في خطوة تستهدف منح مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة أنظمة أكثر متانة وسرعة وقدرة على العمل لساعات أطول من دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية قامت كل من هيتاشي وسامسونج وسيجيت تكنولوجي وتوشيبا بتأسيس شركة هايبريد ستوريدج ألاينس لإنتاج وسائط تخزين هجينة تجمع بين ذاكرة فلاش وقرص صلب.
ويهدف هذا الائتلاف إلى تعزيز قدرات أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتوفير التقنية الجديدة على نطاق واسع في الأسواق.
وتتوقع شركة آي دي سي لتحليلات السوق أن تستأثر الأقراص الصلبة الهجينة بنحو 35% من سوق الأقراص الصلبة المشحونة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وذلك بحلول العام 2010.
وتأتي تقنية الأقراص الصلبة الهجينة استجابة من القطاع للطلب المتزايد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات السرعة والمتانة المماثلتين لتلك المتوفرة في أجهزة الكمبيوتر الشخصية الثابتة. وتجمع هذه التقنية الهجينة التي يمكن استخدامها أيضاً مع أجهزة الهواتف النقالة وأنظمة الكمبيوتر بين السعة الكبيرة والتكلفة المنخفضة اللتين تميزان الأقراص الصلبة عادة وخصائص ذاكرة فلاش من استجابة سريعة واستهلاك منخفض للطاقة وقدرة على التحمل.
وقال جوني كلارك رئيس مجلس إدارة هايبريد ستوريدج ألاينس ان قطاع الأقراص الصلبة يتطلع بشكل مستمر نحو إيجاد طرق جديدة تحقق أعلى قيمة ممكنة للأنظمة التي تعتمد تقنياتنا ومستخدمي هذه الأنظمة. وفي الواقع فإن إضافة ذاكرة مستقرة إلى القرص الصلب تحقق فوائد تتعلق بقابلية الحركة الأمر الذي يزيد من القيمة التي يتوخاها عملاؤنا في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويتجلى هذا الاستقرار في بطارية تعمل لمدة أطول واستجابة أسرع ونظام أكثر قدرة على التحمل.
من جهته قال جون رايدنغ مدير أبحاث الأقراص الصلبة في آي دي سي quot;ستتحول أقراص ناند إلى تقنية داعمة بالغة الأهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بتحسين أداء أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز فيستا. وتجمع الأقراص الصلبة الهجينة أفضل ما يميز اثنتين من تقنيات التخزين في منتج واحد يزود مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسعة تخزين وسرعة استجابة عاليتين. يضاف إلى ذلك أن تأسيس هايبريد ستوريدج ألاينس من قبل الشركات الكبرى في قطاع الأقراص الصلبة يهدف إلى نشر الوعي بالفوائد الكثيرة لوسائط التخزين المتطورة هذهquot;.
ويعتبر نظام مايكروسوفت ويندوز فيستا أول نظام يستفيد بشكل كامل من مميزات المتانة والفاعلية والأداء العالي للتقنية الهجينة.
وقال بيل ميتشيل نائب الرئيس لأنظمة التشغيل المحدثة والمتنقلة في مايكروسوفت أن هذه التقنية ستدعم مميزات ويندوز ريدي درايف في ويندوز فيستا مفسحة المجال لجيل جديد من أجهزة الكمبيوتر النقالة الإقلاع من وضعيتي البدء والسبات بسرعة أكبر وتحسين أداء البطارية وتقديم أداء عام يفوق الأقراص الصلبة التقليدية وتعزيز النشاط وقابلية الاعتماد من قبل المستخدم.
ويمكن لمستخدمي أنظمة الكمبيوتر النقالة التطلع إلى العديد من المميزات في الأقراص الصلبة الهجينة مثل الإقلاع الأسرع من البدء والسبات كما إن المحركات الهجينة تتابع العمل من وضع الاستعداد بشكل أسرع مما هو عليه في النماذج التقليدية حيث أن البيانات الأكثر استخداماً تكون قد حُفِظت في فلاش ناند قبل أن يتم وضع النظام في حالة الاستعداد.
كذلك تقلل محركات الأقراص الهجينة من زمن دوران الأسطوانات الأمر الذي يخفف من استهلاك الطاقة. وهذا بدوره يزيد من عمر البطارية خصوصاً في أجهزة الكمبيوتر النقالة والأجهزة المتنقلة الأخرى وتحد من عدد دورات الأسطوانات يزيد من عمر الجهاز.