أسامة العيسة من القدس: أعلنت شركة إسرائيلية عن نجاحها، باختراع نظام له قدرة على تحويل الماء الملوث إلى ماء صالح للشرب، على الفور. وأطلقت هذه الشركة على منتجها الجديد اسم سوليس، وهو اسم آلهة إغريقية ذات صلة بالماء والشفاء.
وكتب الصحافي دافيد برين تقريرا عن المنتج الجديد quot;أخذ نظام التنقية الشخصي سوليس جميع العناصر اللازمة لتحويل الماء القذر إلى ماء نظيف ndash; سواء كان ذلك للمتجولين أو لجنود في الميدان أو لضحايا كوارث ndash; وصغر حجم التكنولوجيا لتصل إلى غطاء سدادة يمكن وصلها بأي قارورة أو حاوية أو حنفية من أي حجمquot;.
وقال يوسي سنداك، مدير عام شركة ووتر شير التي طورت المنتج الجديد quot;سينقذ المنتج الذي طورناه أرواحا، قبل كل شيء آخر، يقضي أكثر من 1.6 مليون طفل دون الخامسة من العمر نحبهم كل سنة في دول العالم غير المتطور جراء شرب مياه غير معالجة. وما طورناه الآن هو حل لتقليص عدد الوفيات في العالم، وهو ليس حلا طبيا، لكنه ببساطة يزود الناس بمياه شرب نظيفةquot;.
وكل وحدة من المنتج خفيفة الوزن وصغيرة (10 غرام 7 سم) وهي مصممة لتتناسب مع معظم القوارير العالمية. وطبقا لما يقوله رون شاني رئيس مجلس الادارة في الشركة فإن نظام سوليس يعالج الماء من مصادر عليا تحتوي على ملوثات عضوية وبيولوجية وكيماوية.
ويضيف quot;المشكلة هي أنه لا توجد منتجات كافية في المجال الإنساني رخيصة بما فيه الكفاية وفعالة لدرجة كافية, من أجل حل مشاكل المياه الملوثة ndash; من حيث التلوث البيولوجي والكيماويquot;.
وعن طريقة التنقية يقول quot;باستعمال سوليس تتم التنقية ببساطة وبسرعة, ولا تحتاج إلى أي مصدر طاقة إضافي. ويمكن لأي شخص أن يقوم بعملية التنقية. فخلال دقيقة واحدة، يتحول الماء من ماء غير صالح للشرب إلى ماء نقي صالح للشرب. ويعتبر هذا الوقت حاسما ومصيريا بالنسبة لشخص يجد نفسه في وضع يتهدد حياته بالخطرquot;.
وأدخلت الشركة تحسينا آخر على نظام التنقية، وهو مذاق الماء المنتج بواسطة وحدة سوليس، وعن ذلك يقول رئيس مجلس إدارة الشركة quot;في حالة صراع من أجل البقاء، يحتاج المرء إلى تناول كمية كبيرة من الماء ndash; والمشكلة هي أنه في إطار النظم الأخرى، تنتج العملية ماء كريه الطعم، ولذا يكتفي الإنسان بشرب أقل قدر من الماء. أما مع سوليس، فيمكنك شرب الماء بحرية, فمذاقه، إذا جاز لي قول ذلك, ممتاز ولذيذquot;.
واختبرت الشركة منتجا مطورا عن سوليس، أطلقت عليه اسم سوكول، وهو نظام تنقية ماء رقراق للحالات الطارئة والأزمات, ويمكنه تنقية المياه بكميات أكبر بكثير.
وحسب رئيس مجلس إدارة الشركة المنتجة quot;في وضع يشبه الوضع الذي ساد نيو أورلينز أثناء الفيضانات التي غمرتها بالمياه الملوثة، يمكن تعبئة الماء في صهريج سوكول، ليمر في عملية سوليس, وخلال نصف ساعة، يكون لديك 100 لتر من المياه العذبة الصالحة للشربquot;.
وصُمم نظام سوكول لخدمة المستشفيات والمعاهد الفيدرالية والخاصة وهو مجهز ليقدم للسكان عموما ما يقدمه نظام سوليس للفرد الواحد.