حوار مع شاعر العامية عبد الرحمن الابنودي

سلوى اللوباني من القاهرة: إلتحم شاعر العامية quot;عبد الرحمن الابنوديquot; بالناس.. بقريته أبنود.. بأشعار وغناء الفلاحين منذ بداياته..عايشهم يوما فيوم حتى اُطلق عليه لقب quot;ذاكرة الصعيدquot;، إنحاز الى لغة الناس... الى اللغة العامية ليكسر الحاجز الصلب الذي بينه وبينهم دفاعا عنهم، ويشرح لهم الاخطاء المقصودة التي تحيق بهم، جسد من خلال اشعاره قضايا الشعب فتوثقت علاقته بالجماهير، تحدث لـquot;إيلافquot; عن تجربته الشعرية وعن واقعه الاجتماعي القاسي الذي عرفه في طفولته من رعي الغنم وجني القطن والسير خلف الحصادين لجمع سنابل القمح المتبقية، وعن وعيه الجديد في القاهرة عندما اكتشف أن مسؤوله السياسي في التنظيم الشيوعي هو عميل للمباحث العامة، وكيف كتب ملحمته الشعرية quot;أحمد سماعينquot; في المعتقل، يرى الابنودي أن الذي لم يجرب السجن ولم يعش ويلات الحرب يظل ناقص التجربة وسطحي التعامل مع الحياة.

تحدث الابنودي عن إحساسه العميق بقريته أبنود.. بوالدته ووالده.. وخصوصا باصطدامه بالسلطة وقطع رزقه وإيقاف نشاطه الاعلامي، كما تحدث عن أخطاء ومميزات النظام الناصري، وكيف عبد الناصر أسس لعصر اللصوص.... هنا حلقة أولى من حديثنا معه على أمل أن نعود في حلقة ثانيةتسلط الضوءعلى عمله الشعري والغنائي والسيرة الهلالية وعلاقة إبداعه بالجماهير:

*باعتبارك واحدا منشعراء جيل الستينات العربي... بماذا كانيتميز هذا الجيل في رأيك؟
- أنا من جيل أعتبر دائماً أن الابداع لا يمكن أن يتغرب بعيداً عن مأساة الانسان العربي، سواء كان في فلسطين أو العراق أو القرية المصرية التي تعاني أيضاً من مأساتها الخاصة والاهمال القاتل الذي ألقى به إليها الشرهون تجار الاوطان، أنا من جيل الستينات وهو جيل خرج الى الحياة ليجد أمامه عبد الناصر بقامته القومية والوطنية المديدة، فارتبط إبداعنا رغماً عنا بمعارك الوطن وقضاياه، لذلك فانما ما كتبناه عن مأساة الانسان المصري المهمل المستغل هو الذي أرسل بنا الى المعتقلات والسجون وقطع أرزاقنا لفترات طويلة وأدى الى ممارسة الاهمال بالنسبة لنا ولقيمتنا الحقيقية وما نستحق من مكانة، الا أننا كنا دائماً أقوى من كل الفترات التي تلت ذلك، وتوثقت علاقتنا بشعوبنا وبقضاياها، وصرنا لا نفهم الفن إن لم يكن صادراً عن ذوات صادقة محترقة بهم الوطن حتى لو كان هذا الهم ذاتي.

*ما هي العوامل التي أثرت في تكوينك الشعري؟
- أنا مدين بتجربتي المغايرة والمشتعلة والثرية للقرية الصعيدية في جنوب مصر التي نشأت بها، وللواقع الاجتماعي القاسي الذي عرفته في طفولتي وكنت جزءاً منه، والذي اضطرني للعمل مبكراً في رعي الغنم وجني القطن والمشي خلف الحصادين أجمع سنابل القمح المتبقية خلفهم، جعلني كل ذلك جزءاً صميماً من حياة أبنود تلك القرية التي كان يحتضنها نهر النيل بكل عنفوانه قبل بناء السد العالي، والذي كان يغرقها ويدمرها فتعيد بنائها في أيام، ومن متابعة الفلاحين للنهر تعلمت أن ليس في الخطر ثمة غني أو فقير، مسلم أو مسيحي، أو من يملك أو لا يملك، وربما استطيع أن اقول أنه بعد بناء السد العالي وزوال ذلك الخطر-خطر النهر- بدأت مصر في التفكك فلم يعد أحد في حاجة الى أحد، ولم تعد حياتي وموتي من الممكن أن يؤثر فيها الاخر، وبدات دعاوي هذا مسلم وهذا قبطي، وتفكك ما يسمى الوحدة الوطنية الذي أدى الى أن تتدخل الافكار السلفية لتعميق ذلك ولايجاد فرصة على حساب ذلك الامان الاجتماعي المفقود للتسلل بأفكارهم بحثاً عن مواقع سياسية. لذلك فان تجربتي الشعرية كانت جديدة تماماً ليس على الواقع المصري ولكن على مستوى الشعر في الواقع العربي كله، ذلك أن تجربة قرى النيل ذات التاريخ البعيد الموغل في السنوات والمحمل بتراث إنساني وخبرة حياتية لافتة شكل الاساس في تكويني الاول.

* تقول أنك مدين لهجر الوالد لوالدتك، لماذا؟
- ساعد ذلك في تكوين تجربتي الشعرية حيث أنني جئت في فترة كان والدي فيها يتسق سلمه في أوضاع إجتماعية لم تعرفها قريتنا من قبل، حيث انه حفظ القران في وقت مبكر، وهرب الى مدينة قنا وهو صغير وراح يعمل حتى صار عالماً مرموقاً في أوساطه الصعيدية، وإماماً لاكبر مسجد في مدينة قنا وإماماً لسجن قنا وتجربته مع المساجين مدهشة، ثم اصبح مأذوناً شرعياً يزوج ويطلق، وبالتالي لم تكن تصلح لكل تلك المناصب المرأة الريفية التي كان قد تزوجها فتركها في القرية مهجورة مهملة في الوقت الذي كنت أنا ابدأ طفولتي وأنا مدين لهجر الوالد أمي لانني اضطريت للعمل في وقت مبكر والالتصاق بالحياة في القرية والتعامل معها كواحدة من دود الارض، ولست كمتفرج يطل عليها من خلف زجاج النوافذ، مثل الكثيرين من الذين كتبوا عن القرية سواء في الادب القصصي أو الشعر، الامر الاخر أنني عشت بين إمرأتين اعتبرهما منجمين لكل التراث الصعيدي المصري الذي هو خليط من الفرعونية والقبطية والاسلامية، وقد كانت أشعارهما وغنائهما مختلفاً تماماً عن غيرهما في القرية، وكانت أمي سجلاً حافلاً لكل أشعار القرية وغنائها وبكائياتها وطقوسها، وبالذات الطقوس الطبية التي مارستها على جسدي الهزيل في ذلك الوقت مما شحنني بتجربة خرافية كانت دائماً لصيقة بالغناء، إذ ان الغناء هناك يشكل مع الحياة علاقة فريدة كالظل والشمس والليل والنهار والجوع واللقمة، إذ لا يوجد فعل لا يصاحبه غناء في تلك القرية، وفي بيتنا الفقير بالذات.

* بالرغم من أن والدك شاعر إلا أنك لم تنهج منهجه في الشعر؟
- حين انضممنا الى الوالد في المدينة اكتشفنا أنه شاعر كبير وأن له ديوانين أحدهما بردى على نهج بردة الامام البصيري في مدح الرسول، والاخر هو ألفية في النحو العربي على غرار ألفية ابن مالك، كان هذا يعني أن الرجل تجاوزت قدراته قدرات كل من يعمل بالدين واللغة في تلك المناطق، ثم أنني اكتشفت أنه صار مدرساً للغة العربية ولقد تخرج من تحت يده فيما بعد شعراء نعرفهم الان في الحياة الثقافية. ولكنني لم أحب ذلك النظم ndash; وليس الشعر- لانه كان يغاير تماماً تلك المتعة التي يعطيها شعر قريتي وغناؤها الذي كان يتفتق عن صور شعرية وانسانية نادرة، وتدعو للتأمل حتى بالنسبة لطفل صغير، كذلك أغنيات العمل التي كانت تحاصرني وأنا طفل أرعى الغنم والتي كانت تندلع من تحت الشواديف التي يسقي بها الفلاحون الحقول، ومن خلف السواقي التي تدور لتسقي ومن فوق النوارج التي يدور بها الفلاحون لتهشيم الاعواد والسنابل لاستخلاص الحبوب، كان الغناء دائماً مصاحباً لكل أنواع العمل، فكان الفلاحون يتسعينون به على تحمل العبء القاسي لالات العمل البدائية. ومن هنا بدأ انحيازي لشعر القرية على حساب تلك الاشعار التي أبدعها الوالد والتي كان اصدقاؤه يرددونها في البيت وفي جلساتهم ومسامرهم التي تختلف كثيراً عما كان يحدث في عالم الرجال والنساء في قريتي أبنود. ليس غريباً أن يمزق والدي فيما بعد أول ديوان شعر كتبته بالعامية، إذ اعتبر أن هذا نوع من التجديف وإهانة اللغة العربية التي تحمل قداسة القرآن نفسه، وذلك الهراء الذي يكسر عامود الشعر ويهين ميراث القدامى، ولذلك فانني خضت معركة العامية والفصحى قبل أن أفد للقاهرة كثيراً.

* عرفت أنك بدأت شاعراً يكتب باللغة العربية الفصحى فما الذي أدى بك الى تلك الانحرافة القوية نحو لغة الناس؟
- فيما بعد حين ذهبت الى المدارس وقرأت المتنبي، أبو العلاء المعري ومن بعدهم أحمد شوقي وحافظ ابراهيم وغيرهم رحت شأن أي شاعراً يبدأ أحاول السير على دربهم، وحدثت بالطبع تلك المحاولات الاولى التي ليس بها من ذواتنا ظل، والتي نكتبها لكي نقول أننا نستطيع أن نكتبها، وحين حملت أشعاري وذهبت الى أقراني الابنوديين الذين صاحبوني في طفولتي الصعبة، أحسست أن حاجزاً صلباً نبت بيني وبينهم، ونظروا الي نظرة من اكتشف أنني أخونهم، إذ لم يفهموا شيئاً مما قلت، واعتبروا هذا نوع من التكبر والبحث عن تمايز كاذب عنهم. وكانت تلك لحظة فارقة في علاقتي بالشعر وبالحياة وبالفكر، استعدت فيها ذاتي الحقيقية واستطعت أن أقيم فاصلاً حاداً بين ما أدرسه وأجيب عليه في أوراق المداس، وما أكتمه من سر خاص في وعي بالشعر والحياة، وانحزت الى أشعار وغناء قريتي تماماً، وأدركت أنني إذا كنت أحب هؤلاء الرفاق فلا بد أن أدافع عنهم وأشرح لهم الاخطاء المقصودة، التي تحيق بهم والتي جعلتهم يعيشون في هذه الاوضاع المزرية والقاسية، فكان لا بد أن أكتب بلغتهم عن قضاياهم وهكذا صرت عبد الرحمن الابنودي.

* وكيف نضج تكوينك الشعري وتكون ذلك القرار الهام بحياتك بالمغادرة الى القاهرة؟
- كنت والشاعر أمل دنقل quot;رحمة الله عليهquot; رفيق رحلة واحدة في الطفولة وحتى الرحيل، وفي فترة ما كان أمل دنقل هو جمهوري الوحيد وكنت أنا جمهوره الوحيد، وبعد أن أنهينا دراستنا الثانوية قررنا أن نذهب الى القاهرة للالتحاق بالجامعة، فاجتذبتنا الندوات الادبية والامسيات الشعرية والانشطة التي كانت تعج بها القاهرة، ومحاولة رؤية كل هؤلاء الذين قرأنا لهم وأعجبنا بهم وكان أملنا أن نراهم فصرنا نشاركهم قراءة الشعر في محافلهم، وصرنا معروفين ولكننا قد نسينا أننا جئنا للدراسة في الجامعة فعدنا فاشلين خائبين، وقبلنا أن نعمل في وظائف مهينة في محكمة قنا، هو وظيفة محضر أي الذي يحجز على الفقراء وأشيائهم الغلبانة، نظير مال للدولة أو ديون للاخرين، وكان يخرج في كل مرة مشيعاً باللعنات والدعوات السوداء من نسوة كانوا يعتقدون أنه الدولة، أما أنا فكنت أعمل كاتب محكمة أي الرجل الذي يجلس الى جوار القاضي يدون الاحكام والمنطوقات، وفي الواقع لقد كنا من أسوأ أنواع الموظفين ومازالوا يصححون أخطائنا في الدفاتر القديمة حتى اليوم.

* هل كان قرار مغادرة القرية سهلاً؟
- فيما بعد وحين نضجت أشعارنا وأفكارنا وتبلورت تجاربنا الشعرية، وعرفت أشعارنا صدور الصحف والمجلات القاهرية وعرفنا الكثير من المثقفين وتحدثوا عن تجربتنا، فكان لا بد من إنتزاع جسدينا من تلك التشابكات الوظيفية والروتينية والهرب الى القاهرة، ولم يكن ذلك أمراً سهلا بالنسبة للاهل والاقارب فكأننا كنا في طريقنا الى السلطة أو الى التجنيد في الجيش العثماني، ولم تفتح لنا القاهرة ذراعيها بسهولة، ولكننا أجبرنا الذراعين على أن ينفتحا رغماً عن أنفها، فقد كنا مقاتلين صغيرين صعيدين نحمل شراسة الانسان الصعيدي من أجل الحفاظ على حياته، فلم يكن أحد في القاهرة الرقيقة بقادر على أن يقف في وجه جموحنا وطموحنا وهكذا. وسرعان ما عرف الناس أشعارنا وصرنا حالة من حالات الابداع الجديد التي لا يمكن وقفها ثم صدرت دواويننا تباعاً.

* لقد اصطدمت في القاهرة بوعي جديد وعالم جديد فكيف تعايشت مع هذه التجربة وخاصة أنه تم اعتقالك عام 66؟
- جئت للقاهرة عام 1962 وأنا مدين للقاهرة بأنها جعلتني أطل من جديد على أبنود وأن أعيد فهمي لاوضاعها، وأنا دائماً مدين للقاهرة بأنها وهبتني الكتاب والفيلم والمسرح والمقال الذي أدى بي الى أن اعيد النظر في تجربتي السابقة واقرؤها من جديد. كنت أحب عبد الناصر مثل أي واحد من فقراء مصر في ذلك الوقت، ولكن حين جئت الى القاهرة كان لا بد أن أحكي عن أحوال أهلي هناك ولم اكن أعتبر أن نظام عبد الناصر المنحاز للجماهير من الممكن أن يزعجه ذلك، لدرجة أن ديواني الاول quot;الارض والعيالquot; صودر ومنع ولولا غضب المثقفين في ذلك الوقت والضجة التي صنعوها من أجل الديوان لما أفرج عنه، هكذا بدأت أعرف أن الانظمة السياسية ليست رئيساً فقط وأن لعبة الطبقات والتعبير عنها في سلطة، فكان لا بد أن أبحث عمن يعبر عن طبقتي معي من هنا. -وقد كانت مصر تعج بالتنظيمات الصغيرة- انتميت الى تنظيم اسمه quot;وحدة الشيوعينquot;، اكتشفت بعد فترة أن لا أمل منه أو فيه، فلقد بحثت فيه عن الوعي بمأساة فقراء بلادنا وبالذات المناطق التي اتيت منها، فوجدت أنني وقعت في حبائل بعض المثقفين الذين لا يعرفون عن الواقع المصري شيئاً، والذين يفرحون كثيراً بالكلام (المجعلص) الذي لا صله له بالواقع، وقد كنت اعتقد أن الشيوعين هم محامو الفقراء واكتشفت أن الشيوعين في مصر معجبون جداً بالصياغات والمحاورات التي لا مكانة لفقرائي بينهم، هكذا استقلت ولم اكن أعرف أن مسؤولي السياسي في هذا التنظيم هو عميل للمباحث العامة، أي أن الرجل الذي كان يدرسني محبة الفقراء هو عميل للمباحث ويبلغ عنا أول بأول بعد كل اجتماع، وعليك أن تتخيلي حجم الصدمة، ولكن عليك أيضاً أن تتخيلي حجم الوعي الذي قذفت به هذه التجربة التعيسة الى تجربتي القديمة.

* ومتى تم اعتقالك إذن! فأنت استقلت من التنظيم الشيوعي؟
- بعد الاستقالة بأكثر من عام فوجئت بالقبض علي في ليلة رضي فيها عني الشيخ الابنودي-والدي- بعد أن بلغه الناس بأن إبنه انسان جيد، وتصادف أن هجمت المباحث العامة على بيتي في الفجر وفوجئ والدي الذي لم يرني منذ خمس سنوات بالبيت ينقلب رأساً على عقب، تُمزق الحاشيات وتُفتح الادراج والدواليب ويًستباح كل شئ، ولا شك أنه خُيل إليه للحظات أنني اُتاجر في المخدرات أو أنني أعمل لصاً، فقلت له جملة واحدة: يا والدي أنا يشرفني أن يقبض علي هؤلاء المجرمون، ولقد صفعني الضابط أمامه ثمناً لتلك المقولة، فأكملت: المجرمون كما ترى، وخرجت معهم لالتقي بكل أصدقائي واخواني وقد قبض عليهم في هذه الليلة جمال الغيطاني، صلاح عيسى، سيد خميس، سيد حجاب وبعض الصحافيين في جريدة الجمهورية مثل محمد العربي، والراحل جلال السيد، وكان معنا الكثير ممن كانت لهم كتابات جذبتنا في ذلك الوقت وعشنا ستة شهور بين عنابر ليمان طره والسجن الافنرادي في القلعة في الزنازين التي لا بد وأن سُجن بها المماليك من قبلنا أيام محمد علي باشا.

* ماذا تعني لك تجربة المعتقل؟
- ما زلت اعتقد أن السجن والحرب من أهم التجارب في حياتي وانهما الى جانب تجربة أبنود ساهما الى حد كبير في منحي الوعي النهائي بحياتي ومصيري ومن حولي، وأنا اعتقد أن المبدع الذي لم يجرب السجن ولم يعش ويلات الحرب يظل ناقص التجربة وسطحي التعامل مع الحياة. ويقول الاديب quot;غالب هلساquot; وقد سُجن معنا وكان يعامل معالمة المصريين أن من لم يًسجن مع الابنودي لم يعرف أن السجن جميل، ذلك لأن جدار السجن هو الجدار الذي ليس بعده جدار، بمعنى لأن يسند الانسان ظهره عليه ويقول ما يريد لأن يقول فيلامس لأقصى غايات الحرية لانه في السجن وليس ثمة سجن بعد ذلك، وكنت لأسخر من هؤلاء الذين يهتمون بواقعهم خارج السجن، ولأفهمهم دائماً بأن الواقع هو ما نحن فيه، وعليهم أن ينسوا تماماً أن ثمة شئ اسمه الخارج، ولقد كتبت ملحمتي الشعرية والتي اعتبرها أهم عمالي الشعرية quot;أحمد سماعينquot; والمعتقلون نيام في نفس العنبر، فقد كنت أقوم كل ليلة واستكمل بناء العمل وكتابته على صوت صرير أضراس المعتقلين وشخيرهم الذي يشبه كورال الاوبرا (ضاحكاً).

* ولماذا تم ايقاف نشاطك الاعلامي عام 80؟
- ايقاف نشاطي الاعلامي وقطع رزقي والمعاناة والاصطدامات بين السلطة وبيني فانها قد استمرت طوال الوقت، وإن كنت خلال الفترة الناصرية قد اطلقت مجموعة كبيرة من الاشعار وثقت العلاقة يني وبين الجماهير، الا أن الواقعة التي تتحدثين عنها كانت في عام 80 حين رأى السادات أني قد أصلح شاعر السلطان كما كان quot;صلاح جاهينquot; شاعر عبد الناصر، وحين احسست بذلك وتنبأت من قبل بكامب ديفيد قبل أن تحدث، انطلقت أكتب وأقرأ في الناس مجموعة كبيرة من أشعاري التي شكلت ديواناً أسميته quot;المشروع والممنوعquot; مهاجماً فيه السادات وكامب ديفيد، وهي فترة كانت شديدة الحيوية في حياتي لان السادات كان شخصية تُلهم أي شاعر وطني أو قومي، فقد كنت أراه في التلفزيون فيتدفق الشعر دون إرادة (ضاحكاً) على عكس من جاؤا بعد ذلك، فقد جففوا الشعر في داخلنا وغيروا طعم الحياة، وأحسسنا معهم بالعبث من النضال واليأس من أن يأتي اليوم الذي حلمنا به لشعوبنا ولقضايانا العربية.

* هل كنت مؤيداً أو معارضاً لجمال عبد الناصر؟
- كان لي عم سألني مرة: يا عبد الرحمن لماذا سجنوك؟ فأجبته: quot;الراجل اللي اسمه جمال عبد الناصرquot;، ولم يتركني اُكمل فقد احس بأنني بصدد إهانة الزعيم، فصرخ: هل كبرت وتعلمت لتقول عن عبد الناصر quot;الراجل الليquot; وهو الذي لولاه لما لبست القميص والبنطلون، ولا كان لك شأن في هذا البلد. في الواقع فإن الفلاحين هم الذين أدركوا أكثر منا قيمة عبد الناصر وانحيازه لهم، إذ بنى لهم الوحدات المجمعة، وأصدر قانون الاصلاح الزراعي الذي وزع عليهم من خلاله فدادين الاقطاعيين، وبنى لهم مستشفيات ونزل الاطباء لاول مرة الى القرى، ناهيك عن التصنيع الثقيل والخفيف، والشروع في بناء السد العالي وخوض المعارك ضد الامبريالية والصهيوينة والقوى الرجعية في الداخل، ولكن النظام لم يكن يفرق بين أصدقائه واعدائه ولم يكن يقبل بالنقد أو محاولة التوجيه، فقد كنا نعرف القرى أكثر منه وأحوال الفلاحين أكثر منه، ومع ذلك كنا إذا نطقنا نُعاقب على الرغم من أنه كان يعمل من أجلهم، وإذا نظرت الان لا يدافع عن هذا الزعيم الذي مات شهيد القضية العربية وأيلول الاسود والذي عاش ومات شريفاً لم يلمس مال الشعب غيرنا، والذي كان علامة بارزة في النضال العربي والعالمي، فنحن خاصة بعد أن تواتر الزعماء ظهرت قيمة الرجل ومعدنه وأصالته، ووطنيته المتقدة وإحساسه القومي الذي لا غبار عليه، ولم يكن عبد الناصر زعيماً لمصر فقط ولكنه قاد القوى الوطنية والقومية في العالم العربي بأجمعه، ولو كان عبد الناصر فتح المجال للديمقراطية وللحوار الحقيقي في مصر لما انتهت تجربته باعتلاء شحص آخر السلطة مكانه، فقد كان نظام عبد الناصر يُكبل الشعب بالحبال ثم يذهب لخوض معاركه القاسية ضد الاستعمار والصهيوينة ويحقق انتصارات ثم يأتي ليحمل الشعب المكبل وينتقل به خطوات الى الامام دون أن يتركه ليتعلم الخطوة الثورية والفعل النضالي بنفسه، ولذلك حين جاء السادات وداس على (زرار) وغير توجهات السياسة المصرية باكملها، لم يجد من الشعب المكبل من يوقفه، وهذا هو الخطأ الوحيد للنظام الناصري برأيي.

* ما هو الامر المميز بعبد الناصر برأيك؟
- الفارق أنه كان بناءً عظيماً ولكنه أسس لعصر اللصوص، لانه لم يخلق حراساً من الشعب على إنجازه العظيم. والان هم يحاولون فك إنجاز عبد الناصر العظيم ومع ذلك تظل قامة عبد الناصر منتصبة في ميدان النضال العربي عبر التاريخ، ولن يستطيعوا أن ينالوا منه. هل تصدقين أن السادات رفع لوحة عبد الناصر من على جسم السد العالي لينحتوا صورته هو بدلاً منه؟؟ تماماً مثلما انتهى دور السادات في حرب اكتوبر وكأنه لم يخطط له ولم يدبرها واختصرت كل الحرب في طلعة الطيران الاولى في عهد الرئيس حسني مبارك، وهذا دائماً كان شأن مصر من أيام الفراعنة إذ يأتي الفرعون ليكشط إسم وصورة الفرعون الذي سبقه ويحتفظ فقط باعماله لينسبها اليه.

إلى حلقة أخرى قريبا


[email protected]