انباء عن التجديد لاربعة فقط من اعضاء القيادة القطرية.. والشرع نائبا للرئيس.. وبثينة للاعلام

دمشق ـ لندن ـ القدس العربي :
ذكرت مصادر قريبة من مشاركين في المؤتمر القطري العاشر لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي واصل امس الثلاثاء اعماله ان نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام البالغ من العمر 73 عاما طلب اعفاءه من مسؤولياته .
والقي خدام كلمة انتقد خلالها السياسة الخارجية السورية في السنوات الماضية وخاصة تجاه لبنان. وقال خدام وهو احد نائبين للرئيس السوري انه يرغب في التنحي عن منصبه بعد ما وصفته مصادر سياسية بنقاش حام مع وزير الخارجية فاروق الشرع.
وقدم خدام مداخلة مدتها تسعون دقيقة، ركز خلالها علي فشل السياسة الخارجية، محملا الشرع مسؤولية تدهور علاقات سورية مع العالم الخارجي. وقال خدام انه وبعد خدمة استمرت 30 عاما كوزير للخارجية ونائب للرئيس، يستحق ان يأخذ كل هذا الوقت ليطرح وجهة نظره امام اللجنة السياسية التي شكلها مؤتمر الحزب برئاسة الشرع. ويبدو ان خدام استاء من تعيين الشرع رئيسا للجنة بينما جري استثناؤه.
وشددت مصادر دبلوماسية غربية في دمشق علي ان اعفاء خدام من مسؤولياته لا يعني اطلاقا ليونة في السياسة السورية، موضحة ان خدام كان علي خلاف مع الشرع بسبب سياسة الاخير المتشددة خصوصا في ملفي لبنان والعلاقات مع الولايات المتحدة.
وقالت المصادر القريبة من المشاركين في المؤتمر ان خدام العضو في القيادة القطرية ايضا قدم هذا الطلب خلال اجتماع اللجنة السياسية برئاسة الوزير الشرع مساء الاثنين.

وقال مصدر دبلوماسي غربي ان خدام كان يريد منذ فترة ان يعفي من مسؤولياته ، وانه كان علي خلاف مع الشرع خصوصا حول الملف اللبناني ، مضيفا ان نائب رئيس الجمهورية اقل دوغماتية واكثر ليونة من وزير الخارجية.
وسئلت وزيرة المغتربين بثينة شعبان الناطقة باسم المؤتمر حول التقارير الخاصة بتنحي خدام، فقالت ان اي استقالة يجب ان تقدم الي الرئيس لا تعلن خلال مؤتمر لحزب البعث. واضافت يجب ان يقدم استقالته الي الرئيس وليس لنا .
وفي اول تجاوز منذ سنوات لنائب رئيس الجمهورية جري اختيار الشرع بدلا من خدام لرئاسة اللجنة السياسية خلال اعمال مؤتمر حزب البعث. وقال المحلل السياسي السوري ثابت سالم يدور حديث منذ فترة عن تغييرات في المناصب العليا. خدام رجل محنك.. انه يعلم ذلك وهذا هو السبب الرئيسي وراء تحركه . وقالت مصادر سورية لـ القدس العربي ان الشرع سيحل مكان خدام كنائب للرئيس وسيتخلي كليا عن وزارة الخارجية
وصعود الشرع ليرأس اللجنة السياسية خلال أعمال المؤتمر القطري العاشر، وهو اول مؤتمر كبير لحزب البعث منذ خمس سنوات، يشير الي انه سيكون الرجل الثاني في البلاد.

وقال المعارض ميشيل كيلو انا اريد ان احيي خدام واتمني ان يكون هذا الذي فعله مثالا يحتذيه الآخرون .
واشارت شعبان الي ان بدء انعقاد المؤتمر القطري العاشر للحزب يعني ان القيادة القطرية واللجنة المركزية محلولة حتي اليوم الاخير من المؤتمر الذي سيتم فيه انتخاب اللجنة المركزية التي كانت مؤلفة سابقا من 70 عضوا وهي التي تنتخب اعضاء القيادة القطرية الحالية التي من المتوقع ان تقلص الي 15 عضوا بدلا من 21 .
وقالت مصادر سورية لـ القدس العربي ان جميع اعضاء القيادة القطرية لن يتم التجديد لهم باستثناء اربعة اعضاء اضافة الي الرئيس بشار الاسد الذي سيصبح امينا عاما للحزب. واضافت المصادر ان اعضاء القيادة الاربعة الذين سيمدد لهم هم سليمان قداح ومحمد ناجي العطري وفاروق الشرع وسلام الياسين. اما اعضاء القيادة القطرية القديمة الذين لن يجدد لهم فهم عبد الحليم خدام وعبد الله الاحمر وزهير مشارقة وعبد القادر قدورة واحمد درغام ومصطفي طلاس ووليد حمدون ومحمد مصطفي ميرو وابراهيم هنيدي وفاروق ابوالشامات وغياث بركات ووليد البوز وماجد شدود ومحمد الحسين وسعيد بخيتان.

ويتوقع ان ينتخب عشرة اعضاء جدد من بينهم وزير رئاسة الجمهورية غسان اللحام وخليل مشهدية امين فرع الحزب بدمشق وامين فرع حلب عبد القادر المصري ووزير الدفاع حسن توركماني ورئيس اتحاد الطلبة في سورية عمار ساعاتي ووزيرة المغتربين بثينة شعبان.
وشعبان مرشحة لتولي حقيبة الاعلام في تعديل وزاري يعلن بعد انتهاء اعمال المؤتمر. وقالت المصادر ان المؤتمر سيلغي جميع مناصب الامناء العامين المساعدين لامين عام حزب البعث، وتوقعت المصادر ان يحتفظ سليمان قداح بهذا المنصب في عهد الرئيس بشار وتوقعت المصادر كذلك ان تجري تغييرات كبري في مؤسسات الدولة بعد اسابيع من انتهاء اعمال المؤتمر.