التعليم للمستقبل هو الشعار الذي رفعته شركة مايكروسوفت اليوم في القاهرة من خلال منتدى المعلمين المبدعين العربي الثاني لتؤكد على انه إذا كان التعليم كالماء والهواء فان التعليم الالكتروني أيضا لا يقل عنه هذا ما حاول كريم رمضان مدير عام مايكروسوفت مصر أن يلقي الضوء عليه خلال فعاليات المنتدى الثاني للمبدعين العرب ndash; وركز في حواره على دور تقنيات مايكروسوفت في هذا الإطار وكيفيه الاستفادة من البوابة التي أطلقتها الشركة مع الحكومة المصرية ndash; تفاصيل أخرى في السطور التالية..

ماذا عن شبكة المعلمين المبدعين ndash; وما هي رسالة المنتدى الذي تستضيفه القاهرة ؟
شبكة المعلمين المبدعين ITN هي شبكة لربط المعلمين وهيئات التعليم فى مجتمع تفاعلى للتعليم للمساهمة فى تسهيل إنشاء معرفة تراكمية، وهى خدمة مجانية متاحة للمعلمين ومخصصة لتحسين القدرات التنافسية التكنولوجية للمعلمين فى أنحاء العالم. من خلال شبكة المعلمون المبدعون، يمكن أن ينشر المشاركون أفضل الممارسات، وخطط الدروس ومواد التعليم الأخرى، والمشاركة فى المناقشات والمنتديات. بالإضافة إلى الحصول على التقدير من خلال إجماع النظراء والشهادات. الناتج من مجموعة المفكرين يمكن أن يحدث ثورة في طريقة التعليم والتدريب للمستقبل.

أما منتدى المعلمين المبدعين هو حدث سنوى يعقد حول العالم للمساعدة في إنشاء مجتمعات للمعلمين يمكن من خلالها مشاركة الأفكار وأفضل الخبرات والممارسات مع نظرائهم ولتسهيل عملية خلق المعرفة التراكمية ، ومن خلال منتدى المعلمين المبدعين، تجمع مايكروسوفت مجموعة منتقاة من المعلمين الذين يجمعهم الحماس لاستمرارية الإبداع في العملية التعليمية حيث أصبحت التكنولوجيا جزءا متكاملا من الخبرة التعليمية من خلال أحداث مثل منتدى المعلمين المبدعين العربي، بكل فرص التواصل، ومجموعات الحوار، وعروض لأفضل الممارسات، ونحن نؤمن بإمكانية مساعدة المعلمين أصحاب الرؤية لاكتشاف أفكار طازجة يكون بمقدورها توسيع وإغناء خبرات التعليم فى الفصول عبر منطقة الشرق الأوسط.

وكم عدد المعلمين الذين يشاركون في المنتدى؟ وما هي الدول الممثلة فيه؟
فى منتدى هذا العام بالقاهرة، نفخر بمشاركة أكثر من مائة معلم يمثلون 15 دولة من دول الشرق الأوسط. بالإضافة إلى المعلمين و يحضر أيضا مديرى المدارس، ومديرى أقسام تكنولوجيا المعلومات، ومديرى البرامج، ومديرى المشروعات الذين سيحضرون لتمثيل مدارسهم، ويركز المنتدى هذا العام على تحسين طرق التعليم الالكتروني e-learning وضبط فصول المستقبل، بالإضافة إلى تحديد احتياجات العمالة في القرن الحادى والعشرين في الصناعات المختلفة وتحديد ما يمكن أن يفعله المعلمون لإعداد الطلبة بطريقة أفضل لمقابلة هذه الاحتياجات.

وما هي رسالة دعم التعليم التي تتبناها الشركة ؟
تستمر مايكروسوفت فى الالتزام ببناء البرمجيات والحلول والبرامج لمساعدة الطلبة والمعلمين في إدراك كامل طاقاتهم وتشتمل رؤية مايكروسوفت للتعليم في القرن الحادى والعشرين مدفوعة باعتقاد يقينى أن تعليم التكنولوجيا سوف يساعد على إزالة الحدود، وخلق الفرص الجديدة ومساعدة الناس في العالم كله على الاقتراب من بعضهم البعض ، تدعيم الطلبة والمعلمين حول العالم لإدراك كامل طاقاتهم هو أهم الأولويات فى مايكروسوفت. ونحن نعتقد دائما أن إحدى أهم الاستخدامات للتكنولوجيا هى خلق خبرات تعليمية للربط وإزالة الحواجز وخلق الفرص لليوم وللمستقبل ، وتهدف مايكروسوفت لإشباع الحاجات المتنوعة لكل المنخرطين فى العملية التعليمية، بداية من صناع القرار إلى وزارات التعليم إلى مديرى الجامعات، إلى المدرسين، إلى المستفيدين النهائيين وهم الطلبة وأولياء أمورهم.

من الواضح أن الشركة تروج للثقافة الرقمية بحيث تكون التكنولوجيا القاسم المشترك في الحياة اليومية للأفراد خاصة مع المعلمين والتلاميذ ؟
بناء الشراكة مع المعلمين، مراكز تعليم المجتمعات، المؤسسات غير الحكومية، ووكالات التنمية للمساعدة يعمل على زيادة إمكانيات الوصول العالمي لأدوات التكنولوجيا والتدريب على المهارات ففي المدارس فهناك برنامج شركاء فى التعليم يعمل على زيادة مستويات الوصول ودعم استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات للمعلمين والطلبة ، اما من خلال التعليم الرسمي أو التعليم الأهلي فمبادرة quot;إمكانيات بلا حدودquot; تساعد في تنمية قوة العمل الدولية بتقديم التدريب على مهارات التكنولوجيا من خلال مراكز تدريب المجتمع على التكنولوجيا CTCLs
بالاضافه لمبادرة شركاء فى التعليم وهي مصممة لتسهيل الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات للمدارس على مستوى العالم من خلال ثلاثة برامج رئيسية: البداية الجديدة للتبرع بأجهزة الكمبيوتر ndash; تقدم شهادات الأصالة للبرمجيات في المدارس الابتدائية والثانوية للعمل على الأجهزة المتبرع بها ، اشتراكات اتفاقية مدارس شركاء فى التعليم والتى تسمح باستخدام تراخيص برامج Win XP و Office بأسعار مخفضة ، برنامج منح شركاء في التعليم ndash; استثمار مبلغ يتجاوز 250 مليون دولار لمدة خمسة أعوام لتقديم الأدوات والمصادر اللازمة لتقديم التدريب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحكومات وقادة التعليم.

وما هى نوعية المحتوى التي تقدمها البوابة؟
يتمكن المعلمون من خلال البوابة www.itnegypt.com الى الوصول إلى مكتبة المصادر بما فى ذلك خطط الدروس، المقالات، البحوث، مواد التعليم ونماذج من المحتوى وضعتها مايكروسوفت وشركاءها للمحتوى مجانا. ويمكن أن يستخدم الأعضاء أدوات التعاون للانخراط فى العديد من المشاركات كما سيتمكنون من الوصول لأفكار الشخصية ومساحات العمل داخل الشبكة والتي يتم بناءها بسهولة من خلال أدوات MySite.
وسوف يتمكن المستخدمون من إنشاء ومشاركة المحتوى الرقمي باستخدام النماذج سابقة التجهيز ، البحث، التصفح، واستخدام، وتقييم المحتوى التعليمي ، الوصول إلى الخدمات المقدمة من مزودى المحتوى والشركاء الآخرين واستخدامها ، البدء أو الالتحاق بالمجتمعات الرقمية، والمنتديات، ومجموعات الحوار، والمشاريع عبر الانترنت ، تعريف، وبداية، وشخصنة، ومشاركة صفحات الانترنت الشخصية.

من سيستخدم شبكة ITN فى مصر؟ وكم عدد المعلمون والطلبة الذين سيحصلون على حق الدخول؟
تعمل البوابة باللغة العربية ويمكن الوصول إليها لأى معلم أو طالب فى منطقة الشرق الأوسط عبر الموقع www.itnegypt.com . و نأمل فى إطلاق الشبكات فى الدول فى منطقة الشرق الأوسط. هذه البوابة مناسبة لاستخدام أى معلم أو محاضر أو كليات الجامعة، ومع ذلك فقد تم إنشاءها أصلا لخدمة المدارس الابتدائية والثانوية ، وتعد شبكة ITN قابلة للتوسعة، وهى حل قليل التكلفة يلبى كل أهداف مجتمع المعلمين فى بيئة واحدة سهلة الاستخدام. وهى مؤمنة وآمنة، تلتزم بقوانين الخصوصية كما أنها تتأكد من أن المستخدمين محميين من المحتوى غير المناسب الذى يأتى عبر الانترنت (سبام).

وماذا عن عنصر الأمان والخصوصية في الموقع ؟
فى كل مرة يزور أحد المستخدمين المسجلين الموقع، يجب أن يقوم بعملية الدخول (التسجيل) للموقع. وفى وقت التسجيل يتم إدخال اسم المستخدم أو بريده الالكتروني لتعريف المستخدم بنفسه كما أنه يجب أن يدخل كلمة السر و إذا نسى المستخدم كلمة السر يمكنه طلب إرسال كلمة السر بالبريد الالكتروني. إذا قدم المستخدم طلبا سيقوم النظام آليا بإرسال كلمة السر إلى العنوان البريدى الذي تم إدخاله مسبقا.

ما هي تقنيات مايكروسوفت المستخدمة في بناء ITN؟
نظام Office أحدث إصدارات تطبيقات Office، والتى تطورت من حزمة للإنتاجية الشخصية إلى نظام كامل يسهل التعاون. وهو مبنى على الأدوات المألوفة بالفعل بالنسبة لمعظم المدارس والمعلمين (Outlook, Word, Excel, Access, PowerPoint, Publisher, Front Page) وتتضمن عائلة نظام Office مجموعة جديدة من التقنيات مثل InfoPath وخادم بوابات SharePoint.

وخادم Windows Server حماية أصول التعليم، المصادر والسجلات خلال نظام مبنى على إدارة الهوية، يقلل التعقيد والتكاليف خلال مهام آلية وخصائص إدارة الهوية، لتدعيم المعلمين بحيث يصبحوا أكثر إنتاجية واعتمادا على النفس فى الدعم من خلال أدوات وخدمات يسهل استخدامها لتقليل وقت إيقاف النظام مع بنية تحتية للشبكات مستقرة وقابلة للتوسعة.

خدمات Windows SharePoint Services تسمح بالنشر السهل لمواقع الانترنت لمجتمع أفراد المتعلمين حيث يمكن للمعلمين والمديرين مشاركة الوثائق ونشر الأحداث الهامة علنا، والمصادر والمهام. يتضمن أدوات الإدارة لمساعدة الإدارة على تأمين محتويات الموقع ومراقبة أنشطته. يسمح للمعلمين بمعرفة أى تغييرات فى الوثائق ومحتويات الموقع الأخرى من خلال الانذارات، وخصائص استهداف المستخدمين التى تسمح بوصول التحديثات والأخبار والملفات الهامة للأعضاء على مستوى فردى أو من خلال المجموعات وهو ما يسمح لكل مستخدم أن يعرف ما يحدث بالضبط.

خادم Windows SharePoint Portal Server: يوسع قدرات وإمكانيات خدمات SharePoint Services بتقديم المزيد من الأدوات للمؤسسات والإدارة لمواقع SharePoint. يسمح لمستخدمي البوابة بشخصنة الخدمات عبر إنشاء صفحة رئيسية ذات شكل خاص ومحتوى شخصي، مع تقديم إمكانيات بحث متطورة تساعد المستخدم على الوصول للمعلومات المطلوبة بسرعة، بالإضافة لخصائص هامة لبوابة ذات محتوى غنى.

خادم SQL يستخدم تقنية التجميع Clustering التي تضمن الوصول للبيانات، وهى مسألة هامة لعدم مقاطعة أي من الخدمات التعليمية الحساسة وتقدم خدمات تحويل البيانات لاستيراد البيانات وتصديرها إلى مصادر أخرى الأمر الذي يسمح لمجتمع المعلمين بالتعاون السهل والتفاعل في مجموعات، التأكد من أن التطبيقات آمنة عبر خصائص الأمن وتشفير الملفات والشبكة لضمان أعلى مستوى من أمن الانترنت.

وكيف انخرطت مايكروسوفت في هذا البرنامج؟
يعد منتدى المعلمون المبدعون العرب جزءا من مبادرة مايكروسوفت العالمية quot;شركاء فى التعليمquot; ومن خلال هذه المبادرة تقدم مايكروسوفت استثمارات ضخمة في البرمجيات، والمنح المالية لتقديم التدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير المناهج الدراسية القابلة للضبط، والدعم الفنى، وقروض الأبحاث، والمصادر للطلبة والمعلمين وكجزء من هذه المبادرة تتعاون مايكروسوفت مع الخبراء المحليين والعالميين وتبحث عن زيادة فرص الوصول لأحدث تقنيات الكمبيوتر في المعاهد التعليمية.

هل يجب أن يستخدم المعلمون تقنيات مايكروسوفت للمشاركة فى المنتدى؟
نعم hellip;.يجب أن تكون المشروعات مصممة باستخدام تقنيات مايكروسوفت، ولكن المعلمين ليسوا محددين بهذه التقنيات وحدها. فالمشروع الذى يستخدم العديد من التقنيات المختلفة بالإضافة إلى تقنيات مايكروسوفت سيكون مؤهلا للمشاركة.
و ما هى نظرة مايكروسوفت على المدى البعيد لسوق التعليم؟ هل تخططون فى النهاية لمنح برمجياتكم لكل المعاهد الدراسية؟
رؤيتنا على المدى البعيد لسوق التعليم هي المشاركة بقوة في الجهود لتدعيم المعلمين، والطلبة، والمدرسين لإدارك كامل إمكانياتهم بتوفير إمكانيات أكبر للوصول إلى أحدث تقنيات الكمبيوتر والتدريب على طرق استخدامها. وهذه الرؤية تحتضن مزيجا من الأنشطة للمؤسسات الربحية والمؤسسات غير الربحية بالنظر إلى الطبيعة الفريدة لهذا السوق. الأكثر من ذلك أن هذه الرؤية تتسق تماما مع مهمة مؤسستنا فى بناء برمجيات مبدعة وموثوق بها بمقدورها إغناء حياة البشر والترويج للفرص الاقتصادية. وأخيرا فهذه الرؤية يتم تمكينها من خلال العروض الفريدة التى نقدمها لسوق التعليم (بما فى ذلك المدارس والجامعات والمعلمين والطلبة) والتى تسمح بتوافر برمجياتنا فى هذا السوق بأسعار أقل كثيرا من التى تباع بها للمؤسسات التجارية التى تستهدف الربح.

هل تمتلك مايكروسوفت منتجات مخصصة للتعليم؟
لدى مايكروسوفت عدد من المنتجات التى تم تطويرها خصيصا لقطاع التعليم، بما فى ذلك منتجات مثل موسوعة Encarta وخادم Class Server. وعلى قمة هذه المنتجات فإن التطبيق العملى يؤكد أن العديد من منتجات مايكروسوفت التى يستخدمها الناس مثلى ومثلك فى المنزل وفى المؤسسات التجارية والمكاتب يمكنها أيضا أن تساعد المعلمين والمدرسين على الانخراط فى العملية التعليمية بشكل أفضل. على سبيل المثال منتجنا Office يستخدم بكثافة فى نظام التعليم، للاتصال، للأبحاث، للعروض، لمشاركة المعلومات وأيضا يستخدمه المعلمون لإنشاء خطط الدروس والمحتوى الرقمى الذى يمكن لهم أن يرفعوه إلى أنظم التعليم الالكترونى.
http://www.microsoft.com/emea/education/productssolutions.mspx

هل تمتلك مايكروسوفت نظامها الخاص للتعليم الالكتروني e-learning؟
تعد بوابة التعليم Learning Gateway هى إطار مايكروسوفت لمزج حلول التعليم الالكترونى تحت بيئة واحدة يمكن إدارتها، وهى الحل المبنى على خادم Class Server. وهى مصممة لوضع الطلبة فى قلب العملية التعليمية وتقدم طريقة واحدة للدخول من أى مكان حيث يتم الدخول فى بيئة آمنة تمكن مجتمع التعليم من العمل سويا. وتستخدم بوابة التعليم التقنيات المألوفة والاستثمارات الموجودة بالفعل لتقدم: إدارة بطريقة أفضل للطلبة ، موارد أفضل للمعلمين ، تداخل أفضل للآباء ، نتائج أفضل للإدارة ، استعادة أفضل للاستثمارات للمدارس.