موسكو: اكد الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاحد لشبكة تلفزيون روسية ان توقيع عقوبات على سوريا قد يؤدي الى زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط مما ستكون له تداعيات سلبية على باقي العالم.
وكان الاسد يرد على سؤال لشبكة روسيا العامة بشان التحقيق في حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
وقال الرئيس السوري ردا على سؤال حول احتمال فرض عقوبات على سوريا على خلفية التحقيق في اغتيال الحريري quot;يجب دائما ان تستعد للاسوأ (...) وعلى الاقل ان كنت ستخسر عليك ان تخفف الخسائرquot;.
الا انه استطرد قائلا quot;ان الدول التي تسعى الى فرض عقوبات على سوريا لن تربح بل ستخسرquot; مضيفا ان quot;الشرق الاوسط في قلب العالم وسوريا الان في قلب الشرق الاوسط وسوريا مع العراق ان لم يكن الوضع فيهما جيدا ستضطرب كل المنطقة والعالم كله سيدفع الثمنquot;.
واعتبر الرئيس السوري ان سوريا quot;اعلنت بشكل مستمر رغبة في التعاون مع لجنة التحقيق لان هذه اللجنة منبثقة من الامم المتحدة ولان التحقيق ان كان احترافيا فهو يخدم سوريا مباشرة لان لدينا ثقة كبيرة وشبه مطلقة ان لم نقل مطلقة ببراءة سورياquot;.
وتابع قائلا quot;قلت في السابق ان كل من يثبت ان له علاقة في عملية الاغتيال من سوريا فهو حسب القانون السوري يعتبر خائنا والخائن عقوبته شديدة جدا واذا كان هناك شخص متورط فيجب ان يحاسبquot;.
واوضح الرئيس السوري quot;لكن لكي نقول ان هناك شخصا سوريا مذنبا يجب ان تكون هنالك ادلة وهذا ما نريده نحن عندما نقول ان عمل اللجنة يجب ان يكون احترافيا اي نبدأ بالبحث عن مصدر المتفجرات، من اين اتت السيارة؟ من هو الشخص الذي قام بالعملية؟ (...) حتى الان لم يأتنا شيء يتعلق بهذه المواضيع، فاذا كان هناك دليل سنتعامل مع الادلة ولا نستطيع ان نتعامل مع اي شيء له علاقة بتسييس التحقيقquot;.
بالنسبة الى الوضع في العراق والخلاف مع الولايات المتحدة حول هذه النقطة قال الرئيس السوري quot;حقيقة الموضوع ان المشكلة في العراق هي الفشل السياسي الكبير والفشل العسكري الكبير الذي نراه الانquot; للولايات المتحدة.
وتابع quot;ان هناك عدم رغبة في الاعتراف ان المقاومة التي تحصل في العراق هي في معظمها من العراقيين بينما هناك دائما لوم على طرف اجنبي، على اشخاص اجانب يسمونهم الارهابيينquot; معتبرا ان quot;القاء اللوم على سوريا هو لعدم الاعتراف بالفشل الموجود في العراقquot;.
ومن المقرر ان يقدم القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري منتصف الليل بتوقيت بيروت تقريره الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.