دمشق: اصدرت محكمة امن الدولة في سوريا حكما بالسجن عامين ونصف عام على اربعة اكراد بتهمة "الانتماء الى تنظيم سري"، وفق ما افاد وكيلهم المحامي فيصل بدر. وقال بدر ان المتهمين الذين ينتمون الى حزب الاتحاد الديموقراطي، وهو حزب كردي محظور في سوريا، دينوا "بالانتماء الى تنظيم سري واقتطاع جزء من اراضي البلاد وضمها الى دولة اجنبية".

واضاف "انها التهمة الدائمة التي توجه الى كل كردي يمثل امام هذه المحكمة، وهي من دون اساس لان جميع الاحزاب الكردية تجمع على وجوب ايجاد حل ديموقراطي وعادل للمسالة الكردية في اطار وحدة الاراضي السورية". واكد بدر ان هذه المحكمة "غير دستورية وخارج القانون كونها مستندة الى حالة الطوارئ غير الدستورية ايضا". ويتهم المسؤولون الاكراد في سوريا بان لهم طموحات انفصالية، لكنهم يؤكدون انهم يريدون فقط الاعتراف بلغتهم وثقافتهم وحقوقهم السياسية.

ويعيش في سوريا نحو مليون ونصف مليون كردي من اصل 17 ميلونا هو مجموع عدد السكان. ومن جهة اخرى، اعلنت المنظمة السورية لحقوق الانسان في بيان ان الطبيب والكاتب السوري محمود حسين حارم "اعلن اضرابا مفتوحا عن الطعام". وقال البيان ان حارم اعتقل في 19 ايلول/سبتمبر بتهمة "وهن نفسية الامة واضعاف الشعور القومي والقيام بافعال بقصد اثارة العصيان المسلح، فيما يعتقد ان (الاعتقال) حصل على خلفية جهره بارائه في الشان العام السوري". وطالبت المنظمة السلطات "باطلاق سراحه فورا"، مذكرة بانه "احيل على محكمة استثنائية، الامر الذي يخالف مبادئ الامم المتحدة".