زاوية ـ اسبوعية ـ لرصد المواقف والمفارقات في الخطاب الإعلامي والثقافي

نائب الرئيس ارهابي!

ـ مصادر تشير الى ضلوع الهاشمي في تخليص إرهابي جريح في اليرموك ـ

أفادت
مصادر خاصة تابعة لمستشفى اليرموك في بغداد أن quot;حرس تابع لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي حاول مداهمة المستشفى لتخليص أحد جرحى الإرهابيين الذي يتعالج هناك تحت أنظار القوات الخاصة في الداخليةquot;. وأكد مصدر من المستشفى أنه quot;بعد اشتباك قوات الداخلية مع المداهمين وقتل أحدهم واعتقال 11 وهروب 3 منهم، تأكدت القوات بعد تفتيشهم والتحري والبحث أنهم ينتمون إلى الحزب الإسلامي العراقي وأحدهم كان يحمل باج الرئاسة التابع إلى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يشغل منصب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقيquot;، المنضم لقائمة التوافق أكبر كتلة برلمانية سنية في مجلس النواب العراقي. وأفادت المصادر ذاتها أن quot;الهاشمي منذ وقوع الحادث يبذل كافة جهوده من أجل الضغط على القوات الخاصة التابعة للداخلية من أجل تخليص جماعته دون أن يتصل بالقيادات العلياquot;.

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

كلٌ يغني على أسراه

لا يمكن إدراج تصاعد الأحداث في المنطقة بأنه محض صدفة بل بدا وكأن الأطراف المشاركة فيه ككل كانت متوافقة عليه وكأنها استعدت له، فلحركة حماس أجندتها الخاصة من وراء عملية مهاجمة موقع عسكري وأسر جندي إسرائيلي فهي كانت بحاجة الى معركة خارجية للتغطية على أمور كثيرة لعل أهمها فشلها في الحكم وعدم قدرتها على تلبية استحقاقاته ..

وبالنسبة لحزب الله فإن الوضع لا يختلف كثيرا فهو بدأ يشعر بثقل الضغوط الداخلية والخارجية عليه لنزع سلاحه وبات في موقع لا يحسد عليه وكان بحاجة الى رئة جديدة يتنفس من خلالها خاصة وأن سوريا هي الأخرى في عين الإعصار الدولي ناهيك عن إيران. في صيف العام الماضي أشرت في مقالة في laquo;البيانraquo; الى ان الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بدأ يقيم جسراً يمتد من طهران وصولاً الى غزة مروراً بلبنان وسوريا والعراق..

حافظ البرغوثي ـ البيان الإماراتية

بوش عندما يُهمل التعليمات!

فوجئت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل خلال قمة الثماني التي عقدت مؤخرا في بطرسبورغ بروسيا بالرئيس الاميركي جورج بوش وهو يدلك كتفيها. وذكرت صحيفة quot;سان فرنسيسكو كرونيكلquot; امس أن فريق تلفزيون روسي صور اللقطة والتي بدت فيها ميركل وهي ترفع يديها، محاولة منع رئيس الولايات المتحدة من laquo;تدليكraquo; كتفيها خلال تبادلها الحديث مع رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي.

وقال موقع Dialog International المتخصص في العلاقات السياسية والثقافية بين أميركا والمانيا laquo;عندما لا يقرأ ( بوش) النص المكتوب بين يديه، ويكون بعيدا عن معاونيه يظهر مدى افتقاده الشديد للذكاء وللنضج العاطفي جليا أمام الجميعraquo;.

يو بي آي

مَن الرابح؟

في حال استمرت اسرائيل في حربها على لبنان بالطريقة المعتمدة حالياً، ليس مستبعداً أن يخرج quot;حزب اللهquot; أقوى مما كان وأن يكون النظام في سوريا الساعي الى العودة العسكرية الى لبنان بأي طريقة هو الرابح الأوّل من عملية خطف الجنديين الأسرائيليين وما تلاها من رد فعل اسرائيلي مجنون.

خيرالله خيرالله ـ الغد الأردنية

(آية الله) مقتدى يوجه quot; دولة quot; نوري المالكي ..!


- طالب (الزعيم الشاب الشيعي آية الله) مقتدى الصدر في خطبة صلاة الجمعة في مسجد الكوفة رئيس الورزاء العراقي نوري المالكي بعدم زيارة الولايات المتحدة. وقال الصدر سمعنا ان رئيس الحكومة العراقية يريد الذهاب الى اميركا (...) فانا من هذا المنبر الشريف أوجه كلامي بعدم الذهاب اليها. واضاف وأقول اذا كانت دماء الشهيدين الصدرين عزيزة عليك فلا تذهب ونحن معك (.. ) واذا اردت ان يمشي المؤمنون مطأطئي الرؤوس فاذهب والا فاحجم. فالحق يعلو ولا يعلى عليه.

موقع الجيران الإخباري

العار

هذا النظام لا يشعر الا بذاته فقط. وجبينه quot;مرصعquot; بالعار. الغلابة الذين احترقوا في قطار الصعيد quot;عارquot; وما حدث في مسرح بني سويف quot;عارquot;. والسمك الذي أكل البشر من عبارة ممدوح اسماعيل عار.
ـ لكن القوانين ـ تُسن ـ حالياً حتى لا يتحدث أحد عن هؤلاء وغيرهم؟
ـ أنا لن يوقفني عن الكلام وفضح الفساد والفاسدين أي قانون. لأننا أصحاب البلد، وهم الحرامية، ولا يصح أن يقول الحرامي لصاحب البيت quot;بخquot;.

الشاعر أحمد فؤاد نجم في مقابلة لجريدة الوفد المصرية

غناء رغم أنف الجمهور

قالت رئيسة المجمع العربي للموسيقى الدكتورة رتيبة الحفني: laquo;الجمهور العربي لا يريد نانسي وهيفا لكن الفضائيات والمنتجين يفرضونهما عليه والشباب لا يحفظ أغانيهما بل يحفظ أغاني محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ، ويا ليتنا نعاقب كل من يؤذي الموسيقى العربية مثلما نعاقب المجرمين كما قال محمد عبدالوهاب قبل وفاتهraquo;.

الحياة اللندنية

حرية الإعلام العربي

الاعلام العربي لا يمكن ان يكون حرا طالما غابت الحريات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، علاوة علي حريات حقوق الانسان. فطالما غابت الديمقراطية والانتخابات النزيهة الحرة، والقضاء العادل المستقل، والفصل الكامل بين السلطات التشريعية والتنفيذية، فان حرية التعبير في الوطن العربي ستظل من المحرمات، وان وجدت في بعض الاماكن فهي ناقصة او مؤقتة، وفي اطار اجندة خاصة.

القدس العربي


واللي شبكنا يخلصنّا .. !!

هذا العنوان لم يكن من وحي افكاري، بل نقله لي الاخ السيد حميد الكفائي في آخر لقاء لي معه نقلاً عن تعبير دوماً ما يردده الأخ الدكتور حسن البزاز .. واعتقد ان له معاني مستترة عديدة .. فكل يوم يمضي على العراق والعراقيين ومشكلاتهم تتعّقد ومعضلاتهم لا تجد لها حّلا او تسويّة .. بل وان كل الحلول والمشروعات ان وجدت، فهي لا تنفع أبدا في اخراج العراق واهله أجمعين من هذا النفق المظلم الذي وجدوا أنفسهم فيه..

سيّار الجَميل ـ الصباح العراقية

في عقر دار الرئيس

في الفترة الأخيرة كان هناك صراع بين بشرى الأسد، اخت الرئيس السوري بشار وأسماء الأسد زوجته، بخصوص تعيين شخص لمنصب رئيس الغرفة التجارية في دمشق. أسماء عملت من جهتها على تعيين عمها رجل الأعمال الدكتور طريف الأخرس، في حين عملت بشرى على تعيين قريب من طرف أمها وهو رجل الأعمال رامي مخلوف.

في نهاية الصراع النسوي نجحت بشرى في تعيين الرجل الذي أرادته، خاصة وانها قامت بتقديم الرشى للكثير من المسؤولين. كما موّلت شراء 5000 جهاز هاتف نقال لأصحاب حق الإقتراع في الغرفة التجارية.

مصادر مختلفة


قمة يا قمة!

سحب اليمن دعوته، التي أعلنها قبل أيام، إلى عقد قمة عربية طارئة تناقش الأوضاع الملتهبة في كل من لبنان وفلسطين.

وأكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي، في مؤتمر صحافي عقده أمس في مبنى وزارة الخارجية في صنعاء أسفه الشديد لسحب الدعوة إلى قمة طارئة لمناقشة الوضع في لبنان وفلسطين بدرجة رئيسية، وفي الصومال ودارفور. وأوضح الوزير اليمني أن هذه الدعوة جاءت في وقت سابق للعدوان ldquo;الإسرائيليrdquo; على لبنان وعلى انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، مشيراً إلى أن سحب الدعوة جاء نتيجة لعدم وجود الاستجابة لها من القادة العرب، وخوفاً من انقسام عربي في حال عقدت بالحد الأدنى لها

الخليج الإماراتية

اختيار واعداد: باسم المرعبي