جدة (السعودية): دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في افتتاح اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الثلاثاء في جدة الى مواجهة ما يتعرض له الاسلام quot;من هجمة شرسة من اعدائه وحتى بعض ابنائه من اصحاب الفكر المنحرفquot;.

وقال الامير سعود الفيصل ان بلاده تريد للقمة الاستثنائية للمنظمة التي تعقد الاربعاء والخميس في مكة المكرمة ان تشكل quot;نقطة تحول في تاريخquot; الامة الاسلامية.

وينظر وزراء الخارجية البلدان الـ 57 الاعضاء في المنظمة الذين بدأوا الاثنين وصباح اليوم الثلاثاء اجتماعات تشاورية للكتل الاقليمية داخل المنظمة، في وثيقتي quot;بلاغ مكةquot; و quot;الخطة العشريةquot; لتطوير اداء منظمة المؤتمر الاسلامي والعمل الاسلامي المشترك قبل عرضهما على قادة الدول الاسلامية التي تضم زهاء خمس سكان العالم. وقال الامير سعود الفيصل ان وثيقة quot;الخطة العشريةquot; التي quot;تقوم على توصيات ورؤى العلماء (..) وملاحظات الدول الاعضاءquot;، تركز على quot;وسائل معالجة ما يتعرض له الاسلام من هجمة شرسة من اعدائه وحتى من بعض ابنائه من اصحاب الفكر المنحرفquot;.
واضاف ان هذه الوثيقة تؤكد ايضا على quot;ترسيخ التعاون الاسلامي وحل مشكلات الدول الاعضاء وquot;تصحيح صورة الاسلام في العالمquot;.

واشار الى ان quot;بلاغ مكةquot; يشكل quot;رؤية عامة للواقع الذي تعيشه الامة الاسلاميةquot; ويؤكد انها quot;امة تدعو للخير وتنهى عن الشر (..) وتحرم الظلم والعدوانquot;. وتابع ان القمة تركز ايضا في هذا السياق على quot;اعادة هيكلة مجمع الفقه الاسلامي ليصبح مرجعية لامتنا تزيل تذبذب المرجعيات واختلاف الفتاوىquot; وكذلك الى تطوير هيكلية واداء منظمة المؤتمر الاسلامي quot;لتمكينها من اداء دورها.

ويدعو مشروع quot;بلاغ مكةquot; الدول الاسلامية الى quot;وقفة صادقة مع النفسquot; تقوم على اساس quot;كتاب الله وسنة رسولهquot; والى quot;التصدي بكل حزم لدعاة الفتنة والانحراف (...) وتطوير الانظمة لتجريم كل ممارسة للارهابquot;. ويؤكد مشروع الوثيقة quot;اولوية الاصلاح والتطويرquot; في العالم الاسلامي باعتباره اضحى quot;قناعةquot;، مشيرا في المقابل الى quot;قلق ازاء ظاهرة تنامي كراهية ومعاداة الاسلامquot;.

كما يؤكد ضرورة اعتبار مكافحة الامية والفقر والاوبئة quot;هدفا استراتيجياquot; للعمل الاسلامي المشترك.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي دعا الى عقد هذه القمة، عبر الاثنين عن الامل في ان تتوصل قمة مكة المكرمة الى quot;ما يعزز وحدة الصف وتعيد الثقة بالنفس الى الامة الاسلامية لتمارس دورها التنويري والمؤثر في عالمه اليومquot;. واعلن وزير الخارجية السعودي الاحد ان هذه القمة تهدف الى quot;تغيير الصورة المظلمة عن الاسلام بسبب العمليات الارهابية التي نفذت باسمهquot;.

من ناحيته، اعتبر الامين العام للمنظمة التركي اكمل الدين احسان اوغلي ان قمة مكة quot;تأتي في فترة دقيقة من حياة الامة الاسلامية (...) وفي ظروف سياسية تتسم بعجز الدول متفرقة عن مواجهة التحديات المفروضةquot;.