عبدالله خلف

raquo;فرقة نشأت سنة 132هـ، اثر انهيار الدولة الأموية، كانت في بدايتها حركة سياسية لاعادة مجد بني أمية ولكن الظروف البيئية وعوامل الجهل انحرفت بها فأوصلتها الى تقديس يزيد بن معاوية وابليس معاً.. ويطلقون على ابليس اسم (طاووس ملك) وعزازيلlaquo;.
انظر الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب ـ الندوة العالمية ـ الرياض المملكة العربية السعودية ابتداء من صفحة 549..
واليزيدية في العراق يعبدون الشيطان ويقدسون يزيد ابن معاوية.. ويأتيهم حجاج الشيطان من سورية وبعض بلاد الهند ـ ويرون في فلسفتهم العقائدية انهم ارقى من كل المذاهب والاديان واذا فكر احدهم في الانتساب الى اي فئة من غيرهم يعد مرتداً فيقتل رجماً بالحجارة هذا ما حصل للفتاة اليزيدية (دعاء بنت خليل أسود) في مثل هذه الايام من العام الماضي في شهر ابريل 2007 عندما رجمت حتى الموت لانها احبت شابا مسلماً أرادت الاقتران به، دون ان تكون بينهما صلة.. نعود الى اليزيدية في التاريخ: في معركة (الزاب) الكبرى شمال العراق سنة 132 هـ هرب الأمير ابراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد الى شمال العراق بعد ان جمع فلول الأمويين داعيا الى احقية يزيد في الخلافة والولاية وانه raquo;السفياني المنتظرlaquo;.. الذي سيعود الى الارض ليملأها عدلا كما ملئت جورا.. اي يزيد بن معاوية بن ابي سفيان هو بمثابة المهدي المنتظر رجوعه عند المسلمين ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم هو ان ام مروان الثاني الذي سقطت في عهده الدولة الأموية كانت من الاكراد.. والمستجير في مفهوم البداوة لا ترد مطالبه.. والبداوة هي عكس الحضارة، هي في كل القبائل والشعوب عربية وغير العربية.. الحركة اليزيدية مرت بعدة اطوار.. اولا: حركة اموية سياسية تبلورت في حب يزيد بن معاوية بن ابي سفيان والاعتقاد بعودته الى الدنيا.
ثانيا: تحويل الحركة الى الطريقة raquo;العدويةlaquo; نسبة الى الشيخ عدي بن مسافر الاموي.
ثالثا: خلف عدي ابنه الشيخ حسن، وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب يزيد بن معاوية الى تقديسه مع الشيطان بمثابة الهين.. اختفى حسن بن عدي ست سنوات ثم ظهر بكتاب مخالف لتعاليم الاسلام.
رابعا: خروج اليزيدية التام من الاسلام، ومن تعاليمهم تحريم القراءة والكتابة والمناداة لمعتقدات فاسدة وانتظار ظهور يزيد بن معاوية.
***
في يوم السبت الموافق 2008/4/12 استمعت الى الاذاعة البريطانية الموجهة باللغة العربية لفترتين الى مأساة رجل يزيدي اسمه خليل اسود يعمل في الدفاع المدني العراقي.. لديه فتاة عمرها 17 سنة عشقت فتى مسلما عمره 19 سنة دون ان يكون بينهما اتصال او اية فاحشة بل اتفقا على الزواج فعلم بالامر عمها وشباب اليزيدية فاقتيدت الى الشارع ورجمت بالحجارة بكل وحشية حتى فقدت الحياة وصار اهلها منبوذين في عرف اليزيدية لا يطيقون خروجهم من البيت، ويقول الاب خليل انه واهله محاصرون ولما سألته المذيعة هل انت وافقت على اعدام ابنتك رجما بالحجارة فقال لا ولم يكن لي رأي حيث حوصر المنزل وهددوا باحراقه بمن فيه ان لم تسلم لهم البنت raquo;دعاءlaquo;.. فنفذ عمها بها الحكم مع غوغاء المدينة في ابريل من العام الماضي.
بعد زوال الدولة الاموية بدأت اليزيدية على شكل حركة سياسية تأمل بعودة الاسرة الحاكمة.
احب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه ووقفوا امام مشكلة لعن ابليس في القرآن واستنكروا ذلك ايضا وعكفوا على كتاب الله القرآن الكريم فأخذوا يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن او لعنة على الشيطان الرجيم بحجة أن هذا اللعين لم يكن موجودا في الاصل في القرآن وذلك زيادة من المسلمين.
ثم أخذوا يقدسون ابليس الملعون في القرآن.. وترجع أمور تقديسهم إلى الأسباب التالية:
أولا: لانه لم يسجد لآدم فهو بذلك في نظرهم يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين خالف ذلك الملائكة فسجدوا لآدم أي لغير الله.
الكاتب السعودي عبدالله القصيمي عبر عن ذلك في كتابه raquo;الانسان يحاكم الإلهlaquo;.
ثانيا: يقدسون الشيطان خوفا منه لانه قوي إلى درجة انه تصدى للإلة وتجرأ على رفض أوامره.
ثالثا: يقدسونه كذلك تمجيدا لبطولته في العصيان والتمرد على الله.
رابعا: ان آدم خُلق من طين وابليس قد خُلق من النار والنار أقوى.
خامسا: لكونه اقوى وأشد لقد اغوى ابليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة حتى أخرجه الله من الجنة.
ويقولون ان ابليس لم يطرد من الجنة بل نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض.
يعتقدون أن ابليس هو raquo;طاووس الملائكةlaquo; ويصنعون له تماثيل من الذهب والنحاس.
ولهم من يمثلهم في البرلمان العراقي ويعترضون على من يذكر اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
سادسا: لهم واد مقدس في العراق وادي raquo;لا لشlaquo; ويقع في وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري مكسو من شجر البلوط والجو.
سابعا: لديهم مصحف (رش) اي الكتاب الاسود فيه تعاليم اليزيدية.
ثامنا: يصومون ثلاثة ايام من كل سنة وتبدأ في ذكرى عيد ميلاد يزيد بن معاوية، ويطوفون بتمثال الطاووس ويجمعون به الزكاة.. ولهم جبل يدعى بعرفات في المرجة النورانية في raquo;لا لشlaquo; بالعراق، يصلون في ليلة واحدة من السنة في منتصف شعبان فقط.
الحشر والنشر في اعتقادهم سيكون في قرية (بطط) في جبل سنجار يترددون على المراقد والاضرحة الخاصة بهم بالاضافة إلى مرقد عبدالقادر الجيلاني ويحرمون الزواج من غيرهم، ويجوز لليزيدي ان يتزوج إلى ست زوجات.. يحرمون اكل وزراعة الخس والملفوف والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة والدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير.. يحرمون حلق الشارب.
اذا رسمت دائرة في الارض حول يزيدي فانه لا يخرج منها حتى تمحو قسماً منها فيخرج، هم في درك الجهل لانهم يحرمون الكتابة والقراءة كتابهم المقدس (الجلوة) و (مصحف رش) وهناك مراجع كثيرة عن اليزيدية اهمها: ما كتبه عبدالرزاق الحسيني والدكتور سامي الاحمد وعباس العزاوي واحمد تيمور وصديق الدملوجي وهاشم البنا ومحمود الجندي ويعقوب سركيس وبعض الاجانب..