أعلنت شركة جوجل عن بدء تقديم تطبيقات جوجل Google Applicationsوالتى تتضمن البريد الالكترونى والأجندة الالكترونية والرسائل الفورية للطلاب بموجب اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالى يستفيد منها 3 ملايين طالب جامعى واتفاقية تعاون أخرى مع وزارة التربية والتعليم يستفيد منها 8 مليون طالب بالمرحلة الإعدادية.

وكجزء مِنْ تطبيقاتها لخدمة التعليمِ، تتيح جوجل مجموعتها لخدماتِ الاتصال، مثل الـ Gmail، Google Calender و Google Talk للطلاب ابتداء من الثالث من ديسمبر 2006، وتوفر تطبيقات جوجل مزايا عديدة للطلاب مثل البريد الإلكتروني ذو السعة التخزينية الكبيرة وتقدر بـ 2 جيجابايت لكلّ طالبِ، بالإضافة إلى إمكانيات بحثِ قويَّةِ تساعد على تَحديد الرسائلِ المهمةِ، وتحسين أداء تقنية التخلص من الرسائل الغير مرغوب بها (Spam Filtering)، وخدمة أجندة جوجل Google Calender التي يمكن تبادلها مع الأصدقاءِ بسهولة .

وبذلك تعد كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي من أوائل المؤسسات التعليمية التي تستخدم تطبيقات جوجل للتعليمِ في المنطقةِ.

وقال د. هاني هلال وزير التعليم العالي اننا نفتح بابا جديدا أمام طلابِنا يساعدهم على الاتصال بعالم تكنولوجيا الانترنت من خلال تطبيقات سهلة وميسرة. واعتقد أنّ مثل هذا التعاون مَع أحد روادِ التقنيةِ مثل جوجل هو المفتاح إلى تَعجيل المساهمةِ التي يمكن للتكنولوجياِ أَنْ تضيفها إلى التَعَليم و البحث العلمي في مصر.

ومن جانبه قال د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم إننا متحمسون جداً بشأن هذا التعاون الذي سيكون له أكبر الأثر في زيادة إقبال طلاب المرحلة الإعدادية على استخدام الانترنت ويمنحهم في الوقت نفسه إحساس بالانتماء لمجتمع الانترنت الطلابي.

وقال د. إيريك شميت، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ان مهمّتَنا توفير إمكانية الوصول إلى أكبر قدر من المعلومات حول العالم، بما في ذلك المعلوماتِ الشخصيةِ. واعرب عن سعادته بتوفير أدوات جوجل للاتصال ستساعد ملايينَ الطلابِ في مصر على متَابَعَة جداول الفصول والأنشطِة المختلفة مع البقاء على اتصال قَريبِ مَع زملائِهم ومعلميهم ، كما إن استخدام هذه التطبيقات فى مجال التعليم يوفر جهوداً توجهها الوزاراتان لمشاريع تكنولوجية أكثر الحاحاً يستفيد منها المدرسة والطلاب.

وابتداء من 3 ديسمبر 2006 يستطيع مستخدم نظامِ بريد الطالبِ الإلكتروني الحاليِ أن يختار البدء باستعمال الخدماتِ الجديدةِ مِنْ جوجل، وجدير بالذكر أن الخدمات الجديدة لا تَتطلّبُ تركيبَ أَو تعديل أيّ أجهزة أَو تحميل برامج إضافية.

وتشتمل تطبيقات جوجل للتعليمِ والمتوفرة لمستخدمي الانترنت من خلال أى حاسب شخصي، على الخدماتَ التاليةَ:

Gmail ndash; يوفر هذا البريد الالكتروني على الانترنت سعة تخزين قدرها 2 جيجابايت ، ومنقي فعال للرسائل الغير مرغوب بها (Spam Filtering)، بالإضافة إلى أدوات بحثِ لمُسَاعَدَة المستخدمين على سرعة العثور على المعلومات. وتَتضمّنُ واجهة تطبيق Gmail إمكانية إرسال رسائل الكترونية فورية من داخل رسائلكِ وقائمة معارفك.أما نظام الـPOP فهو متوفرُ للمستخدمين الذي يوَدّونَ أَنْ يُرسلوا ويَستلموا بريداً مِنْ تطبيق مكتبي بدلاً مِنْ واجهة تطبيق Gmail. ويتوفر Gmail بأربعين لغة.


Google Calender ndash; يعد هذا البرنامج تطبيقا سهلا يمكن مستخدميه من تَنظيم الأحداثِ والمناسبات الهامة في حياتهم اليومية ومشاركة جداول مواعيدهم مع الآخرين. كما يُساعد المستخدمين على ترتيب المواعيد ونشر المناسبات الهامة على شبكة الانترنت. أجندة جوجل Google Calender متوفرُة في 17 لغةِ.

Google Talk ndash; هو برنامج يتم تحميله مجاناً ويسمح للمستخدمين بعمل مكالمات صوتية من حاسب إلى آخر وإرسال رسائلَ فوريةَ لبعضهم البعض. Google Talkمتوفرُ في 14 لغةِ.

Google Page Creator ndash; أداة لإنشاء صفحات الانترنت تسمح لمديري المجالات أن ينشئواَ صفحاتَ ويب بسيطةَ لمجالِهم، ونشرها بسهولة على الانترنت حتى إذا لم يكن لديهم أيّ خبرة مسبقة.
Google Page Creator متوفرُ باللغةِ الإنجليزيةِ الأمريكيةِ.