زاوية ـ اسبوعية ـ لرصد المواقف والمفارقات في الخطاب الإعلامي والثقافي


استغفال؟

أليس مدهشاً هذا الاستغفال للعقول؟ أليس مذهلاً هذا التأثيم لإرادة الشعب السوري، في مختلف أجياله؟ هل يريد الأسد إقناع العباد أنّ نظامه لا يقاوم في الجولان لأنّ الشعب في سورية لم يتخذ قرار المقاومة بعد، وهذا قرار سيادي للشعب وحده وليس للحكومة او الدولة؟ وبهذا المعنى، هل من أمل في أن يتخذ الشعب السوري قرار المقاومة في أيّ يوم قريب، أو في أيّ جيل منظور؟ وإذا لم يكن قد اتخذه حتى الآن، منذ احتلال الجولان سنة 1967 وإعادة احتلاله سنة 1973، فهل هذا شعب إنهزامي استسلامي؟ ومن جانب آخر، وبمعزل عن هذه الأسئلة، هل يريد الأسد من الشعب السوري أن يتخذ قرار المقاومة من أجل التحرير أم التحريك: تحرير الجولان المحتلّ، أم تحريك عملية السلام وذهاب العملية باتجاه المفاوضات، كما يقول؟

صبحي حديدي - القدس العربي، لندن

أسئلة

لم يعد مقنعاً بل بات محل استغفال، الكلام عن صد اعتداء أو تحرير أرض أو أسرى:

فهل نحول لبنان إلى أشلاء لاستعادة أسرى? هل ندمر وطناً من أجل مزارع شبعا? وماذا تنفع المقاومة إذا لم يبق من ندافع عنه? لماذا أقدم حزب الله على أشعال الفتيل? ما كان أغنانا عن ذلك? إذ كان بإمكاننا أن نتساوى مع العرب الذين ننتقدهم ونلومهم, بحيث ننظم علاقاتنا مع إسرائيل بانتظار وضع ستراتيجية عربية للمواجهة الشاملة, بحيث لا يتحمل لبنان وحده عبء المسؤولية عن العرب جميعاً. فمن الظلم له أن يحارب أو يعتدى عليه, المرة تلو المرة, فيما الآخرون يتفرجون أو يصفقون للنصر المبين على أنقاض لبنان.

علي حرب - السياسة الكويتية

طيران

قبل يومين زف الجيش الامريكي (بشرى للعراقيين) بعودة الطياريين العراقيين الى التحليق في الاجواء الوطنية وهي عودة لبضع طيارين ليس اكثر. وبات هذا العراق الذي كان يمتلك أقدم قوة جوية في الشرق الاوسط - تأسست عام 1931 - يحلم ان يمتلك طياراً واحداً يحلق في أجوائه تحليقا اعتياديا او حتي للتدريب. في حين تجول وتصول القوات الجوية لدول الجوار كيف تشاء في أجوائها وأجواء سواها وتجرب الصواريخ القتالية في استعراض تواجهه الولايات المتحدة بالصمت وطأطأة الرأس..

فاتح عبد السلام ndash; الزمان، لندن

الساعات أم الوقت؟

قال لي صحفي اوسترالي من اصل ايرلندي: شارون وبوش يملكان الساعات. أنتم العرب تملكون الوقت. أجبت مستدركاً: صحيح. عندنا ما يلزم من الوقت. هذا لا يفيد كثيراً لأغراض التنمية والتقدم. لكن الوقت نقطة قوتنا الكبرى في المعارك الوطنية والقومية، هذا إذا أحسنا استخدام عنصر الوقت.

فواز طرابلسي ndash; السفيراللبنانية

شرطة وعشائر وميليشيا

تشهد مدينة الناصرية توترا امنيا بسبب المعارك التي جرت قبل يومين في مدينة البطحاء بين مسلحي جيش المهدي وحماية مسجد البطحاء الكبير والتي راح ضحيتها عدد من الابرياء بالاضافة الى اختطاف خمسة من أعضاء الوفد المفاوض عن اهالي البطحاء، وقد أمهلت عشائر المنطقة جيش المهدي حتى صباح هذا اليوم لاطلاق سراح المختطفين ، ويبدو ان شرطة المدينة قامت بغلق الطرق الفرعية (جسر فهد) باتجاه البطحاء واعلان حالة الانذار القصوى، يذكر ان العديد من الاهالي يتهمون قوات الشرطة بتخليها عن مسؤوليتها تجاه حماية المواطنين

سومريون. نت

تحريرالجولان أم قطع الآذان؟!

.. قال الرئيس السوري laquo;بشار الأسدraquo; في خطابه الأخير ان ..laquo;المقاومة لا تأخذ إذناً من الحكومة، بل غطاء شرعياًraquo;!! حسنا جداً، ماذا لو قرر عشرة آلاف شاب سوري القيام بأعمال عسكرية على جبهة الجولان ضد اسرائيل و..laquo;بدون إذن من الحكومة السوريةraquo;، فهل سيحصلون على laquo;الغطاء الشرعيraquo; أم تقطع laquo;آذانهمraquo; و.. رقابهم و.....؟!!raquo; ما اشطرهم في الحكي في سورية، ولو كان الكلام يتحول الى دولارات منذ تسلم حزب البعث السلطة هناك لكان كل مواطن سوري اغنى من.. laquo;بيل غيتسraquo;.

فؤاد الهاشم ndash; الوطن الكويتية

حين لا ينفع الندم

قال حسن نصرالله في لقاء خاص مسجل مع تلفزيون quot;نيو تي فيquot; اللبناني الفضائي بُثّ مساء أمس الأحد، quot;لو علمنا أن نتيجة عملية أسر الجنديين ستقود إلى الدمار الذي لحق بلبنان، لما قمنا بها.quot;

مصادر مختلفة

نصيحة!

قولي للسيد حسن نصرالله ان لا يوقف ضرب صواريخه لمدة شهرين على الأقل وعندها فانه لن يبقى احد في اسرائيل!

صدام لـ محاميته، بشرى الخليل - وكالات


اختيار واعداد: باسم المرعبي