السبت:14. 01. 2006

عيون واذان
جهاد الخازن

هل هناك 100 مليون بلوغ او مدونة حول العالم؟ الرقم قرأته على موقع laquo;بلوغ هيرالدraquo; الذي يرصد المدونات حول العالم، غير ان قراءتي كانت الشهر الماضي، فهل زادت المدونات مليوناً او اثنين منذ ذلك الحين؟ الملايين حقيقية، فموقع laquo;تكنوكراتيraquo; الذي يقدم خدمة مماثلة كان يرصد 9.35 مليون بلوغ في نيسان (ابريل) الماضي، فما حلت نهاية 2005 حتى كان على فهرسه حوالى 23 مليون بلوغ.

لا أرقام عربية مؤكدة، فالموقعان السابقان لا يرصدان المدونات العربية كمجموعة او بحسب الدول، الا ان laquo;بلوغ هيرالدraquo; يسجل وجود 700 ألف بلوغ في ايران اكثرها بالفارسية، ومئة ألف بلوغ في اسرائيل.

مع ذلك نالت المدونات العربية احتراماً كبيراً، وفازت بجوائز مهمة. وتعتبر جوائز laquo;دويتش فيلraquo; للمدونات الأشهر في العالم، وقد فاز بجائزة 2005 مدونة laquo;احترام اكثر، أنا والدتكraquo;، والعنوان مترجم عن البرتغالية. ولكن كانت هناك جوائز في اقسام محددة ففاز بجائزة laquo;مراسلون خاصون بلا حدودraquo; المدونة المصرية laquo;منال وعلاء بت بكتraquo;، واعتبر قضاة التحكيم هذه المدونة laquo;شاهد طريق في حركة المدونات السياسية المصريةraquo;. وأعلن القضاة الجائزة خلال قمة المعلومات في تونس قبل شهرين، وكان الفوز المصري في وجه منافسة قوية من بلوغز صينية وإيرانية وكولومبية وتونسية.

وفي قسم آخر عن افضل المدونات باللغة العربية ذهبت الجائزة لمدونة laquo;حوليات الأشجارraquo; المصرية التي تعتبر اول مدونة مصرية ايضاً، ومنح مستخدمو الإنترنت الجائزة الفضية لمدونة laquo;نسرين كور دي ليونraquo;، أي قلب الأسد، التي تحكي الذكريات الحميمة لامرأة مغربية.

وكانت هناك جوائز اخرى يمنحها القراء لا قضاة، وجرى التصويت بين الخامس و 15 من الشهر الماضي وفاز في قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا سبع مدونات عراقية ومصرية ودبوية وسعودية (اثنتان) وإسرائيلية وإيرانية.

المدونات السابقة كلها سياسية، إما تطالب بتغيير النظام او حقوق المرأة، او تلجأ الى السخرية، وأشعر بأنني اعطيت السياسة اكثر من حقها فأكمل بأشياء خفيفة قرأتها على مدونات لم تفز بجوائز إلا انها تبقى خفيفة ظريفة.

مدونة laquo;ايهات: احلام الفتاة التائهةraquo; سجل علامات تدل على ان صاحبها اصيب بحمى الإدمان على المدونات العربية، وأختار منها:

- زوجتك طردتك من البيت لأنها عندما سألتك اين كنت قلت: مع laquo;عزيزة اللذيذةraquo; وهو اسم مدونة.

- اصبحت تكتب كلمة laquo;وِيْبسraquo; على اشارات المرور واللافتات، وتشعر بأنها ناقصة من دون laquo;وِيبْسraquo;، أي شبكة الإنترنت.

- تأخذ حبوباً مهدئة وترتعد عندما تسمع ان صاحب مدونتك المفضلة سيتوقف.

- تشترط قبل الزواج على العروس ان تقرأ مدونتك المفضلة لتضمن انها تفهمك.

- لا تستطيع النوم من دون ان تمسّي على صاحب مدونتك المفضلة.

وكان الموقع نفسه سجل علامات على الإصابة بحمى البلوغ العراقي بينها:

- في زحام السير تصرخ في السائقين الآخرين وتتهمهم بأنهم من بقايا البعث.

- تطلب الرقم 911 (الطوارئ) عندما يتوقف موقعك المفضل عن العمل اكثر من ثلاثة ايام.

- تشتري لكل فرد من عائلتك في العيد نسخة من كتاب laquo;سلام باكس مذكرات سرية لرجل عراقي عاديraquo;.

- تحتاج الى علاج نفسي اذا لم يرد laquo;سلام باكسraquo; على رسائلك الإلكترونية.

ونشر بلوغ laquo;طعمةraquo; تحت عنوان laquo;نصائح طعمة للزيجة الناعمةraquo; ما سأحاول هنا اختصاره ونقله الى الفصحى ما أمكن:

- في فترة الخطوبة يجب ان تظهري امامه كأنك بنت بريئة لا تفهم شيئاً، واقنعيه بأنه هو الذي يعمل كل شيء، لأن الرجل يحب السيدة التي laquo;تنفخ فيهraquo;.

- أي تنازل من ناحيتك، خصوصاً في الأمور المادية والإنفاق، يجب ان تشعريه بأنه تنازل وليس حقاً مكتسباً له حتى لا يجبرك على التنازل باستمرار.

- اياك ان تتكلمي في حاجة لا يريدها، وإنما اقنعيه بأنه مقتنع بها ويريدها لك.

- من اول يوم زواج عوّديه على مساعدتك في شغل البيت لأنكما laquo;عصفورا حبraquo;. وإذا رفض اتهميه بأنه لا يحبك، وانه اشترى جارية وليس واحدة يحبها.

- لا تظهري امامه إعجابك بفنان، بل أوهميه انه دون جوان عصره.

- إياك ان تضعيه في موقع مقارنة مع رجل ثان، لأن هذا يعني ان تنهي حياتك الزوجية بيدك.

- اجعليه يحس بأن ليس له في الدنيا غيرك حتى لا يجري الى والدته مع كل مشكلة.

وفي النهاية ارجو أن أكون جعلت القارئ يفكر في بدء مدونة له، اذ يبدو ان الكل في العالم العربي صحافي أو laquo;مشروع صحافيraquo;، مع انني كنت أعتقد ان مهنتنا من نوع ما قال فيه الشاعر: laquo;ومن البلية انه لا يشترى/ ويخان فيه مع الكساد ويسرقraquo;.

ربما كان السر ان كل ممنوع مرغوب.