في دراسة حديثة لفريق من جامعة نيويورك
صوت المرأة يجذب أكثر خلال الدورة الشهرية!

ايلاف من بيروت، وكالات: لطالما جذبت المرأة في كافة مراحل حياتها الدراسات لمعرفة متى تكون أكثر إثارة وآخر الدراسات العلمية ركزت على صوتها خلال فترة الطمث لتعود باستنتاج ان المرأة خلال الدورة الشهرية يكون صوتها مثيرًا جدًا، اذ ذكرت دراسة أميركية حديثة أن صوت المرأة يصبح أكثر إثارة خلال الدورة الشهرية. وشملت الدراسة تسجيل أصوات لنساء في 4 مراحل مختلفة خلال الدورة الشهرية استمعت لها مجموعة ضمت رجالا ونساء. وذكرت مجلة نيوساينتست إن أكثر الأصوات إثارة سجلت لنساء في ذروة الدورة الشهرية. وذكرت الدراسة، التي أجراها فريق بحثي من جامعة نيويورك، إن الأصوات التي سجلت قرب فترة التبويض إعتبرتها عينة البحث الأكثر إثارة بالمقارنة بأصوات السيدات أنفسن في مراحل سابقة أو لاحقة من الدورة الشهرية.

ولم تؤثر موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم في نسبة الهرمون الجنسي خلال الدورة الشهرة.

وقال الباحثون إنه مازالت هناك حاجة إلى المزيد من العمل quot;للتعرف إلى الميكانيزم البيولوجي والتأثيرات الهرمونية في هذه التغيراتquot;.

ولم تشمل الدراسة مستوى الصوت وهل هو مرتفع أم منخفض.

غير أن البروفيسور دفيد فينبرج من جامعة مانشستر الكندية فيقول quot;إن النساء يمررن بتغييرات مزاجية خلال فترة الدورة الشهرية وربما يكون الناس أكثر انجذابا لصوت نسائي سعيد من انجذابهم لصوت مرتبط بالدورة الشهريةquot;.

الدورة الشهرية (الطمث):
- إن بداية نزول بعض نقط دم في المهبل هي بداية مرحلة البلوغ والتي تصبح فيها المرأة/الفتاة قادرة على الحمل، وتتراوح مدة الدورة الشهرية بين ثلاثة إلي سبعة أيام.
- والدورة الشهرية تعتمد في حدوثها على أربعة أنواع من الهرمونات هي:
- إستروجين.
- بروجسترون.
- الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين (FSH).
- الهرمون المسؤول عن خروج البويضات من الحويصلات المبيضيه (LH).

وهذه الهرمونات تحدث تغيرات في كل من المبيض والرحم. وهذه التغيرات تتمثل في نمو البويضة وخروجها من المبيض وإحداث تغيرات في جدار الرحم الداخلي لاستقبال البويضة.

- وتتكون الدورة الشهرية من أربع مراحل:
- المرحلة الأولي:
تبدأ في اليوم الأول من نزول الدم إلي نهاية نزول دم الحيض وفي أثنائها يتم إفراز الهرمون المسؤول عن إنتاج الحويصلات المحتوية علي البويضات.

- المرحلة الثانية:
تبدأ من نهاية نزول دم الحيض الي بداية مرحلة التبويض الجديدة وفي هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد علي تقوية جدار الرحم لإستقبال البويضات الجديدة الملقحة ثم يقل إفراز الاستروجين ليبدأ إفراز الهرمون الذي يساعد على إخراج البويضة من الحويصلات الخاصة بها.

- المرحـلة الثالثة:
عملية التبويض غالباً ما تتم في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلى قناة فالوب ثم الي الرحم وغالباً ما تبقى البويضة حية لمدة 24 - 48 ساعة.

- المرحلة الرابعة:
في هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الإستروجين وكمية كبيرة من هرمون البروجسترون اللذين يساعدان على زيادة كثافة الجدار الداخلي المبطن للرحم لاستقبال البويضة الملقحة.

الدورة الشهرية تكرر نفسها طوال فترة الاخصاب طالما أن المرأة يحدث لها حمل وتستمر هذه الدورة حتي تصل المرأة الى نهاية الاربعينات أو بداية الخمسينات من عمرها وهو ما يعرف بفترة انقطاع الدورة.

- ماهو الطمث (الحيض):
الحيض أو نزول الدورة الشهرية يبدأ ما بين سن التاسعة والسادسة عشرة من العمر ويتحكم في حدوثه بعض العوامل مثل الغذاء ووزن المرأة.
وقد تظهر بعض الأعضاء التناسلية مثل نمو الثديين وظهور شعر العانة وتحت الإبطين وذلك قبل حدوث الطمث.
وقد تكون الدورة غير منتظمة في خلال العام الاول من حدوثها، ويصاحبها بعض الآلام نتيجة انقباضات بجدار الرحم.
وتوجد بعض الأعراض التي تنبئ بقدومها: تعب جسماني وتضخم بالثديين وصداع وإرهاق وعصبية وتغير في المزاج.

- الدورة الشهرية ومشاكلها:
قد يصاحب الدورة الشهرية بعض المشاكل وهذه بعض النقاط التي سوف نركز عليها:

- ما هو نوع هذه الآلام؟
غالباً ما يأتي الألم في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر ويكون مصاحباً لغثيان وقيء.
ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالباً بنزول الدم.

- ما هي أسباب هذه الآلام؟
إذا لم يحدث إخصاب للبويضة فإن الغشاء المبطن لجدار الرحم يتفكك ويتمزق ويتم فرز هرمون اسمه البروستاجلانتين الذي يساعد على انقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلى الخارج.

- ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام؟
- استلقي علي ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ على البطن.
- استعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام.
- القيام بعمل تدليك لعضلات البطن.
- القيام ببعض التمارين الرياضية.

- متى تستشيرين طبيبك الخاص؟
يمكن أن يصف الطبيب لك الدواء المناسب لتقليل الآلام ومنها بعض أنواع حبوب منع الحمل وأقراص تقلل من إفراز هرمون البروستاجلاتنين.
في بعض الحالات يتم العلاج فيها بأشعة الليزر لإزالة جزء من الجدار الداخلي المبطن للرحم لتقليل الآلام وانقباضات الرحم.

- هل هناك أشياء أخرى متعلقة بآلام الدورة الشهرية؟
إن التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ممكن أن تحدث نتيجة أشياء أخرى خارج الرحم وهي ما تسمى بالتقلصات الثانوية.