مؤكدًا نزول المعارضة القريب الى الشارع
نائب حزب الله: هذه الحكومة لا تحترم الدستور


ريما زهار من بيروت: أكد نائب حزب الله حسن حب الله في حديث خاص لـ quot;إيلافquot;، أن المعارضة ستنزل قريبًا الى الشارع، ولن يمنع اغتيال الوزير بيار الجميل هذا الامر، مشيرًا الى أن الحكومة الحالية لا تحترم الدستور، وان خطابات قوى 14 آذار كانت موتورة واستغلت مناسبة اغتيال الجميل لتحرك الشارع ضد الآخر، ورغم عدم مشاركة حزب الله رسميًا وجماهيريًا في مأتم الجميل الا ان وفدًا برئاسة النائب محمد رعد عزى الرئيس امين الجميل بالامس وتم التشاور بأمور لمصلحة كل الافرقاء، مؤكدًا أن الوزراء الشيعة لن يعودوا عن استقالاتهم رغم الدعوات المتكررة لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة، مشيرًا الى أن قوى الاكثرية فقدت الكثير من شعبيتها بدليل الاعداد المتدنية عن سابقاتها للمناصرين في تشييع الوزير الجميل.
وفي ما يلي نص الحوار


* ما هو موقف حزب الله من اغتيال الوزير بيار الجميل؟

- الموقف اعلنه حزب الله من خلال بيان أدان فيه الجريمة واعتبر أنها تهدد الامن والسلم والاستقرار في لبنان، ودعا الحكومة اللبنانية والاجهزة القضائية الى بذل قصارى جهدها في معرفة الفاعلين والقتلة.

عدم مشاركة

* هل كان حزب الله مشاركًا في مأتم الوزير الجميل؟

- لم نشارك لكن بالامس عزى حزب الله من خلال النائب محمد رعد الرئيس امين الجميل وبحثا كل الطرق الآيلة إلى تهدئة الاوضاع في لبنان.

دعوة السنيورة

* بعد دعوات السنيورة المتكررة للوزراء الشيعة بالعودة الى الحكومة ما هو موقف حزب الله من الامر؟

- الموقف لم يتغير، لان الاسباب التي دعت الى الاستقالة لا تزال قائمة ضد هذه الحكومة، لانها في آدائها لم تكن وطنية وبالتالي ندعو الى حكومة اتحاد وطني تجتمع جميع الاطراف فيها لتقوم بمهمة إعادة البناء والاعمار وجميع المسؤوليات الوطنية.

* بعد مأتم الجميل تم ردع تظاهرة معاكسة في الضاحية، ماذا كانت النتائج لو حصلت؟

-
لم تكن تظاهرة بقدر ما كانت حالة عفوية، ما حصل كان نتيجة الشحن والتحريض الذي قامت به جماعة 14 شباط/فبراير حصلت اشكالات عدة، مثلًا في احد احياء بيروت في منطقة زقاق البلاط كانت جماعة من 14 شباط يسيرون ويقومون بسباب وشتائم ويمزقون بعض الاعلام وهذه الحالة استدعت ردة فعل من بعض الشباب الذين تحمسوا فحدثت مشاكل وضرب عصي وتدخل الجيش والقوى الامنية لحصر الموضوع، وشعر الشارع الآخر في لبنان بانه اهين بهذه الشعارات في يوم مأتم الجميل، واستغلت بعض الجماعات هذا العزاء لأغراض سياسية، ما استدعى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ان يتدخل في وسائل الاعلام، وتحدث مباشرة الى الناس لاننا حريصون على الاستقرار والهدوء ونأمل من الآخرين أن يكونوا كذلك.

الشارع

* لم يغير اغتيال الجميل في نزول المعارضة الى الشارع؟

- لا ابدا لم يغير شيئًا وبطبيعة الاجواء التي سادت فإن الحرص على الا يكون هناك خربطة نتيجة تشنجات تم تأخير التظاهرة، وفي الاساس توقيت النزول كان من الامور التي تحتفظ فيها المعارضة حتى اللحظة الاخيرة، وتأخر النزول الى الشارع قليلًا فقط وليس كثيرًا.

خطابات

*كيف تقوّم خطابات قوى 14 آذار/مارس في تشييع الجميل ؟

- بالعموم كانت خطابات موتورة لم تعتمد الحقيقة، وكانت تحريضية وتعطي لنفسها حقا تمنعه على الآخر، واتعجب بان من كان يقول بانه لن ينزل الى الشارع، نزل، عيب فنحن في بلد ديمقراطي، فلماذا يسمح للسلطة بالنزول الى الشارع اما المعارضة فلا، استغلوا حادثة جرت في البلد استهدفت كل لبنان، استغلوها لأغراض رخيصة وهذا لن يدوم طويلًا.

اكثرية

* تتهم المعارضة قوى 14 شباط بانها اكثرية وهمية، هل ظهرت الاعداد الكبيرة التي نزلت في تشييع الجميل بأن هذه الاكثرية وهمية؟

- قياسًا على ما حصل في 14 آذار 2005 وشباط 2006 فالحشود في مأتم الجميل لم تكن كبيرة على المستوى الشعبي، فتظاهراتهم الماضية كانت اكبر وهذا دليل على تراجع هذا الفريق نتيجة ادائه السياسي، من جهة اخرى فاذا كانوا يعتقدون انهم يمثلون الشعب اللبناني فهناك ازمة سياسية لنذهب الى انتخابات مبكرة باي قانون يريدون وبالتالي نحتكم الى الشعب الذي يقرر من هي الاكثرية الوهمية او غير الوهمية.

* في ظل هذا التأجج الشعبي هل هناك امل بعودة روح التشاور بين الافرقاء؟

- نسعى من اجل ذلك، فالحوار ممكن، ونحن شعب محاور، ولبنان منفتح، يبقى بان الحوار لا بد له من ركيزة حتى ينجح، لا بد من خيارين، الفريق الحاكم اي السلطة عليه اما ان يحكم بنفسه بصفته يملك الاغلبية ويشكل اي حكومة، ليحكم بنفسه فنحن معارضة، كأي بلد آخر، صورة اخرى تتم عبر الديمقراطية التوافقية بالمشاركة، وذلك بأن نكون شركاء فعليين وليس صوريين، انا لا اقبل ان اكون شريكًا صوريًا، واليوم استقالتنا من الحكومة لاننا نريد ان نخير الفريق الحاكم اما ان تحكم بنفسك وهو ما عجز عنه واما ان نكون شركاء.
والحوار هو اهم الطرق الديمقراطية في لبنان.

بري

* هل برأيك سيلعب رئيس المجلس النيابي نبيه بري هذا الدور المحوري؟

- كان لعب هذا الدور وحتى اخرجوه في اللحظات الاخيرة، وكان يجمع وجهات النظر الى ان خرج الرئيس فؤاد السنيورة ودعا الى الجلسة الشهيرة متجاوزًا كل الدساتير، ومشكلة هذه الحكومة انها لا تحترم الدستور، وهذه مشكلة ستترك اثرًا كبيرًا على الحكومات التالية.

مستقبل لبنان

* هل مستقبل لبنان قاتم الى هذه الدرجة ام ان هناك أملا بحلول ما؟

- نؤمن بالله ومن يؤمن بالله يتفاءل بالخير، ومهما كانت الامور صعبة لا بد من ان يفتح الله نافذة، وتفاءلوا بالخير تجدوه، وان شاء الله لا تشاؤم، هناك صعوبة وامور عسيرة ولكن بالنوايا الصافية سنجد مخرجًا لبناء هذا البلد خصوصًا ان المعارضة لم تطرح إلغاء طرف من الاطراف بل تدعو الى المشاركة.