جولة على الخريطة الإنتخابية في دوائر لبنان
اللوائح تولد بصعوبة بعد خلافات داخل كل فريق

إيلي الحاج من بيروت:
لايبدو أي طرف من طرفي التنافس الإنتخابي في لبنان في وضع أفضل بكثير من خصمه قبل شهرين وأيام قليلة من موعد إنتخابات اليوم الواحد في 7 حزيران/ يونيو المقبل. وقبل 7 أيام من إقفال باب الترشيح في 7 نيسان/ أبريل، لا تزال قيادتا قوى 14 آذار/ مارس المناهضة لسورية وقوى 8 آذار م مارس المتحالفة معها تحاول لملمة صفوفها الداخلية المتصدعة نتيجة التزاحم على المقاعد النيابية، الضئيلة العدد نسبة إلى عدد الطامحين.ومن المنتظر أن يعقد أركان قوى 14 آذار إجتماعاً في دارة رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري في قريطم خلال الساعات المقبلة، في مسعى إلى ترتيب اللوائح والتحالفات ووضع اللمسات شبه الأخيرة عليها مقدمة لإعلانها رسمياً مع إقفال أبواب الترشيحات.

والمتوقع أن يكون الحريري قد تبلغ رسمياً من حزب الطاشناق الأرمني موقفه النهائي من العرض الذي قدمه إليه رئيس quot;المستقبلquot; بالوقوف على الحياد في التنافس الإنتخابي بين مسيحيي قوى 14 آذار والنائب الجنرال ميشال عون لقاء ضمان نيل الحزب خمسة مقاعد من أص لستة للأرمن. وكانت قيادة الطاشناق أعلنت تشبثها بالتحالف مع الجنرال عون والتزامها التصويت للنائب ميشال المر بمفرده في المتن إذا لم تضم لائحته المشتركة مع حزب الكتائب هناك مرشحاً أرمنياً من غير الطاشناق.
وفي الجهة المقابلة ينتظر أن يضع quot;حزب اللهquot; اللمسات الأخيرة على اتفاق بين حليفيه غير المتحالفين، حركة quot;أملquot; وquot;التيار العونيquot; ، يقضي بإعطاء عون مقعدين على لائحة 8 آذار في دائرة جزين من أصل 3 مقاعد مخصصة للمسيحيين، وحيث يشكل الشيعة قوة مرجحة ، ويكونأحد هذين المقعدين من حصة أquot;ملquot; والآخر من حصة الحزب، على أن يكون للحركة التي يترأسها بري أحد مقعدي الضاحية الجنوبية المخصصين للشيعة ويتخلى الجنرال عون عن المطالبة بهذا المقعد لأحد أنصاره الشيعة هناك. مطالبة كان قابلها الرئيس بري بالمطالبة بالمقعد الشيعي في جبيل لكتلته quot;التنمية والتحريرquot;.
وفي زحلة، وسط البقاع، يطالب الرئيس بري بالمقعد الشيعي على لائحة حليف عون الوزير الياس سكاف، ويعمل quot;حزب اللهquot; على حل هذه المسألة. وفي خط موازٍ نزل الحزب عند طلب الجنرال عون إستبعاد نائب قضاء بعلبك الماروني نادر سكر واستبداله بالمحامي إميل رحمه ليضمه إلى تكتله.

وكان quot;حزب اللهquot; يميل في الأساس إلى إبقاء سكّر في لائحته التي يعتبر الترشح عليها ضماناً للفوز في الدائرة ذات الغالبية الشيعية التي تدين بولاء قوي لـquot;حزب اللهquot;، وحيث المسيحيون أقلية لا يمكنهم التأثير والسعي إلى إيصال من يمثلهم فيختاره عنهم quot;حزب اللهquot;. لكن سكر لم يكن وارداً عنده ،ولا يزال أن ينضم إلى التكتل النيابي الذي يترأسه عون أو أن يكونبينه وبين كتلةquot;الوفاء للمقاومةquot;. ويُعتبر إعطاء مقعد لعون في بعلبك ترضية له بعدما كانت أوساطه لمحت إلى أن ثمة سبعة مقاعد للمسيحيين يسيطر عليها quot;حزب اللهquot; وحركةquot;أمل quot; في البقاع والجنوب ويجب أن تكون للجنرال عون بموجب التحالف معهما.

أما في جانب quot;14 آذارquot; فلم يتوصل حزبا الكتائب وquot;القوات اللبنانيةquot; بعد إلى اتفاق على ترشيح quot;القواتيquot; إدي أبي اللمع في المتن الشمالي ،حيث تضاف هذه المشكلة إلى مشكلة التعامل مع حزب الطاشناق بين الكتائب والنائب ميشال المر الذي يصر على عدم إقفال اللائحةبمرشح أرمني كما أن له وجهة نظر حيال تركيبة اللائحة التي يعرضهابعض أفرقاء quot;14 آذارquot; في المتن، مما يهدد بقيام لائحتين غير مكتملتين في هذا القضاء في مواجهة لائحة الجنرال عون التي ستضم مرشحاً عن الحزب السوري القومي الإجتماعي هو النائب السابق غسان الأشقر.

ويتوجه عون إلى إحداث بعض التغييراتفي لائحته في المتن، لترشيح الفنان غسان الرحباني على سبيل المثال ndash; وقيل زياد الرحباني- لأحد المقعدين المخصصين للأرثوذكس.ولا يزال معلقاً مطلب الكتائب بأحد ثلاثة مقاعد للمسيحيين في قضاء عاليه من رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط الذي لا يبدو في وارد التجاوب مع هذا المطلب بعدما نزل عند ضغوط حلفائه وقبل بترشيح نائب رئيس حزب quot;القواتquot; جورج عدوان على لائحته في الشوف مع رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون .وسيكون لحزب الأحرار مرشح ثان على لائحة 14 آذار ndash; المستقلين في قضاء بعبدا هو الأمين العام للحزب الياس أبو عاصي. في حين quot;قضىquot; موقف مشترك من جنبلاط والحريري على سعي النائب السابق غطاس خوري إلى quot;فرضquot; ترشيحه على لائحة جنبلاط في الشوف.

وكان الحريري أوعز إلى جميع وسائل إعلام تياره بعدم تغطية أخبار مستشاره ونشاطاته الإنتخابية ، بعدما أثار إعلان ترشيحه وإطلاق ماكينته الإنتتخابية في دير القمر إستياء شديداً لدى جنبلاط. وستعلن لائحة بعبدا خلال اليومين المقبلين بعد اكتمال الاتصالات وهي تضم عن الموارنة: النائب السابق صلاح حنين، ادمون غاريوس، ابو عاصي وعن المقعدين الشيعيين النائب باسم السبع والنائب السابق صلاح الحركة، وعن المقعد الدرزي النائب ايمن شقير.

اما اللائحة المدعومة من قوى 8 آذار وتحديدا من العماد عون وquot;حزب اللهquot; فلا يزال الغموض يكتنفها، وتنتظر اجتماع الاقطاب بري وعون والسيد حسن نصرالله. بدورها أصبحت لائحة عاليه جاهزة لإعلانها في الوقت المناسب، وهي لن تكون مقفلة بخمسة نواب بل رباعية وتضم عن الموارنة النائبين فؤاد السعد وهنري حلو، وللمقعد الارثوذكسي النائب انطوان اندراوس، وعن المقعد الدرزي النائب اكرم شهيب ويبقى مقعد درزي شاغر للوزير طلال ارسلان.

وفي كسروان لا يزال الضياع سيد الموقف على جبهة quot;14 آذارquot;، لاسيما بسبب امتناع السيد نعمة افرام- الذي تتمتع عائلته بثقل مهم ف يالقضاء والمحسوب مستقلاً- عن إعلان موقف نهائي منالترشح حتى اليوم، فضلاً عن رفض النائبين السابقين منصور غانم البون وفريد هيكل الخازن أن تضم اللائحة حزبيين، مما دفع أوساط quot;14 آذارquot; إلى التلويح بتشكيل لائحة ثالثة ستؤدي في حال قيامها إلى فوز لائحة الجنرال في كسروان (5- 0) . ويرجح ألا يدخل النرال عونت عديلاً على لائحته التي فازت بكاملها في كسروان عام 2005 في دليل قوة، ولتحاشي مطالبات بالترشح من تياره تفتح الباب على خلافات وتزاحم فيه. وصدر كلام في الكواليسعلىاحتمال حصول مفاجأة بنقل عون ترشيحه إلى بعبدا في دليل على مزيد من القوة والثقة بالنفس في كسروان،ولتقوية لائحة تحالفهمع quot;حزب اللهquot; في المتن الجنوبي.

ويفتش الجنرال عون في جبيل عن حليف من الساحل لمرشحه في الجرد الجنرال شامل موزايا في حال تأكد أن النائب الحالي وليد الخوري لا يفي بالمطلوب في ثلاث حالات: ترشح ابن عمه النائب السابق والمستشار الرئاسي السابق ناظم الخوري لأنه سينازعه على أصوات بلدتهما عمشيت، أو تشكيل نعمة فرام نسيب وليد الخوري لائحة تواجه لائحة الجنرال في كسروان، أو إذا تبين له أن الملتزمين تأييد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ، وهم الغالبية الكبيرة في جبيل لن يصوتوا لوليد الخوري، مما يفقد اللائحة أسبقيتها بالدعم الشيعي الكبير المتمثل بنحو 7 آلاف صوت من أصل 45 ألف مقترع .

وبحث المرشح العوني الجري في جبيل يوازيه في البترون بحث المرشح العوني ، صهر الجنرال الوزير جبران باسيل ، وهو من مدينة البترون الساحلية عن حليف من الجرد لمواجهة تحالف ثنائي بين النائب بطرس حرب وعضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب أنطوان زهرا الذي يعاني في المقابل مزاحمة من نجل الرئيس السابق لحزب الكتائب سامر جورج سعادة، والدكتور نبيل حكيّم الكتائبي السابق الذي أسس مع بعض رفاقه حزب quot;لبنان الكيانquot; . مما يجعل الوزير باسيل والنائب زهرا متساويين في المأزق. ويسري حديث عن إحتمال أن يترشح باسيل منفرداً ليحصد أصوات كل المعترضين على انتخاب زهرا.

في الكورة تبقى لائحة 14 آذار هي إياها ويرج أن يخرقها النائب السابق القومي سليم سعادة المتحالف مع quot;التيار العونيquot; وquot;تيار المردةquot; . وفي بشري ستكون المعركة على المقعدين سهلى ل quot;القواتquot; بينما يخوض الوزير السابق سليمان فرنجية معركة حقيقية على المقعد الثالث مع نجل الرئيس الراحل رينه معوض ، المحامي ميشال، من دون أن يتوصل فرنجيةإلى حل الخلاف مع أنصار تيار حليفه ميشال عون الذين طالبوا عبثاً بإدخال أحد مناضليهم الضابط المتقاعد فايز كرم في لائحة المعارضة .
أما طرابلس وعكار فالأقوى فيهما quot;تيار المستقبلquot; سيعطي مقعدين ، أحدهما في طرابلس للرئيس السابق نجيب ميقاتي ،والآخر في عكار للمرشح quot;القواتيquot; العميد المتقاعد وهبه قاطيشا.

ولا تواجه حركة quot;أملquot; وحزب اللهquot; في الجنوب معركة إلا في مرجعيون ndash; حاصبيا مع أحمد الأسعد والباس أبو رزق الذي سينافس رئيس الحزب السوري القومي أسعد حردان على المقعد الأرثوذكسي. أما صيدا فلم يظهر بعد قرارquot;المستقبلquot; في شأن مقعديها . فإما يأخذهما للوزيرة بهية الحريري والرئيس فؤاد السنيورة وإما يتحالف مع quot;الجماعة الإسلاميةquot; ويعطيها مقعداً. وليس مستبعداً أن يترك المقعد الثاني على لائحته شاغراً.