غازي كنعان مّيز نفسه بالانتحار... عن نظام أتخذ قراراً بالأنتحار!

خيرالله خيرالله

انتحروه أو أنتحر؟ ليست تلك هي المسألة أضافة أن لا فارق يذكر بين أن يكون اللواء غازي كنعان الطامح الى الذهاب الى أعلى المواقع في السلطة، أن لم يكن الى أعلاها في سورية، وضع بنفسه حدّا لحياته أو أنه ُوجد من يضع حدّا لها. في النهاية أن أنتحار غازي كنعان ليس أنتحار مجرد مسؤول يعرف الكثير، أو لنقل أكثر مما يجب، أنه بكل بساطة وصراحة تعبير عن عمق الأزمة التي دخلها النظام في سورية.

شاهد غازي كنعان النظام ينتحر. ولهذا السبب ربّما، قرر مغادرة السفينة باكراً. ربما أيضاً، أنه يرفض رؤية المشهد الأخير في عملية أنتحار بطيئة بدأت مع أتخاذ قرار بتجديد ولاية الرئيس اللبناني أميل لحود ومحاولة أغتيال مروان حمادة. وبلغت هذه العملية ذروتها بأغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري العربي الأصيل والصادق الذي كان يريد كل الخير لسورية ولبنان في آن، وأستمرت مع أغتيال الشهيد والحبيب سمير قصير والمناضل العربي الشريف جورج حاوي ومحاولة اغتيال الضحكة المدوية والصادقة التي اسمها الزميلة ميّ شدياق.

الأرجح ان غازي كنعان انتحر. وأن الرواية الرسمية في هذا الشأن صادقة الى حدّ بعيد خلافا للروايات الأخرى ذات الطابع الرسمي. وكان غازي كنعان يمتلك ما يكفي من الذكاء والخبرة لرفض الدخول في عملية أغتيال رفيق الحريري والأهم من ذلك، انه أدرك باكراً خطورة الأنعكاسات التي ستخلفها الجريمة على النظام في سورية. هكذا بكل بساطة، أختار غازي كنعان الرحيل قبل أيام من صدور تقرير لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي الألماني ديتليف ميليس.أراد أن يكون غائبا عن المسرح لأنه صار عاجزا عن عمل أي شيء لأنقاذ النظام الذي كان يجد نفسه الأكثر أهلية لقيادته.

ما ُيفهم من الرسالة التي وجهها غازي كنعان، قبيل أنتحاره أو اغتياله، عبر الزميلة" وردة" في أذاعة "صوت لبنان" أنه حريص على تبرئة نفسه من دم رفيق الحريري. ولذلك ليس صدفة ان يكون طلب بث كلامه الذي وردت فيه عبارة "الشهيد رفيق الحريري" عبر تلفزيون "المستقبل" أيضاً، وكأنه أراد القول أنه ليس شريكا في الحملة التي يشنها النظام السوري وأجهزته الأمنية والأعلامية على آل الحريري و"المستقبل".

أمتلك غازي كنعان ما يكفي من الذكاء كي يغادر خشبة المسرح والسفينة الغارقة. والذين يعرفونه عن كثب يدركون أنه كان يكنّ أحتقاراً شديداً للمسؤولين السوريين الذين تولوا بعده الملف اللبناني. كان يعتقد أن لا بد من العودة اليه يوماً، الاّ ان هذه العودة لم تحصل. وأذا كان لا بد من أن تحصل، فأنها جاءت متأخرة جداًّ، أي بعدما تبيّن ان ميليس ذهب بعيدا في تحقيقه وأن السياسة الوحيدة التي بقيت لسورية في لبنان هي سياسة التفجيرات والأغتيالات المتنقلة فضلا عن التهديد بورقة السلاح الفلسطيني التي هي في المدى القصير ورقة ضد لبنان الا أنها لا يمكن الاّ أن ترتد، عاجلاً أم آجلاً، على الطرف الذي يستخدمها... أي عل سورية بالذات.

كان غازي كنعان ظالما وجشعا في آن. أرتكب جرائم كثيرة في لبنان وذهب بعيدا في تغطية عمليات أقل ما يمكن أن توصف به أنها غير قانونية، بما في ذلك عمليات لها علاقة بالمخدرات. ولكن بقي لديه ما يكفي من الذكاء ليدرك أن القرار القاضي بأغتيال رفيق الحريري الذي هو تتمة للقرار القاضي بالتمديد لأميل لحود، كان بمثابة أنتحار سياسي للنظام السوري. فضّل الأنتحار وحده قبل الآخرين ليميّز نفسه عن النظام وعن أهل النظام الجدد، أولئك الذين ستطالهم العدالة الواحد تلو الآخر بغض النظر عمّا سيتضمنه تقرير ميليس وما اذا كان سيوجه أتهامات مباشرة الى الرؤوس الكبيرة في النظام أم سيكتفي بأدانته ككل. في كل الأحوال لن يكون أنتحار غازي كنعان الأنتحار الأول والأخير في سورية. الاّ انه يبقى أنتحارا خاصاً يليق بالرجل الذي اراد ان يقول على طريقته انه راغب في تمييز نفسه عن نظام كامل أتخذ قراراً بالأنتحار!