الثلاثاء: 2006.05.30

المنامة، الدوحة - فيصل الشيخ، طارق عبد الله، الخليج

انضمت البحرينيات والقطريات إلى نظيراتهن في الكويت، وبدأن باكراً التحضير للمشاركة في الانتخابات المقررة العام المقبل.وأعلنت مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة في البحرين هالة محمد جابر الأنصاري أن عدد المشاركات في برنامج التمكين السياسي في البحرين بلغ 82 متدربة، مشيرة إلى أن 21 امرأة بحرينية تأكدت مشاركتهن في الانتخابات المقبلة، أما الأعداد الباقية فيتمثل دورها بين القيام بإدارة حملات المرشحات أو المشاركة ضمن فرق الدعم والمساندة التي ستدير الحملات الانتخابية.

وكشفت الأنصاري أنه من المتوقع أن يتم قريباً افتتاح مركز لدعم المرأة البحرينية للانتخابات المقبلة في إطار أعمال برنامج التمكين السياسي، الذي ينفذه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي. وأوردت الأنصاري أسماء المرشحات للانتخابات وهن: حنان الكواري، الدكتورة جميلة السماك، سهام الشيخ بوبشيت، شماء الدوسري، صفية الحسن، صفية بوعلاي، ضوية العلوي، موزة فزيع، صباح الدوسري، أمينة غلوم، أمينة الحسن، بدرية المسلماني، شهزلان عبد الحسن، فوزية زينل وفتحية حسن خليل القيم.

والحال نفسه ينسحب على النساء في قطر، اللواتي بدأن التحرك الجدي استعداداً للانتخابات البرلمانية المقررة العام 2007. ويقوم المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بدور كبير في دعم القطريات اللاتي سيخضن الانتخابات المقبلة. وبدأت لجنة الانتخابات بالمجلس عقد دورات خاصة للقطريات بهدف التواصل مع المجتمع المحلي، وتأهيل عدد منهن لدخول أول تجربة مجلس شورى كمرحلة أولى، ثم تأهيل الرجال على كيفية التواصل مع أفراد المجتمع.

وقدمت المرشحات السابقات اللواتي دخلن المجلس البلدي المركزي وهن الدكتورة فوزية النعيمي، والدكتورة موزة المالكي، ونصرة النوبي، تجاربهن في عرض شامل نظمه المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بهدف إثراء تجارب القطريات اللواتي يرغبن في دخول هذا المجال.ر