حوار مع العميد احمد الزبيدي يحكي لـquot;إيلافquot;:
عاصرت الرؤساء كلهم ولي مع كل منهم قصة

bull;اشتغلت يومين اغسل صحون في عدن لأجل مصروف الطريق للمشاركة في ثورة 26 سبتمبر.
bull;الرئيس السلال أمر بإعدامي والقاضي الارياني أعطاني 20 ريال والغشمي قلي انتظر الراتب وصالح حول لي بـ200 ألف سرقوها عليّ الكبار.

محمد الخامري من صنعاء: احمد الزبيدي quot;متشرد في أحياء صنعاء ويقطن بوابة باب اليمن الشهيرةquot; يعجبك بحديثه السلس عن الثورة اليمنية ودوره فيها وانبهاره بالأدوار البطولية التي قام بها الرئيس علي عبد الله صالح منذ بداياته العسكرية في ستينيات القرن الماضي. دخل عليّ العميد الزبيدي quot;حد قولهquot; وسألني عن المطعم فقلت له انه في مؤسسة النقل البري وليس في المطعم فقال انه جائع ويريد أن يأكل، دليته على المطعم فقال أنهم يرفضون إدخاله لأنه لا يملك النقود، وأطلق زفرة حارة اخترقت أذني وتملكت مشاعري بحشرجات الزمن الكابت على صدره العاري في صقيع صنعاء الذي لا يرحم، قال وعيناه مغرورقتان بالدموع يا ولدي لو تعرف من أنا وماذا كنت للعنت اليوم الذي قامت فيه الثورة، سألته وكدت اضحك من حديثه لأني شعرت انه نرجسي مريض بالأنا ويعيش حالة فنتازيا تجعله يرفض الواقع المحيط به والذي وصل إليه كغيره من المتشردين وما أكثرهم في صنعاء، ماذا كنت بالضبط؟
يقول الزبيدي انه من منطقة موزع التابعة لمحافظة تعز quot;300 كلم جنوب صنعاءquot; وقدر عمره بأنه أكثر من 100 عام مبررا ذلك بان الثورة اليمنية قامت عام 1962م وعمره فوق الـ60 عاماً وهو يعمل في مدينة عدن، اااااه يا عدن quot;قالها مشحونة بزفرة شوق بادية عليهquot;.

* أين كنت بداية الثورة؟
- كنت في عدن، وأنا من موزع بمحافظة تعز وشيخي احمد علي حيدر، وعندما قامت الثورة في 26/9/1962م كنت في عدن وعاطل عن العمل واشتغل في الكفاح المسلح ضد الانجليز، وبعدين رحت أتسلف علشان اطلع صنعاء وأشارك في الثورة ما حصلتش احد يسلفني فاشتغلت يومين اغسل صحون في مخبازة حسن أبو شنب المعمري إلي يصلح الحنيذ بعدن وبعدين طلعت صنعاء.

* إلى أين طلعت بالضبط؟
- التحقت مباشرة بالجيش وكنت في معسكر الحرس الوطني بمحافظة اب بقيادة احمد الكبسي الله يرحمه، وبعدين التحقت بسرية بمنطقة الجمة رازح قريب صعده وكان القائد الشاعر عثمان ابو ماهر الله يرحمه quot;نبهته إلى أن أبو ماهر لم يمتquot; فانتفض وقال أين هو اتصلي به أشتي اكلمهquot;، طلبت منه أن يكمل ثم نتصل بالشاعر أبو ماهر، فواصل حديثه: أنهم باعوا القائد احمد الكبسي !!.

* من هم؟
- ناس من أصحابه، تقطعوا له بالطريق، وبعدين محمد ابوطالب الذي كان مع الشيخ الغادر ضد الجمهورية، والا بلاش هذي السيرة !!.

* ليش بلاش.. واصل يافندم؟
- يابني فيه منهم ضباط كبار وشقولوا لي ياسبحان الله عليك يازبيدي، هم الان يقلدوا انهم من المناضلين وهم كانوا ضد الجمهورية، المهم دخلنا مع العيدروس quot;من المعلاquot; وضربنا على الغادر في جبل كنيم ووقعت القذيفة بين الغادر وابو طالب وبعدين سمموا العيدروس !!.

* من هم؟
- يابني اطلب الله على كرشك ماحفظونكش غير كلمة quot;من همquot; مو تشتي بهم، شظرونك احسلك وإلا ما انا مو عاد شعملوا بي حتى قد بعتوا راتبي عليهم.

* كم تستلم وكيف بعته؟
- كنت استلم 10الف ريال وبعته بثلاثين الف ريال عشان اعالج عيوني وماتعالجنش وبعدا حصلت الرئيس علي عبدالله صالح في العرضي وهو يعرفنا، سلم عليّ وقلي عادك موجود قلتله أنت نسيتنا، قلي أنا مش عارف انك موجود، وشكيت له من عيوني فحول لي بـ200 ألف ريال شلوها رجال الله الكبار !!.

* من هم؟
- مش قلتلك صورتك مظربة، مو تشتي منهم، ولو قلتلك أسمائهم ايش بتستفيد، ومو شرجعوا بيسي quot;فلوسيquot; قلت له أريد أن اعرف فقال شاقلك لكن مابكش سخا لا تكتبش أسماءهم بالجريدة quot;وقال لي عنهم وهم ضابط عسكري وإعلامي كبيرquot; ولم اذكرهم ليس خوفاً وإنما لأني لا اعرف صدق الرواية من كذبها ولا يوجد لديه أي مستند يثبت ذلك لان حوالة الرئيس تم أخذها مباشرة منه من قبلهم quot;حد قولهquot;.

الرئيس سالمين
* مالها عيونك، ايش إلي أصابها؟
- عيوني أصيبت بشظايا قنبلة رجموها علينا ونحن نتعشى جنب السينما بالخساف بمدينة عدن وكان جالس جنبي سالم ربيع علي quot;سالمينquot;.

* يعني تعرف الرئيس سالمين؟
- معرفة ماشي حالها، يعني مش قوية، بس كنا نناضل ضد الاستعمار الانجليزي مع بعض وكنا نتقابل بصورة شبه يومية في المقهاية بالخساف نتعشي خبز طاوة.

* يعني القنبلة كانت تستهدف سالمين؟
- ذيك الأيام كان عاده سالمين مش معروف وكان من جيزنا quot;مثلناquot; وكانوا الانجليز مركزين على المقهاية لان اغلب الذين كانوا ضد الانجليز من مختلف التيارات يتجمعوا فيها وكان صاحبها سياسي محنك الله يرحمه، والقنبلة كانت تستهدف كل الجالسين وماكانتش تستهدف واحد معين لكنها أصابتني أنا بعيوني وأصابت واحد جنبي بإصابة بسيطة.

علاقتي بالرئيس علي صالح
* من فين تعرف الرئيس علي عبد الله صالح؟
- اعرفه من أول الثورة واشتركنا أنا وهو في بعض المعارك، وبعدين عرفني وعرفته أكثر لمن كان بتعز، كان يجلس بالجحملية هو والقماري الذي حرق نفسه بالطائرة في مأرب مع 7 حراس، وبعدين لمن حول لي الـ200الف استغربوا العساكر والي جنبه من فين يعرفنا الرئيس وليش يمزح معي ويحول لي بهذا المبلغ.

* تقول أنكم اشتركتم أنت وهو ببعض المعارك، أين كانت هذي المعارك؟
- كنا مع بعض بالمدرعات، ودخلنا ذمار أيام السلال وعاده كان عسكري مع العقيد مصلح الحربي، وهو يحبني موت، بيني وبينه أخوة من زمان من لمن كان بالمدرعات وبعدين قائد لواء تعز، أمانة إذا حصلته تقله الزبيدي يبلغك التحية وهو مازال على العهد، ويقلك الحوالة حقك سرقوها quot;....، و....quot;.

عبد ربه منصور والبرطي
* من تعرف من المشائخ الكبار والمسؤولين الموجودين حالياً؟
- ما اعرفش احد من هذولا الجدد، كنت اعرف الأولين إلي ماتوا، بس أنا معجب بنائب الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي مشى على ديانته وأمانته وصدقه مع الأخ علي عبد الله صالح، كانوا يحاولوا انه يهبوله (يعطوه) فلوس أيام الحرب لكنه طلع سبيع وذكي وديّن وأمانة انه أعجبنا لكن أحسن واحد، مرة حصل الحرس حقه يداهفوا واحد شيبة صاح عليهم ليش تداهفوه، وبعدين دعا له وحوّل له بفلوس، وهو يتعامل زي الرئيس يحب المساكين والصادقين وهم الاثنين كرماء واسماخ، وكنت أحب عبد العزيز البرطي، واحد أنت أكيد ما تعرفه لأنك صغير، هذا راح لدولة من الدول وجابت له سيارة فلوس على شان يقتل الرئيس وبعدين وصل إلى عنده وقال له يا أخ علي هذي الفلوس علشان أقتلك لكن أنت أخي ونقسمها نصفين أنا وأنت.

* وعبد العزيز عبد الغني، تعرفه؟
- أمانة لاتحاكيناش (لا تكلمني) من هذاك، لا عنده كرم ولا صحوبية ولا مخوة ولا معرفة ولا أي شئ، هذاك quot;.....quot;، أمانة لو أنا من الرئيس ما شاخليه مسؤول.

* من تعرف من الرؤساء الأولين؟
- اعرفهم كلهم بس مش زي بعض، يعني القاضي عبد الرحمن يحي الإرياني رحت لعنده وحولي بـ20 ريال، ولمن رحت لمدير مكتبه وقلي أن الرئيس حولي بـ20 بس قلت له خليها له هذا الثعل quot;يضحكquot;.

* ليش وصفته بالثعل quot;الثعلبquot;؟
- يضحك بشدة.. ويقول هذا إلي سماه عبد الله الكرشمي مش أنا، لمن كان رئيس وزراء وشاف ميزانية بيته وحصل انه يستغرق 5 دجاج كل يوم قال هذا مش رئيس هذا قده ثعل quot;يضحكquot; ويُرحّم على الكرشمي الذي وصفه بأنه كان محنك ونزيه.

* هل تعرف الرئيس الحمدي؟
- اعرفه بس ماكان بيني وبينه أي علاقة، واستقبلته لمن أجا لبلادنا quot;موزعquot; وكان رجال محنك

* والرئيس الغشمي؟
- الغشمي رحت له عندما كان قائد اللواء الاول مدرع وقلت له اشتي اتزوج، قلي راعي للمعاش أما الآن ما اقدرش احول لك بشئ، قلتله حولي لعند أي قائد، قلي من تعرف، قلتله اعرف علي عبدالله صالح، وكان الرئيس هذيك الايام قائد كتيبة عبدالكريم المنصور ايام الحمدي، وبعدين رحت لعند علي عبدالله صالح دخلتله الورقة فزعل وقلي من قال لابوك تروح لعنده، قلتله يا أخ علي القدر ساقني لعند احمد الغشمي، قطع الورقة وقلي خلي الغشمي يصرف لك، قلتله يافندم معاك 10 عساكر، قلي والغشمي مابش معاه عساكر قلتله إلا معاه لكن القدر واجهني به عند البوابة وهو خارج.

السلال حكم عليّ بالإعدام
* طيب الرئيس السلال هل تعرفه ويعرفك؟
- السلال حكم عليّ بالإعدام غيابياً.

* كيف؟
- هذي قصة طويلة يا ولدي، كنت في ذمار وبعدين أجا لي ابن الصنعاني التاجر الكبير وقام يتكلم بكلام مش مليح ويضحك علينا وأنا ربخت يدي من فوق والطم أبوه لطمه ماعد حصلش بعدها عافية، وبعدين رحنا لضوران انس وأنا قائد المدرعة وأجا لي علي عبدالله صالح وقلي يازبيدي جاوب قائد الحرس حق السلال quot;القوسيquot; رفضت أجاوب القوسي وكان قائدنا في هذيك الحملة عبد الله الحديجي وأخذنا معه إلى المعسكر وبعدين للبيت في بيت الحديجي بالحدا، وكان فيه حرب بين الحديجي والذهب حرب وهو كريم بعكس الحديجي، المهم وصل الخبر للسلال إننا رفضت أمر القوسي وسبيت للسلال والعمري، فقال اقتلوه، وكان يراجع عليّ القائد محمد ناصر الآنسي الذي قال للسلال إنني ماسبيت له ولا اتكلمت عليه، والرئيس علي عبد الله صالح عارف بهذي القصة كلها وأنا رحت لعنده وقلت له ما رأيك السلال يطلبني أروح لعنده، قلي مالك منه يازبيدي وماجاك للرأس هذا، اقسم بالله إننا أحبه لوجه الله.