نادين قناوي

نقل الكاتب البريطاني البارز روبرت فيسك، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، مقتطفات من لقاء جمع بينه وبين الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل أثناء زيارته الأخيرة للقاهرة في شهر مارس الماضي.

وأكد فيسك في مقاله أمس لصحيفة laquo;الإندبندنتraquo; البريطانية، التي وصف فيها هيكل بأعظم صحفي في مصر، أن الكاتب المصري قال له: رئيسنا مبارك يعيش في عالم من الخيال في شرم الشيخ، فلنواجه الأمر، هذا الرجل لم يكن مجهزاً أبداً للسياسة، فقد بدأ حياته كسياسي في الخامسة والخمسين ـ علي حد قوله في الصحيفة ـ عندما عينه السادات نائبا له قبل اغتياله.

وأضاف فيسك في مقاله الذي اختار له عنوان: laquo;محمد حسنين هيكل: رجل الشرق الأوسط الحكيمraquo; أن أصدقاء هيكل يصفون نقده نظام الرئيس المصري باللاذع، ولكنه ـ أي فيسك ـ يفضل وصفه بالمدمر.

وتابع الصحفي البريطاني: أكاد أري الرئيس مبارك يتنهد عند قراءة ما قاله هيكل عنه، موضحا أن الرئيس يقرأ صحيفة laquo;الإندبندنتraquo;.

ونقل فيسك عن هيكل قوله: laquo;مبارك كان بالفعل طيارا جيداً، ولكنه لكي يبدأ حياته كسياسي بعد الخامسة والخمسين، فإن هذا يتطلب جهداً كبيراً. إن حلمه الأساسي كان أن يصبح سفيرا وأن يكون جزءاً من النخبة، والآن بعد أن مر خمسة وعشرون عاما علي رئاسته، لايزال لا يستطيع تحمل أعباء الدولة.

وأشار فيسك إلي أنه قاطع هيكل وذكره بمديحه للرئيس مبارك المستمر ـ والذي ينتقده الآن ـ بعد أن أطلق سراحه عند توليه الحكم نهاية ١٩٨١، وعلق هيكل بالقول: laquo;ظننت في هذا الوقت أنه ـ أي مبارك ـ تعلم درسا.. ظننت هذا لأنه كان بجوار السادات عند اغتياله، وكان ينبغي أن يقدر شيئاً، ولكن علمه هذا الأمن، أكثر من أي شيء آخرraquo;.

وأكد فيسك ما قاله الكاتب المصري الكبير، مستشهداً بمظاهرة لحركة laquo;كفايةraquo; كانت تطالب بوضع نهاية لحالة الطوارئ في مصر، ونهاية حكم الرئيس مبارك ورغبته الواضحة في نقل السلطة لجمال مبارك، مثلما كان يحدث في عهد laquo;الخلافة الإسلاميةraquo; إلي جانب وضع نهاية لقوانين الانتخابات الجديدة laquo;التي ستحرم الإخوان المسلمين من الحصانة البرلمانيةraquo;.

ووصف الصحفي البريطاني، الحاصل علي نحو ٢٨ جائزة صحفية، مصر بمكان غير laquo;سعيدraquo;، مؤكداً أن التعديلات الدستورية الجديدة التي وافق عليها أقل من ثلث من يحق لهم التصويت، تحول حالة الطوارئ إلي قانون طبيعي وغير قابل للتغيير.

وواصل فيسك استعراضه تحليل هيكل الحالة المصرية، الذي أشار إلي وجود ما اعتبره بحرا شاسعا بين السلطات والشعب.

وتحدث هيكل أثناء لقائه فيسك عن القرية المتاخمة لمزرعته، قائلا إنه توجد بها قصور فاخرة، معربا عن دهشته إزاء وجود حي للفقراء أمام كل حي للأثرياء، مستشهداً بقول أحد أصدقائه: laquo;في يوم من الأيام سيزحف كل حي فقير علي القصر المقابل لهraquo;، وعن الدور الأمريكي في الشرق الأوسط قال هيكل للصحفي البريطاني البارز: laquo;الأمريكان تسببوا في خراب هائل لهذه المنطقة، وأخرجوا مصر من المعادلة وجعلوا السعودية تجري وراءهمraquo;.