اعترافات عضو laquo;فتح الإسلامraquo; محمد مرعي: التمويل من السعودي عبدالرحمن اليحيى والدعم من آصف شوكت

الرأي العام


كشفت مصادر امنية رفيعة المستوى لـlaquo;الرايraquo; معلومات مهمة من التحقيقات مع بعض الموقوفين من جماعة laquo;فتح الاسلامraquo;، تتعلق بالدعم السياسي والتمويل والاهداف.
وعن الشخص الذي اعتقل في 20 الشهر الماضي في احد الفنادق في منطقة الاشرفية وقيل انه سعودي، اوضحت المصادر انه لبناني وليس سعوديا واسمه محمد سليمان مرعي من مواليد 1968 ويسكن في طرابلس، تم توقيفه بعد عملية رصد دقيقة شملت اتصالاته وتحركاته والاماكن التي يزورها.

واوضحت المصادر ان مرعي اعترف خلال التحقيقات بانه ينتمي الى laquo;فتح الاسلامraquo;، وان تجنيده تم من خلال شقيقه الاكبر احمد وهو قيادي اساسي في الجماعة. واضاف محمد ان احمد laquo;على اتصال مباشر وعنده علاقة جيدة باللواء آصف شوكت مدير ادارة المخابرات العسكرية في سورية الذي يريد ان تتعزز مواقع الجماعة في لبنان حتى تكون للسنة كلمتهم في مواجهة اميركا وحلفائها بعدما صودر قرار الكثيرين من السنة من قبل مرتبطين بالتحالف الاميركي ndash; الاسرائيليraquo; حسب كلام محمد في التحقيق عن اهداف دعم شوكت للجماعة.

وكشف محمد في التحقيقات ان شقيقه احمد استأجر قبل ثلاثة اشهر شقة في طرابلس استقبل فيها عددا من laquo;المجاهدينraquo; العائدين من العراق عن طريق سورية (سعوديين وتونسيين وعراقيين) وبينهم شخص laquo;كان محل اهتمام كبير من قبل الاخوة المجاهدين هو السعودي عبد الرحمن اليحيى من مواليد 1986 ولقبه الجهادي طلحةraquo;، مضيفا ان اليحيى لعب دورا اساسيا في التعبئة والتمويل وكان يقول لاعضاء الجماعة ان لا ضير من التعاون الامني مع سورية laquo;حتى ولو اختلفت الاولويات والاهداف لاحقاraquo;.

واضاف محمد مرعي ان عبد الرحمن اليحيى اعطى شقيقه احمد مبلغا كبيرا من المال لتوزيعه على اعضاء الجماعة اضافة الى شراء آلة حديثة ومتطورة لتزوير الهويات والجوازات ورخص القيادة وحمل السلاح. مشيرا الى ان شقيقه احمد laquo;يتمتع بعلاقة قوية جدا مع شاكر العبسي امير الجماعة ويساعده بتأمين المال والمقاتلينraquo;.

واكد محمد ان شقيقه احمد كان ضابط الاتصال الرئيسي بين شوكت والعبسي، ينقل اليه التعليمات من سورية ويحمل بعض المطالب منه بين الحين والآخر الى شوكت. موضحا ان laquo;دعما مهما للجماعة حصل عندما استطاع شقيقي احمد وبالتعاون مع رجال شوكت من ادخال خبير متفجرات مهم من تنظيم القاعدة الى شمال لبنان هو ابواحمد العراقي المعروف بكفاءته العالية في صنع المتفجرات وتدريب الاخوة عليهاraquo;، مشيرا الى ان ابو احمد العراقي عاش في الاردن وافغانستان والعراق ثم انتقل الى سورية وهو مطلوب للاميركيين.

واضاف محمد مرعي في اعترافاته ان غالبية السعوديين المنتمين الى laquo;فتح الاسلامraquo; هم في الاصل من تنظيم laquo;القاعدةraquo; وان خبير المتفجرات ابو احمد العراقي موجود حاليا في سورية laquo;بعدما نجح شقيقي احمد في تهريبهraquo; من طرابلس.

وكشف محمد انه تولى مع ابو احمد العراقي مهمة مراقبة واستطلاع عدد من الفنادق والمنشآت في بيروت بينها الموفنبيك والفينيسا ومقر الامم المتحدة وبعض السفارات، بهدف وضع عبوات وسيارات مفخخة امامها laquo;بعدما رسمت قيادة الجماعة خطة متكاملة لتفجيرها في اوقات متلاحقة اشرف عليها تحديدا ابو احمد العراقي وعبد الرحمن اليحيى السعودي وتم اختيار الاخوة الاستشهاديين الذين ارتضوا تنفيذ العمليةraquo;.

وقال محمد انه سمع من شقيقه ومن اعضاء آخرين في الجماعة ان اليحيى يعتبر الرجل الاول لتنظيم laquo;القاعدةraquo; في لبنان ولديه اموال كثيرة وهو قريب من اسامة بن لادن وإيمن الظواهري laquo;ونعتقد انه غادر الى سورية ومن ثم غادر مع ابو احمد العراقي الى إيرانraquo;.

من ناحية ثانية (ا ف ب)، وقعت عملية تفجير مساء امس في المنطقة الصناعية في ذوق مصبح (كسروان)، وهي منطقة ذات غالبية مسيحية تقع على بعد نحو 20 كيلومترا شمال بيروت.
وقال ضابط في الشرطة ان الاعتداء وقع في مصنع، وتسبب باندلاع حريق. وافادت مصادر امنية ان الانفجار ادى الى سقوط قتيل وثلاثة جرحى في الاعتداء الخامس في مناطق لبنانية مختلفة منذ 20 مايو، تاريخ بدء المعارك بين الجيش ومجموعة laquo;فتح الاسلامraquo; في مخيم نهر البارد.


أسماء بعض قتلى laquo;فتح الإسلامraquo; خلال المواجهات
نجيب بن ضو ضيف الله (أبوعبدالجبار) تونسي - مواليد 1984
محمد بشير اللافي (تونسي - 1984)
صدام محمد الحاج ديب (لبناني - 1983)
عبدالله علي عبدالله (الوهابي) سعودي - 1987
أبوسعود السعودي
أبوسارة السعودي
أبومحجن السعودي
محمود الجاسم (أبوعبدالرحمن) لبناني
مجد الدين عبود (أبويزن) سوري
عثمان إبراهيم الحاج ديب (لبناني) جريح يرقد في المستشفى