أماني الصوفي من صنعاء : أكدت الخبيرة الأميركية في الشؤون اليمنية جين نوفاك أن الحوار الذي أجرته اليمن مع العائدين من أفغانستان والذين أسمتهم بالإرهابيين إنما كانت لعبة موردة أن بعض من تم محاورتهم أصبحوا يعملون في أجهزة الأمن اليمنية. وحول الديمقراطية في اليمن قالت نوفاك أن السلطة تتركز في شخص رئيس البلاد كونه رئيسا لمجلس القضاء الأعلى وقائدا أعلى للقوات المسلحة ، مشيرة إلى أنه مسيطر حتى على الصحافة الرسمية والبرلمان ، وأن الفساد والمركزية الشديدة على شعب يعاني 60% منه من انعدام توفير المياه و70% من الخدمات الصحية ، مؤكدة انه يتم تهريب 30% من النفط ملمحة إلى أنه يتم بمساعدة من جهات رسمية.

وحول اهتمامها باليمن ومنبع ذلك الاهتمام قالت نوفاك أثناء مشاركتها في برنامج من واشنطن الذي بثته مساء أمس فضائية الجزيرة وأعادت بثه اليوم إنه جاء من واقعة السجن الذي تعرض له الصحفي عبد الكريم الخيواني رئيس تحرير صحيفة الشورى خصوصا حين علمت أنه تم طلب الاعتذار من الخيواني للرئيس مقابل الإفراج عنه في حين تحدثت على عدد من الاعتداءات على الصحافة كحادثة نهب مكتب صحيفة النداء.
وشككت في أن تتحقق الديمقراطية في اليمن رغم الدعم المالي الأميركي بأن يكون هناك ديمقراطية في عهد الرئيس صالح موردة إن السلطة الحالية تدفع عكس الديمقراطية والإصلاح.

من جانبه استنكر السكرتير الصحافي الثاني للرئيس اليمني فارس السنباني تسمية جين نوفاك بالخبيرة في الشؤون اليمنية وهو ما رفضه مذيع البرنامج حافظ الميرازي وأصر على ذلك الوصف ، مشيراً إلى أنها غير صحفية ولاتنشر مقالاتها في الصحافة الأميركية وإنما تنشر مقالاتها في اليمن وإنما في موقعها الذي قال إنها تعمل له في ساعات متأخرة من الليل واصفا إياها بأنها عاطلة عن العمل أو (أجيرة) على حد تعبيره.
وقال إن عدد الناس الذين تظاهروا أمام البيت الأبيض ممن يطالبون بالعدل والاهتمام بالجنوب هم 32 شخصا ولايمثلون المغتربين اليمنيين الذين يصل عددهم 200 ألف مغترب.

الدكتور محمد عبد الملك المتوكل الذي رفض تلفزيون صنعاء إتاحة مشاركته عبر الأقمار الصناعية لأنه معارض رأى أن أسباب الإرهاب الذي تقوم الولايات المتحدة الأمريكية واليمن بمكافحته عسكريا إنما جاء لأسباب غياب الديمقراطية في اليمن وغياب العدل وغياب الإصلاح السياسي وغياب القضاء. وحول آراء جين نوفاك قال المتوكل "إننا نؤمن بالشعب الأمريكي ونوفاك أحد ممثلي هذا الشعب".

وكانت قناة الجزيرة خصت مساء أمس الاثنين حلقتها الأسبوعية من برنامج (من واشنطن) لمناقشة العلاقات اليمنية الأميركية في ضوء زيارة الرئيس علي عبد الله صالح إلى واشنطن ، واستضافت لهذه المهمة الكاتبة الأميركية جين نوفاك والسفير الأمريكي السابق في صنعاء إدموند هول ورئيس تحرير صحيفة يمن أوبزرفر فارس السنباني وكذلك الدكتور محمد عبدالملك المتوكل الأمين العام المساعد لحزب القوى الشعبية بالإضافة إلى وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي من باريس.