إجتماع طارئ للجامعة العربية في 9 مايو في الرياض لمواجهة الوباء
تدابير وقائية في عدد من الدول العربية تحسباً لانتشار انفلونزا الخنازير

وزير الصحة الإماراتي يتحدث للصحفيين في دبي. الامارات أكدت وضع المطارات المزدحمة تحت مراقبة صارمة لتجنب انفلونزا الخنازير.

عواصم، وكالات: أعلن عدد من الدول العربية اليوم الثلاثاء اتخاذ تدابير وقائية تحسبا لفيروس انفلونزا الخنازير الذي توسع انتشاره في العالم مع ارتفاع عدد الوفيات بهذا المرض الى اكثر من 150 في المكسيك وتأكيد وجود حالات في 16 بلدا على الاقل. واعلنت منظمة الصحة العالمية ان خبرة مصر في التعامل مع انفلونزا الطيور تجعلها مؤهلة لمواجهة انفلونزا الخنازير. الى ذلك أعلنت مصادر دبلوماسية عربية أن جامعة الدول العربية تعدّ لعقد اجتماع طارئ في العاصمة السعودية الرياض لمواجهة خطر إنفلونزا الخنازير.

وتسبّبت إنفلونزا الخنازير بموت 152 شخصاً في المكسيك بالإضافة إلى إصابة ما يزيد عن 1300 شخص منذ 13 نيسان/أبريل الحالي، في حين تم التبليغ عن حصول حوالى 20 حالة إصابة بالمرض في الولايات المتحدة و6 في كندا وإصابة في اسرائيل وأخرى في اسبانيا و10 طلاب نيوزلنديين كانوا في رحلة إلى المكسيك مؤخراً. كما يُشتبه بإصابة آخرين في نيوزلندا وفرنسا واستراليا وكوريا الجنوبية. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الوقت قد تأخر على محاولة احتواء أنفلونزا الخنازير، ونصحت دول العالم بتركيز جهودها في الوقت الراهن للحدّ من آثار الفيروس.

وقال حسن جزيري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة شرق المتوسط في مؤتمر صحافي quot;بسبب وجود انفلونزا الطيور في مصر، فانها اكثر يقظة والاطباء الذين يفحصون المرضى سيضعون في اعتبارهمquot; خطر الاصابة بانفلونزا الخنازير. وتابع ان quot;الخبرة التي اكتسبها الاطباء المصريون في انفلونزا الطيور تجعلهم قادرين على تشخيص انفلونزا الخنازيرquot;.

وقضى 26 شخصا بسبب انفلونزا الطيور في مصر حيث لا يزال الناس يقومون بتربية الدواجن في منازلهم. وفي طرابلس، قال ابو بكر المنصوري وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية في ليبيا ان بلاده quot;شكلت لجنة لاصدار كتيب خاص بالاجراءات والاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع دخول وانتشار المرضquot; في البلاد.

واضاف في تصريح صحافي quot;كما تقرر منع دخول الحيوانات عبر المنافد مهما كانت الاسباب. الى جانب ذلك تم تكليف المركز الوطني للامراض السارية والمستوطنة ومكافحتها بتشكيل فرق عمل داخل المطارات الرئيسة وخاصة بطرابلس وبنغازي لمراقبة حالات الوافدين الى الجماهيرية عبر هذه المطاراتquot;.

بدورها، اتخذت السلطات الاردنية اجراءات احترازية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير. وقال عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة انه quot;تم فرض رقابة في المعابر الحدودية والمطارات تحديدا على القادمين من المناطق الموبوءة وخصوصا المكسيك والولايات المتحدةquot;. من جهته، اكد ناصر الحوامدة مساعد الامين العام لوزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية ان بلاده quot;علقت منذ الاحد الماضي وبشكل فوري استيراد لحوم الخنازيرquot;.

واضاف ان quot;وزارة الزراعة تقوم بمراقبة تجمعات الخنازير وأخذ عينات منها بصورة دائمة للتأكد من خلوها من الامراض وخصوصا انفلونزا الخنازيرquot;، مؤكدا quot;خلو المملكة من هذا المرضquot;.
وفي دبي، اعلن وزير الصحة الاماراتي حميد القطامي انه تم تشكيل لجنة تنفيذية وطنية منبثقة من اللجنة الوطنية لانفلونزا الطيور بهدف مراقبة تطورات الوضع عن كثب بالتعاون مع منظمة الصحة الدولية، فضلا عن تشكيل لجنة صحية لنشر الوعي ومتابعة الوضع تقنيا.

واكد القطامي في مؤتمر صحافي ان quot;الامارات خالية من هذا المرض وكذلك المنطقةquot;، وان البلاد ستطبق التدابير التي نصت عليها استراتيجيتها الخاصة التي اعتمدتها لمواجهة مخاطر الامراض في السابق مثل انفلونزا الطيور. من جانبه، قال الامين العام لهيئة البيئة في ابو ظبي وعضو اللجنة التنفيذية ماجد المنصوري في المؤتمر الصحافي quot;اننا نطبق التدابير التي وضعناها على مر السنوات الماضيةquot;.

واضاف quot;نقوم بتحديد نقاط الدخول الى البلاد واعتبارا من الاسبوع المقبل سنطبق انظمة المراقبة والرصدquot; على ان يشكل اجتماع السبت في الدوحة quot;شرارة انطلاقquot;. وتعتبر الامارات مقرا اقليميا للنقل الجوي والبحري، خصوصا من خلال مطار دبي الذي يستخدمه ملايين ركاب الترانزيت سنويا والذي يشكل مركزا لنشاط شركة طيران الامارات التي تعد اكبر شركة طيران في المنطقة وتنظم رحلات الى القارات الخمس.

وفي المنامة، قالت الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاولية والصحة العامة في وزارة الصحة البحرينية مريم الجلاهمة ان quot;الاجراءات التي بدأ تنفيذها في البحرين تشمل تخصيص جناح للعزل في مجمع السلمانية الطبي اكبر مستشفيات البحرينquot;. واضافت quot;اتخذنا كل الاستعدادات لمواجهة هذا المرض تماشيا مع اجراءات منظمة الصحة العالمية (..) باشرنا استعداداتنا لمراقبة المسافرين عبر المطار تحسبا في حال فرضت منظمة الصحة العالمية حظرا للسفرquot;.

نتنياهو يبقي مسؤولية التعامل مع أنفلونزا الخنازير بأيدي وزارة الصحة في هذه المرحلة

إلى ذلكقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إبقاء مسؤولية التعامل ومواجهة فيروس أنفلونزا الخنازير بأيدي وزارة الصحة وعدم نقل المسؤولية إلى وزارة الدفاع في هذه المرحلة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار نتنياهو جاء خلال اجتماع طارئ عقده في مكتبه مساء اليوم الثلاثاء للتداول في سبل مواجهة أنفلونزا الطيور بعد التأكد من إصابة مواطنين إسرائيليين اثنين بالمرض والاشتباه بوجود إصابة ثالثة

وأظهرت نتائج فحوصات مخبرية بعد ظهر اليوم أن إسرائيليا ثانيا مصاب بمرض أنفلونزا الخنازير ونقلت وسائل إعلام عن مصادر في مستشفى quot;مائيرquot; في مدينة كفار سابا في وسط إسرائيل أنه تبين بعد إجراء فحوصات مخبرية أن المريض الذي يرقد في المستشفى وتم الإعلان عن الاشتباه بإصابته بمرض أنفلونزا الخنازير أمس، مصاب فعلا بالمرض.

وكان هذا المريض البالغ 49 عاما قد عاد هو الآخر من المكسيك الأحد الماضي وتم إدخاله إلى المستشفى بعد معاناته من أعراض أنفلونزا الخنازير وبينها ارتفاع درجة حرارة جسده والسعال.

ويرتفع بذلك عدد المصابين بأنفلونزا الخنازير في إسرائيل إلى اثنين بعدما أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم إصابة المواطن تومر واجيم ( 26 عاما )بالمرض ويرقد حاليا في مستشفى quot;لانيادوquot; في مدينة نتانيا الواقعة شمال تل أبيب.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أن نتائج فحوصات مخبرية تم إجراؤها لواجيم، الذي عاد يوم الجمعة الماضي من المكسيك، أكدت إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير لكن البيان أشار إلى أن حالة واجيم الصحية quot;جيدةquot;.

وعزل مستشفى quot;لانيادوquot; واجيم عن بقية المرضى، وتجري معالجته بأدوية ضد المرض.

وأفاد موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني بأن ثمة اشتباه بإصابة ابنة شقيق واجيم، وهي طفلة في الخامسة من عمرها، بمرض أنفلونزا الخنازير وهي ترقد حاليا في مستشفى quot;لانيادوquot; الذي افاد بأن حالتها quot;جيدةquot;.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت بأن الاجتماع في مكتب نتنياهو سيقرر نقل مسؤولية التعامل مع أنفلونزا الخنازير إلى وزارة الدفاع وأنه سيتم تعيين نائب وزير الدفاع متان فيلنائي مسؤولا عن التعامل مع الموضوع.

وذكرت تقارير سابقة أنه في حال نقل مسألة مواجهة أنفلونزا الطيور إلى وزارة الدفاع فإنه قد يتم إغلاق مطارات وموانئ وحتى مناطق داخل إسرائيل في حال اتساع انتشار المرض.

وأصدر مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية البروفسور أفي يسرائيلي تعليمات تقضي برفع مستوى الاستعداد لمواجهة وباء أنفلونزا الخنازير من الدرجة 3 إلى الدرجة 4، وذلك بموجب تعليمات منظمة الصحة العالمية.

وتسبّبت إنفلونزا الخنازير بموت 152 شخصاً في المكسيك بالإضافة إلى إصابة ما يزيد عن 1300 شخص منذ 13 نيسان/أبريل الحالي، في حين تم التبليغ عن حصول حوالي 20 حالة إصابة بالمرض في الولايات المتحدة و6 في كندا و10 طلاب نيوزلنديين كانوا في رحلة إلى المكسيك مؤخراً.

كما يُشتبه بإصابة آخرين في نيوزلندا وفرنسا واسبانيا واستراليا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الوقت قد تأخر على محاولة احتواء أنفلونزا الخنازير، ونصحت دول العالم بتركيز جهودها في الوقت الراهن للحدّ من آثار الفيروس.

كوبا تعلق كل الرحلات الجوية مع المكسيك

إلى ذلك علقت السلطات الكوبية الثلاثاء لمدة 48 ساعة على الاقل كل الرحلات الجوية من المكسيك واليها بهدف تفادي اي ظهور لانفلونزا الخنازير في البلاد، كما ذكر التلفزيون الكوبي.

وبحسب بيان لوزارة الصحة الكوبية تلي عبر التلفزيون، quot;تم تعليق كل الرحلات من المكسيك واليها للساعات ال48 المقبلة ما عدا الحالات الاستثنائيةquot;، وذلك بهدف مواجهة مرض انفلونزا الخنازير.

ولم تسجل اي اصابة بشرية بانفلونزا الخنازير حتى الان في كوبا، بحسب الوزارة التي اكدت انها لم ترصد اي حالة مشبوهة.

وانتشر فيروس انفلونزا الخنازير الجديد الذي ظهر في اذار/مارس في المكسيك حيث قد يكون اودى بحياة اكثر من 150 شخصا، في الولايات المتحدة وكندا واسبانيا وبريطانيا واسرائيل ونيوزيلاندا، وانما من دون تسجيل اي وفاة في هذه الدول.

شركة أميركية تزيد إنتاج الأقنعة الطبية

وأعلنت شركة لصناعة الأقنعة الطبية مقرها تكساس انها رفعت إنتاجها لتلبية طلب المواطنين الأميركيين على هذه الأقنعة لمواجهة تفشي مرض أنفلونزا الخنازير.

ونقلت صحيفة quot;فورت وورث ستار تلغرام quot; اليوم الثلاثاء عن مالكي شركة quot;بريستيج أميرتك اوف ريتشارد هيلquot; انهم وسعوا خطوط الإنتاج لتلبية الطلب على الأقنعة الطبية .

وقال نائب الرئيس التنفيذي للشركة مايك بوين quot;نأمل ألا تكون المسالة الكبيرة .. ونأمل في ان تجعل بلدنا يستيقظ ويعي حقيقة أننا نعتمد على المنتجات الأجنبيةquot;.

وجاء كلام بوين في إشارة الى تصريحات مسؤولين صحيين حذروا فيها من نقص في الأقنعة الطبية في الحالات الطارئة لان 90 % من هذه الأقنعة التي تستخدم في الولايات المتحدة مصنوعة في أماكن أخرى مثل المكسيك والصين.

40% من سكان المملكة المتحدة مهددون

وفي بريطانيا حذّر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية من أن مرض إنفلونزا الخنازير المهلك يمكن أن يصيب 40% من سكان المملكة المتحدة خلال الأشهر الستة المقبلة في حال تحول إلى وباء.

وأبلغ البروفسور نيل فيرغسون من جامعة (إمبريال كوليج) في لندن وعضو اللجنة المسؤولة عن التحذير من الأمراض الفتّاكة في المنظمة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء quot;أن أربعة من بين كل عشرة أشخاص يمكن أن يُصابوا بمرض إنفلونزا الخنازير إن تحول إلى وباءquot;.

ورجح فيرغسون احتمال انحسار حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير في غضون أسابيع quot;لأن المملكة المتحدة تتحرك بعيداً عن موسم الإصابة بالإنفلونزا لكن المشكلة ستعود بعد انتهاء فصل الصيفquot;.

وقال quot;لا نعرف بالدقة حجم الوباء الذي سنواجهه في غضون الشهرين المقبلين، لكننا على التأكيد سنواجه فصلاً وبائياً من إنفلونزا الخنازير في الخريف المقبل حتى في حال تلاشى خطره خلال الأسابيع المقبلةquot;.

وتوقع فيرغسون أن يصاب نحو 40% من سكان المملكة المتحدة بإنفلونزا الخنازير في غضون الأشهر الستة المقبلة بعد تأكيد اصابة بريطانيين بهذا المرض وظهور اصابات كثيرة أخرى مشتبه فيها.

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أكد بأن حكومته اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة للمساعدة في منع انتشار إنفلونزا الخنازير، ودعا لجنة الطوارئ الحكومة المعروفة بإسم (كوبر) إلى عقد اجتماع عاجل حول الأمر.

وذكرت المصادر أن الاجتماع سيعقد في 9 مايو/أيار المقبل وسيتناول سبل مواجهة مرض إنفلونزا الخنازير، مشيرة الى أن الجامعة العربية شكلت غرفة عمليات تضمّ خبراء عرب متخصّصين في مجال مواجهة الكوارث والأوبئة للتعامل مع احتمالات تفشّي الوباء. واعتبرت المصادر ان ضرورة التعامل مع هذا الوباء بسرعة تنبع من التهديد الذي يشكله على حياة المواطن العربي.