طلال سلامة من روما: أثبت دواء، معروف سابقاً عالمياً وموجود بإيطاليا لمكافحة ضغط الدم العالي، فاعليته السحرية في مكافحة السكري من النوع 2 وهو الأكثر انتشاراً. وسينجح الدواء في إنقاذ قلب 1.5 مليون شخص حول العالم، 40 ألف منهم بإيطاليا.

وأشارت الدراسة الإيطالية الى أن الدواء يحد بصورة جذرية المضاعفات لدى مرض السكري. ويُفترض أن ينجح في قطع الوفيات العالمية بنسبة 14 في المئة والوفيات القلبية بنسبة 18 في المئة. ما يعني أن مكافحة السكري، الذي أصاب 246 مليون شخص حول العالم 3 ملايين منهم يقيمون بإيطاليا، ستدخل مفترق طريق إيجابي.

وتمثل الأمراض القلبية أبرز المضاعفات عند مرضى السكري من نوع 2. ف50 الى 80 في المئة من حالات الوفيات لديهم ينسبها الأطباء عادة الى هذه الأمراض. ويأمل الأطباء الإيطاليين في إنقاذ حياة 40 ألف مريض، في السنوات الخمس القادمة، بواسطة هذا الدواء الثوري المسمى ACE inhibitor)) الذي يستطيع وقف موت خلايا البطانة(الغشاء المبطن للأوعية الدموية). يذكر أن موت هذه الخلايا لدى مرضى السكري من نوع 2 يصبح أسرع إن كان نمط الحياة والتغذية خارج المسار الصحيح. ويؤمن الباحثون الإيطاليون في مستشفى جامعة (Azienda Ospedaliera Universitaria S. Anna) بمدينة quot;فيراراquot; بأن هذا الدواء ينجح في استباق خطر موت خلايا البطانة.

في الوقت الحاضر، ثمة 1.7 مليون مريض بالسكري، بإيطاليا. إنما إذا أضفنا الحالات غير المشخصة بعد يمكن لهذا العدد أن يرتفع الى 3 مليون شخص.