مقتل النائب جبران تويني في انفجار في المكلس
غسان تويني يعود اليوم من باريس

ريما زهار من المكلس(شرق بيروت): علمت quot;إيلافquot; من مصادر موثوقة ان الصحافي غسان تويني يعود في هذه اللحظة من باريس الى لبنان بعد معرفته باغتيال ابنه جبران اليوم على طريق المكلس المنصورية. وتزامنا مع تقديم القاضي الألماني ديتليف ميليس تقريره الثاني إلى مجلس الأمن، قتل النائب المسيحي اللبناني جبران تويني رئيس مجلس إدارة صحيفة النهار اللبنانية وثلاثة من مرافقيه في اعتداء يحمل الرقم 15 بسيارة مفخخة في ضاحية المكلس شرق بيروت. ودعت الحكومة اللبنانية إلى اجتماع استثنائي في تمام الساعة الخامسة من عصر اليوم بالتوقيت المحلي، فيما لوح وزراء اللقاء الديمقراطي بالإنسحاب من الحكومة في حال عدم انشاء محكمة دولية، فيما ربط رئيس اللقاء الديمقراطي انفجار اليوم بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد يوم أمس إلى التلفزيون السوري بأن فرض عقوبات على سورية سيؤدي الى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط. وأضاف جنبلاط quot;وصلت رسالة الإرهاب الجديدةquot;

من جهة اخرى وعلى هامش دعوة رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الضباط الامنيين بعقد اجتماع مجلس امني عالي المستوى حضره العديد من الوزراء كان لوزير الاعلام اللبناني غازي العريضي موقفه من عملية اغتيال النائب جبران تويني وقالquot;خسرت النهار علمًا من اعلامها وصاحب قلم شجاع الى الاعلام اللبناني والعالمي والعربي الى جريدة النهار الى صاحب هذه الجريدة الصحافي المناضل غسان تويني الى كل زميل نتقدم بالتعازي وفي الوقت ذاته نطلب اليهم ان نبقى في معركة الحرية واقفين ومستمرين في وطن الحرية ولصون الحرية لا بد من اثمان التضحيات كبيرة لكن لا بد من استشهاد وشهادة امام الله والتاريخ والقضايا الوطنية وبهذا المعنى تندرج شهادة تويني ومن آخر مقالة اقول اليوم وقعها بدمه وليس بحبر قلمه..

لقطة من موقع الانفجار وفي الإطار النائب تويني

واكتفت الشرطة اللبنانية بالاعلان ان انفجار سيارة مفخخة حوالى الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (7 تغ) ادى الى سقوط اربعة قتلى وجرح عشرة آخرين احدهم اصابته خطيرة. وقال ضابط في الشرطة اللبنانية ان quot;سيارة حمراء متوقفة على حافة الطريق في المكلس (شرق بيروت) انفجرت مما ادى الى قذف سيارة الى واد واشتعالهاquot;.

وأسقط الانفجار عشرة جرحى نورد اسماءهم فيما يلي: طارق علي (عراقي)، مصباح الأحمر(سوري) حسن أبو زهرة (سوري) يوسف بشري (مصري) محمد قشتاوي (لبناني) شوقي أحمد (مصري) جوزيف المهر(لبناني) متى حنى (مصري) جوزيف بوسليمان(لبناني) فادي زينا وفادي رزق (لبنانيان).

الصليب الاحمر ينقل الجثث المشوهة جراء الانفجار وفي الاطار تويني


ويأتي الاعتداء بعد ساعات على تسليم القاضي الالماني ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير الماضي. وشهد لبنان منذ ذلك الحين سلسلة من عمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات سياسية واعلاميين.


مشاهد من موقع الانفجار
الاعصاب بدت مشدودة لمعرفة من هو المستهدف هذه المرة، المعلومات الاولية تحدثت عن انفجار في منطقة الحازمية في بيروت ما لبث ان كذب ليكون موقع الانفجار منطقة الصنائع في المكلس(شرق بيروت).
بدت الطريق مفزعة وخالية نحو طريق المكلس لتتغير الصورة الى يوم الحشرة قرب موقع الانفجار.


السيارات جعلت الوصول الى مكان الانفجار شبه مستحيل فكان لا بد من الترجل والسير على الاقدام الى مكان الانفجار في منطقة المصانع في المكلس ما بين المنصورية والحازمية.
الكل هناك كانوا يتحدثون عن محاولة اغتيال النائب الصحافي جبران تويني لكن المعلومات لم تكن مؤكدة، وكان الحديث عن انفجار هائل ادى الى مقتل 4 واكثر من 100 جريح.
سيارة جبران تويني وقعت في الوادي وزوجته هناك اكدت انه يسلك هذه الطريق كل يوم لدى ذهابه الى مقر عمله في صحيفة النهار.
صاحب المعمل الذي وقع بقربه الانفجار انهار بالكامل تقريبًا وهو ملك لعائلة جوعان.
كان الحديث المتداول ان احدى الشخصيات المقتولة قطع رأسها وهو على الارجح جبران تويني.
وبينما كنا نتفقد المكان سرت اشاعة بان هناك لغمًا مفخخًا آخرًا لم يكشف عنه بعد فكانت بلبلة كبيرة بين اوساط الصحافيين.
لكن الخبر اصبح يقينًا...جبران تويني شهيدًا آخرًا ينضم الى قافلة الشهداء في لبنان.

التويني في سطور
وكان تويني صرح في نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي في باريس ان الصحافيين في لبنان يعيشون quot;حالة من الهلعquot; بعد سلسلة الاعتداءات التي استهدفت عددا منهم خلال الفترة الاخيرة.

وكان تويني صرح في نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي في باريس ان الصحافيين في لبنان يعيشون quot;حالة من الهلعquot; بعد سلسلة الاعتداءات التي استهدفت عددا منهم خلال الفترة الاخيرة.

ولد جبران تويني في 15 ايلول(سبتمبر) 1957 متزوج من سهام عسيلي ولديه اربع بنات.
درس ادارة الاعمال في فرنسا في العام 1992، وبين العام 1977 والعام 1980 درس الصحافة المتخصصة في باريس، كما درس هناك العلاقات العالمية.

وهو ناشر ومدير عام دار النهار ورئيس تحرير فيها منذ العام 1/1/2000.
مدير عام لصحيفة النهار من العام 1993 حتى العام 1999، ومدير عام المجلة الشهرية quot;نونquot;(1997-2002)
مدير عام ورئيس تحرير المجلة الاسبوعية quot;النهار العربي والدوليquot;(1979- 1990)
وهو نائب في البرلمان اللبناني في انتخابات العام 2005.