انتقد فيتو الوزراء الشيعة
النائب مكاري: سورية تنكر تورطها بجريمة الحريري


ريما زهار من بيروت: يقول نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري ان تسييس الملف المعيشي يضعنا في فخ كبير، وينتقد بشدة ما يحصل في الحكومة اللبنانية من فيتوات على بعض الامور من قبل الوزراء الشيعة، مشيرًا الى ضرورة ان تكون الحكومة على خط موحد في جميع الامور وعلى ضرورة ان يلتقي الوزراء الشيعة مع الآخرين في وحدة الصف من خلال التعبير عن الرأي الحر دون اللجوء باستمرار الى التهديد بالانسحاب من الحكومة.
وفيما يلي رد النائب مكاري على اسئلة quot;إيلافquot;:

*بعد المقابر الجماعية التي اكتشفت في عنجر كيف بالامكان التوصل مع دمشق الى علاقة ودية ومحترمة في المستقبل؟
- ان سورية لا تزال تصر على انها لم ترتكب اي خطأ في 14 شباط (فبراير) 2005 اي لدى مقتل الرئيس رفيق الحريري، لكن على سورية اليوم وعلى الضباط الخمسة السوريين بالتحديد التعاون مع لجنة التحقيق الدولية اما فيما خص المجازر الجماعية في البقاع فان مجلس الوزراء ، كما ذكر رئيس الوزراء فؤاد السنيورة سيفتح هذا الملف قريبًا.
*هل تتهم سورية في عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري؟
لا اتهمها مباشرة لكن تحقيق القاضي ديتليف ميليس اظهر ان هناك اشخاصًا قريبين من الرئيس بشار الاسد هم على علاقة مباشرة بالجريمة.

البطريرك صفير

*كيف ترى موقف البطريرك صفير من موضوع الرئاسة الاولى؟
- ان البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير يميز بين موقع الرئاسة الاولى وبين من سيتبوأ هذا المركز، ومن المؤكد ان موقع الرئاسة اهم، ويرغب بالتالي ان تكون عملية تسلم الرئاسة على مستوى مشرف ونحن ندعمه بالكامل في هذا الخصوص.
*من ترشح لرئاسة الجمهورية وما هي المواصفات التي تريدها في رئيس الجمهورية المقبل؟
- كل المرشحين أصدقائي، على رئيس الجمهورية ان يمثل كل اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم وطوائفهم وان يكون عربي التوجه ويؤمن بسيادة واستقلال وحرية لبنان، وعليه ان يكون متيقظًا لكل المحطات المهمة التي يمر بها لبنان على الصعيد الداخلي والاقتصادي وعلى المستوى الخارجي، ويجب ان يمد اليد الى الجميع ويبقى حرًا في قراراته المصيرية.
مطالب وسياسة
*كيف تنظر الى المطالب الحياتية التي سيست من قبل بعض النواب والوزراء؟
- من غير الممكن ان ادير quot;الاذن الطرشاءquot; الى مطالب اللبنانيين الحياتية، فهي مهمة وملحة، لكن بالنظر الى اوضاع الحكومة فمن غير الممكن ان تعالج الامور كافة في الوقت نفسه.

الارهاب العالمي

* كيف تنظر الى العمليات الارهابية في العالم والتي حطت رحالها اخيرًا في الاردن؟
- هذه التفجيرات غير مبررة، كيف يجرؤون على قتل مواطنين ابرياء، ان الاستشهاد في سبيل الوطن شرف وكرامة لكن لا وجود لديانة على الارض تعترف بهذا الارهاب المنظم.
*هل تعتقد ان موجة التفجيرات انتهت في لبنان خصوصًا وانه يتم الحديث اليوم عن عملية ارهابية كبيرة لابعاد الانظار عن التحقيق الدولي في فيينا؟
- اتمنى ان تكون هذه العمليات قد انتهت لكنني لا املك معلومات مؤكدة عن هذا الموضوع، لكننا لا حظنا بعد التعيينات في المجال الامني ان الامن استتب اكثر من قبل.
* متى برأيك يعود السياسيون الى لبنان؟
- ان عددهم قليل ومنهم النائب سعد الحريري، وانا اترقب عودته قريبًا، اما الآخرون فنأمل بعودتهم قريبًا ايضًا لان لبنان لا يستطيع ان ينمو ويزدهر الا بوجود كل ابنائه.
*هل صحيح ان المجلس النيابي،كما يذكر البعض، لا يناقش المواضيع الحياتية والمعيشية الحساسة؟
- ان المجلس النيابي يناقش مجمل المواضيع التي يطرحها النواب في الجلسة، بما فيها المواضيع الحياتية والمعيشية الحساسة.