الحكومة السعودية وعدت بحل مشاكلنا ولم تشتر سكوتنا
حسن الصفار: نرفض تدخل الأميركيين

الشيخ حسن الصفار
مساعد الثبيتي من دبي: اعتبر حسن الصفار أحد كبار مشائخ الشيعة في السعودية أن ما كتبه الشيخ سفر الحوالي - أحد أبرز مشائخ السنة - في مقال له قبل سنوات قائلا إن quot;الشيعي يولد شيعي ويموت شيعي في السعودية دون أن يحاسبة أحد على ذلكquot; هو استعلاء وامتنان على فئة لها الحق في ان تمارس شعائرها وفق ماتراه. وانتقد الصفار خلال حديثه مع quot;إيلافquot; عبارات الحوالي quot;التي تنطوي على تعصب طائفي لا يجوزquot;. وأكد من جانب آخر أن ما يقوم به بن لادن إرهاب وإجرام ولا يمت للدين بصلة رافضا في الوقت ذاته تكفيره، ومعتبرا ان من يشهد بوجود الله ويتجه في صلاته للقبلة هو مسلم. ونفى الصفار ان تكون عودته عن المعارضة في الخارج نتيجة لصفقة مع الحكومة السعودية حصل بموجبها ورفاقه على عشرات الملايين، وأكد ان عودته جاءت بعد تلقيه وعودا من الحكومة السعودية quot;بحل مشاكل طائفتنا ولم نستلم ريالا واحداquot;.

واكد الصفار وجود اختلاف بينه وبين المعارض الشيعي حمزة الحسن سببه الرغبة في ان تكون المعارضة من داخل البلد لامن خارجها. وانتقد الصفار ما يقوم به المعارض الشيعي علي الأحمد الذي يتخذ من واشنطن مقرا له وقال إن quot;الاحمد لايمثل حالة ويمثل نفسه فقط وانا ضد مايقوم به من تأليب ضد السعودية داخل أروقة صنع القرار في الولايات المتحدةquot;.

وفيما يلي نص الحوار الذي ارجرته إيلاف مع الصفار:

الشيعة والولاء
بعد تحذيرات ملك الأردن من قيام هلال شيعي، جاء رئيس مصر ليشكك في ولاء الشيعة.
لما انتم محل ريبة وشك من قبل الحكومات العربية؟
هذه الاتهامات هي مظهر من مظاهر فشل الانظمة العربية، التي عجزت عن استيعاب واحتواء مكونات ابنائها سواء كانت مذهبية او عرقية او دينية. نحن نجد هذه الأيام مشكلة قديمةوتظهر بين فترة واخرى في مصر فيما يرتبط بالعلاقة بين الأقباط والمسلمين. إضافة الى ذلك نجد في العراق وفي بعض البلدان العربية مشكلة قومية مع الأكراد، ونجد ايضا في السودان مشكلة بين الشمال والجنوب واخيرا مشاكله في دارفور.

النظام العربي لم يصل الى تحقيق مفهوم المواطنة، واذا لم يكن هناك عدل سياسي وتوفر اجواء ديمقراطية، فسيبقى هذا النظام يعاني من مشاكل داخلية يحاول ان يبررها بإلقاء اللوم على عوامل خارجية من اجل التغطية على عجزه عناستيعاب أبناء ومكونات شعبة.

لكن العالم العربي مليء بالمذاهب والاديان والتوجس دائما من الشيعة .. لماذا؟
ليس من الشيعة فقط، فالنظام العراقي السابق كان لديه مخاوف ودخل في نزعات طويلة الامد مع الاكراد .المسألة لا ترتبط بالشيعة وحسب . المشكلة في انظمة تحاول ان تختصر الوضع العام في التوجه السياسي ولا تعترف بالتنوع الحاصل بين شعوبها الى جانب عدم اجادة هذه الانظمة التعامل مع الاطياف المختلفة لمواطنيها، ومن هذا تسعى لتعليق اخطائها على عوامل اخرى.

هل هناكبالفعلولاء شيعيا لإيران؟
يمكن فهم هذه التهم في اتجاه ديني فهناك علاقة مذهبية بين الشيعة والوضع الديني القائم في ايران، وقبل ان تقوم هذه العلاقة الدينية مع ايران كانت قد سبقتها بالعلاقة مع العراق حتى مارس النظام السابق التضييق على المرجعية والحوزة في النجف، لتستقر بعدها الحالة الدينية في ايران باعتبار وجود المرجع ووجود الحوزة العلمية وعلى هذا تكون العلاقة مع ايران علاقة دينية بحكم وجود المراجع.


اقصد ولاء سياسي بحيث يوجد من بين الشيعة من يأتمر بأمر طهران ويواليها في سياستها؟
وجود ولاء سياسي شيعي لطهران غير صحيح، ولا يوجد من بين الشيعة من يأتمر بأمر طهران او يتبعها سياسيا.

لكن الواقع عكس ذلك،إذ أن أحزاب العراق المؤثرة سياسيا تتبع إيران، فيما دخل الصدر المعروف بمعارضته لطهران تحت عباءتها. حتى أن الجلبي الذي قاد الولايات المتحدة إلى العراق غير اتجاه بولصته نحو إيران، فما رأيك؟
الوضع في العراق وضع مختلف وله خصوصيته التي نتجت من وضع أرساه النظام السابق بمعادته الأكثرية الشيعيةالتي لم تجد من يستوعبها او يتفهم وضعها من داخل محيطها العربي فتوجهت بالعلاقة والتعاطي مع الدول والجهات التي أبدت رغبة في استيعابها ودعمها. فكانت المعارضة الشيعية في العراق تجد دعما من النظام الايراني الذي كان بدوره في صراع مع النظام العراقي . الآن بعد ان تبدل الوضع - وسقطالنظام السابق، فمن الطبيعي ان تكون المعارضة التي كانت في ايران على علاقة بطهران.

حتى وان وصل الامر الى اتباعها سياسيا واخذ قرارها من طهران؟
لا اعتقد ان القوى السياسية في العراق تمارس هذا الدور. اعتقد ان هذه القوى تسعى لتحقيق ما تعتقد ان فيه مصلحة لها ولشعبها ومن هنا بحثت عمن تتعاون معه بعد ان وجدت تجاهلا من محيطها العربي , فوجدت ضالتها في ايران فشاركته في شيء اسميه quot;تحالفاquot;, اما القول انها تأخذ قرارها من طهران فذلك ما لا اعتقده بدليل ما تطرحه هذه القوى يختلف عما يطرح في ايران فهي على سبيل المثال لا تطرح ولاية الفقية ولا تطرح اقامة دولة اسلامية وهي تتعامل مع الاحتلال الاميركي كواقع ولو كان قرارها يأتيها من طهران لتجنبت العمل مع الولايات المتحدة.

هذا في العراق .. وما تسمي ما بين حزب الله وايران؟
هذا الحزب بقدر ما يتهم بتحالفه مع ايران الا ان القوى الموجودة في لبنان تتهمه بانه عميل سوري، فقوى الرابع عشر من اذار تتهم حزب الله وأمل بأنهما امتداد للنفوذ السوري.

وهنا في السعودية هناك ولاء شيعي لايران او اتباع لها بدليل الاعمال التخريبية التي قام بها بعض الشيعة في المملكة، فلو تتبعت سيرهم لوجدت انهم تلقوا تدريبات في طهران وكثيرا مايسافرون إليها؟
هذا يأتي ضمن الحالة السياسية السائدة. هناك عناصر حينما تتجه باتجاه المعارضة تبحث عن دول تتعاون معها, وان حصل ان تعاون البعض مع ايران وفق ما تمليه الحالة السياسية فهو لا يعني ان كل الشيعة تأخذ توجهها السياسي من ايران. هذه حالات سياسية لا يمكن تعميمها هناك من السنة من تعامل مع دول اخرى كما حدث عند المد الناصري هناك سنة تعاونوا مع مصر.

لكن ألا تعتقد ان ايران تستغل شيعة المنطقة لتمرير مشروعها بالاستيلاء على المنطقة ؟
ايران كدولة موجودة في المنطقة ولديها طموح وتريد ان يكون لها نفوذ وتبرز كلاعب اقليمي وان يعترف بدورها.
ومن هذا تحاول وهذا ليس قصرا على ايران اقول تحاول تعزيز طموحها بالعلاقة مع التوجهات التي يمكن ان تكون قريبة منها.

هل هناك استجابة من الشيعة لهذه الرغبة ؟
هذا امر يستحق البحث، الامر الثاني ان الواقع الذي يعيشه الشيعة يجعلهم يبحثون عمن يساعدهم من خارج بلادهم وهذا بحث اخر يستحق المناقشة.
الايرانيون الآنيبتغون نفوذا في المنطقة والاميركيون يلعبون بورقة اقلية والتقرير الاميركي الذي صدر قبل سنتين واضح عن ما يعانيه الشيعة في المنطقة من اضطهاد وفيه مغازلة لمشاعر الشيعة. الانظمة الموجودة في المنطقة يجب ان تعي هذا الخطر وتستوعب شعبها وتحل مشاكله التي ربما ينفذ منها البعض لتمرير مشاريعهم.

الشيخ الصفار مع وزير خارجية الكويت وابراهيم الجعفري
لكن ألا ترى ان توجه الشيعة نحوايران ليس نتاج احساس بالظلم بقدر ما هو نزعة لطهران؟انظر إلى شيعة الكويت .. مواطنون لهم كافة حقوقهم ويتولون بعض المناصب الوزارية الهامةومع ذلك قبل فترة اجتمعت نخب شيعية بمسؤولين في السفارة الايرانية بالكويت وقيل انه تم نقاش وضع الشيعة في الكويت؟
بعد تصريح مبارك الذي اتهم الشيعة بالولاء لايران، نفى رئيس وزراء الكويت ان يكون هناك ولاء لاحد من شيعة الكويت لايران. اما الاجتماع مع السفارة الايرانية فهذا طبيعي فهناك سفارات اميركية تجتمع مع سياسيين وناشطين في حقوق الانسان. ما حصل في الكويت تضخيم والتضخيم الاكبر اتهام من يسافر لايران او يجتمع مع احد الايرانيين بانه موالٍ لايران او تابع لها او يخطط ضد بلده. هذه معادلات سياسة قد يكون فيها تجاوز وقد تكون صح او خطا لكن الذي لا يصح ان نسحب تصرفات فردية على اهل مذهب كامل. السؤال لماذا لا يكون هناك quot;تحسسquot; من مؤسسات ومنظمات تدعمها اميركا ويكون هناك quot;تحسسquot; على اقل علاقة وممارسة بين احد الشيعة في المنطقة وايران. يجب ان يكون هناك ثقة بين هولاء المواطنيين وحكوماتهم.

لكن لاترى ان الثقة ستظل معدومة في ظل التصرفات غير المسؤولة من بعض الشيعة كأعمالهم التخريبية في السعودية او تفجيراتهم قبل سنوات في الكويت اوكما يحدث في البحرين ، فهناك احياء سكنية يرفع فيها علم ايران وصور نجاد وخامنئي ، الداخل لهذه الاحياء يظن انه بايران؟
لا يمكن لأحد ان يشكك في ولاء شيعة الخليج لاوطانهم ، على سبيل المثال شيعة الكويت عند الغزو الصدامي التفوا مع الاسرة الحاكمة ورفضوا التعاون مع المحتل ، بل هم من بدأ المقاومة ضد المحتل وبيت القرين الذي يؤرخ للمقاومة الكويتية يشهد على ذلك. شيعة البحرين حينما ادعى شاه ايران ان البحرين تابعة لايران وجاءت بعثة من الامم المتحد عام 1970 لتستطلع اراء البحرينيين صوت الجميع مع استقلال البحرين ورفضوا الانضمام او التبعية لايران. في السعودية بعض المناطق خاضت حروبا حتى لا تخضع لحكم الملك عبدالعزيز لكن الشيعة في القطيف والاحساء هم من دعوا الملك عبدالعزيز وبادروا بمبايعته.

تتحدث عن ولاء الشيعة وعدم تبعيتهم لايران وهناك من يرى انك في فترة سابقة عندما كنت معارضا للحكم السعودي وضعت يدك بيد ايران وتآمرت معها ضد بلدك؟
غير صحيح فلم اضع يدي بيد احد في ايران. اتخذنا من ايران مقرا فقط وعندما حدثت مشكلة عام 1986 بعد احداث مكة خرجنا من ايران حتى لا نكون ورقة في هذا الصراع. الامر الاخر انه حينما بدأت حرب تحرير الكويت عرض علينا النظام العراقي الكثير من الاغراءات والحكومة السعودية تعلم ذلك ولكننا رفضنا واعلنا تجميد معارضتنا ووقوفنا صفا الى صف بجانب وطننا حتى نتجاوز المحنة. هذه المواقف كيف تفسرها ؟ لا تفسر إلا بأننا موالين لارضنا ومخلصين لوطننا.

دائما ما يشتكي الشيعة من الظلم هل بالفعل يعاني الشيعة من اضطهاد داخل السعودية ام ان الشيعة استلذوا بان يكونوا في موقع المظلوم؟
يوجد ظلم وابرزه التمييز الطائفي لكن الحق يذكر انه في السنوات الاخيرة بدأت تعالج بعض مظاهرة ونأمل بمعالجة بقية المظاهر.

وهل برأيك هذا التمييز الذي بدأ يعالج على حد زعمك سبب لهذه الضجة الي يثيرها بعض الشيعة حول ظلمهم واضطهادهم؟
الا ترى ان التضييق عى ممارسة الناس لشعائرهم الدينية الى قبل ثلاث سنوات امر عادي . كان الى قبل ثلاث سنوات لا يسمح لنا ببناء مساجد نصلي فيها ونذكر اسم الله فيها. الى الان لا يسمح لنا ببناء حسينيات ، هذا في الجانب الديني هناك جوانب اخرى يرى الشيعة انهم لا يعاملون فيها على قدم المساواة مع بقية مواطنيهم فلا يسمح لهم بأخذ مواقع ومناصب متقدمة في الدولة. اعود واقول الوضع الان تحسن وهناك امل في حل المشكلة.

لكن ألا ترى ان ذلك طبيعي في ظل ما تعانيه الاقليات دائما, فالسنة في ايران لا يسمح لهم ببناء مساجد ؟
نعم طبيعي في النظام االسياسي العربي وليس طبيعي في الانظمة التي تحترم مفهوم المواطنة وحقوقها. هذا امر لا يجب ان يكون في السعودية او ايران او اي بلد اخر. حتى المسيحي لا يجوز التضييق عليه في ممارسة شعائره الدينية ما يحدث من تضييق على ممارسة الناس لشعائرها خطأ لا يجوز

لكن ألاترى انه من نعم هذه البلاد على الشيعة , ان الشيعي يولد شيعي ويموت شيعي دون ان يحاسبه احد على ذلك كما قال الدكتور سفر الحوالي؟
كلمة الحوالي تحمل شعور بالاستعلاء, فالحوالي يستكثر على الشيعة ان يولدوا ويعيشوا شيعة وكان المطلوب في نظرة ان لا يتركوا هكذا بل يفرض عليهم تغيير مذهبهم. الحوالي يمن على الشيعة بالسماح لهم ان يبقوا شيعة في هذا البلد دون ان يجبروا على تغيير مذهبهم وكان البلد لتوجه معين , عباراته تنطوي على تعصب طائفي لا يجوز.

في نقطة اخرى هناك بعض مشائخ السنة يكفرون الشيعة هل من بين مشائخ الشيعة من يكفر السنة؟
في الواقع السنة لا يكفرون الشيعة وبالمثل الشيعة, وانما هناك توجهات متشددة عند الطرفين تجري على السنتها عبارات التكفير وللاسف فهي عند السنة اكثر.

يرى السنة انهم محقين في تكفيركم لتطاولكم على صحابة الرسول وسبهم وهم الذين لا يجوز لعنهم ولا التطاول عليهم؟
هذا الكلام يحتاج لاثبات . نعم في بعض كتب التراث الشيعة يوجد سب لبعض الصحابة وهناك عند السنة ايضا سب للامام علي واهل البيت. في الوقت الحالي لا يوجد سب ولا تطاول فمراجع الشيعة من خلال كتبهم او اثناء احاديثهم الاعلامية لم يثبت على احد ان تطاول على احد من الصحابة.

اذا لم يكن من بين الشيعة من يلعن الصحابة فما الغرض برأيك من ترويج هذه التهم؟

اعتقد ان ترديد ان الشيعة يسبون عمر وابو بكر هو مجرد تسويغ للتعبئة ضد الشيعة.


لكن هناك تسجيلات ظهرت وفيها شيعة يتطاولون على الصحابة بل هناك مجلة في الكويت كتبت قبل فترة عبارات مخجلة عن زوجة الرسول عائشة؟
هذه حالات فردية متطرفة يقابلها اعمال ايضا متطرفة عند السنة في تكفير الشيعة والتطاول على ائمتهم. اما ما نشر في المجلة فعلماء الشيعة اصدروا بيانا اعلنوا براءتهم من المجلة وادانة ما نشر وانا ايضا اصدرت بيانا اكدت فيه ما حدث.

في قضية الصحابة قلت قبل فترة انك تحترم الصحابيين عمر وابوبكر لكن لك تحفظات حول خلافتهم , ماهي هذه التحفظات؟
النظرة الشيعية تقول ان الخلافة والامامة بالنص من قبل الرسول. والشيعة يرون ان الخلافة تكون معينة من الرسول ويعتقدون ان الرسول بالفعل عين الامام علي ونصبه للامامة والخلافة.

و ماذا ترى انت؟
انا اتبنى وجهة النظر الشيعية اعتقد ان هناك نص للامام علي لكن الامام علي رأى في ان المصلحة ان يسكت عن هذا الامر وتنازل عن حقة وبايع الخلفاء الذين تولوا الحكم.

الشيخ حسن الصفار في لقاء سابق معالملك السعودي
لو نعود الى انشقاقك على النظام السعودي ومعارضتك له ما هو السر في العودة والتنازل عن المعارضة؟
بعد موقفنا من المحنة التي عاشتها البلاد بعد احتلال صدام للكويت بتجميد معارضتنا واعلاننا وقوفنا مع وطننا بل ودعينا نحن الشيعة في السعودية الى الاصطفاف مع وطنهم, قدر الملك فهد رحمه الله هذا الامر وبعث من قبله من يتحاور مع الاخوة في لندن وعلى ضوء ذلك حدثت التفاهمات بالعودة وحل مشاكل طائفتنا.

هناك من رأى ان موقفكم من المحنة التي عاشتها السعودية كانت مناورة سياسية للخروج بمكاسب لا تتعلق بالمطالبة بحقوق الشيعة ؟
نحن لسنا محترفين للمعارضة وانما نحن نعيش مشكلة فنشعر ان هناك ظلم واقع على المواطنيين الشيعة ونريد ان يرفع ولايوجد لدينا اكثر من ذلك ولا نسعى لكسب مكاسب سياسية كما تقول. لدينا مشكلة تحاورنا عليها ووعدنا بان يوجد لها حل ومن بعد عدنا لوطننا.

وما صحة الصفقة بينكم وبين الحكومة في العودة مقابل اكثر من عشرين مليون ريال؟
اطلاقا لم يكن هناك صفقة ولم نتقاضى ريالا واحدا. ان كان هناك صفقة فهي معالجة مشاكل الشيعة والملك فهد قدر ذلك وسعى لمعالجة هذا الشان الوطني.

في ظل حل مشاكلكم او تفهم الدولة لها لماذا عاد بعضكم للانشقاق والمعارضة مرة اخرى كما حدث مع حمزة الحسن؟
هناك من راى ان الحكومة لم تف بما وعدت به لمعالجة مشاكل المواطنيين الشيعة وبالتالي انزعج من حالة المماطلة وعدم الوفاء بالوعود فعاد للخارج مرة اخرى.

الاترى ان المعارضة الشيعية في اميركا اقرب ما تكون الى اداة ضغط بيد من يبحث في داخل الادارة الاميركية عن اوراق للضغط على السعودية؟
معلوماتي انها معارضة فردية ولا تمثل حالة. بل تمثل وضع شخصي فردي. كل ما نتمناه سد الثغرات حتى لا يجد المتصيدون فرصة لضرب وحدتنا الوطنية.

هل توافق ما يقوم به علي الاحمد من تحريض داخل الادارة الاميركية على السعودية؟
اطلاقا واعلنت موقفي الصريح بعد نشر التقرير الاميركي عن الحريات الدينية وقلت نحن لا نقبل ان يتدخل الاميركيون في شأننا. والمشكلة الحاصلة مشكلة داخلية نحلها مع حكومتنا..

في موضوع آخر طالب بعض الشيعة في الكويت بتدريس مناهج خاصة لابنائهم هل هناك نية عند شيعة السعودية لطلب تدريس مناهج تهتم بمذهبم؟
يهمني جدا الاهتمام بالمناهج الدينية واعتقد بضرورة الحفاظ على المناهج الدينية لاننا نبتغي ان ينشأ ابناءنا على منهج الدين. اما بخصوص المناهج بشكلها الحالي فلدي تحفظ على اقحام الاطفال في الخلافات والصراعات المذهبية ، فأطالب ان تنقى هذه المناهج من القضايا الخلافية وتعرض الاسلام في وضعة العام ,وفي قضايا الخلاف يشار الى وجود رأي اخر حول المسألة.

لكن ألا تعتقد ان الطفل الشيعي الذي يدرس مناهج يقال انها سنية يكون معرضا للارتباك الفكري فما يدرسه في المدرسة ,يتعلم عكسه داخل منزله؟
هذه المشكلة لا تخصنا نحن الشيعة فقط فهناك توجهات مذهبية اخرى من اتباع الشافعية والمالكية والحنفية يواجهون هذه المشاكل. اضافة الى ذلك هناك الصوفية الذين يحتفلون بالمولد النبوي فالطفل الذي يرى اهله يحتفلون بهذا اليوم ويحيونه يتعلم في اليوم الاخر ان هذا لا يجوز وحرام. فتنشأ عقلية هذا الطفل على رأيك عقلية مرتبكة.

منذ سنوات لم تقرأ في يوم عاشوراء داخل السعودية ، هناك من قال ان الحكومة السعودية اشارت عليك بالقراءة خارج المملكة خوفا على حياتك بعد موجة الارهاب التي ضربت البلد؟
لا توجد تهديدات ولا نصيحة بالقراءة في الخارج ولكن بعد سنوات من القراءة في السعودية فضلت الانفتاح على مجتمعات اخرى وسوف اعود للقراءة في السعودية السنوات المقبلة.

الطقوس التي يمارسها الشيعة من تطبير وهو شق الرأس حتى تسيل الدماء ولطم وبكاء ، الا تعتقد انه يتنافى مع ممارسات العقلاء , الاتوافق من يقول ان هذه الممارسات اقرب للعبث من الممارسة الدينية؟
التطبير اوضحنا راينا فيه واصدرنا نحن علماء الشيعة في السعودية بيانا قلنا فيه اننا ضد هذه الممارسة.

هناك من يتهم الشيعة بانهم وصلوا مع الحسين الى ماوصل له المسيحيون مع مريم التي انزلوها منزلة الالوهية؟
تقديس الامام الحسين واهل البيت امر مطلوب وورد في القران, نعتقد ان المطلوب من المسلمين حب اهل البيت والرسول دعا الى ذلك وما يقوم به الشيعة مظهر من مظاهر المحبة والمولاة لاهل البيت.

لكن هل تعتقد ان هذا الحب مسوغ لايذاء النفس كما يحدث في عاشوراء وما يصاحبها من تصرفات تتنافى مع تصرفات الاسوياء؟
اسالة الدماء قلت اننا ضدها. لكن تذكر الحادثة وما حصل لآل البيت اعتقد انه شي مطلوب, وارى ان الرسول اسس لهذه الحالة وهي قضية تستحق التأمل والانتباه . كيف ؟ ورد في مصادر المسلمين نصوص ان الرسول كان يبكي على الحسين قبل حدوث الحادثة وهو طفل فكان يقول هذا سيقتل ثم يبكي . فاذا كان هذا الحدث تعامل معه الرسول بهذا الشكل غير الطبيعي وقبل حدوثه بأكثر من خمسين عاما . هذا الحدث يجب ان لا يمر على المسلمين مرور الكرام.

بعيدا عن عاشوراء وما يصاحبها من تصرفات هناك من يرى ان الارهاب الديني الذي يضرب العالم نتاج الفكر والمدرسة الوهابية هل ترى بذلك؟
هناك بعض التوجهات داخل المدرسة السلفية متشددة وتعبأ باتجاه التشدد والتطرف ومع ذلك لا يمكن اصدار حكم تعميمي على كل المدرسة السلفية بانها تدفعه تجاه الارهاب والتطرف, لان هذه المدرسة تمثل مدرسة من مدارس الفقة الاسلامي والاسلام في اصوله ضد الارهاب والتطرف والعنف. لكن هناك اتجاه داخل هذه المدرسة يتبنى اراء تدعو للتشدد وكانت لها نتائج سيئة داخل البلد وخارجها.

ابن لادن الذي يتهم بانه وراء ما يحدث في العالم من ارهاب هل ترون بخروجه من الاسلام وكفره؟
عندنا الشيعة مسألة التكفير فيها تشدد لكننا نجرم ما يقوم به من سفك للدماء اما مسألة خروجة من الاسلام فنرى ان اي رجل أدان بالاسلام وتوجه للقبلة مسلم.

هل تعتقد ان بن لادن بالفعل طالب اخرة وساعي لنصرة دينه واعلاء كلمته كما يقول عن نفسه ويروج له انصاره ؟
من الواضح ان توجهه للعنف واستهدافه لبلاد المسلمين والامنين فيها ممن يدخلون اليها باتفاق مع حكومات المسلمين يعتبر اجراما ولا يجوز شرعا.

ما صحة ما ينقل عن بعض علماء الشيعة بتحريف القرآن؟
يقول بعض علماء الشيعة في الماضي ان هناك ما انقص من القرآن فيقولون ان بعض الايات انقصت وهذا رأي شاذ ومرفوض ومردود رده علماء الشيعة والفوا من الكتب ما ينقض هذه الادعاءات. وهذه الادعاءات ليست حكرا على الشيعة ففي مصادر السنة يقال بذلك تحت عنوان يئوله السنة بانه نسخ تلاوة.

هناك من يتهم الشيخ حسن الصفار بانه متصيد فرصا للبحث عن دور سياسي وان ادعاءاته حول الوطن والحفاظ عليه مجرد اقاويل مستشهدين بما قلته بعد سقوط بغداد عندما حاولت الضغط على وطنك وصرحت لوكالة رويترز عام 2003 بالقول ان وجود حالة من التمييز الطائفي هو عامل مساعد لمن يريد تغذية هذه التوجهات وتقصد بالتوجهات تقسيم البلد, البعض فسر حديثك على انه اذا استمرت التفرقة فنحن في طريقنا للانفصال؟

بالعكس تصريحي كان ضد التقسيم ثم اني ادعو لوحدة عربية على غرار الوحدة الاوروبية فكيف ادعو لتقسيم بلدي, ما تقوله عار من الصحة ودعوات التقسيم التي برزت في فترة من الفترات يجب ان نسد ثغاراتها حتى لا ينفذ منها من يريد بوطننا شر.

هل بالفعل ان شيعة السعودية يحظر عليهم الانخراط في الوظائف العسكرية كما تردد معارضتكم ومواقع الانترنت الخاصة بكم؟
ليس هناك قانون يمنع هذا الشي فالنظام السياسي في المملكة يقرر المساواة بين المواطنيين وقيادات الدولة يرون هذا الشي وعبروا عنه في اكثر من مناسبة. بالفعل حدثت في المرحلة الماضية اخطاء في عدم فتح المجال للمواطنيين الشيعة للانخراط في مثل هذه المؤسسات وان حدث حدث بشكل نادر.

قبل الختام ما هو سر خلافك مع المعارض السعودي الشيعي حمزة الحسن؟
لا يوجد خلاف بل اختلاف ، و انا اؤمن بان نعمل من الداخل وان كان هناك مشاكل نعالجها داخل وطننا. هناك من يرى اننا لم نحقق شي من داخل البلد والسنوات تمر ولم تعالج المشاكل وعلى هذا يجب الاستفادة من الضغط الاعلامي والسياسي خارج البلاد وفي هذه النقطة كان الخلاف.

اخيرا هل سبق وبخاصة بعد بروز القاعدة في السعودية بعد تفجيرات الثاني من عشر من مايو ان تلقيت تهديدا بالقتل؟
بشكل شخصي عن طريق رسالة او تلفون لا لكن مواقع الانترنت مليئة بالتهديدات والتحريض.