تعني المادة الحية باللغة اللاتينية
الفايتمينات: عنصر غذائي مهم في الافطار

د. مزاحم مبارك مال الله: الفايتمين أصلها من كلمة ( فايتا ) وتعني المادة الحيّة باللغة اللاتينية. الفايتمينات مركبات عضوية معقدة جداً، تصنّع من قبل الأحياء من النباتات والحيوانات. والفايتمينات تعد عنصر غذائي يحتاجه الجسم بكميات قليلة ولكنها ضرورية جداً فهي عامل مساعد من أجل الأستفادة من العناصر الغذائية الأساسية.
إن فقدان أو نقص الفايتمينات في الجسم يسبب العديد من الأمراض، والفايتمينات أنواع ومنها فايتمين A, B,C وغيرها الكثير .
إن الفايتمين C موجود في البرتقال، الليمون الحلو والحامض، اللالنكي، المشمش، العنجاص، العنب، البطيخ، الرشاد، السبيناغ، الخباز، اللهانة، الفلفل الأخضر، الكرفس، المعدنوس، الطماطم، البطاطة ، الفجل ، والشلغم . ويوجد أيضاً في حليب الأم .
هذا الفايتمين يتأثر بالحرارة ولهذا يتلف بالطبخ ويجب حفظ المواد الغذائية التي تحويه في أماكن باردة ، وكذلك فأنه يتلف بالتخديش ولذلك من الأفضل تقطيع الخضر والفاكهة قطعاً كبيرة ، وهو يذوب بالماء لذا من الأفضل إستخدام الماء المتبقي من طبخ الأغذية التي تحويه ، إن هذا الفايتمين يتلف بتعرضه للهواء وخصوصاً عند الطبخ ، لذا ننصح بغلق الأناء لمنع تأكسده ، وهو يتلف بأضافة الصودا أثناء الطبخ ويتلف أيضاً بالتجفيف وبالتمليح .
ولفايتمين C فوائد مهمة جدا ً:حيث يمنع النزوفات من خلال تقوية جدران الأوعية الدموية الشعرية ، وهو ذو فائدة في نمو العظام والأسنان ، ويساعد على أمتصاص الحديد الذي يدخل في صناعة الهيموكلوبين ، وكذلك يساعد في تمثيل الحوامض الأمينية في الجسم ، ويُعد هذا الفايتمين أحد الفايتمينات التي تساعد مقاومة الجسم للعديد من الأمراض وفي شفاء الجروح .
إن نقص هذا الفايتمين يؤدي الى :ـ
الشعور بالتعب والضعف العام وآلام بالمفاصل والساقين ، فقدان الشهية ، تشقق اللثة واللسان ، سقوط الأسنان ، وظهور بقع سوداء في الجلد ،
إن تناول المواد الغنية بهذا الفايتمين مهم جداً أثناء الصيام .