بارزاني غادر الى واشنطن ولندن للقاء بوش وبلير
موسى: مؤتمر الوفاق العراقي يعقد في شرم الشيخ

أسامة مهدي من لندن: اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان مؤتمر الوفاق العراقي سيعقد في منتجع شرم الشيخ المصري منتصف الشهر المقبل فيما اكد الرئيس العراقي جلال طالباني انه لامكان للارهابيين في هذا المؤتمر بينما غادر الى واشنطن ولندن اليوم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لعقد اجتماعين مع الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.وقال مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه طالباني ان الرئيس العراقي شكر موسى على زيارته لاقليم كردستان وقال ان الجامعة العربية مهتمة بالشأن العراقي والعراقيين. وبارك طالباني في مؤتمر صحافي مشترك مع موسى عقب اجتماعهما في السليمانية اليوم جهود الامين العام للجامعة مشيرا "الى افكاره وآراءه النبيلة من اجل توطيد العلاقات العربية العراقية" وقال ان الحكومة العراقية ملتزمة بميثاق الجامعة العربية الدستورية لان العراق مؤسس في الجامعة وتمنى لجهود الامين العام بالنجاح والتوفيق.

ومن جانبه قال موسى "انا سعيد بلقائي مع الرئيس طالباني الذي وصفه بالمناضل السياسي والعريق" واوضح انه قدم خلال الاجتماع شرحا مفصلا لنتائج اتصالاته مع القوى والشخصيات السسياسية العراقية التي التقاها في زيارته الحالية فصل عن زيارته للعراق والمحادثات فيما اكد طالباني دعمه الكامل ومساندته لآراء وافكار وبرامج الامين العام للجامعة مشددا على ان مبادرة جامعة الدول العربية لاتشمل الجهات والجماعات الارهابية.

واكد موسى ان هناك استعداد جدي لعملية الوفاق الوطني الذي سيعقد في شرم الشيخ بمصر لمناقشة آخر التطورات في الساحة العراقية والوضع العراقي والعالم العربي بشكل عام. وحول تقرير ميليس واغتيال الحريري وعلاقته بسوريا قال موسى لم اطلع على التقرير بسبب انهماكي بزيارتي الى العراق وعبر عن اسفه وقلقه حول نتائج هذا التقرير.واضاف موسى ان بن حلي والوفد المرافق له من الجامعة العربية سيعود الى العراق قريبا لمواصلة المباحثات والمناقشات مع الجهات العراقية حول ممؤتمر الوفاق الوطني المنتظر .

موسى يلقي كلمة في برلمان كردستان

اكد قيادي كردي ان الاكراد لم يضعوا امام الامين العام لجامعة العربية اية شروط لتنفيذ مبادرته لمصالحة ووفاق عراقي فيما اكد هو ان اقليم كردستان جزء مهم للعالم العربي والشرق اوسط .

وقال موسى كلمة في جلسة البرلمان الكردستاني اليوم قائلا ان جلوسه على منصة البرلمان الكردي يمثل لحظة تاريخية مضيفا ان العراق الجديد سوف نصل اليه في نهاية المطاف مؤكدا ان عهدا انتهى وراح وان هناك عصر جديد يتهيء له العراق ليقدم صورة جديدة لهذا البلد الهام. واوضح موسى ان العراق الحر المستقل والمتحد او الاتحادي انما يمثل نقلة نوعية في التطور السياسي في هذه المنطقة.

واعتبر موسى اقليم كردستان جزء هام للوطن العربي والشرق الاوسط وقال " انا اتحدث الى البرلمان الكردي واقول ان كردستان العراق جزء هام ليس من العراق انما للوطن العربي والشرق الاوسط" واضاف ان هناك وجود صلة تربط بين الشعبين الكردي والعربي وهناك ثقافتين متداخلتين في العراق.
وقال " كم كنت سعيدا عندما استمعت الى النشيد الوطني العراقي ثم الكردي وهذه اشارة ودودة ومهمة الى هذا الشكل الجديد للعراق الجديد من كردستان الى العراق الى العالم العربي".

وبعد انتهاء الجلسة عقد موسى وعدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق (البرلمان) مؤتمرا صحفيا وفي رده على سؤال حول هوية العراق الواردة في مسودة الدستور العراقي قال موسى ان الصيغة التي وردت في الدستور صيغة توافقية هذا لاينفي ابداً الصفة العربية العامة للعراق موضحا ان الهوية ثابتة ومايذكر في الدستور ليس منشأً لهوية العراق ولكنه مؤكد. ومن جانبه اشاد المفتي بزيارة امين عام جامعة الدول العربية الى برلمان كردستان وقال "سيكون لهذه الزيارة وقع كبير في الشارع الكردستاني واعتقد ان الجامعة العربية لديها القدرة والقوة للممارسة اكبر دور من اجل مساعدة الشعب العراقي". واشار المفتي الى ان القيادات الكردية لم تضع اية شروط امام امين عام جامعة الدول العربية: نحن ندعم مبادرة الجامعة العربية والجانب الكردي مهتم لانجاح التجربة الديمقراطية في العراق ويجب ان نتحاور مع كل القوى المؤمنة بالعراق الديمقراطي الاتحادي الذي يؤمن بالتعايش بين جميع تكويناته هذا هو الشرط الوحيد.

ومعروف ان مؤتمرا للوفاق الوطني العراقي سيعقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة منتصف الشهر المقبل بحضور 80 شخصية عراقية للاعداد لمؤتمر موسع اكبر يعقد في بغداد قبل موعد الانتخابات العامة منتصف كانون الاول (ديسمبر) المقبل . وزار موسى مبنى المجلس الوطني لكردستان يرافقه وزير الخارجية العراقي السيد هوسيار زيباري . وقد ختم موسى زيارته لمدينة اربيل قبل ظهر اليوم وقال بانه متوجه الى مدينة السليمانية للقاء الرئيس العراقي السيد جلال الطالباني.وكان موسى اشار انتهاء مباحثاته مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل امس ان "المبادرة العربية تتعامل مع القوى السياسية الوطنية في العراق".

واضاف موسى خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بارزاني ردا على سؤال حول الشخصيات التي تشملها تحركاته ان "المبادرة العربية تتعامل مع القوى السياسية الوطنية في العراق". واوضح ان "المهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة وآمل ان تتحرك الامور في الاتجاه الصحيح ونبذل جهودا لانجاحها لان ذلك يصب في صالحنا هناك توافق كبير في وجهات النظر بين الجامعة العربية ورئيس اقليم كردستان".ومن جهته قال بارزاني "لا اعتقد ان الدعوة الى مؤتمر الوفاق الوطني في القاهرة تشمل الارهابيين .. فلا يجوز ان يدعى هؤلاء او من يؤيد الارهاب او من هو ضد العملية السياسية". واكد الزعيم الكردي ان "هناك مرونة كبيرة من الجانب الكردي لانجاح المبادرة العربية".

وكان الامين العام للجامعة العربية وصل الخميس الى بغداد للتحضير "لحوار وطني" في اول زيارة يقوم بها الى العراق منذ سقوط نظام صدام حسين وتأتي الزيارة في ظل تحذيرات اطلقتها دول عربية من مخاطر تقسيم العراق بين السنة والشيعة والاكراد .

بارزاني غادر اربيل الى واشنطن ولندن

غادر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اربيل اليوم متوجها الى واشنطن ومنها الى لندن للاجتماع بالرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض الثلاثاء المقبل ومع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نهاية الاسبوع .وقالت مصادر كردية ان بارزاني الذي يرافقه رئيس حكومة اربيل نجيرفان بارزاني وبرهم صالح وزير التخطيط والانماء العراقي والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني سيبحث مع بوش الاوضاع الامنية في كردستان والعراق وتوحيد الادارتين في اقليم كردستان اضافة الى تطور العملية السياسية والاستفتاء على الدستور والاعداد للانتخابات المقبلة اواخر العام الحالي .

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي بمطار اربيل "زيارتنا جاءت تلبية لطلب الولايات المتحدة الامريكية للقاء الرئيس بوش ثم زيارة لندن للاجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وقال "اجتمعنا يوم امس مع برلمان كردستان الجهات والقوى السياسية الكردستانية لتوضيح ستراتيجة هذه الزيارة" متوقعا ان تكون هذه الزيارة ناجحة.