تندوف: اعرب رئيس جبهة بوليساريو محمد عبد العزيز اليوم الاثنين عن "قلقه العميق" بعد التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو واتهم فيها جبهته باستغلال قضية المهاجرين الافارقة للنيل من المملكة المغربية.
وقال عبد العزيز في حديث مع وكالة فرانس برس ان "هذه التصريحات هي تهديدات مع نية في التصعيد والاعتداء ضد الجزائر او ضد المناطق الصحراوية المحررة في الصحراء الغربية".
واضاف ان "هذا الموقف خطر لانهم بدل ان يصححوا اخطاءهم خصوصا تجاه الهجرة غير الشرعية، يريد المغاربة القيام بمغامرة عسكرية اخرى. اننا نحذر من خطر هذه التصريحات".
وبالنسبة الى المهاجرين الافارقة الذين طردهم المغرب والذين استقبلت جبهة بوليساريو حتى الان اكثر من مئة منهم في الصحراء، اعتبر عبد العزيز ان "رمي شخص ما هكذا في الصحراء هو بالتأكيد تعريضه للموت خصوصا وان هؤلاء الاشخاص (المهاجرين غير الشرعيين) لا يعرفون الصحراء وهم معتادون على الحياة في الغابات والخضار والمياه". واوضح "انه موقف مؤسف وخطر".
وكان جطو اعلن مساء الاحد ان "جبهة بوليساريو التي تريد اليوم اعطاء نفسها صورة منظمة انسانية، ضالعة كليا في عملية تهريب الاشخاص وتجميع المرشحين للهجرة السرية نحو المغرب عبر الحدود الجزائرية".
واضاف جطو ان المهاجرين الافارقة الذين قدمتهم جبهة بوليساريو امس الاحد للصحافيين هم انفسهم توجهوا الى الصحراء بعد ان فقدوا الامل في الوصول الى اوروبا عبر جيبي سبتة ومليلية المغربيين (شمال المغرب).
وكانت جبهة بوليساريو قدمت 92 مهاجرا افريقيا بعد ان جمعتهم في الصحراء، للصحافيين في بلدة بير لهلو التي تبعد 220 كلم الى جنوب غرب مدينة تندوف الجزائرية (حوالى 1800 كلم الى جنوب غرب الجزائر).