محامو صدام سيطالبون بوقف محاكمته او نقلها للخارج

بغداد ـ ضياء السامرائي:

توجه عشرة محامين يمثلون فريق الدفاع عن صدام حسين أمس الاحد الي بغداد من اجل التشاور مع الرئيس العراقي المخلوع، وذلك قبل استئناف جلسات محاكمته المقررة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
ويتهم صدام وسبعة من معاونيه باعدام ما يقارب الـ 148 شيعيا في بلدة الدجيل العراقية (60 كم شمال بغداد) في العام 1982 عقب محاولة اغتيال تعرض لها الرئيس العراقي السابق هناك.
وفي تصريح صحافي له امس قبيل مغادرته عمان، قال نقيب المحامين الاردنيين صالح العرموطي، الذي انضم حديثا الي هيئة الدفاع، ان لدي الهيئة عدداً من الطلبات المستقلة المتعلقة بالمحاكمة ومنها تقديم طلب الي السلطات العراقية بنقل محاكمة صدام إلي الاردن أو قطر.
واضاف العرموطي ان هيئة الدفاع تعتزم التقدم بشكوي ضد الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، مشيرا إلي ان المحامين سيحاولون الحصول علي وكالة من صدام لرفع دعوي ضدهما بموجب الاختصاص العالمي للمحاكم، التي تسمح بتقديم مثل هذه الدعاوي ضدهما سواء في بريطانيا أو هولندا أو غيرها من الدول الاوروبية.
وقال العرموطي ان هيئة الدفاع ستقدم طلب رد القضاة الذين يجرون المحاكمة لان القانون يشترط لدي تعيين القضاة والمدعين العامين ان يكونوا محايدين في تعاطيهم مع موضوع المحاكمة، وهو ما لا يجري لدي هيئة القضاة والنيابة العامة.
وتابع العرموطي ان هيئة الدفاع ستطالب بالافراج الفوري عن صدام لان اعتقاله يعد اعتداء علي المواثيق الدولية بعد ان أعلنت أمريكا إنهاء حالة العداء والحرب في العراق علي حد قوله.
وأفاد مصدر قضائي ان القاضي الهماشي لن يترأس الجلسة الثامنة من محاكمة صدام في 24 من كانون الثاني (يناير) الجاري.
وأضاف المصدر ان القاضي رؤوف رشيد سينتدب لرئاسة جلسة المحكمة بشكل مؤقت علي أمل ان يعدل القاضي رز كار محمد أمين رئيس المحكمة المستقيل عن استقالته بعد ان أوفد الرئيس جلال الطالباني القاضي رشيد حاملا وعدا من الحكومة بعدم التدخل بشؤون المحكمة.
هذا والمعلومات المتوفرة عن القاضي رؤوف رشيد رئيس الهيئة الثانية في المحكمة وهو كردي من اربيل.
هذا ولم تؤكد مصادر المحكمة بعدم ترؤس القاضي الهماشي للجلسة المقبلة.
ومن المعروف ان القاضي المستقيل رزكار محمد أمين قدم استقالته بسبب تدخل الحكومة بعمل المحكمة واتهامه بالضعف وقلة الخبرة مما دفعه للاستقالة مطالبا ومشترطا ان تمتنع الحكومة عن التدخل بشان المحكمة وطالب بان يتم تقديم الاعتذار له من الرموز السياسية والقيادات التي نعتته بالضعف وقلة الخبرة.
وقال محامي الدفاع عصام الزاوي في تصريح صحافي قبيل سفر المحامين: إن اللقاء الذي يفترض ان يستمر عدة ساعات سيضم المحامين العشرة الذين سيعرضون عليه الآراء الجديدة التي تقدم بها المحامون الستة الجدد في هيئة الدفاع وهم:
المحامي العراقي خميس العبيدي، والمحامي الأردني نقيب المحامين صالح العرموطي، والبحريني عيسي بن رشيد، والسوداني تيسير المدثر والمصري أمين الدين، والأمريكي كريس دوبار الذي يعتبر عضوا قديما في الهيئة إلا انه لم يكن قد التقي بالرئيس سابقا.
بالإضافة إلي المحامين الأربعة العراقي خليل الدليمي، والأردني عصام الزاوي، والقطري نجيب النعيمي، والأمريكي رامزي كلارك. وأوضح الزاوي ان هيئة الدفاع التي قامت بالطعن في شرعية المحكمة شفهيا ستسلم هيئة المحكمة قبل موعد جلسة 24 الشهر الجاري مرافعة خطية نهائية تطعن بشرعية ومشروعية المحكمة.