الحرب الأهلية قد تستمر عشرة أعوام
أبو الغيط لـquot;الرايquot;: إذا هوجمت إيران فالرد سيهدد أمن الخليج ومناطق النفط
حاوره في القاهرة علي الرز وماجد العلي وعبد الله كمال:الحوار مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مختلف دائما، فالرجل الذي يفضل ان تكون الاسئلة والاجوبة الى طاولة مستديرة في مكتبه يفضل دائما ايضا quot;تدوير الزواياquot; في السياسة رافضا ان تصل الامور والتشنجات الى نقطة اللاعودة.صريح الى ابعد حدود الصراحة، يسمي الامور باسمائها مهما كانت صادمة لquot;الحليفquot; وquot;الصديقquot; وquot;القريبquot; وquot;البعيدquot;، ثم يعيدها الى ملفات التحليل المنطقي بquot;هندسةquot; الخبير القادم من قلعة الدبلوماسية في الشرق الاوسط.
في اجاباته لحظات صمت سريعة تكشف ما يريد ان يضيء عليه لا ان يتحدث عنه، فهو يثق بان القراءة ما بين السطور تحمل الحلول احيانا، وان الرسائل الموجهة من دولة اسمها مصر لا بد ان تكون رسائل مفيدة لان هذه الدولة لا تعيش quot;عقد نقصquot; مع احد ولا مصلحة ابدى من الاستقرار الاقليمي لديها.مكتبه في حركة دائمة لا تهدأ، هو في قلبها من الساعة السابعة صباحا (واحيانا قبل ذلك) وحتى وقت متقدم من الليل... ملفات من كل نوع: الاوضاع الادارية الداخلية، العلاقات الدولية، افريقيا، العراق ولبنان وفلسطين وايران وامن الخليج، العلاقات مع الدول الاسلامية. وهو الحاضر بابتسامة لطيفة لا تفارق شفتيه للتعامل معها وكأن احداثها على مرمى حجر منه، فتفاصيلها مرسومة بدقة في تقويمه للاوضاع والمسافات الجغرافية تتقلص الى مدى لا يتعدى المترين هي المساحة الفاصلة بين مقعده وبين اقرب ملف.

في الموضوع الايراني تختلف مقاربة ابو الغيط عن اي مقاربة اخرى، فهو يشخص بدقة موقف النظام وموقف مهدديه على الضفة الاخرى، وتخاله في لحظات مسؤولا ايرانيا عاقلا محبا لبلده وصادقا في اخراجه من ازمته، وفي لحظات اخرى مسؤولا غربيا عاقلا ايضا محبا للسلام الدولي والاستقرار العالمي وتلاقي الحضارات وصادقا في إحلال التعاون وتجنيب العالم المزيد من الأزمات.

وفي الموضوع العراقي متشائم، وفي الملف اللبناني هو خائف على انفتاح البلد على اي احتمال اذا غاب الوفاق الداخلي، وفي القضية الفلسطينية يرمي الكرة الى ملعب اسرائيل... اذا ارادت اختصار المسافات. لكنه في كل ذلك يبقي خطوط العودة الى الحل مفتوحة اذا احسن فرقاء الازمة قراءة التطورات والتجارب.
في ما يلي تفاصيل الحوار الذي اجري مع الوزير ابو الغيط في مكتبه في القاهرة.


‮❊نبدأ الحوار من الشرق؟
❊❊ ابتدئ من أي مكان.

إطلاق البحارة في ايران والترحيب الدولي الذي حصل هل يخففان من أجواء التشنج الدولي والحديث كل فترة عن موعد لضربة عسكرية اميركية لايران؟
❊❊ المنطق يقول إن هذا يمكن أن يمثل بداية لتخفيف حدة المواجهة وليس اقناع الطرفين بالقدرة على الحديث والحوار في ما بينهم. هل هذا الإفراج يمثل شيئا أكبر من مجرد الإفراج عن مجموعة البحارة؟ هذا أمر يحتاج الى المتابعة ولا يفوتنا أن هناك مرونة من قبل الجانب الأميركي في ما يتعلق بالدبلوماسيين الايرانيين المحتجزين في العراق أي ليس من الأمور المستبعدة أن تكون هناك ..

❊ صفقة؟
مش صفقة، ربما تفاهم خاص بالإفراج عن quot;ممسك بهمquot; من قبل الطرفين.. ولكن المهم أن تستمر هذه الروح التي آمل أن تكون روحا جديدة فالملف الإيراني )الملف النووي الإيراني( والخلافات الرئيسة بين إيران والعالم الغربي هي من العمق ومن الحدة إنها تحتاج الى جهد حقيقي يتجاوز مسألة البحارة، وبالتالي لا أستطيع القول إن هذا يمثل فاتحة حقيقية للسيطرة على المواجهة الإيرانية الغربية ولا أعتقد أن البحث الغربي والتفاوض الغربي في مواجهة ايران سوف يتوقف.
اما الحديث عن العمليات العسكرية وغيره فهو حديث لا يجب أن يكون، ومن يروجون لمثل هذه المسائل فهمفي اعتقادي يروجون لها من دون علم كأن يخرج متحدث ويقول سوف أضرب ايران يوم كذا الساعة كذا مثلما ردد البعض.

المواجهة الإيرانية ـ الغربية مازالت هناك امكانيات كبيرة للتوصل إلى تسوية سياسية لها، وبالتالي لا أتصور أن العالم الغربي في ظروفه الحالية يسرع في تحويلها من مواجهة سياسية إلى مواجهة عسكرية.

❊ هل نستطيع أن نقول إن التشنج قل؟
❊❊ بأي معنى؟

❊ قضية البحارة البريطانيين ؟
❊❊ من الصعب أن أقتنع أن الأزمة في طريقها للانفراج أو الذوبان من خلال اتصالات بريطانية.. لم تكن ايران أو العالم الغربي في حاجة إلى القبض على ناس لكي يصلوا إلى اتفاق سياسي فهذا الاتفاق يقتصر على الإفراج عن الممسك بهم فانا لا أسميهم رهائن ولا أسميهم أسرى لأن الأسير معناه أن هناك صداما مسلحا أدى إلى أسرى ورهائن ،ولأنه لا وجود لرهائن لا أحد فاوض على شيء، ولكن تم التعامل مع قضية الممسك بهم أو المقبوض عليهم.

❊ الرئيس مبارك في حديثه الاخير ل quot;روز اليوسفquot; وquot;الرايquot; حذر من ان أي ضربة عسكرية لإيران ستكون لها انعكاسات خطرة على المنطقة كلها. كيف تقرأ تلك الانعكاسات في الكويت والخليج عموما؟
❊❊ لا نرغب أن نرى صداما مسلحا بين ايران والعالم الغربي في منطقة الخليج لأن أي صدام مسلح لن تقتصر انعكاساته على إيران أو الجانب الغربي في مياه الخليج أو على الأرض، لكن ستكون له انعكاساته على دول المنطقة العربية وأي عمل عسكري قد تكون له ردود فعل وبالتالي فهذا الأمر يهدد أمن الخليج ويهدد مناطق انتاج البترول.

ودول الخليج التي تستقبل وجودا أميركيا؟
❊❊
التي فيها وجود أميركي وغيره لأن إيران قد تعتمد قاعدة quot;عليّ وعلى أعدائيquot; وبالتالي نحن فعلا نحذر من خطورة أي عمل عسكري يؤدي إلى انفجار في هذه المنطقة.

❊ هل العمل العسكري من وجهة نظرك قريب.. ؟
❊❊ لا أعتقد ذلك فالملف الإيراني النووي لديه الكثير من الاحتمالات للخروج بخلاصة تؤدي إلى تحقيق انفراجة.

❊ هناك هامش كبير للانفراجة؟
❊❊ نعم ما زال فيه هامش ،لأن المسألة أن إيران تتمسك بأن هذا مسعى سلمي فعلى العالم الغربي والمجتمع الدولي ان يقتنعا بأن هذا السعي السلمي لا يخفي برنامجا عسكريا. حتى هذه اللحظة لم يكشف أحد عن برنامج عسكري ايراني، وبالتالي العمل العسكري لن يكون مقنعا للمجتمع الدولي والظروف الخاصة بالمنطقة لا تشجع على عمل عسكري ضد ايران.
القوات الغربية الموجودة على الأرض في العراق في ظرف صعب للغاية والوضع الداخلي الأميركي صعب والبرنامج النووي السلمي الإيراني تؤكد كل الدراسات والمؤشرات والتقديرات أن أمامه طريقا طويلا نحو الوصول إلى ما يسمى القدرة النووية الكاملة، وبالتالي هذا يعطينا الكثير من الوقت المتاح لكي نتفاعل سياسيا، والأوضاع السياسية الداخلية الإيرانية في حد ذاتها أيضا لها تأثيراتها على القرار الايراني .كل هذا يقودني إلى نتيجة مفادها أن الضربة العسكرية وإن كانت واردة إلا أنها مستبعدة على الأقل في التوقيت الحالي.

صدام حسين كان يهدد قبل الحرب على العراق بأنه سيضرب مصالح أميركا في العالم وإيران تقول لو حصل اي عمل عسكري ضدنا سنضرب مصالح أميركا في العالم. هل تعتقد أن الإيرانيين جادون أكثر من النظام السابق في العراق؟
❊❊ تصعب المقارنة بين إيران والعراق، فالعراق كان يتصور أن هناك ثورة عربية مؤيدة لمنهج الحكم في العراق وان الشعوب العربية سوف تنتصر كي تدافع عنه.. كان يعيش في وهم معارك 56 و67 عندما وقف العالم العربي والإسلامي دفاعا عن مصر المظلومة أو التي ظلمت من قبل القوى الغربية.
الاختلافات كبيرة جدا بين مصر في العام 56 والعراق في السنوات التالية في التسعينات أو 2003 لأن أحد العناصر الغائبة تماما عن هذه المعادلة هو الاتحاد السوفياتي.. الاتحاد السوفياتي كان له وزن هائل في السياسة العالمية وساعد مصر كثيرا في مواجهات الخمسينات والستينات فالاتحاد السوفياتي لم يكن موجودا بتأثيره العام 1991.

❊ هل تعتبر أن الوضع مختلف بالنسبة إلى ايران؟
❊❊ بالفعل فايران تعتمد على الفورة الإسلامية و ربما وضع درع لحماية مصالحها. ما يؤرقني هذا الشرخ الذي يهدد العلاقة الشيعية ـ السنية وهناك قوى تدفع إلى تحقيق هذا الشرخ ربما لإضعاف الفورة الإسلامية التي قد تحاول الدفاع عن ايران إذا ما تعرضت لهجوم لماذا؟ لأنه سيكون هناك سنة مسلمون لن يأبهوا كثيرا لما سيحدث في ايران .
لهذا كله أعبر دائما عن خشيتي من هذا الانقسام ونحن في مصر نطالب والرئيس مبارك طالب أمام القمة بألا نقع في هذا المأزق الذي قد يقود أمن المسلمين إلى صدام أو تنافس أو أوضاع داخل الحضارة الإسلامية تؤثر عليها تأثيرا سلبيا للغاية.

❊ موضوع القوى التي تدفع الى هذا الشرخ هل هي فعلا قوى اجنبية فقط ام ان بعض ممارسات ايران وحلفائها تؤدي ايضا الى تعميق الجو المذهبي؟ وما رأيكم في ما نسب الى خادم الحرمين الشريفين انه طالب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بوقف تدخل ايران في الشؤون العربية؟

❊❊ ساقول لك شيئا سبق أن تحدثت به في أكثر من محفل. هناك اختلافات وخلافات عميقة بين ايران والعالم الغربي، وبالذات مع الولايات المتحدة ، هذه الخلافات بدأت منذ بدء الثورة الإيرانية في العام 1979 ثم تعمقت في العام 1980 باختطاف الرهائن واستمر الموقف بين الشد والجذب حتى حاولت الولايات المتحدة الانفتاح وفشل هذا الانفتاح في ما يسمى بإيران كونتراغيت.
استمر الوضع الإيراني بهذا الشكل واليوم وعلى مدى الأعوام الأربعة أو الخمسة الأخيرة تطورت العلاقة الإيرانية الأميركية والإيرانية الغربية الى آفاق اخرى عندما سميت ايران أحد أطراف محور الشر.
وبالتالي وعندما هوجم العراق الطرف الثاني من محور الشر وتم تضييق الخناق على المحور الثالث أو العنصر الثالث لمحور الشر.. وهو كوريا الشمالية تنبهت ايران الى أن هناك استعدادا ورغبة أميركية لدفع الأمور تجاهها. وبالتالي أسرعت ايران بالبحث عما تستطيع استخدامه كعناصر تأثير في مواجهة العالم الغربي والولايات المتحدة للمخطط الإيراني ، وكشفت التجربة ان صاحب القرار في ايران منطقي جدا في ردود أفعاله وبالتالي قرر أن يبدأ أيضا في إعداد الدفاعات التي تحميه مما هو وارد مماثل للعراق في صورة ضرب وهجوم وعمل عسكري أو ضغط في ما هو مماثل لكوريا.

إيران لا تفوتها الخطورة الحقيقية لبدء مجلس الأمن في تناول ملفها النووي فبدأت تقيم دفاعاتها وأحد عناصر الدفاعات هو تصعيب المهمة على العالم الغربي لتطويق ايران واشعار العالم الغربي أن ايران قادرة على المس بهذه المصالح الغربية.

من هنا كان ما يتردد عن انغماس ايراني كبير في الشأن العراقي وهو أمر طبيعي من وجهة نظر ايران ومن وجهة نظر منطق الفراغ لأنه عندما تسقط الدولة العراقية مثلما حطمت في 2003 كان المجال مفتوحا لحركة ايرانية نشطة. عندما تكتشف ايران أن هناك قدرة على التأثير على اسرائيل بكل علاقاتها مع العالم الغربي من خلال المسألة اللبنانية وحزب الله تمضي في هذا الطريق لإشعار الغرب بأنها تستطيع أن تلحق به ضررا، وعندما تتاح الفرصة لانتصار حماس في انتخابات فلسطين ويستشعر الغرب الضيق أو الولايات المتحدة الضيق من هذا الانتصار فما يؤثر على الغرب يكون حليفي الطبيعي.

عندما نكتشف أن هناك امكانيات لحركة ايرانية لمد الجسور مع أطراف محددة نرى المحاولة تبذل، بمعنى أن وزير خارجية ايران يزور تشاد للتسوية بين تشاد والسودان... اسمح لي، ليس غائبا على أحد، لماذا أنتذاهب إلى تشاد أو أفريقيا الوسطى وأنتربما ليست لديك سفارات هناك. الشيء نفسه ينطبق على الوضع السوداني ، وبالتالي تبدأ ايران في البحث عما نسميه كروت الدفاع أو كروت المقايضة أو كروت التأثير إذا ما صح هذا التحليل، فالمؤكد أن الملك عبد الله في قراءته للمسألة وما نقل عنه في حديثه إلى نجاد يمثل منطق الرؤية العربية.

في اجابتك عن السؤال ما قبل السابق هل نفهم منها انه اذا لم يحصل خلاف سني شيعي فيمكن ان يقف المسلمون على امتداد العالم صفا واحدا موحدا خلف الإيرانيين في احتدام معركة بينهم وبين الغرب؟
❊ لا.. فالشيعة هم 15٪ من مسلمي العالم لكن لا يجب أن نقع في مأزق ان نجد صداما جديدا كصدام الإمبراطورية العثمانية مع شاه إسماعيل صفوي بعد أكثر من 300 عام على انتهاء ذلك الصدام..
هناك اختلافات جوهرية في الفكر ولكن هذه الخلافات لا يجب أن يسمح لها أن تتجاوز خلافات الفكر إلى صدامات واقتتال لأنه سوف يؤدي إلى إضعاف عميق للعالم الإسلامي في لحظة في غاية الأهمية وأراها لحظة محورية في تاريخ الإسلام.

في السابق ، الإمبراطوريات الإسلامية والحضارة الإسلامية سقطتا في مواجهة القوة الاستعمارية الغربية واحتلت الهند بما فيها الباكستان واحتل كل الشرق. وأصبحت قدرة الغرب وامبراطوريات الغرب سواء بريطانيا أو فرنسا أو البرتغال أو إسبانيا قادرة على التأثير على العالم الإسلامي، تجاوزنا هذه المرحلة بالعودة مرة أخرى للعبة التأثير. الدول الإسلامية مثلما شهدنا ظهورها وبزوغها القوي على مدى النصف الثاني من القرن العشرين اليوم لحظة فارقة أخرى وهي لحظة احتمال الصدام الإسلامي ـ الغربي ،هذا الصدام إذا ما وقع فهذه اللحظة الحاسمة لن تعود بنتائج ايجابية على المسلمين. العالم طبعا سوف يدفع ثمنا غاليا جدا ولكن الدول الإسلامية هي الطرف الأضعف في هذه المعادلة في هذه اللحظة ولا يجب السماح بمثل هذا الصدام.

ولكن الأهم وهو ما أسعى أن أخوض فيه، ألا نسمح لأنفسنا نحن المسلمون أن نقع في شراك صدام اسلامي ـ اسلامي وهذا يدفع بنا إلى حوار داخلي في اطار الحضارة والتعلم مما فعل الغرب بعد raquo;1648laquo; عندما انتهت الحرب الدينية وبزغت الدولة الأوروبية ووجدنا أن العالم الغربي يوائم احتياجاته ،وعلينا نحن أيضا أن نوائم احتياجاتنا.

❊ معالي الوزير.. هل توافق على هذا التحليل: سورية تقول انها توسطت لاطلاق البحارة البريطانيين بطلب من بريطانيا. في ثمانينات القرن الماضي سورية كانت في وضع حصار دولي ماثل وكسرت هذا الحصار من خلال التوسط لطلاق رهائن غربيين في لبنان وصولا الى مشاركتها في تحالف تحرير الكويت وبالتالي اطلاق يدها في لبنان لسنوات. هل سيكون موضوع البحارة مدخلا لصفقة اكبر مع سورية في المنطقة ؟

❊❊ سورية تفعل ذلك للدفاع عن مصالحها وبناء قدرتها لتحقيق أهدافها. ولكن جوابا على سؤالك اقول لن يكون هناك الآن عراق آخر لكي يضرب ولكي تستطيع سورية أن تقيم التفاهم الذي حصل عام 1990 او تفاهم 1986 . الوضع الإيراني يحتاج الى تناول غربي ـ ايراني هادئ لا يؤدي إلى انفجار المسألة وبشكل يهدد كل الاستقرار الاقليمي في هذه المنطقة التي تتعرض منذ العام 1948 إلى الضغط والانفجار بسبب ما احدثه مولد اسرائيل وكل التطورات والتشنجات والحروب المرتبطة به في العقود التي تلت.

الأزمة العراقية عندما حدثت لم يكن لها تأثيرها المقارن بتأثير الأزمة الفلسطينية لأن العراق كانت له أيضا أخطاؤه الجسيمة وحكومة العراق ورئيس العراق كانت أخطاؤهما جسيمة. هذه الأخطاء قادت إلى هذه النتيجة ونأمل ألا تقع ايران في أخطاء تؤدي إلى نتائج تضر وتلحق الضرر بكل المنطقة وبالعالم الإسلامي. هذا مطلب تجاه ايران لإظهار المرونة بالسعي إلى مفاوضات والتفاهم ونؤيد حقها في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ونرفض بزوغ قوى نووية في هذه المنطقة ذات ذراع عسكري ونسعى إلى تخفيض التوتر ونأمل أن يتفهم الغرب خطورة ما يمكن أن ينتج عن عمل عسكري غربي ضد ايران.

هل تعتقد معاليك ان الاعتصام المفتوح في وسط بيروت وسياسات المعارضة اللبنانية اديا الى اضعاف حكومة الرئيس فؤاد السنيورة؟

❊❊ لم يضعفا حكومة السنيورة بل على العكس، أرى الحكومة عندما صمدت في الأيام الثلاثة الأولى أو بلاش أقول الحكومة أقول الشرعية اللبنانية عندما صمدت في الأيام الثلاثة الاولى فهذا أدى إلى صمودها في السنوات الثلاث التالية.

❊ ما هو المخرج والحل برأيك لعودة الامور الى طبيعتها في لبنان؟
❊❊ الملف معقد وعلي ان اكون صريحا معكم، إذا لم نستطع أن نحصل على تسوية بالنسبة إلى المحكمة الدولية تحقق هدف المحاكمة والوصول إلى الجناة مع عدم التأثير على من يتصور أن هناك تهديدا مباشرا لمصالحه. اذا تحقق ذلك فسيكون نقطة الانطلاق، كيف نحقق هذا ؟ لنبحث عن الضمانات لاننا لا نستطيع أن نتوصل إليه بدون ضمانات.

❊ هل أنت شخصيا متفائل بقيام المحكمة ؟
❊❊
المحكمة يمكن أن تعلن وتنشأ ، والخطورة هي عواقب ذلك على الاستقرار اللبناني من دون وفاق داخلي.

هل أنت مع معاقبة قاتل الرئيس رفيق الحريري مهما علا شأنه؟
❊❊ انا لا اعرف من القاتل ...لكن المبدأ عندما يقتل رئيس وزراء سابق أو حالي في أي دولة لا يمكن السماح بان يهدر الدم الإنساني هكذا وبالتالي يجب أن تكون هناك وقفة.. الخلافات لا تحسم بالقتل. ومصر تطالب دائما بوقف الاغتيالات السياسية، ومصر والحمد لله من القوة والنضوج ومن الرؤية الحكيمة بحيث لم يكن في تاريخها هذا الوضع اقصد اللجوء الى الاغتيال السياسي.

هل تعتقد أن مجلس الأمن قد يتجه لإعلان المحكمة الدولية تحت الفصل السابع؟
❊❊
أمر وارد إذا ما اقتنع الجانب الروسي والجانب الصيني وهو ما أشك فيه.

ما هي الضمانات التي تطلبها سورية؟
❊❊
ألا تكون محكمة مسيسة ذات أهداف سياسية.

ولماذا الافتراض مسبقا ان المحكمة الدولية يجب أن تكون مسيسة؟
❊❊ لا ينبغي أن تكون محكمة ذات توجهات سياسية، ولكن المسألة اللبنانية ليست بعيدة أو بمعزل عن الوضع في العراق.. الوضع في ايران والنزاع الإيراني ـ الغربي والوضع في لبنان داخليا وفي العلاقة مع اسرائيل كل المسائل متشابكة إلى حد أن تأثيراتها على بعضها البعض شيء يحتاج ليس لكمبيوتر للتحليل ولكن يحتاج إلى ما يسمى سوبر كمبيوتر.

❊ ومتى ستنتهي هذه الازمة في رأيك؟
❊❊
لا أعرف .

❊ المسؤولون العراقيون يردون على اتهام العرب ايران بالتدخل في شؤون العراق بان العرب ايضا يتدخلون في شؤون العراق من خلال المطالبة بتعديل دستوره ومن خلال السماح لمسلحين بالتسلل إلى اراضيه؟

❊❊ ليس لدىّ علم عن دخول مسلحين إلى العراق من دول عربية .المسألة أن هناك دولة عراقية حطمت وتوازنا داخليا دمر وبزغ توازن جديد تحت قوى مسلحة أجنبية ،والعراقيون ليسوا في حاجة لمن يشاركهم القتال، فأهل العراق نتيجة لهذه الصدمة تفجروا بأساليب ومناهج ومواقف.

لا أتصور أن 2000 أو 3000 أو 5000 آلاف quot;مقاتل مناضل مجاهد ثوريquot; سميها زي ما تسميها.. سيؤثرون على دولة بحجم العراق، ولا اتصور أن المجتمع العراقي بحاجة إلى 2000 مقاتل لكي يعيدوا التوازن الداخلي للعراق .. العراق سوف يمر بمأساة كبرى ربما لسنوات قادمة فالحروب الأهلية دائما تستمر على الأقل لعقد كامل.

❊ هناك حرب أهلية في العراق؟
❊❊ أرى أن هناك احتداما يقترب من الحرب الأهلية، عندما تتحرك جماعات لقتل العراقيين بعضهم بعضا وعندما تنظف أحياء من هذا أو ذاك وعندما نرى مليون عراقي في الأردن ومليون عراقي في سورية وما يقرب من مئة ألف عراقي في مصر وربما هناك عراقيون آخرون في مناطق أخرى في العالم العربي... عندما نرى ذلك كله يكون هناك شيء ما في العراق وهذا الشيء حتى ينتهي سوف يحتاج إلى وقت.

واين هو دور المحتل الأميركي؟
❊❊ الولايات المتحدة ذهبت الى العراق تحت افتراض أنها ستة أيام أو ستة أسابيع من الاقتتال تتبعها ستة أشهر من شهر عسل مع العراقيين ثم تعاد الدولة العراقية لكي تبزغ القوة الجديدة من قبل العراق استنادا الى المثال الألماني والياباني في نهاية الحرب الثانية عندما كان الشعار quot;أننا سوف نطلق مجتمعا جديدا على أرض متخلفة سوف يؤثر هذا المجتمع الجديد على الجميع بتحولات كمية وكيفيةquot;.
ظهر الآن ان الاميركيين في العراق يحتاجون إلى ستة عقود لكي نتذكرها جميعا لستة قرون. فالحرب الأهلية عندما تنطلق تظل في المتوسط لعشر سنوات . هذا ما حصل في غواتيمالا في السلفادور في لبنان في روندا في البلقان.

هل تنصح حركة حماس بالاعتراف باتفاقات السلام اختصارا لمعاناة الفلسطينيين وتسريعا للاستقرار؟
❊❊ الاعتراف الفلسطيني المتجدد لاسرائيل سوف يأتي في اطار عملية مفاوضات نشطة تقود إلى مولد الدولة الفلسطينية عندما يتأكد أهل فلسطين أن هناك موقفا اسرائيليا متقبلا لإخلاء الأرض وإعادة الحقوق وظهور الدولة فالمؤكد أن منطق الأمور سوف يفرض نفسه على أي صاحب قرار فلسطيني سميه حماس سميه غيره وسوف نرى تحولات رئيسة في هذا المنهج.

انت ترى ان اعتراف حماس بإسرائيل يعتمد على إسرائيل؟
❊❊
أعتقد أن ذلك أمر وارد للغاية.