السبت: 2006.07.22


أشارت إلى زواج خليجيات وعربيات كثيرات من مسيحيين خارج بلادهن


نورا جنات - الوطن


المحامية

raquo;اود الزواج بمن اختاره قلبي.. ولكن والدي يرفض تزويجي لأسباب واهية.. ولذا انا هنا لكي ارفع عليه قضية عضل ولي ولكي أتزوج بحكم القانونlaquo;.
كان هذا ما قالته raquo;فlaquo; الفتاة الكويتية التي لم تتجاوز الخامسة والعشرين من عمرها والتي تنتمي لاحدى العائلات المعروفة جداً في الكويت.. للمحامية عذراء محمد الرفاعي التي استقبلت هذه الفتاة في مكتبها كأي موكلة عادية، باشرت المحامية طرح بعض الاسئلة على موكلتها والتي ستساعدها في قضية عضل الولي التي سترفعها على والد الفتاة تقول المحامية عذراء الرفاعي: اخبرتني ان من تريد الارتباط به بريطاني الجنسية وانه شخص ممتاز جداً ويعمل في وظيفة محترمة تدر عليه دخلاً مناسباً لهذا يجعلها مضطرة لتغيير نمط حياتها الذي اعتادت عليه، مضيفة اخبرتني كذلك انها تحبه جداً وتربطهما علاقة غرامية تزيد عن 3 سنوات.. وقد شعرت بالاسف لحالها فمادام هذا الشخص يمتلك كل هذه المواصفات فلماذا يتعنت والدها في تزويجها منه لمجرد اختلاف الجنسية.

مفاجأة

وتضيف المحامية عذراء واصلت طرح اسئلتي عليه حتى تكون لدي فكرة كاملة والمام بكل تفاصيل الموضوع قبل ان ابدأ بإجراءات رفع القضية.. ولكن كانت بانتظاري مفاجأة من العيار الثقيل؟ فعندما اخبرتني هذه الفتاة بأن من ترغب الارتباط به بريطاني الجنسية لم يخطر ببالي سؤالها عن ديانته لانه من البديهي جداً ان كل فتاة مسلمة تدرك تماما تحريم ديننا الحنيف لمسألة الزواج من غير مسلم..، ولكنها فاجأتني بانه مسيحي الديانة، ولا يرغب باعلان اسلامه، ولا ترغب هي ايضا باجباره على ذلك وترى الفتاة انه لا توجد مشكلة على الاطلاق باقترانها بهذا الشخص وقد اكدت لي انها تعرف كثيرا من الفتيات المسلمات من الخليجيات والعربيات ممن ارتبطن باشخاص غير مسلمين، وقد حدث ذلك خارج بلادهم، وتم العقد في الكنائس المسيحية!
في بيروت.. وفي امريكا. وغير ذلك، وهن يعشن الان بسعادة مطلقة لا يفسدها اختلاف الدين! تتوقف المحامية عذراء قبل ان تستكمل حديثها معنا قائلة: لقد اسقط في يدي واصبت بصدمة كبيرة.. خاصة بعد ان لمست اقتناعها التام بما تقوله، وهي تؤمن تماما بانه لا يوجد في القرآن الكريم نص يحرم زواجها كمسلمة بشخص من ديانة اخرى، وتقول ان المشايخ يعولون على احاديث فقط.. وطلب مني ان آتيها بآية من القرآن تثبت تحريم زواج المسلمة بالكتابي! فأخبرتها بان عليها الرجوع لاساتذة كلية الشريعة والمختصين لإفتائها وانا اعتذر عن هذه القضية الغريبة لعدة اسباب اولها اقتناعي التام بعدم جواز زواجها من غير مسلم، وثانيها علمي بان القضاء الكويتي سوف يرد هذه القضية لان من شروط دعوى العضل التي ترفعها الفتاة البالغة من العمر 25 عاما والتي ترغب في ان يكون القاضي وليها ويزوجها بدلا من ولي امرها الذي يرفض تزويجها ان يكون الرجل كفؤا للزواج منها.. والكفاءة لها مظاهر عدة.. اهمها ان يكون الرجل مسلما ذا خلق ودين!
raquo;لقد اخبرتني هذه الفتاة قبل ان تخرج من عندي انها كانت تعرف تماما استحالة حدوث ذلك في الكويت.. ولكنها قررت ان تقوم بهذه المحاولة الا انها تستعد الان لمغادرة الكويت للزواج بهذا الرجل في احدى الدول الاوروبيةlaquo;.

رأي الشرع

انتهى كلام المحامية عذراء الرفاعي ولكن الموضوع لم ينته لهذا الحد، فقد توجهنا لاستاذ كلية الشريعة د. بسام الشطي لمعرفة الرأي الشرعي لزواج المسلمة من غير المسلم والدكتور بسام بدا مهتما جدا بهذا الموضوع مؤكدا لنا بانه يتلقى اسئلة كثيرة من فتيات كويتيات حول ذلك الموضوع الامر الذي يؤكد وجود جهل تام بهذه المسألة الشرعية التي تحتاج لمن يوضحها.
يقول الدكتور بسام الشطي استاذ العقيدة والدعوة بكلية الشريعة جامعة الكويت:
raquo;زواج المسلمة من كتابي يهودياً كان او نصرانياً محرم بالادلة القطعية.. في القرآن الكريم وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واجماع المسلمينlaquo;.
وأما الأدلة التي من القرآن، ففي سورة البقرة الآية 221 يقول الله تبارك وتعالى ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة باذنه).(البقرة:221).
وهذا دليل واضح على ان الكتابي والمجوسي وعبدة الاصنام كلهم يعبدون غير الله تعالى (وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله).(التوبة:30)
والله سبحانه وتعالى يقول: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).(النساء:48)
ويضيف د. الشطي : وهناك دليل اخر ايضا من القرآن ففي سورة الممتحنة الآية (10) يقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن).
كما ثبت من حديث جابر بن عبدالله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال raquo;نتزوج نساء اهل الكتاب ولا يتزوجون نساءناlaquo;، وقال ابو بكر رضي الله عنه raquo;كل من جحد رسالته، اي الرسولـ فهو مشرك
ومما يؤكد حرمة زواج المسلمة من كتابي ان الله تبارك وتعالى استثنى الرجال المسلمين دون النساء ولوكان الامر على اطلاقه فلن يحتاج الامر الى هذا الاستثناء قال تعالى(والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب).(المائدة:5)، وحتى هذا الاستثناء له شروطه وليس على اطلاقه بالنسبة للرجال ايضا.
ودائما ما يذكر الله تبارك وتعالى في سياق النكاح (وانكحوا الايامى منكم والصالحين،(النور:32) وذلك لا يتحقق الا بان يكونوا من اهل الاسلام لانهم مؤمنون وصالحون ومتقون ويختتم د. الشطي كلامه قائلا: كما ان هناك فتوى صادرة من المجمع الفقهي بمكة المكرمة وتحمل تواقيع العلماء من شتى انحاء الدول الاسلامية برقم 23(11/3) تحرم وبالاجماع زواج المسلمة من كتابي ولو تزوجها لاعتبر اولادهما غير شرعيينlaquo;.

زواج باطل

ونعود للمحامية عذراء الرفاعي التي تؤكد بان من حق والد هذه الفتاة اذا ما علم بزواجها الذي تصر على عقده في احدى الكنائس خارج الكويت ان يرفع دعوى فسخ عقد الزواج ويأمر المحكمة بالتفريق بينهما قبل صدور الحكم وذلك لوجود شرط فاسخ ومخل بصحة الزواج وبعقد الزواج.