اللبن (أبيض) أو لون أصفر مائل إلى الخضر. وفى بعض الحالات يتورم الفخذ.

عدوى عنق الرحم عند السيدات:
ومن الأعضاء الأخرى التى تصاب بمرض السيلان هو عنق الرحم وفى كثير من الأحيان لا تظهر أية أعراض بالإصابة وعليه تعانى العديد من السيدات من تداعيات المرض قبل إدراكهم بالعدوى الفعلية. اما فى حالة ظهور الأعراض فسيكون هناك إفرازات متزايدة من المهبل وهرش بالفرج.

عدوى الفم أو فتحة الشرج (رجال وسيدات):
عدوى الفم أو فتحة الشرج (فى حالة الشذوذ الجنسى) بمرض السيلان لا تظهر لها أية أعراض، لكن فى بعض الحالات الإصابة أو العدوى الفموية سيعانى الشخص من احتقان الحلق.. أما عدوى فتحة الشرج ستسبب عدم شعور بالارتياح أو هرش بالإضافة إلى إفرازات بها صديد أو دم تنزل من فتحة الشرج.

عدم علاج مرض السيلان عند الرجال:
إذا لم يعالج مرض السيلان عند الرجال فسوف تنتشر البكتريا إلى قناة مجرى البول ويكون لها تأثير سلبى على البروستاتة والحويصلات المنوية وغدة كوبر (Cowper's gland) وتصيب البربخ أيضاً. وبالتالى تتكون الدمامل التى تسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة والرعشة، وتصفى هذه الدمامل وتبعث بالصدديد فى قناة مجرى البول أو فتحة الشرج وإذا تعرضت الندبات بعد ذلك للعدوى فمن الممكن أن يعانى الرجل من العقم.

عدم علاج مرض السيلان عند السيدات:
قد تعانى السيدات من مشاكل عديدة بسبب العدوى التى تصاب بها غدة بارثولين (Bartholine glands) . وإذا أعاق التورم أو الانتفاخ القناة المهبلية فسوف يحدث احتقان والجزء السفلى من الفرج يكتسب اللون الأحمر فى الجزء المصاب.. وإذا انتقل الالتهاب من غدة بارثولين إلى الرحم فمن المحتمل أن تعانى المرأة من أمراض التهابات الحوض.

انتقال العدوى بمرض السيلان:
تتم العدوى بمرض السيلان بسهولة، وأى شكل من أشكال الاتصال الجنسى يؤدى إلى انتقاله (الجنس الفموى - الجنس المهبلى - الجنس الشرجى). وتوجد طرق أخرى لانتقاله وموجودة بالفعل لكنها ليست شائعة. ومن الممكن أن يعدى الشخص جزءاً آخر فى جسده بلمس المنطقة المصابة بالعدوى والتى توجد بها إفرازات. ومن الممكن أن ينتقل مرض السيلان أو تنتشر البكتريا فى الملابس المستخدمة من شخص لآخر. تحدث العدوى الشرجية عند السيدات ليس فقط من الاتصال الجنسى المهبلى حيث تمر بعض الإفرازات المهبلية المحتوية على البكتريا إلى فتحة الشرج وتسبب العدوى. واستخدام الواقى من الممكن أن يمنع انتقال المرض.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة ممتلئة بالشكر والتقدير على الإجابة لأسئلة المستفسرين.
عندي سؤال يعتبر من الأسئلة المهمة التي تراود أفكار المتزوجين والمقبلين على الزواج وهو كالاتي:
كيف يتم حساب ما يسمى بجدول الجماع بحيت أن في أيام معينة بعد أو قبل الدورة يتم الجماع بأمان دون حدوث الحمل وأرجوا مثال توضيحي حتى أتمكن من إستيعاب الموضوع, ومنا لكم جزيل الشكر والتقدير على هذا المجهود القيم لمساعدة المستفسيرين.
رضوان

عزيزى رضوان:
نشرت الجدول فى سؤال سابق تعميماً للفائدة .

***


السلام عليكم دكتور خالد ويعطيك العافيه على الرد الكم الكبير من الاسئلة.
سوالي يا دكتور هو استفسار انا متزوج واستخدم بعض الاحيان الجل الملين
لراحة زوجتي في الايلاج استفساري هو هل الجل مضر او عائق الى الحمل الرجاء الرد علي يا دكتور.
ولك كل الشكر والتقدير

عزيزى:
الجيل الملين والمرطب لا يؤثر على الحمل، ولكن الأفضل أن تدع المرطب الطبيعى وهو بلل المهبل هو الذى يساعدك فى الدخول لأن البلل فى حد ذاته علامة إثارة، ولا بد ألا تدخل بعنف، وألا تمارس الدخول إلا بعد الإثارة التى علامتها البلل.

***

hi doctor,
your answers have been alot of help for alot of people and to get through thx alot and god bless you my name is ahmed i am 18 years old and last year i had oral sex with a girl and after a while i strated noticing spots on my penis and on my back and when i searched the net i found that it was called syphilis i got scared and i dont know what to do and i cant tell my parents this would kill them and i
regretted what i did and asked god for help and prayed for him to forgive what i have done i know this disease is from what i did and i deserve it but i need help everyday i cant sleep thinking about this and how i cure it and i live in egypt and can't find anyone to help and scared to tell anybody please help me doctor please answer as quick as possible i beg u i cant take it i cant sleep i can't concentrate at my study i cant go out have fun with my friends and i have hope that u would help me

عزيزى :
الزهرى مرض لم يعد منتشراً الآن بقوة، ولكن ما زالت مرحلة قرحة القضيب موجودة حتى الآن، أما مراحله المتأخرة المميتة فقد دخلت متحف التاريخ، ولكى نتعرف على مرض الزهرى سنكتب بعض المعلومات السريعة لأنك لم تصف جيداً ما ظهر على قضيبك، ولذلك سأتحدث فى العموم وطبق ما تقرأه على نفسك:


قرحة الزهرى عند الرجل



قرحة الزهرى عند المرأة

لمحة تاريخية:
عرف مرض الزهري في أوروبا في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. ويعتقد أن بعض التجار أو الرقيق الذين جُلبوا من أفريقيا هم أول من نقل المرض إلى أوروبا. ويقال أن بحارة كروستوفر كولومبس نقلوا مرض الزهري من جزر الهند الغربية عام 1492م وكان يسمى آنذاك (الحصبة الهندية)
ويعتقد البعض بأن جنود شارل الثامن الفرنسي نقلوا المرض عند غزوهم لنابولي حيث انتشر هناك مرض الزهري وكاد يؤدي إلى كارثة للجنود الفرنسيين. وكان يسموه الفرنسيون (المرض الإيطالي) وبالمقابل سموه الإيطاليون (المرض الفرنسي) ثم أخذ مرض الزهري ينتشر في المدن الأوروبية فعرف في بريطانيا عام 1497م وفي الهند 1498.
تم اكتشاف الجرثومة المسببة لمرض الزهري عام 1905م على يد (شوديني هوفمان) وفي عام 1906م اكتشف quot;ألبرت نايزرquot; طريقة تشخيصية لمرض الزهر.
ازدادت نسبة الإصابة بهذا المرض نتيجة لانتشاره في كثير من المناطق وارتفعت نسبة الإصابة خاصة بعد الحرب العالمية الأولى.
نتيجة لاكتشاف الطرق المخبرية والتشخيصية للمرض واكتشاف البنسلين انخفضت نسبة المصابين بمرض الزهري بعد الحرب العالمية الثانية.
طرق العدوى بمرض الزهري:
تنتقل جرثومة الزهري بالطرق الآتية:
- الاتصال الجنسي مع المصابين.
- بالملامسة أو بالاحتكاك بالمصاب تحت ظروف معينة كما يحدث عند التقبيل أو الملامسة المتلازمة لمنطقة الإصابة.
- عن طريق الحوامل: تنقل الأم المصابة مرض الزهري إلى الجنين عن طريق المشيمة أو مباشرة إلى أطفالها.
- نقل الدم: إذا كان الدم ملوثاً بجرثومة الزهري فإن المرض ينتقل من المصاب إلى السليم.
أعراض مرض الزهري:
تمر أعراض الزهري بثلاثة مراحل سنذكر مرحلتها الأولى المنتشرة الآن
المرحلة الأولى
- فترة الحضانة من 3-4 أسابيع وقد تطول فترة الحضانة أو تقصر.
أعراض المرحلة الأولى:
* قد تبدأ بارتفاع بدرجة حرارة المصاب وألم المفاصل.
* وفي أغلب الحالات تبدأ الأعراض مباشرة بظهور قرحة في مكان دخول جرثومة الزهري وتسمى هذه القرحة (شانكر CHANCRE),
وصف القرحة:
* تكون عادة واحدة.
* بيضاوية أو دائرية الشكل.
* محاطة بهالة حمراء اللون.
* غير مصحوبة بحكة أو ألم عادة.
* ناعمة الملمس ذات لون يميل إلى الاحمرار.
* غير نازفة ويخرج منها سائل أصفر عند الاحتكاك.
- بعد حوالي أسبوع من ظهور القرحة تتضخم الغدد اللمفاوية: فإذا كانت القرحة بالجهاز التناسلي فإن الغدد اللمفاوية التي تتضخم هي الغدد الأربية لأعلى منطقة العانة على الجانبين وأعلى الفخذين.
مكان القرحة:
الجهاز البولي التناسلي:
أ- الذكور: تظهر قرحة الزهري على العضو خاصة على المقدمة أو داخل مجرى البول ويتبعه عندئذ إفراز لزج من المجرى أو تظهر على منطقة الدبر.
ب- الإناث: تظهر القرحة على الشفرات - البظر - المهبل - مجرى البول وعنق الرحم أو بالدبر.
في الإناث لا تظهر المرحلة الأولى أحياناً ويتم تشخيص المرض في المرحلة الثانية.
* قد تظهر القرحة خارج المنطقة التناسلية على أي مكان بالجلد أو بالغشاء المخاطي وتشكل هذه نسبة 5%، ومن الأماكن التي تكثر بها الإصابة بقرحة الزهري هي الشفتين-اللسان-الثدي.

***

دكتور انا بنت متزوجه حوالي سنه و نصف و لحد الان انا بنت و سببه برأيي هو خوفي وتشنجي مما يجعل زوجي لا يستطيع اكمال ما بداه انصحني و باقصى سرعه فحياتي مهدده ارجوك.

عزيزتى:
التشنج المهبلى vaginismus هو مشكلة عويصة وتسبب خراباً لبيوت كثيرة نتيجة ترجمة الزوج له على أنه رفض وتهرب فيمارس عنف أكثر كى يخترق، وتخاف الزوجة أكثر، وندخل دائرة مغلقة.
التشنج المهبلى هو إنقباض عضلات الحوض المحيطة بالمهبل كما هو مرفق بالصورة:

وغالباً التشنج يرجع إلى أسباب نفسية عميقة منها الإحساس بالذنب من الجنس وكراهيته نتيجة خبرات مؤلمة أغلبها فى الطفولة.
العلاج الحديث الآن بعد العلاج النفسى هى الموسعات وهذه صورة للموسعات بمقاساتها المختلفة والتى لا بد أن تستخدم بالتدريج:

***

انا شاب 19 سنة حاسس ان حجم الخصيتين مش طبيعى ومش عارف الطبيعى ايه وده مسبب لى ضيق شويه ياريت تقللى على الحل علما بان الانتصاب ممتاز والسائل منوى حجمه كويس.

عزيزى:
حجم الخصيتين يقاس بالأوركيدوميتر والمقاس الطبيعى يتراوح ما بين:
14 سم مكعب إلى 35 سم مكعب.
orchidometer


The orchidometer is used by doctors to measure the volume of the testicles. When the testicles reach size 4 it means the boy is in stage 2 of pubertyThe numbers in the ovals indicates the volume in milliliters.

***


السلام عليكم يا دكتور،
راح ادخل عالموضوع بسرعة .
المشكلة في اني عم حس بانو عندي ضعف باتجاه حواء كثير لدرجة اني اذا شفت اي بنت عارية يمكن ما اتهيج لها والقصة اني احب المعاشرة مع الرجال بس من دون ادخال اي عضو بالاخر فقط مداعبة ومجالسة مع بعض. والمشكلة اني كل ما عم شوف رجل بيرتاحلو قلبي بحاول اني اتقرب منو بس المشكلة اذا تعلقت فيه فقط لصداقة.
بحس انو بلش يكشفني وانا كثير بكون حذر من هالموضوع يعني في شخص اكبر من بـ22سنة كثير برتحلو وبحب حديثو وكلامو وكل شيء فيه حتى سيارته بس بشوف انو مو من الاشخاص اللي ممكن اني عرفتون من قبل يعني ما ممكن اعمل معو اي شي
والحقيقة انني خجلان من نفسي كثير وكثير بدعي ربي انو يخلصني من هالورطة أو البلاء اللي انا فيه. صار عمري 28 ولهذا الوقت ماني مرتبط وكل ما بتجي سيرة الجواز بحاول فكر شو زنب البنت ترتبط في وانا ما عندي اي شعور باتجاهها.
المهم يا دكتور الله يخليك انا بحالة كثير تعبانة والمشكلة اني بشتغل بشغل كثير دقيق وخطير (موظف بنكي) يعني ما بدي شويش افكاري بأي شيئ يلهيني عن العمل. واللي بصير اني تعرفت على اكثر من شخص وكلون اكبر مني بأكثر من عشرة سنين واحد كان بدو يعمل معي علاقة بس قلتلو انا مو من الناس اللي بيتعاشرو من الخلف. زعل شوي طبعا هذا عمرو شي 50سنة وواحد من جنسية ثانية طلب مني الممارسة وبجدية يعني بادخال قضيبي فيه خفت كثير من الموقف ولما شوفو ارجف بس يروح الرجفة ويلعب بقضيبي لحين ان يقوم بالانزال.
بس حسيت اني مو انا اللي بيعمل هيك بس الصراحة كل ما بتذكرو بحس بالرعشة الغريبة وواحد ثالث شفتو مرة او مرتين وبعدها صعدنا بالسيارة ومن سيرة لسيرة قام باللعب بقضيبي لدرجة انه قام بمصه وشعرت شعور غريب وتندمت عليها كثير (على فكرة كل مرة تصير معي حالة بندم كثير وبتنقلب حياتي وكاني معدوم من الحياة بحس اني وحيد وكل اللي حولي من اصحاب بسالو نفسون شوفي هالشخص) وكل هذا انا بكل خجلي من الله ماعم اعرف شو اللي عم يصير في من زمان كنت انا الشاب الصالح اللي كل اهلي وكل اصحابي بيحكوا في انا وباخلاقي الحميدة ولهذا الوقت ماحدا بيعرف عني شي بهالموضوع.
لو سمحت يا دكتور انا كثير تعبان ومالي نفس احكي مع اي شخص المشكلة عاملي قلق فيي كثير.
ارجو من سعادتك الرد بسرعة وشكرا لمساعدتكم للناس جميعا - وبالتوفيق والنجاح.

عزيزى:
إحساس المثلية الجنسية ما زال غامضاً ومعقداً وتفسيراته الطبية متضاربة، وما دمت رافضاً وتريد نفى هذا الإحساس بداخلك فأنت على الطريق الصحيح إذا إستعنت بالطبيب النفسى.
سيبدأ الطبيب بتدريبك وبمحاولة عمل ربط شرطى بين الإثارة وصورة النساء، وأعتقد أنه بعد جلسات قليلة سيصل إلى علاج ناجح.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاه عمري 22 عام غير متزوجه متدينه ولكني للأسف قد ضعفت منذ 4 ايام حين وجدت نفسي مثاره جنسيا جدا وقمت بوضع قطتي الصغيره علي عضوي واحسست برعشه غربيه وعندما قمت وجدت نقطه لا ادري ان كانت دم ام ماذا ولكني لم اعرها اهتمام ولكني للحظه فطرت ان يكون هذا غشاء بكارتي.
هل ممكن ان يكون هو ام لا؟ مع العلم ان هذه اول مره
انتظر الرد بفارغ الصبر

عزيزتى:
هل مجرد وضعتى القطة بدون أى خربشات أو مداعبات أو إختراقات؟
برجاء شرح تفصيلى أكثر.

***

دكتور خالد
ارجوا ان ترد على سؤالي بكل صراحة وبدون اي حيرة او تردد لانني رجل مثقف جنسيا وعقليا.
انا عمري 25 سنة و تعرفت على بنت عمرها 17 سنة واحببتها و لم اهتم لماضيها لانني احبها و اعشقها اكثر من اي شي وهي كذلك. ولهذا ارادت ان تصرح لي بشيء لكي لا تكذب علي الا و انها فقدت بكارتها بواسطة العادة السرية عندما كان عمرها 14 سنة وانا لست غاضباً بالعكس اعجبتني صراحتها لانني متعلم وغير معترف بهذه الامور التافهة لانني اريدها هي حتى و ان لم تكن عذراء لانها طيبة القلب وصادقة ولم تكذب علي. ولكن اريد ان اسالك هل من الممكن بعد زواجي بها ودخولي بها وان لم تكن عذراء ان تصبح حامل وتحدث ولادة.
ارجو منك التأكيد على ردي باسرع وقت .

عزيزى:
لا علاقة بين فقدان العذرية وصعوبة الإنجاب.

***


مرحبا سيدي الدكتور المبدع في علومك ومفهومك.
اولا كل الاحترام والتقدير والشكر على ما تنجزه والله يجازيك كل الخير.
اريد فقط ان اروي تجربتي علاها تساعد من يحتاج مع اني لا اتمناها لاحد.
انا فتاه عمري سبعة وعشرون متزوجه منذ ثلاث سنوات ولم يفض غشاء البكاره لدي الا قبل سته اشهر.
اني اعيش في اوربا منذ سبع سنوات وعراقية الجنسية وعند زواجي كنت مرعوبة من ممارسة الجنس. وكان كلما حاول زوجي الاقتراب مني اشعر بالم وهمي كبير مع اننا تزوجنا عن حب وهو حنون ودافئ ولطيف للغايه واحتمل عذابي ونفسيتي المحطمة ولم يحسسني بالنقص فقد كنت اصرخ مجرد ان يحاول ممارسه الجنس معي وراجعت اكثر من طبيب وكنت اشعر اني الوحيدة و شاذة وكان ينصحني الاطباء بزيارة لدكتور نفسي كوني لم اشكو من خلل عضوي وكنت غير مقتنعة بكلام الاطباء الى ان تعرفت على صفحه الدكتور خالد وسمعت التجارب المشابة لحالتي. فاقتنعت بزياره دكتور نفسي كانت الجلسات حوالي مرتين بالشهر ومدتها حوالي تسعة شهور و عدها تم الامر بمنتهى البساطه وكان شئ لم يكن حيث كان زوجي في رحله لمدة شهر وحين عودته تم فض البكارة من اول محاولة وللعلم اني كنت ايضا خائفة ان تعود الاوهام لراسي ولا اروي عطش زوجي جنسيا ولكن على العكس فقد اصبحت اعشق الجنس مع زوجي و لدي رغبة كبيرة بشكل مستمر و لا اشعر باي الم فقط بالراحة الجنسية و النفسية.
لذا انصح بالتشجع على الذهاب الى الدكتور النفسى لان علاجه كعلاج الدكتورالعضوي وربما يكون السبب بسيط جدا ولكن يعكس على الحالة النفسية فانا كان قد اخبرني احدهم في طفولتي ان امراه توفيت يوم ملاقاتها زوجها يوم الزواج وكنت قد حفضتها في ذاكرتي الباطنية دون وعي لذا ببعض التمارين النفسية اصبحت اتعرف على مهبلي بعد ان كان عندي هو نداء الموت ولا اريد ان اكثر من التفاصيل عند الدكتور النفسي لكي لا يصبح علاج خاطئ لدى البعض لذا ليكن كلنا شجاع ولا يخجل من الدكتور النفسي ويعتبره للمجانين فقط. فهي مجرد جلسة لطيفة تخرج كل ما في داخلك وانت واثق من عدم انتشار اسرارك ربما سيكون امر صعب في اول جلسة فقط و لكن الفرق سيكون شاسع في المرة المقبلة. صدقوني وادعو للجميع بالصحة والتوفيق والشجاعة والصبر. وشكري لكل من استمع تجربتي.
ونصيحتي لكل الزوجات ممن يعانو مثل حالتي ان ما في راسنا من خوف هو وهم وهم وهم ولكل الازواج ان يصبروا مع زوجاتهم ويراعو مجتمعنا وبان زوجاتهم لم يكونو على علاقة سابقه تعطيهم تجارب جنسية ربما هي لدى الازواج بل انهم محافظين على انوثتهم لازواجهم ولا يحتاجوا منكم اكثر من الصبر و الحنان و المراعاة.
احترامي للجميع

عزيزتى العراقية المستنيرة:
أنا سعيد جداً برسالتك ولو لم أفعل شيئاً فى حياتى غير نجاحى فى إقناعك بجدوى العلاج الجنسى النفسى لكفانى تفاؤلاً!!، أرجو من كل سيدة أن تقرأ رسالتك جيداً فهى أبلغ من أى تعليق.

***


مرحبا دكتور خالد أنا شاب عمري 16 سنة مشكلتي أني أحب فتاة حتى درجة الجنون ولكن حدث خصام بيننا فلم تعد تكلمني لكني ما زلت أحبها. فما هو الحل لنرجع على ما كنا عليه بل اخشى أن ترفضني. آسف أعرف أن سؤالي ليس في محله. أريد الإجابة بسرعة
شكرا.

عزيزى:
سؤالك فى محله تماماً، وأنا أسعد بمثل هذه الرسائل التى توسع من مفهوم الجنس، فيصبح الحب والكلام والحضن....الخ، أنا أعرف أنك شاب ومن الممكن أن تكون شديد الإنفعال، ولكن ضع فى ذهنك كلمة واحدة أو شعار واحد،لا يركبك العند وكلمة آسف فى الحب لا تعنى أى إنتقاص من رجولتك.


***

السلام عليكم يا كتور خالد،
أولاً شكراً جزيلا لك لمشورتك الصحية لنا.
انا شاب أبلغ من العمر 28 عام للأسف أستعمل العادة السرية السيئة من فترة طويلة ما يقارب 13 سنة. ولكني لم أحس أبدا بأي ضعف جنسي وكنت شديد الاثارةو لم أكن مفرطاً وان كنت فيكون في أيام ليست بالكثيرة. انا عاقد قراني على إنسانة أحبها، عندما كنت أكون معها كان يحدث لي انتصاباَ طبيعياً وقوي كنا نمارس مع بعضنا البعض ولكن بالحك وليس بالملامسة العارية وكنت أمارس العادة وكان الأمر طبيعياً ولكني كنت أكره نفسي بعد العادة وخصوصاً اني أعلم بمضارها وكذلك انها حرام شرعاً وكنت أدعي الله كثيراً أني أتركها. المهم من خلال شهر حلمت حلماً أنني تزوجت ولكني لا أستطيع الإيلاج لأني الانتصاب ضعيف وعند الاستيقاظ فعلاً كانت انتصابة الصباح موجودة ولكن الانتصاب ضعيف أصابني الوهم والخوف وخصوصاً اني مقيل ان شاء الله على الزواج في شهر 8 ndash; 21. حاولت ان أجعله ينتصب ولكن بلا فائدة وعندما أجبرة باللمس لا ينتصب الانتصابة المعتادة ولو تركته في ثانية يفقد الانتصاب وان مارست العادة للإطمئنان أصاب بإرهاق غريب في الركبة بالاخص وان شاهدت منظراً مثيرا لا ينتصب مع انه كان في ثانية. مع العلم اني قبل حدوث هذا كله كنت أمارس العادة لفترة 3 أسابيع دون انقظاع لدرجة اني بكيت من الاهانة اللي انا حاسس بيها في نفسي وحقارة ودناوة النفس. ذهبت الى دكتور فقال لي اني أعاني من احتقان وذهبت لآخر فقال لي اني أعاني من التهاب في البروستات وقام بالفحص على من خلال فتحة الشرج وأحسست بألم رهيب جدا فقال لي انه التهاب في البروستاتا وأعطاني ( prostanorm amp; gatilox ) لمدة شهر ولكني خائف جدا.ً وبالمقارنة بالأيام الأخيرة تعبت من كتر التفكير وأعاني الآن من مشاكل مع زوجتي التي لم أدخل بها وليس بسبب هذا الموضوع لاني لم أقل لآحد وستنتهي بالطلاق كل هذا في شهر انا محبط جداً وخائف لأني أفقد شيء بسبب اهمالي مع العلم أني ألاحظ ظهور أوردة بارزة على القضيب لم تكن موجودة من قبل، ولكن لا بوجد ألم وممارستي للعادة تكون وانا مستلقي على بطني واحتك بالسرير ولكني لا أرحم نفسي من الاظمئنان بالعادة السيئة وانا الآن في منتصف الفترة العلاجية ولكني لا يوجد لدي أي آثار أو أو أعراض أخرى.
أفيدني أفادك الله يا دكتور أرجوك وأتمني ان تجيبني على الموقع وجزاك الله كل خير ان شاء الله وأس