دمشق: اتهمت اذاعة دمشق النائب اللبناني سعد الحريري بانه استخدم "افتراءات واتهامات باطلة" في بيانه الذي اذاعه اليوم السبت حول تقرير لجنة التحقيق الدولية في اغتيال والده، كما اتهمته ب"بالتدخل في شؤون سوريا للتفرقة بين الشعب وقيادته".وقالت الاذاعة في تعليقها السياسي ان "الحريري اتحفنا باطلالته على شاشة المستقبل التي يملكها ليتابع مع من يصرخون ليل نهار في لبنان بث حملة الافتراءات والاتهامات الباطلة ضد سوريا في بيانه الذي اعد له مسبقا".

وناشد سعد الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، في كلمة وجهها اليوم الى الشعب اللبناني ان تنظر محكمة دولية في اغتيال والده بعد صدور تقرير ديتليف ميليس، مؤكدا ان نتائج هذا التقرير لن تكون موضع "مساومة". وتابعت اذاعة دمشق ان "الحريري مجرد نائب في البرلمان اللبناني يوحي انه يتكلم باسم دولة لبنان والشعب اللبناني واعطى لنفسه حق الوصاية والتدخل في شؤون سوريا والتفرقة بين الشعب وقيادته".
واكدت "انه تدخل سافر وتحريض مرفوض، فمن اعطاه (الحريري) الوصاية ليتحدث عن دولة ذات سيادة مستقلة قدمت للشعب اللبناني كل جهد ومساندة من اجل بناء سلمه الاهلي والحفاظ على امنه واستقراره".

واضاف تعليق الاذاعة ان "المواقف الاميركية والاسرائيلية التي اعقبت التقرير مباشرة واضحة في اتهاماتها لسوريا وهذا ليس جديدا، وما حملة الاتهامات التي يطلقها بعضهم الا جزءا من هذه الحملة التي يريد اعداء سوريا استخدامها للاساءة الى سوريا ودورها القومي والوطني في لبنان".وتابعت الاذاعة ان "ما تضمنه كلام سعد من تحريض على سوريا يثير الاستهجان والاستغراب ويتناقض مع توجهات رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي بقي حتى اخر لحظة من حياته حليفا وصديقا وداعية للعلاقات المميزة بين سوريا ولبنان".

وكان التقرير الدولي في اغتيال الحريري الذي كشف مضمونه الجمعة اشار الى تورط النظامين الامنيين في لبنان وسوريا في الاغتيال الذي تم في 14 شباط/فبراير.ورفضت سوريا اليوم في بيان رسمي لوزارة الخارجية تقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة معتبرة انه ينطلق من "افكار مسبقة"، لكنها ابدت استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي في هذه القضية.بالمقابل اشاد مجلس الوزراء اللبناني بتقرير ميليس ووصفه بانه "ظهر معبرا عن ذاته بقوة الحقائق".