اعتدال سلامه من برلين: من أهم الأخطار المحدقة بالإنسان في عصرنا الحالي، هو إرتفاع ضغط الدم، فحسب تقارير منظمات صحة المانية ودولية، فإن كل واحد من خمسة في الدول الصناعية وكل واحد من سبعة في الدول النامية يعاني من هذا المرض الخطر. وهذا دليل على مدى تأثير حركة الحياة ونمطها على وضع الانسان صحيًا، ويصف الاطباء اليوم مرض ارتفاع ضغط الدم بالقنبلة الموقتة، لأن نسبة كبيرة من المرضى لا يعرفون مصابهم او يدركون المخاطر التي تهدد حياتهم نتيجة ذلك، كالسكتة القلبية (داء النقطة) أو إنسداد أوعية القلب،وتعطيل وظيفة الكلى. ويزيد الوضع تأزمًا إهمال المريض لنفسه وعدم مبادرته التقييد بالاجراءات اللازمة مثل تناول ما يصفه الطبيب من ادوية بشكل منتظم لمعالجة إرتفاع ضغط الدم مع المحافظة على نظام اكل معين، فاللذين يلتزمون بالنصائح الطبية يظلون ضمن المنطقة الخضراء .
ومن اهم ما يجب ان يقوم به الانسان بعد بلوغه سن 18 من العمر معرفة قياس الضغطين الاعلى والاسفل لديه، فهما مؤشران لمعرفة اذا ما كانت الدورة الدموية سليمة وطبيعية، او إن هناك ضغطًا مرتفعًا على الاوعية الدموية .
وكان يقوم بهذه الخطوة طبيب البيت او الصيدلي بالاستعانة، لكن التطور الصناعي اتاح الان للشخص نفسه قياس ضغطه بوساطة جهاز بسيط الاستعمال، لكن يجب الالتزام بتعليمات استخدامه، والا تكون النتائج غير دقيقة،وهذا ما يجب ان يتفاداه المريض تمامًا.
والحد الاعلى للضغط الدموي يجب ان لا يتعدى 90/140 mmhg على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية خفضت النسبة الى85/130mmhg واعتبرتها مقياسًا لكل الاعمار وبهذا ادحضت القول السابقإن ارتفاع الضغط لدى كبار السن فوق 90/140 حالة عادية.
وفي هذا الخصوص قال البروفسور فولفرام ديليوس رئيس الاطباء في قسم الامراض القلبية بمستشفى ميونيخ- بوغينهاوزن في اتصال هاتفي مع ايلاف، إن الاصابة بارتفاع ضغط الدم لا يسبب ألمًا مثل وجع الراس خاصة اذا ما كان في المراحل الاولى ولكن من الخطأ عدم الحديث عما يسببه لاحقًا من اوجاع مثل ألم الرأس في منطقة الجبين والدوخة وصعوبة التنفس، وهذه ايضًا مؤشرات على تضرر الاعضاء مثل تكثف عضلات القلب او تضيق في الشرايين الخلفية للقلب.
ولم ينف هذا الطبيب بأن العقاقير لمعالجة ارتفاع ضغط الدم كانت قبل سنوات سيئة بعض الشئ ولها انعكاسات غير مرضية على المريض مثل احمرار الوجه والضعف الجنسي، لكن صناعة الادوية حاليًا تفادت هذه الاضرار بإنتاج عقاقير ذات مركبات يمكن القول إنها عديمة التأثيرات الجانبية.

وينصح البروفسور ديليوس المصاب بارتفاع ضغط الدم مراقبة ضغط دمه بدقة في البداية بقياسه مرتين يوميًا الى ان يستقر بعدهامرة او مرتين اسبوعيًا. وتناول الادوية بشكل منتظم ليس هو العمل الوحيد الذي يمكن للمريض القيام به من اجل تفادي عواقب اثار المرض بل عليه اتباع نظام اكل معين وصحي. والعدو الاكبر لضغط المرتفع هو التدخين والمشروبات الروحية مع وجوب التقليل من تناول الملح في الاكل وتخفيض السمان لوزنهم وممارسة الرياضة وتنشق الهواء النظيف .
وقسم الدكتور ديليوس مرضى ارتفاع ضغط الدم الى عدة فئات من اهمها المجموعة التي تصاب بهذا المرض نتيجة مرض السكري او زيادة الوزن اوالاجهاد الزائد والمستمر، لكن المسبب رقم واحد هو العامل الوراثي .
فاصابة فرد من افراد العائلة قريب جدا من المريض ( الوالد ndash; الوالدة ndash; الجد ndash; الجدة ) بالضغط العالي او الوفاة بسببه عامل يجب عدم اهماله بل اتخاذ كل الاحتياطات المطلوبة لمواجهته حتى قبل اول مؤشر بسيط يظهر لارتفاع للضغط واعلام الطبيب عن عدد الحالات في العائلة .
ويمكن القول ان نسبة النساء المصابات بمرض ارتفاع ضغط الدم متساوية كما نسبة الرجال ويزداد خطره بسرعة مع تقدم السن . ففي الوقت الذي تكون فيه نسبة المخاطر التي تهدد حياة المرضى في الاعمار ما بين 25 و 37 ما بين الخمسة والسبعة في المائة فانها تزيد مع سن الاربعين وحتى الستين تصل الى الـ 50 في المئة في العمر ما فوق 65 سنة .

واشار الطبيب الالماني هنا الى اهمية التفاهم بين الطبيب ومريضه حيث يصف له احيانا دواء لتخفيض الضغط المرتفع ، فيشعر المريض بعد تناوله بان وضعه اصبح اسوء من السابق . لذا يقول : quot;من الطبيعي جدًا شعور المريض بعدم الارتياح نتيجة انخفاض الضغط لان جسمه يكون قد اعتاد على العيش مع الضغط المرتفع وتناوله الدواء يدفع الجسم لنظام عمل اخر مثل زيادة ترددات القلب . لذا على الطبيب المعالج ان يشرح للمريض ما يصاحب العلاج من حالات بدلاً من تهديده بالعواقب الوخيمة اذا ما امتنع عن تناوله quot;.
ويصف صغط الدم بانه قاتل صامت ومن اهم خفاياه الخبيثة الحاق ضرر لا يمكن اصلاحه بالدماغ او القلب او الكلى حتى مع ظهور اول عوارض له . لذا تكون السكتة القلبية سبب كل ثالث حالة وفاة لمرضى الضغط المرتفع كذلك انسداد اوعية القلب الذي ينتج عنه تضييق بالشرايين التاجية بسبب الترسبات الكلسية. اما الخطر الذي يهدد المريض بشكل مفاجأ فهو تعطيل وظائف الكلى حيث يتجمع الزلال في المثانة ويمنع التخلص من الافرازات السامة الناتجة عن عملية الاستقلاب ( الايض ).

ضغط الدم
يعرف ضغط الدم بانه انعكاس للقوة التي يشكلها الدم عند تدفقه على جدار الاوعية الدموية ، وتتكوّن مع كل نبضة قلب النسبة العالية والمنخفضة لضغط الدم .
ويسجل الضغط الانقباضي المعيار الاعلى للضغط ويحدث ذلك عندما تنقبض عضلات القلب وتضخ الدم من القلب الى الاوعية الدموية الكبيرة .
ويأتي عكس ذلك الضغط الارتخائي ويشكل اخفض نسبة للضغط فتتراخي عضلات القلب لتمتلأ بالدم مجددا .
ومن اهم نصائح البروفسور ديليوس للاصحاء قياس ضغط الدم مرة كل ستة اشهر على الاقل لمعرفة الضغط العالي والضغط المنخفض ، اما لدى طبيب العائلة او الصيدلي او في البيت بالاستعانة بجهاز قياس للضغط صغير . لكن يجب الانتباه الى ناحية مهمة جدا ان قياس الضغط يكون مختلفا وذلك حسب وضعية الجسم اذا ما كان تعبا او مرهقا او متوترا . وتكون النتيجة ليلا منخفضة عادة وعالية بعد شرب القهوة او التدخين او كلاهما معا. وهناك ما تسمى بظاهرة ثياب الطبيب البيضاء أي ان بعض المرضى يصابون بالتوتر مجرد دخولهم عيادة الطبيب ويرتفع ضغطهم لذا يجب قياسه اكثر من مرة .

ولدى البروفسور الالماني ثماني قواعد اذا ما اتبعها المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم تكون وسيلة لتخفيضه وللاصحاء حصنا يبقي ضغط دمهم في الخانة الخضراء .
ممارسة الحركة
صعود السلم بدلا من استخدام المصعد الكهربائي والمشي بدلا من السيارة وممارسة القليل من الرياضة بدلا من الجلوس طويلا امام شاشة التلفزة . والقيام بالحركات الرياضية يضمن اول خطوة اكيدة للاقتراب من الهدف، وافضل الانشطة هي المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجة لكن بعد استشارة الطبيب . و اذا ما ظل ضغط الدم مرتفعا (180/105واعلى ) فعلى المريض ايقاف الرياضة تماما.
تخفيض الوزن
لا وجود لعلاج من اجل تخفيض الضغط افضل من تقليل السمان لوزنهم لكن ليس بان ثمن كان . فقد يتحقق الحلم بواسطة ما يسمى بالرجيم العجيب ويتم التخلص من بضعة كلغرامات لتعود بعد ذلك بسرعة. وبدلا من ذلك يجب ادخال تغيير على اسلوب الاكل مع المضغ الجيد والاكل على مهل .

التغذية بشكل جيد:
والمقصود هنا التقليل من الدهنيات الحيوانية وتخفيض كميات لحم البقر والغنم في وجبات الاكل والاكثار من الخضر والفاكهة والالبان الخالية او قليلة الدسم .

الامتناع عن المشروبات الروحية :
رغم القول بان القليل من الخمر يحي الانسان لكن يرفع بسرعة ضغط دمه . ومن يشرب بشكل مستمر يكون غير حافل بحياته لانه يضاعف المخاطر التي تهددها. ولقد اثبتت التجارب بان اصحاب الضغط العالي اللذين استغنوا عن تناول الكحول يحتاجون لكمية اقل من الادوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم .

ارتفاع نسبة الكولسترين
زيادة الكولسترين في الدم ترفع المخاطر المحدقة باعضاء الجسم ، لذا فان افضل نسبة لاصحاب الضغط المرتفع هي 200 mg/dl.وافضل وسيلة للوصول الى هذه النسبة استبدال الدهن الحيواني بالدهن النباتي مع الاعتماد بشكل كبير على غذاء غير مشبع بالدهن مثل السمك وتفادي الحلويات والشوكولا .

التوفير بالملح
قد يكون الملح ( كلوريد الصوديوم ) عامل مساعد لرفع ضغط الدم فالعلماء لم يستطعوا تحديد علاقة الملح بارتفاع الضغط لكن ما هو معروف ان للعقاقير تأثير افضل بكثير على المريض الذي قلل من تناول الملح .

التوقف عن التدخين
اضافة الى ان التدخين يؤدي في حالات كثيرة الى سرطان الرئة يوجد سببان مهمان للامتناع عنه. الاول ينتج عن التدخين تصلب الشرايين ويضاعف الاصابة بالسكتة القلبية وانسداد اوعية القلب وثانيا يكون انعكاسه سلبيا على وضعية المريض مع تناوله العقاقير ضد الضغط العالي .

التقليل من الارهاق
ارتفاع ضغط الدم بسرعة في حالات ارهاق او اجهاد خاصة عند العمل هو ردة فعل عادية للجسم يعود بعدها الى طبيعته، رغم ذلك ينصح الاطباء بالقيام باستراحة قصيرة لكن القول ليس كما الفعل لذا بالامكان اللجوء في مكان العمل الى حركات معينة Autogene لاستراخاء العضلات.