الجلبي في النجف يعانق مؤيدا لحملته الانتخابية
أسامة مهدي من لندن: بحث نائب رئيس الوزراء العراقي رئيس قائمة المؤتمر الوطني العراقي للانتخابات البرلمانية الخميس المقبل احمد الجلبي مع مراجع النجف العملية السياسية فيما دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية رئيس قائمة الائتلاف العراقي الشيعي عبد العزيز الحكيم واشنطن الى موقف محايد في الانتخابات.

وابلغ حيدر الموسوي الناطق الرسمي باسم الجلبي quot;ايلافquot; ان الزعيم السياسي العراقي اجتمع في مدينة النجف اليوم مع سماحة اية الله الشيخ محمد اليعقوبي بمقر اقامته لمدة اكثر من ساعة بحضور الوفد المرافق للجلبي وبحث معه اخر تطورات العملية السياسية واستعداد الشعب العراقي وقواه السياسية للانتخابات العامة .. ثم زار الجلبي بعد ذلك مقام وضريح الامام علي (عليه السلام) حيث quot; استقبلته الحشود الزائرة للضريح بالترحاب والدعاء له ولاخوانه في قائمة المؤتمر الوطني العراقي بالنصر والتوفيقquot;. واضاف ان الجلبي وصل الى النجف بعد اختتام زيارته لمدينة كربلاء quot; التي استقبله فيها quot; الالاف من ابناءها بحفاوة بالغةquot; حيث قام بشرح اهداف وبرنامج قائمة المؤتمر الوطني العراقي المرقمة (569) وحث الجميع على المشاركة الفاعلة والكثيفة في الانتخابات القادمة واختيار الاصلح لقيادة البلد مشيرا الى ان التحديات التي يواجهها ابناء الشعب العراقي هي عامل اضافي يدعوا الجميع للمشاركة.

وقد التقى الجلبي بعدد من شيوخ عشائر محافظة كربلاء quot;الذين جددوا تأييدهم لقائمة المؤتمر الوطني العراقي وبرنامجها الانتخابي ثم زار سيادته والوفد المرافق له ضريحي الامام الحسين واخيه العباس (عليهما السلام) وقد استقبل زوار الضريحين المقدسين الوفد الزائر بالدعاء لهم بالنصر والتوفيق في خدمة ابناء هذا البلد العزيزquot; كما اشار.

وفي وقت سابق وضمن حملته الانتخابية زار الجلبي مدينة الحلة جنوب بغداد التي قام فيها بافتتاح مركز صحي حديث كما زار عدد من المرضى الراقدين في مستشفى مرجان واطلع على احوالهم الصحية ومستوى الخدمات المتوفرة لهم لاكمال علاجهم. ثم زار جامعة بابل وعقد اجتماعا موسعا مع طلبة الجامعة وتم الحديث حول مختلف القضايا حيث استمع شكاوى الطلبة حول ما تعانيه جامعتهم وباقي الجامعات العراقية من مشاكل تؤثر على مستواهم العلمي كما شرح الطلبة تفاصيل الضغوط التي تقع عليهم وعلى اخوانهم في باقي الجامعات وقد اوضح الجلبي انه قد قضى سنوات طويلة طالبا ثم استاذا جامعيا مما يسهل عليه فهم الصعوبات التي يواجهها الطلبة في مسيرتهم التعليمية وناشد جميع الاطراف عدم تحويل الجامعات والكليات الى ساحات للصراع السياسي وعدم قمع الفكر الحر.


واختتم الجلبي زيارته للمدينة باجتماع مع سكان مدينة الحلة حضره اكثر من الفي مواطن واستهله بشرح برنامج القائمة (569) ثم اجاب على اسئلة ابناء المدينة ومطالبهم والتي ركزت على ضرورة تفعيل قانون اجتثتاث البعث الذي نص عليه الدستور ومنع عودة المجرمين وانصاف المظلومين والمحرومين كما جرى الحديث وبالتفصيل في القضايا الاقتصادية التي تمس حياة المواطنين والتي نص عليها برنامج القائمة وبالاخص الاصلاح الزراعي، والاسكان وتوزيع عائدات النفط على المواطنين العراقيين اصحابه ومالكيه الحقيقيين.

ومعروف ان 229 كيانا سياسيا وحزبا بينها 20 ائتلافا يتنافسون على 230 مقعدا خصصت للمحافظات في الانتخابات النيابية في العراق التي تجري الخميس القادم وذلك من أصل 275 مقعدا هي كل مقاعد البرلمان.

وبحسب التقسيمات التي اصدرتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يتم توزيع المقاعد البالغ عددها 230 على المحافظات وفقا للنسب السكانية .

وهذه التقسيمات هي : بغداد 59 مقعدا ، الموصل 19 ، البصرة 16، السليمانية 15 ، أربيل13 ، ذي قار 12، بابل 11 ديالى 10، وكل من الأنبار وكركوك 9 مقاعد، وكل من محافظات صلاح الدين والقادسية والنجف وواسط 8 مقاعد، وكل من دهوك وميسان 7 مقاعد، كربلاء 6، المثنى 5 مقاعد .

ونظام الانتخابات في العراق هو نظام الدوائر المتعددة بعد ان كان نظام الدائرة الواحدة في انتخابات كانون الثاني (يناير) الماضي.

الحكيم يدعو لحياد اميركي في الانتخابات
اكد السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم قائمة الائتلاف العراقي الموحد (555) ثقته بتحقيق فوز كبير في الانتخابات مسيرا الى ان الائتلاف السابق الذي حقق الاغلبية البرلمانية في الانتخابات السابقة كان حريصا على اشراك الاخوة السنة العرب وقد تنازل في سبيل ذلك عن الكثير من الاستحقاقات الانتخابية .

وقال الحكيم في مقابلة تلفزيونية مع شبكة ABC نيوز الاخبارية الاميركية اليوم ووزع نصها مكتبه ان العراق فيه ثلاث مكونات رئيسية اولا الشيعة وهم حوالي 60 % من تركيبة الشعب ثانياً الكرد ثالثاً السنة وبالتالي لابد من ان يشترك الجميع في بناء العراق بالاضافة الى الاقليات التي لابد ان تأخذ حقوقها وهذا ما عملنا عليه وتنازلنا عن استحقاقات انتخابية كبرى من اجل هذه المشاركة .
وعبر عن مخاوف من تجاوزات او تزوير في الانتخابات وقال quot; طرحنا الامور مع ممثل الامين العام للامم المتحدة السيد اشرف قاضي ومع السفير الاميركي في بغداد ومع المسؤولين العراقيين في المفوضية العليا للانتخابات باعتبار وجود نقاط لايمكن ان تكون شفافة ودخلنا بابحاث تفصيلية مع المفوضيةquot;.


وحول وجود مخاوف من دور الدين في السياسة وعما يراه عن طبيعة الحكومة المقبلة اشار الحكيم الى ان الجهود تسعى الى تشكيل حكومة وطنية تضم كل المكونات وشكل الحكومة هو الموجود في الدستور وهذا ما نطمح لتحقيقه .. وعن دور الائمه الذي نراه في الجوامع من السنةوالشيعة الذين يحثون الناس على المشاركة في الانتخابات قال ان هذه طبيعة المجتمع والديموقراطية و احد مستلزماتها ويجب ان يسمح للناس بالتكلم بحرية و تعبر عن ارائها بحرية ويجب ان يحترم الموقف الذي يتخذ من عموم الشعب العراقي .

وفي اجابته على مقولة بان برامج العمل السياسية اكثرها تتجه نحو العرقية او الطائفية التي تحتلها هذه الجهة او تلك اوضح الحكيم قائلا quot; نحن لانمثل العرقية ولا الطائفية نحن نسعى لخدمة كل العراقيين وبينّا هذا الموضوع على المستويين الجاخلي والخارجي فنحن ندافع عن الجميع ونريد ان نبني العراق للجميع هذا هو المنطق وهم ما نسعى لتحقيقة هناك ظلامات حصلت على الكرد والشيعة فلابد ان ينالوا حقوقهم بالتساوي مع الاخرين وهذا هو العراق الجديد كما اننا نسعى للدفاع عن العراق الجديد ولانسعى للدفاع عن حقوق طائفه معينة .

وعما اذا كان يجب ان يغادر الامريكان و برايكم الشخصي هل ان تواجدهم الحالي يسبب المشاكل اوضح الحكيم انه بالنسبة القضية الاولى ان هذه الامر يتخذ قراره في مجلس الوزراء حسب ما نص قرار مجلس الامن والحكومة هي التي تحدد ذلك وفي الوقت الحاضر ربط بموضوع ايجاد التشكيلات الامنية المناسبة اما رأيي الشخصي فان القوى الموجودة على الارض لديها بعض السياسات الخاطئة تؤخر من الاستعداد لتهيأة القوات العراقية .

المراسـل / ذكرتم بان طبيعة المجتمع تساعد الناس في الاستماع لأئمة الجوامع لحثهم على الانتخابات وايضاً معاناة الشعب في ظل نظام صدام وعائلتكم عانت الكثير من ذلك ماهي المشاكل الاخرى تعترض سبيل تحقيق العملية الديموقراطية .

سماحة السيد الحكيم / هي مشكلة الارهاب و التطرف و الطريق الوحيد لمواجهة هؤلاء هو الاسلام الاصيل غير المتطرف وبالتالي لابد من ان يكون له دور في مواجهة الارهاب والارهابيين الذين ليس لهم خطر على العراق وحسب بل على العالم ورايتم العمليات التي قاموا بها سواء في اوربا او في امريكا وغير ها وهذه اعمال لايمكن نسبتها الى الاسلام هذه فئات منحرفة لاتمثل الاسلام اما اذا قضينا على الارهاب فلدينا من الامكانات لنستمر في بناء العراق على اساساحترام الحرية و احترام حقوق الانسان وعلى اساس المصالح مع الدول ونرجع العراق لموقعه المناسب والاحترام المميز للمرأة وبالتالي سوف يتحول الى نموذج افضل في كل المنطقة من خلال الدستور والممارسات الديموقراطية واحترام الراي والراي الاخر .

وعما اذا كان يعتقد ان اميركا قامت بممارسات اخرت التقدم في العراق قال ان القوى الميدانية الاميركية الموجودة داخل العراق اعتمدت سياسات خاطئة وسببت التأخير في التقدم في ايجاد التشكيلات الامنية القوية وتمانع في بعض الاحيان عندما تريد بعض التشكيلات بعمليات ضد الارهابيين كما تمنع الامساك ببعض الشخصيات الارهابية quot;وتحدثتنا بشكل واضح وصريح مع السفير الاميركي في بغدادquot; .

وشدد الحكيم في الختام على ضرورة وقوف اميركا على الحياد في الانتخابات وقال quot; اوكد على ضرورة ان الامور كما بين الرئيس بوش سابقاً بالنسبة لنا في ضرورة ان تكون اميركا على الحياد وان ان لاتقف الى جانب مجموعة في مقابل مجاميع اخرى لكي تبقى لها مصداقية حقيقية وهذه ارادة الرئيس بوش وقد عبر عنها اكثر من مرة واوصل رسائل بهذا الشأنquot; .