.. المشارقة عارضوها والمغاربة أيدوها


روما ـعبدالمجيد السباوي، الوطن

انقسم مسلمو إيطاليا أمس بشأن وثيقة القيم الخاصة بدمج الجالية المسلمة داخل نسيج المجتمع الإيطالي. وكانت وزارة الداخلية الإيطالية قد أصدرت الوثيقة أول من أمس بعد سلسلة من المشاورات مع المجلس الإسلامي الذي أحدثه وزير الداخلية السابق جوزيبي بيزانو ويضم 16 عضوا يمثلون الجالية.
وتمنع الوثيقة الجديدة تعدد الزوجات وارتداء النقاب أو البرقع أو أي شيء آخر يحجب وجه المرأة. كما تدعو الوثيقة التي ينتظر أن يوقع عليها وزير الداخلية جوليانو أماتو إلى المساواة بين المرأة والرجل وإلى حرية الفرد في اتخاذ القرار واحترام الديانات والمعتقدات الأخرى.
أمام ذلك، رفض اتحاد الجاليات الإسلامية بإيطاليا الذي يتزعمه كل من السوري محمد نور الدهشان والإيطالي حمزة بيكاردو التوقيع على الوثيقة باعتبار أن بنودها لا تخضع للمنطق السليم وتعد تضييقا على المسلمين.
وقال الدهشان إن النقاب وتعدد الزوجات يبقيان حرية شخصية يجب احترامها التزاما بأصول الديموقراطية، وأضاف أن تعدد الزوجات يمارس بشكل مطلق في عموم إيطاليا حتى بين أعضاء البرلمان الإيطالي.
أما رئيسة كونفدرالية مغاربة إيطاليا سعاد سباعي فأعلنت ترحيبها بالوثيقة مؤكدة أنها ستكون دفعة جديدة للخروج من دوامة الصراع والخلاف الحاصل بين ممثلي الجالية وبين المجتمع الإيطالي.
وأضافت سباعي أن ارتداء الحجاب بدلا من النقاب لا يعارض الإسلام في شيء وأن من يعيش في إيطاليا يجب أن يحترم قوانينها التي تمنع تعدد الزوجات.