4 ضباط سوريين الى فيينا:
استجواب غزالي وجامع اليوم

بيروت-وكالات: ذكرت صحيفة السفير اللبنانية نقلا عن مصادرها في نيويورك ان فريق التحقيق الدولي سيستجوب فقط اربعة ضباط سوريين بدءا من اليوم وحتى مساء يوم الأربعاء المقبل. وكان وصل إلى العاصمة النمساوية فيينا ليل الأحد ـ الإثنين كل من مسؤول جهاز الأمن السوري السابق في لبنان العميد رستم غزالي ونائبه العميد جامع جامع برفقة محامين مكلفين من حكومة دمشق لمتابعة تحقيق اللجنة الدولية وهم عبود السراج ومازن خضور وخليل تعلوبة ورمزي ديب وهائل اليوسفي، فضلا عن اربعة محامين نمساويين ومحاميين من شركة محاماة بريطانية شهيرة. . وتولى على الفور الأمن النمساوي إجراءات الحماية الخاصة بهما، وأمّن نقلهما الى مقر اقامتهما في احد الفنادق، حيث كان قد سبقهما يوم السبت الماضي رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية السورية الدكتور رياض الداوودي، على ان ينضم اليهما في غضون الساعات المقبلة العميد عبد الكريم عباس والعميد ظافر يوسف. وعليه فان عملية الاستجواب ستشمل في هذه المرحلة الضباط الاربعة بينما كان قد قيل سابقا انها ستشمل خمسة ضباط بينهم العقيد المتقاعد سميح القشعمي الذي كان يتولى مسؤوليات امنية وعسكرية سابقا في منطقة المتن.
و سيشمل التحقيق يومي الاثنين والثلاثاء العميدين غزالي وجامع، وفور انتهاء استجوابهما يعودان الى العاصمة السورية. اما الاربعاء فيكون مخصصا للاستماع الى شهادتي العميدين عباس ويوسف، على ان تتوقف التحقيقات يوم الخميس نهائيا، لانه يوم عطلة في العاصمة النمساوية.

استمرار ميليس او عدمه

وعلى صعيد متصل قالت مصادر سياسية لبنانية امس انه من المحتمل ان يستمر ميليسفي منصبه ،وجاء هذا التطور بعد ان طلبت بيروت تمديد اجل التحقيق.وكان دبلوماسيون في الامم المتحدة ذكروا الخميس الماضي ان المدعي الالماني ميليس الذي عين في مايو ايار الماضي رئيسا للفريق التابع للامم المتحدة الذي يتولى التحقيق في واقعة اغتيال الحريري في 14 فبراير شباط الماضي يعتزم التخلي عن منصبه في نهاية العام الحالي.وقالوا انه يعتزم تقديم تقرير الى مجلس الامن الدولي يوم 12 ديسمبر كانون الاول الجاري والقاء كلمة امام اعضاء المجلس الخمس عشرة في اخر مهمة رسمية له في الامم المتحدة.وطلب لبنان من المنظمة الدولية يوم السبت تمديد اجل التحقيق ستة اشهر بعد الموعد الحالي لانتهائه في ديسمبر كانون الاول الجاري. كما حثت الولايات المتحدة كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة قبل يوم من ذلك على محاولة اقناع ميليس بالبقاء.وقالت المصادر ان من المرجح الان أن يقبل ميليس الاستمرار في المهمة.

انفجار اللاذقية

وفيما يتعلق بالتطورات الداخلية السورية وفي تطور أمني في شمال سورية، اعلن متحدث رسمي أن قوات مكافحة الإرهاب السورية اشتبكت امس مع مجموعة وصفتها بـ"الإرهابية التكفيرية" مسلحة في مدينة حلب، منطقة المواصلات طريق الباب، ما أسفر عن إصابة اثنين من أفراد المجموعة "الإرهابية" بجروح بليغة نقلا على أثرها إلى المستشفى، وعلى صعيد آخر، أكّد فيه مصدر سوري مسؤول مصرع شخص واحد على الأقل، وإصابة 20 آخرين في حادث انفجار تسبب فيه انهيار مبنى ملاصق لصومعة حبوب في ميناء اللاذقية السوري، المطلّ على البحر الأبيض المتوسط.
ويأتي الاشتباك الأمني متزامنا في اليوم ذاته مع تأكيد مصدر سوري مسؤول مصرع شخص واحد على الأقل، وإصابة 20 آخرين في حادث انفجار تسبب فيه انهيار مبنى ملاصق لصومعة حبوب في ميناء اللاذقية السوري، المطلّ على البحر الأبيض المتوسط، الأحد. ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية، سانا، إنّ حالة خمسة من المصابين خطرة.

ونقلت الوكالة عن محافظ اللاذقية، زاهد حاج موسى، قوله إنّ الانفجار في صومعة الحبوب أدى إلى انهيار مبنى ملاصق للصومعة مؤلف من طابقين، يضم معدات وآلات وبرجا معدنيا، مؤلفا من سبعة طوابق، وجسرا معدنيا لتوصيل الحبوب.

وفيما قالت الوكالة إنّه لم يعرف حتى الآن أسباب هذا الانفجار، قال مصدر لـCNN إنّ مردّ الانفجار يعود إلى استخدام مواد غاز لتفريغ الهواء من الصوامع. وشكّك المصدر في أن يكون هناك أي ارتباط بين الاشتباكات والانفجار الذي حدث في اللاذقية.

وأضاف أنّ التحقيقات بدأت على الفور لمعرفة الأسباب، مستبعدا تماما أن يكون العمل تخريبيا، قائلا إنّه مجرّد حادث. من جانبه، أعلن المهندس عنتر فرمان، مدير عام الصوامع في سورية أن الحادث ناتج من عملية تسمى "انفجارات غبارية."