خص quot;إيلافquot; بحديثه الأول بعد خروجه من السجن
مع افتتاح سينما وقيادة المرأة ولم أصالح القصيبي

مساعد الثبيتى من دبي: أكد الدكتور محسن العواجي ل quot;إيلافquot; في حديثه الصحافي الأول بعد خروجه من السجن قبل نحو شهرين انه لم يلتق وزير العمل السعودي الدكتور غازي القصيبي ولم يتصالح معه، وقال: quot;لم أشاهد القصيبي في حياتي سوى بالإعلامquot;.

واشار العواجي المحسوب على التيار الاسلامي والذي اعتقلته السلطات السعودية على خلفية مقال كتبه في موقع quot;الساحاتquot; هاجم فيه الدكتور القصيبي واتهمه باستغلال نفوذه لتغريب المجتمع quot;ان ماكتبته في القصيبي هو مشاركة اعلامية كتب قبلها ما هو اهم منها واهم من القصيبي شخصياquot;. وحمّل المفكر السعودي الدكتور تركي الحمد quot;مسؤولية العنف الجاري في البلادquot;، معتبراً أن الحمد quot;تهرّبquot; من محاورته.
وهاجم العواجي في حديثه الطويل المدرسة الوهابية وناشد المعنيين quot;السعي الى تنقيحها لتتناسب مع متطلبات العصرquot;. كما اتهم المدرسة الدينية في المملكة العربية السعودية بانها quot;مجموعة من كبار السن الذين اخفقوا كثيراً في تشخيص القضايا ذات الطابع العولمي، مما تسبب بالكثير من الحرج للمثقفين الاسلاميينquot;. وكشف سر الرسالة التي كتبها فيه احد ابرز مشايخ السلف في السعودية حمود العقلاءquot; وقال ان الشيخ أخبره قبل رحيله ان quot;من كتب الرسالة هو ناصر الفهد وانه لم يخط حرفاً فيهاquot;.


وهنا نص الحديث:
محسن العواجي اين يقف وماذا يريد ؟
الميدان يتسع للكثير من النشطات، فحيثما تثار قضية فكرية اشارك فيها فكريا . وعندما تثار قضية سياسية أشارك فيها سياسيا , وعندما تثار قضية اصلاحية اشارك فيها إصلاحيا. وهذا على ما اعتقد من ابرز حقوق المواطن السعودي.
لكن هناك من يرى ان مشاركتك في كل قضية وتبدل خطابك هو اقرب ما يكون الى الالتباس كما قال داود الشريان الذي وصفك quot;بالملتبس الذي لايعرف مايريد ولا اين يقفquot;؟
من حق داود الشريان ان يقول رأيه كيفما يشاء ولايعتبر رأيه وحياً منزلاً. هذه وجهة نظره وله الحق في التعبير عنها. ما أقوله ان الكاتب إذا شارك في ميدان ما فيجب ان يقبل ويتحمل ما يأتيه من مدح او قدح، وليس مطلوباً مني في ما طرح ان أرضي جميع البشر، فهذه غاية لا تدرك.

واضطراب خطابك وعدم وجود منهج واضح لديك؟
الاضطراب قد يكون في خطابي وقد يكون في عقلية من يقرأ خطابي. أما من يزعم عدم وجود منهج واضح لدي فهل يزعم هو انه صاحب المنهج الواضح؟ هذه اتهامات اقرب ما تكون إلى التراشق وقد اعتدناها ونحن قادرون على تحملها بعدما تكيفنا معها.

ما هي في رأيك أسباب كثرة الاتهامات من حولك؟
إنها نتيجة طبيعية لمجتمع ليست له خبرة في السجال الثقافي ويفتقد إلى الاستقرار الفكري، الى جانب افتقاده الطمأنينة في ما يطرح مما أدى إلى ما نشاهد من تشنج.

ما الذي دعاك إلى كتابة مقالك القاسي عن القصيبي؟
كتبت مقالات عدة من قبل، ومعظمها أهم مما كتبت في القصيبي وأهم حتى منه . المقال كان مشاركة عادية جدا واجتهاداً من مواطن في مناسبة اعلامية ليكتب رأيه ويجعله عرضة للنقاش وحتى للمحاكمة ان كان فيهه تجاوز.

لكن هناك من رأى أن المقال ليس مشاركة اعلامية ولا هو رأي بل أقرب ما يكون إلى السباب والشتيمة؟
لا أعتقد ان هناك تجريحا في شخص القصيبي. الدكتور غازي شخصية معروفة يمثل طرحاً فكرياً معيناً وحتى توجهاً معيناً. اعتقد ان نقد القصيبي ليس من المحظورات ومناقشته في اي خطوة ليست من الكبائر. أما على المستوى الشخصي فلا أعتقد اني تعرضت له، فله تقدير واحترام في نفسي شأنه شأن أي انسان كرمه الله وأعزه.

كان سبب انتقادك للقصيبي معرض الكتاب الذي اقيم في الرياض. هناك من يتساءل حول سبب اقحامك للقصيبي في المعرض تابع لوزارة التعليم العالي ، فيما القصيبي كما هو معلوم وزير العمل؟
نقد القصيبي في مسألة المعرض لا يأتي من خلال جزئية بل من خلال كلية. ابتدأت من موقفه من الشيخ ابن باز عندما كتب ان جزيرة العرب لم تر النور قبل ثلاثة آلاف سنة، الامر الذي دعا الشيخ ابن باز الى الرد عليه ردا قاسيا . مرورا بآرائه التي تتحدث عن توجهات معينة، ولا سيما منها رواية quot;شقة الحريةquot; وصولا الى تقديمة رواية quot;بنات الرياضquot; وانتهاء بدوره في تسهيل عمليات الترخيص لبعض الروايات ومن ضمنها روايات الدكتور تركي الحمد.

وما المانع في ان تباع هذه الكتب في السعودية، خاصة ان منعها سيزيد من اقبال الناس عليها من باب quot;كل ماهو ممنوع مرغوبquot;؟
الحرية الثقافية مطلب كل أمة، ومع هذا لكل امة حد معين لاحترام موروثاتها وثقافاتها وأصولها. المجتمع السعودي محافظ ويلتزم حدوداً معلومة للجميع. وبما اننا مجتمع ينتمي إلى الدين الاسلامي فهناك احكام شرعية لايحكمها محسن ولاغيره ويجب التزامها.

لكن هناك من يرى انكم تمارسون نوعا من الوصاية على المجتمع؟
نحن لسنا اوصياء على احد. وليس من المقبول ان يمس كاتب ما الذات الالهية بحجة ان ذلك ادب. هذا غير مقبول خاصة اننا نجد في القرآن امثلة لمن عملوا اقل من ذلك بكثير فنزل فيهم قول الله quot;لاتعتذروا فقد كفرتم بعد ايمانكمquot;. هذه امور شرعية عندما نطرحها لا نبتغي من خلفها الوصاية على أحد. نعم لنحدث مجتمعنا ولنجعله مجتمعا متحضرا، لكن دون ان يفقدنا ذلك موروثاتنا ومكتسباتنا التي من اجلها نحيا ونموت.

وما حقيقة المصالحة التي تمت بينك وبين الدكتور غازي القصيبي بعد خروجك من السجن؟
لم أشاهد القصيبي في حياتي سوى في التلفزيون والصحف ولست مسؤولا عن أماني المتمنين ولا أحلام الحالمين بأشياء لم اسمعها الا من خلال وساوسهم وما املته عليهم أنفسهم.

هناك من يأخذ على العواجي قسوته على خصومه حتى ان الامر يصل الى السباب والسخرية كما حدث مع الدكتور ال زلفة والدكتورة مضاوي الرشيد؟
هذا اتهام يفتقد المصداقية . اعتقد ان ال زلفة لم يشتك الى احد قسوتي عليه وهو زميل اعزه واقدره واختلف معه فكريا كما قد يختلف معي فكريا. قد اقسو عليه وقد يقسو علي وفي نهاية الأمر نبقى أخوين بيننا الكثير من الود والمحبة. اما مضاوي الرشيد فمن يعتقد باني قسوت عليها فليقرا ماكتبت هي اولا عني . ورغم ان ما كتبته هو كلام جارح الا اني اعتبره رأيا ووجهة نظر لها الحق في التعبير عنهما.

السباب يمتد ليكون في شكل أعم، فالتيار الاسلامي الذي تنتمي إليه يتهم بقسوته مع خصومه، فاما يقوم بتكفيرهم او احلال دمهم والتشهير بهم، كما يحدث في بعض مواقع الانترنت ذات الصبغة الاسلامية؟
نتالم كثيرا لبعض تجاوزات الإسلاميين .

ولكن هل تعتقد ان مايقوم به الإسلاميون في بعض مواقع الانترنت يتناسب مع اخلاق المسلم الذي أمره كله خير؟
التيار الاسلامي يجب ان يكون اتباعه متأدبين بأدب الاسلام اكثر من غيرهم.

لونعود إلى موضوع القصيبي ، أخذ عليك عدم مناصحة القصيبي او الرفع لولي الامر بدل اللجوء للانترنت ونقده في شكل علني؟
اعتقد اننا نعيش عصر الانفتاح وكل يعبر عن رأيه. ومادام هناك معرض وكتب فسحت فمن حق الجمهور أن يسمع رأيا اخر. لو كانت القضية همسا لما جاز لي الحديث، لكن عندما يصبح الامر جزءا من احاديث الناس فان الجميع لهم الحق في قول آرائهم.

تعترض على فسح كتب تعتقد انه لايجوز السماح ببيعها وعرضها. الا تضم مكتباتك بعض الكتب الممنوعة؟
اقتني كتبا سياسية ممنوعة منذ عشرات السنوات، وأي كتاب ممنوع أحرص على قراءته.

اذن لماذا تحرمون على الناس ما تحلونه لانفسكم؟
هناك فرق بين ان تطلع على ماكتب وان تنشر على الجمهور مايكتب. صراحة أشعر بالاشمئزاز وأنا قرا رواية quot;بنات الرياضquot; لأن هناك تجنيا وتجاوزا بوصف المجتمع بما ليس فيه. وأشعر بغربة على كوكب الارض كما اشعر بالحياء من الله وانا اقرأ روايات الدكتور تركي الحمد. واستحي من الله ان يقال فيه ما قيل بصرف النظر عن مبرارات المؤلف او المدافعين عنه.

رواية بنات الرياض هناك من يرى ان في السعودية بعض الاحداث المقاربة لما ورد فيها، وهناك من يرى ان الاسلاميين يقصدون من هجومهم محاولتها إظهار المجتمع محافظاً، وهذا نتاج مايقومون به بحكم هيمنتهم؟
المجتمع المدني الذي كان يقوده النبي وجد به الزاني والسارق وشارب الخمر. لا احد يزعم ان هناك مجتمعا يخرج من المخالفات. لكن لوزعم زاعم ان المجتمع النبوي ونساء الصحابة كان الغالب عليهن اظهار ما لايبطن لاتهم بالجنون والافتراء. quot;بنات الرياضquot; لم تتحدث عن مشاهد محدودة، فهذه الصحف الرسمية تتحدث اليوم عن مخمورين وجرائم واغتصاب ومخدرات وسطو وهذا طبيعي، فلا احد يزعم نظافة مجتمعنا نظافة تامة. لكن ان يزعم ان بنات الرياض السمة الغالبة عليهن ما جاء في الرواية فهذا افتراء مرفوض مهما تكن المبرارات.
لو ننتقل إلى قضية اخرى هي الوسطية، فبعد الحادي عشر من سبتمبر كثر الداعين لها، وهناك من يرى ان هؤلاء الوسطيين هم حطب الفتنة ونارها.
حتى بعض المسؤولين اتهموا بانهم خلف احداث سبتمبر. هذه quot;الكليشةquot; سئمنا منها واصبحت لاتمثل لنا شيئا.

موقع الوسطية الذي أسسته كثرت الاتهامات حوله، حتى اتهمك الشيخ الراحل حمود العقلاء الذي ينتمي إلى التيار الذي تنتمي إليه باتهامات قاسية من خلال رسالته الشهيرة لك؟
الشيخ العقلاء اخبرني قبل موته عندما سألته عن الرسالة انه لم يكتبها وان من كتبها هو ناصر الفهد وآخرون، واشار الى انه لم يكتب منها حرفا واحد . بل قرأت عليه ووقع عليها. والعقلاء تربطني به علاقة كبيرة منذ بدأ نشاطنا الاصلاحي سويا بعد غزو العراق للكويت.

ولماذا نشرتها في موقعك رغم ماحملت من تأليب عليك؟ هل هو بحث عن الشهرة كما فسر البعض؟
حتى أبين ان الجميع تحت طائلة النقد. وغير هذه الرسالة نشرت الكثير من نقد جاءني من المحافظين. ثم ان خطاب العقلاء رحمه الله ليس وحيا منزلا حتى اخاف نشره ومانسب له وجهة نظر نحترمها سواء صدرت عنه أو عن بعض الشباب المتحمس.

وما سر توجس الاسلاميين من وسطيتك رغم انك منهم؟
قلت ان المجتمع السعودي ليس في تاريخه الخبرة الكافية في السجال الثقافي. فهناك هشاشة وهناك ضعف في البنية التحتية لفكر المجتمع السعودي الامر الذي يجعل اي قضية طارئة مهما كانت ايجابية محل استياء وشك وريبة حتى لدى الاسلاميين انفسهم. لذلك نجد في التيار الاسلامي من الانقسامات ما الله به عليم. فما يوحد التيار الاسلامي استفزاز التيارات الاخرى لانه اذا وجد هذا الاستفزاز جمع الناس.

قلت في حديث صحافي ان اكثر المقاومين للطرح الوسطي هم من الحرس القديم للمدرسة الدينية المنغلقة الذين يرون التوسيع على الناس تهديدا لمكتسباتهم الخاصة. من هو الحرس القديم وما هي مكتسباتهم التي يخشون ضياعها؟
عندما نتحدث عن الحرس القديم فهذا مصطلح متعارف عليه اعلاميا عرف منذ نهاية الحقبة الشيوعية. انا استخدمته فقط من باب التشبيه.

هل تقصد اشخاصاً معينيين؟
لا اريد تسمية أحد. اريد فقط وصف هولاء الاشخاص الذين اعتادوا نمطا معينا من الفتوى والدروس ويبتغون ان يستمر المتلقي في تلقي ما يأتيه دون ان يحق له النقاش والحوار والسؤال. مثلا المدرسة الوهابية التي اسسها الشيخ محمد بن عبدالوهاب كانت مثالية في عصرها وفي جميع نشاطاتها في ذلك الوقت، وهذا لايعني بالضرورة ان تبقى بعد ثلاثة قرون كما هي والمستجدات كما تلاحظ كثيرة. ولو إننا قبلنا بها كما كانت لصار ذلك ملزما ان لا نقبلها اصلا لأن وجود هذه المدرسة قبل 300 سنة امر طارىء على وضع مستقر. وبالتالي قبلها الناس على انها وضع طارىء ومستجد فلابد ان يقبلوا اي شي طارىء فيما بعد ان كان لصالحهم طالما ان هذه الدعوة ليست نبوة بل اجتهاد من عالم ليس معصوما. وهناك بعض الفتاوى إن كانت مقبولة في حينها فانها ليست مقبولة في عصرنا الراهن.

تنتقد الوهابية وزعيمها الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي اعتبرت انه ليس اعلم علماء عصره. هناك من يتساءل حول سبب انتقادك لزعيمها وتشكيك بها؟
لا اشكك في هذه المدرسة التي فرضت نفسها عبر التاريخ ولا اعتقد اني في مقام من يقلل من شأنها. لكن الجانب الذي يجب النظر من خلاله ان هذه الدعوة ليست نبوة ولاتملك كتبا مقدسة لاتقبل النقاش. وحسب علمي ان هناك من علماء السلف النجديين ومن ذرية الشيخ محمد بن عبدالوهاب من يحرص على تنقيح هذه الدعوة لتكون مواكبة للمرحلة التي نعيشها بدل ان تكون مادة يستخدمها الاعلام العالمي للنيل ليس من السعودية وحسب بل ومن الاسلام.

هناك من يرى ان انتقادك للوهابية وزعيمها عائد لرغبتك في تصفية بعض الخلافات العالقة بينك وبين احفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب؟
ليس بيني وبين احفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب الا الاحترام والتقدير، بل انا ممن يعزهم فهم اسرة عريقة من اعرق اسر قبيلة بني تميم.

في لقاء صحافي وصحيفة quot;البلادquot; السعودية وصفت المؤسسة الدينية بالديناصورات، وهناك من اخذ عليك هذا الوصف الذي لايليق برجل مثقف واكاديمي ومتدين في حق علماء هناك من يقدرهم؟
المؤسسة الدينية عبارة عن مجموعة من كبار السن الذين نكن لهم الاحترام والتقدير. ولهم اجتهادتهم الجيدة لكن حينما يعرض عليهم قضية ذات طابع سياسي او فكري ذات امتداد عولمي فانهم غالبا مايخفقون في تشخيصها وفي ابداء الراي ، إلى درجة انه قد يصدر منهم ما يحرج المثقفين الاسلاميين

لكن هل تعتقد هذا الوصف لائق؟
إذا أردت ان نضع الاوصاف والمصطلحات تحت المجهر فأعتقد اني ساكون من الكاسبين لاالخاسرين. فهناك الفاظ صدرت من علماء ومن هيئة كبار العلماء ومن الاعلام وصفتنا باوصاف غير لائقة لادينيا ولا ادبيا.

كنت من الاوائل المطالبين بالاصلاح لكن هناك من يرى ان الاصلاح الذي يطالب به الاسلاميون هو لتسجيل حضور بالعزف على مشاعر الناس، اما الاصلاح الحقيقي فلا يشكل لديهم هاجساً؟
اعتقد ان كل أحد يعزف على مشاعر الشعوب. اما ان يتهم الاسلاميون وحدهم فهذا افتراء وتجن على الحقيقة.

ايضا من ضمن الاتهامات في حقكم كإسلاميين انكم تطالبون بالإصلاح والديمقراطية والمشاركة السياسية وانتم اكثر الناس اقصائية لو آل الامر اليكم؟
هذه التهمة من السهل توجيهها إلى أي طرف.

على سبيل المثال تبتغون كما تقولون وطنا للجميع وانتم في الوقت ذاته ترفضون الشيعة، وفي داخل مذهبكم تقصون الصوفية، كيف تفسر هذه الازدواجية؟
لا أعتقد ان هناك اليوم من يضع الشيعة خارج الدائرة الاسلامية. وان وجد فإن للمجتمع الحق بوصفة بالإقصائي. نحن في السعودية نتحدث من منطلقين، الأول عالمي يتمثل برسالة الاسلام العالمية، والثاني وطني وله الأولوية طالما اننا ننتمي لهذا الوطن وننعم بخيراته. وإن تحدثنا من المنطلق الوطني فان لكل سعودي حق المواطنة بصرف النظر عن انتماءاته الفكرية والمذهبية . ولا احد يزايد على ذلك.
ايضا من ضمن المآخذ على الاسلاميين ان عرائضهم الاصلاحية بخاصة قبل احداث سبتمبر ترتكز في المقام الاول على تطبيق الشريعة واقامة الحدود دون التركيز كثيرا على مايهم المواطن البسيط
لايستغرب في مجتمع متدين كالمجتمع السعودي ان تكون اولى خطوات الاصلاح خطوات دينية بحكم طبيعة الشعب.

هناك من يرى ان زيادة مطالبكم الدينية هي بمثابة دفع البلد للتشدد في ظل اسلامية السعودية واقامتها الحدود الدينية؟
المملكة ليست ائتلافاً ولا ولايات، فقد تاسست إسلامية . أسسها الملك عبد العزيز على اساس ديني.

لكن هناك من يرى في ظل العولمة والانفتاح وكون العالم اصبح قرية صغيرة انه يجب ان تسعوا لتخفيف خطابكم الديني الذي يدفع تجاه الانغلاق وعزل البلاد؟
لسنا ضد الانفتاح. ولا اعلم لماذا يتهم الاسلاميون بأنهم ضد الانفتاح وانهم اقصائيون ومنغلقون. نحن يمكن ان نحكم على غيرنا بما هو اعظم ان تحولت القضية إلى تراشق. السؤال لماذا لايعترف الآخر بان الاسلاميين حرموا منابر الاعلام لعقود طويلة؟ نحن للاسف نجد الترحيب من الاعلام الخارجي في حين اغلق اعلام بلادنا أبوابه دوننا. اضف إلى ذلك ان هناك مناصب إدارية نحن مبعدون عنها.

هناك الشيخ ابن حميد رئيس مجلس الشورى والحصين رئيس الحوار الوطني ووزير التعليم, وغيرهما كثر ؟
دعك من الحساسية الزائدة. هذا نتاج افرازات المجتمع ، هل يقبل المجتمع ان يقود مجلس الشورى علماني؟ حتى الليبراليون لايرضون بذلك. نعم للمجتمع او للطرف الآخر الحق في التذمر ان وجدت شخصية متشددة، لكن شخصية كشخصية ابن حميد مجمع عليها. والحصين شخصية وطنية ذات تجارب وطنية الكل يقدرها. هولاء افاضل يجب ان نشكر من اختارهم ونسجل لهم نقطة ايجابية على اختيارهم.

يردد الاسلاميون دائما شعارات الوطن واصلاحه ويرى الطرف الآخر ان الاضطرابات التي مرت بالبلاد للمرة الأولى منذ تاسيسها كان خلفها الاسلاميون؟
مثل ماذا؟

انشقاق قادة معركة السبلة وتمرد جهيمان العتيبي واخيرا أسامة بن لادن ورفاقه؟
الخطأ ان حصل يجب ان يحصر في مرتكبة. فحركة جهيمان لااعتقد أن هناك اسلامياً واحداً يدافع عنها او يبررها.

لكنها باسم الدين نفذت؟
وباسم الدين احتلت دول وغزت دول كافرة دولا اخرى. الأخطاء التي ارتكبت باسم الدين اول من يتبرأ منها التيار الاسلامي . جهيمان اثناء حصاره للحرم كان اول من دانه رجال الدين. اما العنف الحاصل الان فمن اكثر من يشجبونه ويدينونه ويتبرأون منه؟ أليسوا الاسلاميين؟

لكن لم يخرج احد ويتبرا من ابن لادن ويجرم افعاله، بل انك اشدت به في اكثر من مقال؟
أنا اشيد ببوش وحتى أشيد بشارون في جوانب. النبي يقول لو كان المطعم بن عدي حياً وسألني في هؤلاء لأطلقت سراحهم، ويقصد أسرى قريش. الانصاف يجب ان يكون في كل شيء. ونحن عندما ننتقد الدولة في جانب فاننا نشيد بها في جانب ولا نلتفت للغوغاء الذين يعتقدون ان انصاف الدولة في ايجابياتها تخاذل. ابن لادن له ايجابيات تحدثت عنها في مناسبة وفي الوقت ذاته جرمت اعماله وكتبت عن ذلك ولن اتردد ابدا في تجريمه، خاصة في ما يخص أمن البلاد الاسلامية عامة وأمن بلادنا خاصة. فحينما يقول ابن لادن اضربوا المصالح النفطية في السعودية انا اقول هذا عمل اجرامي واعتبره بهذا مجرما. لكن حينما يذهب ابن لادن بمباركة الحكومات العربية واميركا لجهاد الروس يعتبر في حينها بطلا. لكن عندما ياتي المحتل الاميركي لافغانستان ويقاتله يعتبر مجرما خارجا على القانون فانا لا اتفق مع ذلك بل اعتبر عمله في افغانستان ضد اميركا جهادا كما كان ضد الروس.

تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر واستهداف الابرياء هل تعتبرها جهادا ام ارهابا؟
هذه معركة بينه وبين اميركا بالنسبة لنا كمجتمع سعودي لسنا طرفا فيها. لأن المعركة قامت بينة وبين الاميركان في السودان بضرب مصنع الشفاء للادوية واستهداف بعض انصاره بقصف صاروخي في افغانستان. واكرر هذه معركة طرفاها اميركا وquot;القاعدةquot; اما المجتمع السعودي فقطع علاقتة معه بسحب الجنسية منه وقطع الاسلاميون العلاقة معه عندما استخدم العنف ضد الأبرياء في السعودية.

اليست هذه ازدواجية؟ عندما يقتل الابرياء في اميركا تعتبر ذلك حربا وعندما يقتل الابرياء في السعودية او بلد اسلامي اخر تعتبره ارهابا؟
وجود الجيش الاميركي في اراض اسلامية ووصفه لنفسه بالمحتل اعطى المشروعية لخصمه باستهدافه.

لكن الوجود الأميركي في الاراضي الاسلامية جاء نتيجة ورد فعل على أعمال ابن لادن؟
الاحتلال وقع من نمر جريح كان قبل جرحه يفترس هنا وهناك.

إذا لاتجرم ماقام به ابن لادن من استهداف الابرياء في اميركا ولندن؟
بل اجرم مايقوم به ابن لادن من استهداف للابرياء الذين ليس لهم علاقة بالمعركة. فعندما يقتل بريطاني في لندن ليست له علاقة بالمعركة فانا اول من يدين ذلك، كما ادين قتل اي سعودي في السعودية اوفلسطيني بفلسطين.

هناك من يرى ان الفكر الذي تجرمونه الان وتشجبونه انتم سبب وجوده بتعبئتكم للشباب خلال السنوات الماضية؟
التعبئة التي حدثت لم نكن وحدنا خلفها، فقد كانت تقودها الحكومات العربية واميركا التي زودت المقاتلين بالسلاح. اضف الى ذلك المؤسسات الدينية الرسمية التي كانت تؤيد الجهاد وتحض عليه. السؤال لماذا يتهم الاسلاميون ويقال بان المثقفين الاسلاميين هم الذين صعدوا الخطاب الديني بعد غزو الكويت؟ هذا تجن مجانب للانصاف والحقيقة.

لو نعود الى الاتهامات المثارة حولك، أنت تتهم بانك احد المتواطئين مع الارهاب؟
غير صحيح وسؤالك فيه افتراء.

وماذا تسمي حديثك التلفزيوني لاحد القنوات الذي قلت فيه ان العوشن وهو احد المطلوبين طالب بحوار في quot;PAL TALKquot; ورفضتم خوفا على سلامته؟
نحن طرحنا مبادرة لحل الازمة من خلال المشاركة فيها فكرياk ولكي تدخل في مثل هذه المبادرات فيجب ان تكون محايدا او تتظاهر على الاقل بالحياد لكي تتواصل مع جميع الاطراف . ومع سعينا للحياد لم تثق بنا الجهات المسلحة واعتبرتنا مع الطرف الاخر. وعلى هذا الاساس قلنا لكي نوجد نوعا من الثقة عندما وافقوا على الحوار ان quot;البال توكquot; غير آمن وهذا ليس حفاظا على حياتهم او مساعدة لهم على التخفي بقدر ماهو سعي لاظهار اننا حريصون على ان لايمسهم من جانبنا شيء، طمعا في ان نسمع ماعندهم لنحقن دماءهم ودماء الابرياء.

وتسترك على العوفي احد قادة quot;القاعدةquot; في السعودية الذي صرحت انه زارك في منزلك اكثر من مرة؟
كل زيارات العوفي كانت قبل اعلان اسمه على لائحة المطلوبين. ولو انه قابلني بعد اعلان اسمه على لائحة المطلوبين لأبلغت الجهات الامنية .والا اكون بذلك متواطئا وعرضة للمحاكمة.

في نقطة اخرى هناك من يرى بان الدكتور محسن يعاني من فوضى فكرية في مايطرح؟
مثل ماذا.

في لقاء تلفزيوني قلت quot;إذا فتح ملف الارهاب فيجب فتح ملف من تسبب بالعنف بحيث يفتح ملف من يقول الله والشيطان وجهان لعملة واحدةquot; وتقصد الدكتور تركي الحمد. هناك من تساءل عن السر في اقحام اسم الحمد وماعلاقتة وهو ذو التوجهات البعيدة عما تؤمن به quot;القاعدةquot;؟
قبل ان اجيب على سؤالك اوضح امرا ، وهو انني متهم من قبل الاوساط الاسلامية بالتغريب وتمييع المجتمع. اما حينما تقول اني اقحمت الحمد فهو من اقحم نفسه في الساحة ونحن نسمع ممن نحاورهم من دعاة العنف والمتعاطفين معهم مايشيب له الولدان تجاه الحمد. فهم يأخذون على الدولة محاكمة من ذهب إلى فغانستان محاكمة شرعية وغض الطرف عن محاكمة الحمد. وعندما تحدثت عن الحمد لم أتناوله كشخص فهو لايهمني. مايهمني هو تبعات مايطرح على المجتمع.

يأخذ عليكم بعض المثقفين أنكم ، انتم المثقفون الاسلاميون بخاصة من جلب شهادته من جامعات الغرب، عدم سعيكم لنشر ثقافة التسامح بين اتباعكم بحيث يتقبلون الاراء وتكونون بذلك كاسلاميي الدول الاخرى، فتكون بدل تكفير الحمد على سبيل المثال واحلال دمه الدعوة لمحاورته؟
لا اعلم لماذا لا تبتغي ان نستطرد في موضوع الحمد فهو موضوع مهم. وقد دعوت شخصيا الحمد لحوار في قناة quot;الجزيرةquot; واعتذر معللا ذلك بان له موقفا من قناة quot;الجزيرةquot; وطلبت ان يختار قناة اخرى ووسطت محمد سعيد طيب واحمد الربعي ليقنعاه وبذلا جهودا كبيرة لكنه لم يستجب وتهرب بطريقة لم اجد لها تفسيرا.

وثقافة الحوار التي سعيت لان تكون بينك وبين الحمد لماذا لا تعممونها على مريديكم فيكون الحوار بدل رفع السلاح؟
اسعى دائما لتعليم نفسي التعايش مع الآخر لكن لم نصل إلى الحد الادنى للتعايش وتحمل الاخر. السؤال لماذا هذه الاستفزازات الفكرية من التيارات الليبرالية والتي تجعل كثيرين من الإسلاميين ينحازون اكثر إلى الدوائر المحافظة؟ اعود للحمد الذي اتمنى ان يستمر في طرح ارائه الجيدة كما كان في كتابة quot;السياسة بين الحلال والحرامquot; وان يطرح مايفيد لتكريس المجتمع المدني والفصل بين السلطات الثلاث. ما حدث للاسف ان الحمد سلك طريقا اخر بطرقه مواضيع لاتجوز وتسيء إلى مشاعر شعبه حتى لو سلمنا بحدوثها.

لكن ما يكتبه الحمد يكتب مثله في البلاد الاسلامية، ومع ذلك لم يخرج هناك من يتبنى العنف بداعي الاعتراض على ما يطرحه الكتاب والروائيون؟
نحن نعاني من عنف سواء اتفقنا او اختلفنا معه . فأصحاب العنف مقتنعون به ونحن للاسف ندفع ثمن اقتناعاتهم. الواجب علينا كمثقفين من جميع الاطياف هو تفكيك هذه الافكار حتى نبعدها عن حيز التطبيق ونبقيها في قاعات الحوار.

هناك من يرى ان دوافع العنف نتاج مازرع في عقول الشباب بعد ما سمي بالصحوة الاسلامية؟
غير صحيح، ان قصدت مسألة افغانستان فهي ذنب الجميع ومن غير العدل رميها على فئة واستثناء البقية.

الى متى يأخذ اسلاميو السعودية من الدين أشده ومن الاسلام أعقده؟ متى يتخلون عن إسلامهم البدوي ويصبحون كإسلاميي الدول الاخرى غير حادين مع خصومهم والذين يتعاملون مع الدين بيسر، فنرى نساءهم يكشفن عن وجوههن ويقدن السيارات ويشاركن في الحوارات؟
مجتمعنا محافظ واختلط على محافظته جانبان، العادات والتقاليد وجانب الاحكام الشرعية التي لاتقبل النقاش. لااحد ينكر ان جانب العادات فرض نفسه على بعض المظاهر الاجتماعية لكن كما قال ابن خلدون تغيير المجتمع يحتاج إلى وقت. التغيير قادم ويحتاج إلى تدرج فحسب.

لكن هناك من يرىانكم انتم من حاربتم التغيرات الاجتماعية؟
نحن نعمل بريسترويكا داخلية وخارجية.

وماتسمي محاربة كل ما هو حديث كالاذاعة والتلفزيون و الفضائيات والصحون اللاقطة، فعند ظهورها اتهمتم من يضعها في بيته ب quot;الديوثquot;؟
تعلم ان هناك من التيار الذي يشرفني الانتماء إليه من كان له تحفظ عن هذه الفتاوي. بل اعتبرنا هذه الفتاوى لاتستند إلى قاعدة علمية بل استندت إلى سد باب الذرائع اكثر من اعتمادها على النص الشرعي الذي يجعل الأصل في الاشياء الاباحة. فهذه الفتاوى التي صدرت في حينها كانت احتياطات في غير محلها ولا احد ياتي اليوم ليبررها وانت ترى العديد من الاسلاميين يظهرون على هذه القنوات وهذا اشبة بالاعتراض الضمني على هذه الفتاوى.

وسر التوجس الاسلامي من كل تغيير؟ عند دمج رئاسة تعليم البنات مع وزارة المعارف ثارت ثائرتكم، وتعليم الانجليزي في المراحل الاولي اغضبكم كثيرا. لماذا لا يجتمع الاسلاميون قاطبة ويخرجون ببيان يوضحون فيه آراءهم من هذه القضايا خاصة انكم كمثقفين اسلاميين تقرونها؟
يجب ان لانفصل الجانب السياسي عن الفكري والاجتماعي.

الجانب السياسي هو من اصدر هذه القرارات؟
تعلم بانه لايسمح بالتجمعات لكي نجتمع ونصدر مثل هذه القرارات ليكون الناس على بينة.

كرجل متدين تعتبر من اقطاب التيار الاسلامي في السعودية ماهو موقفك من افتتاح سينما في السعودية؟
الاعتراض الحاصل هو على الاسم . فنحن توارثنا ان كلمة سينما ارتبطت بأشياء غير محمودة وغير مقبولة. السينما عرفت في السعودية قبل ولادتي وهي كالكأس، إما ان تملأ بمباح كالماء او بحرام كالخمر.

اذا تؤيد افتتاح قاعات سينما في بلادك؟
انا مع كل ما فيه تحديث وتثقيف لمجتمع السعودي وجعله في مستوى تحدياته المعاصرة بشرط ألا يتعارض مع نص شرعي واضح.

والمطالبات التي تناشد بالحد من صلاحيات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي يرى البعض انها تعدت على حريات الناس؟
سمعت من مسؤولين ان دور هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو دور مساند لقوات الامن ولها دور للحفاظ على مظاهر مجتمعنا المحافظ. ونعترف ان هناك سباعا تجول في الاسواق ولا احد يرضى التحرش بمحارمه، وفي المقابل لايعني هذا ان نبرر اي خطا او تجاوز لرجال الهيئة.

هناك من يرى أن الخطاب الديني في السعودية بدأ يتآكل مع دخول الانترنت والفضائيات وانه يمر الان بما مر به الخطاب الديني في عصر الخلافة مع دخول الثقافات الرومية والفارسية؟
الخطاب الديني الذي كان سائداً في زمن الانغلاق يجب ان يرحل ويحل محله خطاب ديني تعايشي مواكب للعصر وتحدياته. ولايعني ذلك ان الخطاب الديني انقرض، بل يجب ان يتحور ويتكيف مع المعطيات والتحديات الراهنة.

اخيرا لو سمح بقيادة المراة للسيارة هل ستسمح لمن في بيتك من نساء بقيادة السيارة؟
ليس لدي موقف معارض من قيادة المرأة للسيارة وفق ضوابط. اما الإجابة على سؤالك فلو سمح في الوقت الحالي فلن اقبل، ولكن لوسمح بquot;PACKAGEquot; اي حزمة تشمل وجود جهات امنية نسائية وجهات قضائية نسائية إلى آخره. فلا اعتقد في هذه المرحلة اني سوف ارفض. فقيادة المراة ليست محظورة ومن اعترض اعترض على التبعات. اختصر رأي بالقول quot; ان تقود المرأة السيارة ولا تقود السيارة المرأةquot;.